التخطي إلى المحتوى

فوائد الفول الأخضر عندما نذكر فوائد الفول الأخضر فإنه ليس للحامل فقط وأنما للجنين أيضاً فهو يحمي من حدوث أي تشوهات خلقية كما أنه يحتوي علي عناصر عديدة تساعد علي نمو الجنين بشكل سليم ، والفول يعتبر من النباتات التي تنتمي إلى الفصيلة البقولية وسوف نوضح الفوائد وبعض الوجبات التي يمكن تناولها من الفول الأخضر عبر موقع محتوي .

معلومات عن نبات الفول

الفول الأخضر ذو نبتة داكنة اللون ويوجد في الداخل حبوب بيضاء تميل إلى اللون الأخضر ويختلف حجم حبة الفول باختلاف الغلاف الذي بداخلة ، يُحب عدد كبير من الأشخاص تناول الفول في مختلف دول العالم كما أنه يدخل في العديد من الوجبات الغذائية وبسبب أنه يتمتع بالمذاق اللذيذ ، ويمكن إستخدامه كرجيم صحي أيضاً ويساعد على إنقاص الوزن .

الفوائد العامه للفول الأخضر

يوجد الكثير من الفوائد التي يحتوي عليها النبات الهائل الفول الأخضر ومنها :

يساعد على النمو

لا يقتصر تناول الفول على فئة معينة من العمر ولكن لجميع الأعمار على سبيل المثال يعتبر تناوله في مراحل العمر الأولى يساعد على نمو العظام بشكل سليم ، وفي مرحلة السن الكبير يساعد الفول على تاخر الشيخوخة ويساعد على تجديد الخلايا للبشرة وأيضاً يعمل على تقوية عضلة القلب .

يقوي القلب

كما يحتوي على الكثير من العناصر التي تعمل على انخفاض نسبة الكوليسترول بالدم ويقوي الأوعية الدموية والشرايين ويحمي الجسم من وقوع جلطات بالدم ويساعد في انتظام ضغط الدم .

فوائد الفول الاخضر للحامل

  1. ذو قدرة عالية في تكسير الكربوهيدرات ويتم تحويلها للسكريات الفول يحسن عملية الهضم وهو ملين قوي للأمعاء .
  2. يساعد الفول الأخضر من تخلص جسم الإنسان من السوائل الزائدة بالجسم .
  3. ويساعد تناوله من تخلص الأملاح التي بالجسم .
  4. يعمل علي إدرار البول .
  5. يزيل اسمرار الجلد وبالخصوص النمش والكلف .
  6. تناول الفول الأخضر يعطي أحساس بالشبع فترة طويلة .
  7. يساعد الفول الأخضر بعدم وصول المواد التي تضر المخ وتؤثر على إفراز ” السيروتونين ” وهي مادة تسبب السعادة
  8. يحتوي على فيتامين B وفيتامين K وفيتامين A.

كما ينصح أخصائيو التغذية أن إضافة نسبة من الفول الأخضر تصل إلى 5% ، في كل وجبة يحرق من الدهون التي بالجسم بنسبة تصل إلى 23% .

أضرار الفول الأخضر

يحتوي الفول الأخضر على الكثير من العناصر المهمة ولكن بالرغم من ذلك فأنه مثل أي مادة غذائية تحتوي أيضاً على أضرار ولكن لفئة من الناس ولا يجب تناولها ، وأن الفول يعتبر خطير بالنسبة للمرضي التي تعاني من فقر الدم الانحلالي ، وذلك يكون نتيجة نقص الجلوكوز بالدم وينصح بأن لا يتناول الفول الأخضر الأشخاص التي تعاني من وجود مشاكل بالجهاز الهضمي والتلبك المعوي المزمن .

وجبات الفول الأخضر

  • مقلوبة الفول الأخضر

يوجد وجبات يتم صنعها من الفول مثل مقلوبة الفول الأخضر وهي من الأطباق العربية وهي تحتوي علي البروتين لان يوجد بها قطع من اللحوم وأيضاً النشويات مثل الأرز وهي تناسب الحامل .

  • يخني الفول الأخضر

وهذا الطبق غني بالفوائد الكثيرة لكثرة مكوناته حيث أنه يحتوي علي الكزبرة الخضراء والثوم والبصل والبهارات المفيدة للحامل .

  • سلطة الفول الأخضر والخرشوف

يمكن إضافة الفول مع الخرشوف مع طبق سلطة مفيد للحامل واضافة الليمون والشبت والبصل الأبيض وزيت الزيتون والليمون والخردل وتلك المكونات مفيدة لصحة الأم .

ملحوظات عن تناول الفول

يوجد جانب سلبي في تناول الفول بوجه عام حيث أن تناوله بكميات كبيرة تؤدي إلى سوء الهضم وأن تناوله بشكل قليل يعمل على حركة المعدة بشكل جيد والحصول علي الفوائد بصورة صحيحة ، كما أن الإفراط في تناوله من الممكن أن يسبب مرض النقرس .

أعراض أنيميا الفول

عند وجود اصفرار في لون الطفل أو تغير لون البول إلي البني بعد تناول الفول فإن ذلك دليل على الإصابة بأنيميا الفول ويجب عرضه على طبيب مختص .

  • شحوب الوجه .
  • الإحساس بالصداع
  • الدوخة .
  • الغثيان
  • ألم في الظهر والوهن
  • ألم بالبطن و وجود حمى خفيفة

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *