كيفية دعوة الناس إلى الإسلام

أ / ايمان محمد

كيفية دعوة الناس إلى الإسلام عبر موقع محتوى, خلق الله الإنسان وكان الهدف الأساسي من خلقة هو عمارة الكون وعبادة الله، لذلك بعث الله سبحانه وتعالى الأنبياء والرسل لهداية أقوامهم، فكان لكل نبي رسالة معينة يبعثه الله بها إلى قوم معين، ولما حاد بعض هؤلاء الأقوام عن رسالتهم أرسل الله سبحانه وتعالى سيدنا محمد برسالته الخاتمة والتي كانت هداية للعالمين، ومنذ ذلك اللحظة حمل النبي والصحابة والتابعين على أعتاقهم مهمة هداية الناس عن طريق الدعوة ونشر رسالة الإسلام.

وقد كانت الآيات التي تحث المسلمين على الجهاد والبذل في سبيل الدعوة كثيرة وقد كان لنا في رسول اله أسوه حسنة في ذلك يقول الله في كتابه العظيم: “وأن هذا صراطي مستقيماً فاتبعوه ولا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله ذلكم وصاكم به لعلكم تتقون”فكيف تكون الدعوة إلى الإسلام كما حددها الدين والنبي صلى الله عليه وسلم، هذا هو موضوعنا في هذا المقال.

ماهي رسالة الإسلام

الإسلام هو آخر الرسالات السماوية أرسله الله على النبي محمد صلى الله عليه وسلم عن طريق الوحي الخاص به هو القرآن الكريم ليكون دليلًا وهداية ودستورًا للمسلمين في جميع أنحاء العالم، وكما أمر الله سبحانه وتعالى جميع الأنبياء والرسل بتبليع اوامره لأقوامهم الذين بعثوا لهم، فقد أمر الله خاتم أنبياء أن يبلغ هذا الدين إلى العالمين.

فقال تعالى: ( وأوحى إلي هذا القرآن لأنذركم به ومن بلغ ). لذلك فالدعوة إلأى الإسلام هى عمل الرسول صلى الله عليه وسلم ومن بعده من الصالحين وهي من أفضل الأعمال الواجبة على المسلمين وأعلاها قدرًا عند الله وأكبرها ثوابًا، يقول الله تعالى: (ومن أحسن قولاً ممن دعا إلى الله وعمل صالحاً وقال إنني من المسلمين ).

الدعوة إلى الله

من يدعو الناس إلى الإسلام

أمر الله سبحانه وتعالى المسلمون عامة بالدعوة إلى الإسلام، ولكن خصص فئة منهم بذلك وهم العلماء فقال سبحانه: “وَلْتَكُنْ مِنْكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ”، ويعتقد العلماء بأن الدعوة فرض كفاية يسقط عن عموم المسلمين بأداء بعضهم لها،.

والفرد الذي يقوم بدعوة الناس للإسلام يجب أن يتحلى بخصائص وصفات معينة أولها العلم الديني، وثانيها الخلق الحميد والصبر والقدرة على تحمل الأسئلة الجدلية التي يطرحها غير المسلمين وثالثها القدرة على التواصل معهم على قدر عقولهم وثقافتهم، وقد أوصانا الله سبحانه وتعالى باللين والرق في الدعوة فقال: “ادْعُ إِلَىٰ سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ ۖ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ ۚ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ ۖ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ”.

الدعوة إلى الله

خطوات دعوة الناس إلى الإسلام

للدعوة مشقة وصعوبة لا يستطيع تحملها كل الناس، حيث يتعرض فيها الداع إلى أسئلة جدلية وشكوك ربما توغر عليه دينه فى حالة عدم تمكنه منه، وتكون دعوة المشككين إلى الإسلام عن طريق التالي:

  • أن يتحلى المسلم بالخلق الحسنة وأن يلتزم بتعاليم الدين الإسلامي ويكون أسوة حسنة لغيره حتى يكون هو بدون حديث دليل على خلق وسماحة الدين.
  • عرض مبادئ الدين الإسلامي مجردة كما جاءت في كتاب الله وإيضاح رسالة الإسلام وهدفه بلطف بلا إكراه.
  • اتباع الأسلوب الحسن في الدعوة والنقاش كما أوصانا النبي صلى الله عليه وسلم.
  • الرد على أسئلة الغير مسلمين الذين يرديون معرفة هذا الدين لكن لديهم بعض الشكوك.
  • الرد على الشبهات التي يعرضها المستشرقين وغيرهم فيما يخص العقيدة وأمور الدين وأحكامه.
  • التعرف على أفكار المدعو وذلك عن طريق معرفة بيئته وثقافته والدين الذي يتبعه، وقراءة ما يدور في باله من أسئلة  ومفاهيم وتصورات وعلل ومشكلات طبقًا لهذه المعطيات.
  • التأكيد على عقيدة التوحيد في الإسلام فهى ما يميز الدين عن غيره، وتعليم المدعو شروط لا إله إلا الله وسهوله تعليم وتدريس أصول الإسلام وأركانه.
أ / ايمان محمد

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *