أقوال وينسون تشرشل

أ / رانيا مجدي فايز

سنتحدث اليوم عن شخصية من أبرز الشخصيات التي ظهرت في القرن العشرين ليس فقط لأنه زعيم من أشهر الزعماء في الولايات المتحدة الأمريكية ولكنه أشتهر أيضا ببراعته في الكتابة والأدب هو الأديب والزعيم”وينسون تشرشل”

الذي شغل منصب رئيس وزراء الولايات المتحدة الأمريكية في فترة من 1951م إلي 1955م وعلي الرغم من طبيعة عمله الصارمة إلا إنه لم يشغله ذلك عن هوايته الأصلية وهي الكتابة كي يصبح أول زعيم حاصل علي جائزة نوبل في الأدب .

نشأة وينسون تشرشل

ولد تشرشل في ال30 من نوفمبر عام 1874م منتميا”إلي عائلة “دوقات مالبورو”الأرستقراطية التي كانت من أشهر العائلات الموجودة حينئذ ونظرا إلي أن أفراد عائلته كانوا متقلدين مناصب هامة في الدولة نهج تشرشل علي نفس نهجهم.

وشغل تشرشل مناصب عدة هامة حيث عمل وزير للصناعة وبعدها وزير للحربية كما أنه شغل منصب وزير الداخلية كي ينتهي به المطاف رئيساً لوزراء الولايات المتحدة الأمريكية كما أنه قضى السنوات الأولى من عمره في ” دبلن ”وكان تشرشل مفتونا بالشؤون العسكرية هناك.

وينسون تشرشل

مشوار تشرشل التعليمي

تولت المربية “إليزابيث “نشأة تشرشل التعليمية وقامت بتعليمه القراءة والكتابة والحساب وكان أول كتاب قام بقراءته هو “قراءة بلا دموع”مما جعل مربيته من أكثر الأشخاص المقربين له الذي يقوم باستشاراتها في كافة أموره والذي جعل تلك العلاقة تزداد قوة بينه وبين المربية “إليزابيث”هو فتور العلاقة التي جمعته مع والديه.

فقد كانت المربية هي من تقوم برعايته وقضاء معه معظم أوقاته  علي الرغم من نجاح تشرشل في عمله رئيسا للوزراء وزعيم وكاتب إلا أنه كان بليداً دراسياً فقد كان معلميه يقومون بمعاقبته دائما نظراً أنه كان ذو شخصية متمردة وعنيدة يرفض أي تقييد.

وينسون تشرشل

تعرف علي: بالصور : أشهر المعالم السياحية في لندن 2024

تلعثم وينسون تشرشل

أشتهر وينسون بين الصحفيين باللعثمة خلال الحديث وكان يظهر ذلك بوضوح خلال التسجيلات الصوتية حيث وصفها الصحفيين أنها كانت “قاسية ومؤلمة”نظراً أنها كانت ظاهرة في مخارج حروفه وأصبحت عائق أمام وينسون خلال خطاباته واصفا إياها أنها “عائق الحديث”وعلي الرغم من محاولات وينسون المستمرة للتغلب علي تلك اللعثمة من خلال التدريب علي مخارج الحروف إلا أنه كان دائما ما يفشل.

فقد كان يصعب عليه التحكم فيها وطلب بعدها وينسون من أحد الأطباء تصميم طقم أسنان لمساعدته في الحديث بشكل سليم وبالفعل نجح في ذلك وأستطاع التغلب علي اللعثمة وبعد سنوات من خطاباته أمام الجماهير وصف تشرشل اللعثمة أنها كانت عقبة وليست عائق وأن الجميع يستطيع التغلب علي كل ما يقابله من عقبات فقط إذا أراد ذلك.

أشهر أقوال وينسون تشرشل

وينسون تشرشل له العديد من الأقوال في مجال الأدب والسياسة كما أنه كانت لديه هواية الرسم بالزيت، وفقد العالم عام 1965م فنان متكامل بوفاة وينسون تشرشل ورحيله عن عالمنا.

رأيت وأنا أسير في إحدى المقابر ضريحا كتب على رخامته :

هنا يرقد الزعيم السياسي والرجل الصادق …فعجبت كيف يدفن الاثنان معاً !
**************
* إن السياسي الجيد هو ذاك الذي يمتلك القدرة على التنبؤ, والقدرة ذاتها على تبرير لماذا لم تتحقق نبوءته .
**************
*سر الحقيقة ليس فعل ما نحب ، ولكن أن نحب ما نفعل.

*إذا كان القضاء بخير إذاً بريطانيا بخير ومن الممكن إصلاح كل شيء.
************
*أتعاون مع الشيطان منأجل بلدى.
***********
* كل الأمور العظيمة أمور بسيطة والعديد منها يمكن التعبير عنه بكلمه واحده: الحرية , العدالة , الشرف , الواجب, الرحمة , الامل
***********
*إن الإجابة الوحيدة على الهزيمة هي الانتصار.
***********
*إن لم تكن ذئبا أكلتك الذئاب.
***********
*السياسة ابنة التاريخ.
************
*إنَّ العصر الحجري قد يعود مرة أخرى.
*************
*أن ونستون تشرشل هو من أطلق على الاتحاد السوفيتي لقب سياسة الستار الحديدي.
**********
*الدكتاتور يمتطي نموراً لا يجرؤ على الترجل منها .. لأنها جائعة.
***********
*أقضوا على البيض الشيوعي قبل أنْ يفقّس, فيطير فيصعب اصطياده.
***********
*متى ركب الثور الأحمر فلن ينزل.
************
* إذا خرجنا من مكان ما في العالم عسكرياً, فسنبقى فيه مئة عام سياسيّاً..
*****************
سئل عن رايه في الشعوب حينها قال مقولته الشهيرة :
“اذا مات الانجليز تموت السياسة واذا مات الروس يموت السلام واذا مات الطليان يموت الايمان واذا مات الفرنسيين يموت الذوق واذا مات الالمان تموت القوة واذا مات العرب تموت الخيانة”