التخطي إلى المحتوى
طريقة التقرب إلى الله
التقرب من الله

طريقة التقرب إلى الله من خلال موقع محتوى, التقرب من الله واتباع أوامره واجتناب نواهيه هو من الأمور التي يجب أن يكون المسلم حريصُا عليها أشد الحرص فقد خلقنا الله والهدف الأساسي من وجودنا هو العبادة والطاعة، قال تعالى: ﴿وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ﴾.

الدنيا هي سجن المؤمن واختباره العظيم لذلك فإن تجنب المعاصي والحرص على الصراط المستقيم في زمن الفتن هو من الأمور التى تتطلب مجهود كبير ومقاومة للنفس وشهواتها، فالإنسان بطبعه خُلق محب للحياة بملذاتها، ويظل القرب من الله هو السبيل للخروج والنجاة في هذه الدنيا، فكيف يستطيع المسلم الحفاظ على دينه والتقرب من الله؟

معني التقرب من الله

المعنى المقصود بالتقرب إلى اللّه سبحانه وتعالى هو إلتزام الطريق الذي أمرنا الله به وتحقيق مراده من خلقنا في هذه الحياة الدنيا ويكون ذلك عن طريق العمل الصالح وتأدية الفرائض، و عمارة الكون ومخالقة الناس بخلق حسن يرضي اللّه ورسوله صلى الله عليه وسلم، ويرسي في نفوس الناس الطمأنينة والراحة والسكينة، تجنب السيئات والمعاصي ماظهر منها وما بطن، ويكون جزاء المسلم في ذلك السعادة والنجاة في الدنيا وحسن الخاتمة.

التقرب من الله

كيف نتقرب من الله

ليس هناك طريق واحد للتقرب من الله، فقد فتح الله للمؤمنين أبواب كثيرة من الاعمال الصالحة والتي يمكن من خلالها كسب الحسنات والقرب منه وعلى رأس هذه الأعمال تأدية الفرائض التي أمرنا بها كاملةً دونَ نقص وتتمثل هذه الفرائض في.

إقامة الصلاة

الصلاة هي الركن الثاني من أركان الإسلام وهي عمود الدين وإقامة الصلاة على وقتها من أحب الأعمال إلى الله ومن أفضل الطرق للتقرب إليه تعالى، يقول الله تعالى: “الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُم بِالآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ (4) أُوْلَئِكَ عَلَى هُدًى مِّن رَّبِّهِمْ وَأُوْلَئِكَ هُمُ المُفْلِحُونَ”.

قراءة القرآن الكريم

قراءة القرآن من العبادات التي لها ثواب عظيم، وهي تقربنا من الله حيث تساعدنا على معرفة صفاته ورحمته بنا، كما أن تدبر آيات القرآن والعبر والأحداث للأمم السابقة من أهم العبادات التي أمرنا بها الله، ويعتبر القرآن هو دليل المسلم في كافة امور فحياته فقد وردت فيه أوامر الله ونواهيه وكل ما يرشد المسلم لنيل رضا الله.

التقرب من الله

تجنب المعاصي

يتهاون بعض المسلمين في إرتكاب بعض الذنوب التي يحسبونها هينة وصغيرة مثل الكذب، والغيبة وتأخير الصلاة والاخلاق السيئة وهي من الكبائر التي تغضب الله كثيرًا وتكون من مسببات المنع من الرزق كما أنها تؤدى إلى اعتياد الحرام والذنوب وربما تؤدي إلى الوقوع في الكبائر مثل شرب الخمر والسرقة وغيرها.

الحرص على النوافل

النوافل هي السنن مثل صيام التطوع، والصدقة والصلاة الغير مفروض مثل صلاة الضحى والشفع والوتر وسنن الفروض، كل ذلك من الأسباب التي تؤدي إلى تقرب العبد من الله.

فضل التقرب من الله

ورد في صحيح مسلم حديث “عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ أَنَا عِنْدَ ظَنِّ عَبْدِي بِي وَأَنَا مَعَهُ حَيْثُ يَذْكُرُنِي وَاللَّهِ لَلَّهُ أَفْرَحُ بِتَوْبَةِ عَبْدِهِ مِنْ أَحَدِكُمْ يَجِدُ ضَالَّتَهُ بِالْفَلَاةِ وَمَنْ تَقَرَّبَ إِلَيَّ شِبْرًا تَقَرَّبْتُ إِلَيْهِ ذِرَاعًا وَمَنْ تَقَرَّبَ إِلَيَّ ذِرَاعًا تَقَرَّبْتُ إِلَيْهِ بَاعًا وَإِذَا أَقْبَلَ إِلَيَّ يَمْشِي أَقْبَلْتُ إِلَيْهِ أُهَرْوِلُ”، حيث يخبرنا هذا الحديث بفضائل التقرب من الله فكلما تقرب العبد لله سبحانه وتعال بمقدار ضئيل من العبادة وسع الله عليه من هدايته وكرمه وفتح له أبواب أكبر للتقرب منه.

في هذا الموضوع تناولنا بعض طرق التقرب إلى الله، شاركنا تجربتك في التقرب من الله وكيف تغيرت حياتك بسبب ذلك.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *