أشعار عن مصر (أجمل 8 قصائد في حب مصر أم الدنيا)

أ / نورهان مرسي

ليس هناك في الشعر ما هو قديم أو جديد خاصة ذلك الحب الذي يتحدث عن حب الأوطان فكم من شعر وكم من شاعر تغنى بحبك يا مصر فالحب هو مازال نفس الحب ولكن تختلف الأزمان وتختلف المسببات ولكن ما يحمله القلب هو نفسه في زمان ومكان فقط سحرك ماء النيل بمجرد أن شربته منذ كنت طفل صغير فسحر الحب يا وطني تزرعيه في القلوب بمجرد أن يطأ القدم على الأرض أولى خطواته الأولى.

أشعار عن مصر قصيرة

مصر يا أم الحضارة والعصر، مصر يا أم الطيابة والأصل. مصر يا أم النيل الجديد، مصر يا أم الوادي الجديد. مصر بلادي أحبها من كل دمي وفؤادي. مصر يا أم الأراضي الخضراء، مصر يا أم السماء الزرقاء .

مصر يا أم الأراضي الخضراء مصر يا أم السماء الزرقاء، مصر يا أم العلم والعلماء مصر يا أم الفقه والفقهاء، مصر يا أم الجبال الصفراء مصر يا أم النخيل الخضراء، مصر يا أم المياه العزباء مصر يا أم القلوب البيضاء، مصر يا أم الشعر والشعراء مصر .

تضحكي للصبح يصبح، بعد ليلة ومغربية/ تطلع الشمس وتلاقيكِ، معجبانية وصبية، يا بهية .كَم ذا يُكابِدُ عاشِقٌ وَيُلاقي في حُبِّ مِصرَ كَثيرَةِ العُشّاقِ إِنّي لَأَحمِلُ في هَواكِ صَبابَةً يا مِصرُ قَد خَرَجَت عَنِ الأَطواقِ لَهفي عَلَيكِ مَتى أَراكِ طَليقَةً .

يا مصرُ، حبكِ في الفؤادِ كبيرُ وله أريجٌ طيبٌ وعبيرُ هو دوحةٌ أغضانُها كعروقِنا يمتدُّ فينا عطرُها المسحورُ هو ذلكَ الجبل الأشمُّ كمجدنا رغمَ الزوابع راسخٌ ووقورُ

عينـاك أجمـل طفلتين تقــرأ ن بأن هذا الخــوف ماض وانتـهى. ويداك فدانان عشق طارح ما زال وجهك في سماه مؤلها. كانت تداعبنـا الشــوارع بالبرودة والصقيع ولـم نفســـر وقتهـا

أجمل أشعار عن مصر

من منا لم يتذمر يوم علي وضع ما في البلد سوا سياسيا او اقتصاديا جميعنا تذمرنا وجميعنا اصدرنا احكام وكل يوم علي مواقع التواصل الاجتماعي كل منا يبدي رأيه في القرارات التي تتخذ راضيا عنها تارة وناقدا لها تارة اخري ولكن أي راي مهما كان يبدو قاسيا ففي نهاية المطاف

يبقي حب الوطن في داخل كل منا لا يغيره قرارولا يبدله تذمر وحتي أن شعرت بذلك في فترة ما واردت تركه والهجرة الي اي مكان اخر تاكد انه عندما ستتاح لك الفرصة ستشعر بانك غير قادر علي اتخاذه وستفكر الف مرة قبل البدء في خطواتها .

مصر الغالية

سافرت يوما
سافرتُ يوما .. وظل القلب في بلدي
حاولتُ أنساهُ .. لكن خــــانني جلدي
أنساك يا مصرُ ؟ .. كيف القلبُ يسكنني
وكيف للروح أن تمضي عن الجسد ؟ !
أهــواك عــمــرا جميلا لا يفــارقني
وقـصـة من هوى تحــيـــا إلي الأبد
يا مصرُ .. يا قبلة العشاق .. يا وطني
كل الأماني مضت .. وبقيت لي سندي
في القلب نبضُ وفي الأعماق أغنية
مهما رحلتُ سيبقى .. القلبُ في بلدي .

يا عيون مصر الحزينه

مصر
مستحيل ابعد واغرب بعدى عنك فيها موتى
مستحيل ابعد واشرق بعدى عنك فيه سكوتى
مستحيل انا حسى يطلع ليكى او اطلع ف صوتى
انتى لحنى وصوت موسيقتى لحن يعزف بيه فلوتى
هو مين يقدر عليكى ولايبعد تانى عنك
مش بانى نبض فيكى لا؟؟ لانى جوه منك
او لانى نبض سكنك او حلاوه صغر سنك
اعزرينى انى بحبك؟؟والجمال ساكن ف فنك
هو ايه غالب وجودى جوه فيكى غير حنانك
هو ايه سارق حدودى جوه منى غير جنانك
هو ايه مخلينى ديما منتظر لحظه امانك
هو ايه خلانى متشعلق ف ارضك وف حيطانك .

اقرأ أيضًا:  افضل 5 اشعار وقصائد عن الوطن جديدة

أقوال عن مصر

بعد أن كانت مصر دولة ملكية تحت حكم الملك فاروق قام اللواء محمد نجيب بالاشتراك مع تنظيم الضباط الأحرار بالقيام بانقلاب عسكري لإجبار الملك بالتنازل عن الحكم ثم تحولت من مجرد حركة ضباط الي ثورة سميت ثورة 23 يوليو بعد تأييد الشعب لها .

وبعد نجاح الثورة تم إسقاط الملكية وإعلان الجمهورية في مصر وذلك في عام 1953 وتم اختيار اللواء نجيب محفوظ وتعيينه كأول رئيس جمهورية لمصر ثم جاء من بعده جمال عبد الناصر .

قصائد عن مصر

  • في مصر لو حكمت لن اضيع قطرة واحدة من النيل في البحر, وسأقيم أكبر مزارع ومصانع اطلق بها امبراطورية هائلة, ولقمت بتوحيد الإسلام والمسلمين تحت راية الإمبراطورية ويسود العالم السلام الفرنسي .نابليون بونابرت
  • في مصر قضيت اجمل السنوات ,ففي أوروبا الغيوم لا تجعلك تفكر في المشاريع التي تغير التاريخ , اما في مصر فان الذي يحكم بإمكانه ان يغير التاريخ .نابليون بونابرت
  • لو لم اكن حاكما على مصر لما أصبحت امبراطورا على فرنسا .نابليون بونابرت
  • نحن لسنا بأوصياء على الأمة، بل وكلاء عنها، ولكن وكلاء أمناء، فيجب علينا أن نؤدي لأمتنا الأمانة كما أخذناها منها .سعد زغلول
  • الإرادة متى تمكنت من النفوس، وأصبحت ميراثاً يتوارثه الأبناء عن الآباء، ذللت كل الصعاب، ومحت كل عقبة، وقهرت كل مانع مهما كان قوياً، ووصلت عاجلاً أو آجلاً إلى الغاية المطلوبة .سعد زغلول
  • لا حياة في مصر لمن يعيش للفكر. توفيق الحكيم
  • إذا ضاعت هيبة مصر مع دول حوض النيل، فسوف يأتي يوم يستأذن فيه المواطن كِينيَّا قبل أن يستحم. جلال عامر
  • في مصر تأخذ من دم الشعب ثمن نفاق حكامه، ونستورد من أمواله أدوات تعذيبه، ويدفع هو رواتب جلاديه. جلال عامر

أقوال الأنبياء عن مصر

  • قول نوح عليه السلام

وهى رواية عن ابن عباس جاءت في كتاب فتوح مصر وأخبارها لابن عبد الحكم وهى رواية طويلة إلا أننا سوف نأخذ الجزئية التي تهمنا وهى

كان مصر بن بنصر بن حام نائما إلى جنب جده فلما سمع دعاء نوح على جده وولده قام يسعى إلى نوح وقال : يا جدى قد أجبتك إذا لم يجبك جدى ولا أحد من ولده فاجعل لي دعوة من دعائك .

ففرح نوح ووضع يده على رأسه وقال : اللهم إنه قد أجاب دعوتي فبارك فيه وفى ذريته وأسكنه الأرض المباركة التي هي أم البلاد وغوث العباد التي نهرها أفضل أنهار الدنيا وأجعل فيها أفضل البركات وسخر له ولولده الأرض وذللها لهم وقوهم عليها …)

ومصر هذا هو الذى سميت مصر باسمه.

  • قول يوسف عليه السلام :-

ما جاء في تفسير الطبري عن فرقد السبنجى قال : خرج يوسف عليه السلام يتلقى يعقوب عليه السلام ، وركب أهل مصر مع يوسف وكانوا يعظمونه . فلما دنا أحدهما من صاحبه وكان يعقوب يمشى وهو يتوكأ على رجل من ولده يقال له يهوذا ، فنظر يعقوب لإلي الخيل وإلى الناس فقال : يا يهوذا هذا فرعون مصر ؟ .
قال : لا هذ ابنك.
فلما دنا كل واحد منهما من صاحبه قال يعقوب عليه السلام : السلام عليك يا ذاهب الأحزان عنى …هكذا قال : يا ذاهب الأحزان عنى . ومن هنا قال يوسف عليه السلام ( أدخلوا مصر إن شاء الله آمنين).

  • قول عيسى عليه السلام:-

قال عيسى عليه السلام وهو على سفح جبل المقطم وهو سائر إلى الشام : يا أماه هذه مقبرة أمة محمد صلى الله عليه وسلم .

  • قول المصطفى محمد صلى الله عليه وسلم :-

[ إذا فتح الله عليكم بعدى مصر فاتخذوا منها جندا كثيفا فذلك الجند خير أجناد الأرض ] [ البخاري ، مسلم ]

وفى رواية أخرى . فقال: أبو بكر ولما ذلك يا رسول الله قال : لأنهم في رباط إلى يوم القيامة .

وأيضا قال في حديث آخر لأصحابه [ إنكم ستكونون أجنادا وأن خير أجنادكم أهل الغرب منكم فاتقوا الله في القبط لا تأكلوهم أكل الخضر ] .

وأيضا قال [ استوصوا بالقبط خير ا فإنكم ستجدونهم نعم الأعوان على قتال العدو ] .

اقرأ أيضًا:  اشعار محمود درويش عن الوطن والحب والفراق قصيرة

أشعار عن مصر

  • يستهويني الشعر والزجل كلما نظرت من نافذتي فكم من خضرة تلقي إلي بهواء ليس له مثيل كم من نخيل يلقي إلي السلام من الأعالي فأهرول تحته ليساقط على من ثماره فأكل وأشبع وأحمد ربي على ما وهبني من نعمة الوطن ونعمة السلم والسلام.
  • خطرت ببالي فكرة ذات مرة فركبت القطار ليس لعودة للديار أو ذهاب إلى عمل بل رغبت في التعرف إلى تلك البلدة الجميلة بعيداً ع الزحام والضجيج ورحت أطالع كل منظر بديع فرأيت أطيب الوشوش بين الزروع والأشجار يعمل ويكد ليكفيني وغيري من غذائنا اليومي وتعجبت حين تحدثت إلى أحدهم ووجدت كم هو شاكر لما هو عليه من نعم الله بالرغم من البساطة الشديدة وتعجبت كم لفلاح بسيط أن يحب بتلك الطريقة وهو يباهي بمصرنا العزيزة فهم أبنائك يا غاليه يحبونك ويعملون بجد حتى تكوني أولى البلاد فافتخري بأبنائك الشرفاء.

اقرأ أيضًا:  حوار عن حب الوطن قصير

قصائد عن مصر

قصائد عن مصر

حبيبتي ذات العيون الخضراء ذات البشرة السمراء ذات الشجر المجدول والشعر المنثور حبيبتي يا أم الدنيا حبيبتي يا ساحرة الشرق بحسنك حبيبتي يا سارقة القلوب بطيبتك حبيبتي يا من تحزن لفراقي حبيبتي يا من تحزن لحزني حبيبتي يا من وهبتني السعادة ووهبتنا الحب حبيبتي يا مصر.

يكفيني بالعشق ما عشقته من ترابك يكفيني بالود ما شعرته من أحبابك يكفيني بالورد ما أهديتني من ورودك أنت حبيبتي يا أمي أنت مكيلتي بين كل المليكات  انت أمي يا مصر وحبيبتي يا مصر.

كلمات في حب مصر

أشعار عن مصر

  • يخونني التعبير في حبي لوطني يخونني لساني فكم من مشاعر لا توصف ولا يستطيع أي قلم أن يخط حروف العشق للوطن ولكنني أحاول جاهدة أن اخط بعض المعاني والتعبيرات كي اعبر بكلمات هي ابسط الكلمات عن حبي لك يا وطن.
  • يا وطن غير كل الأوطان يا بلد غير كل البلدان يا عشق غير كل العشق لك عندي شيء مميز لك عندي حب مميز لك عندي ذكريات وواقع جميل فيا رب أحفظ لي من أحببت من بلادك وجعلتها حب قلبي مهما سافرت أو ابتعدت في حبي الأول وهي وطني وهي الأهل والسكن.
  • سكنت في درباتك تعلمت كيف أكون رجل تعلمت كيف أواجه الصعاب تعلمت كيف أبني وأعمر أنها دروسك لي التي ربيتني عليها فلكي مني مليون تحيه يا مصر.
  • يا حبي الغالي يا مصر يا عشقي وولعي يا مصر يا من احتضنتني وأنا صغير و يا من عايشتني وأنا كبير أعشق رائحة أشجارك أعشق هوائك العليل أعشق نسماتك العليلة أحن إلى ذكريات الطفولة التي كانت في كل طرقة من طرقاتك أهيم في البلاد فلا أجد أجمل ولا أروع من حب وطني.
  • لا يشعر بحبك سوى من أغترب فإحساس المغترب كإحساس الطفل حينما يفارق حضن أمه فهو يتنفس ولا يروح ويجيئ ولكن يتيم بدون أهل يتيم بدون حضن الأم.
  • أقول لك يا وطني وأنا في غربتي لا حلم ومال وبيت له أي معنى طالما أنا بعيد عن أنفاسك أعشق ترابك الذي منه خلقني ربني فأنا منك وأنت مني فمهما بعدت أو اغتربت فأنت أمي التي أحبك بصدق.
  • عشقت الحياة من وجودي بك كبرت وتعلمت في مدارس الحياة الكبيرة فأنت مدرسة لكل من ليس له مدرسة يظلمك الجاحد ويتقرب منك المخلص ويبنيك المحب فإن تزمر البعض فأنت لم تتذمري منهم ومنحتم الوجود فلا تكترثي للعاق وانظري لك محب بناء.

أشعار عن مصر طويلة

  • وطني اليك تحيتي وسلامي ………. الحب يغمرني يزيد هيامي*
  • كل القلوب تزاحمت وبصدقها ……. كي تلقى حبك فالتزيد مقامي
  • وطني وان عاقوا طريقك مرة ………. فالذئب يحسن صيغة الافلامي
  • وطني وان عاقوا طريقك مرة .. وتوزعوا ثرواتك الاوغادي
  • وطني وان ساؤا اليك بجمعهم . لا لن اكون انا بحب غرامي
  • بل حب من اصل العقيدة راسخا ..متسلحا بالعلم والايماني
  • بل حب من اصل العقيدة راسخا ………. لا غش لا تزوير لا اجرامي
  • قد حاربوني فصرت امشي ضاحكا….. والناس قالت هذا (امن سياسي)
  • أرئيت يا وطني اعذب ضاحكا …. لا لن يعيش الدهر كل جباني*
  • أرئيت يا وطني بكيت وأسبلت ………. عيناي في وضح النهار ظلامي
  • قد هدموا كل الحياة فلم ارى ….. الا الفساد يعضني بمنامي
  • كم من فقيرا يشتكيك بظلمهم …. صلوا عليه جنازة الامواتي
  • وطني سأكتب في السجل شعارنا …تحيا الشعوب وتسقط الاقزامي*
  • وطني وداعا ان رحلت مكفنا ………. عطري لقبري( دماء الاحراري)
أ / نورهان مرسي

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *