التخطي إلى المحتوى

فوائد البلح للحامل والجنين البلح يعتبر الغذاء المفضل عند الجميع ويحتوي على قيمة غذائية عالية ويٌعد من المصادر الهامة التي تمد جسم الإنسان بالطاقة والحديد والبروتينات ، وبه نسبة عالية من الألياف والسعرات الحرارية والسكريات والعديد من الفيتامينات والكالسيوم والماغنسيوم ويوجد به الزنك والصوديوم والبوتاسيوم .

  • حماية الحمل من الإمساك
  • فيتامين ك لصحة الجنين
  • حماية الحمل من فقر الدم
  • مكافحة عيوب الأجنة الخلقية
  • الحفاظ على توازن سوائل الجسم

فوائد البلح للحامل

وعن الفوائد الكثيرة التي تتوفر في ثمرة البلح فإن علماء التغذية قد توصلوا إلى أنه غني بالفسفور أغني من العنب والمشمش ، وأن كل مائة جرام من البلح يحتوي على أربعين ملليجرام من الفسفور وأنه في العادي لا تزيد نسبة الفوسفور التي توجد في أي نوع آخر من الفاكهة عن عشرون جرام ، والفسفور يدخل في تكوين الأسنان والعظام .

كما أثبت العلم الحديث أن الفوائد الطبية والصحية للبلح تساعد على إنخفاض نسبة الكوليسترول في الدم ، ويعمل على وقاية تصلب الشرايين وذلك لآن البلح يحتوي علي ” البكتين “ ، وكما أن تناول البلح بعد الولادة يعمل على زيادة لبن الأم .

تناول البلح يمنع من الإصابة بمرض السرطان والأمعاء الغليظة وأيضاً الوقاية من الإصابة بمرض البواسير ، ويعمل على انخفاض نسبة الإصابة بتكوين الحصوات المرارية ، وعن دور البلح بالنسبة للمرأة الحامل فهو يعمل على تسهيل مراحل الحمل وعملية الولادة ، يعمل على عودة الرحم إلى حجمه الطبيعي بعد الولادة مثل قبلها .

يحتوي على السكريات السريعة التي تساعد على عملية الهضم وأهم هذه السكريات الطبيعية هي الجلوكوز والألياف التي تمنع مرض الإمساك عند الحامل ، وكما أن البلح يمنع تسوس الأسنان لأنة يوجد به نسبة من الفلورايد ويقي الجسم من السموم التي تحتوي علي البوتاسيوم والصوديوم وفيتامين ” ج ” .

أمراض يعالجها البلح

ومن الأشياء الهامة التي تٌميز البلح أنه يعالج مرض ” الأنيميا “ فقر الدم الذي في بعض الأوقات يهاجم الحامل وذلك لأنه يحتوي علي مواد تساعد على تقوية إنقباض الرحم وبالإضافة إلى أن البلح والتمر والرطب الطازج ، يقوي عضلة الرحم في الشهور الأخيرة من الحمل ويسهل عملية الولادة كما يقلل كمية الدم ويمنع وقوع نزيف .

والأطباء في القدم كانت تنصح بتناول البلح أو التمر عند أقتراب موعد الولادة وأن القرآن الكريم وضح أهميته لقوله تعالى ” فكلي واشربي وقري عيناً ” ومن مزايا البلح أو الرطب العامة أنه يعمل على إنخفاض ضغط الدم وأيضاً حدوث النزيف أثناء الولادة .

فوائد البلح العامة

ليس فقط فوائد البلح مقتصرة على الحوامل وأنما لها فوائد أخرى ويعالج أمراضاً عامة منها :

وصفات طبية

يمكن إستخدام البلح في الوصفات الطبية ويٌستخلص منه عدد كبير من المضادات الحيوية والأدوية والفيتامينات وتٌستخدم كعقاقير للوصفات علاج الأمراض التي تم ذكرها بالمقال قبل ذلك ودقيق البلح والنواة المطحونة منه تستخدم في شفاء ضيق التنفس والربو .

علاج اللوز والحلق

يتم نقع سبع حبات بلح في المساء وحتي الصباح في نصف لتر من الحليب وملعقة نعناع جافة ناعمة ويتم تناولها على الريق كل يوم ويتم شرب اللبن بعده ، ويستخدم مضمضة زيت حبة البركة بالإضافة إلى الحبة السواء مع الماء الدافئ .

علاج الأمراض الصدرية

يؤخذ مقدار سبعه حبات من البلح ووزنهم زبيب وأيضاً تين ويتم طبخ المقدار في لتر ماء ويتم هرسها ويصفى بعد ذلك في زجاجة ويؤخذ منه فنجان بعد كل وجبة .

للقوة والحيوية والنشاط

تعود أهمية البلح في أنه مقوي عام للكبد ويساعد في أداء وظيفته والتي تتمثل في التخلص من السموم بالجسم وكما أن تناول البلح يعمل على تأخير ظهور أعراض الشيخوخة .

وصفات نفسية

الطب الحديث أثبت أن تناول البلح لمن يعاني من حالة الإرهاق والاكتئاب النفسي فإنه يعطي نتيجة مفيدة لمن يعالج بالعقاقير من تلك الأمراض .

أضرار البلح

لكل شيء فوائد وأضرار وان للبلح أيضاً أضرار ولكن في حالة تناول كميات كثيرة منه بالنسبة للحامل ، وذلك فأنه يؤثر عليها في الشهور الأولي من الحمل ويسبب أيضاً ارتفاع في نسبة السكر في الدم مما يؤدي إلى إصابة الحامل بسكر الحمل وأن الإفراط في تناول البلح يعمل علي زيادة وزن المرأة الحامل ، فيجب تناول من 4 إلى 5 حبات من البلح كل يوم .

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *