التخطي إلى المحتوى

إن أدعية قضاء الدين سريع الاستجابة.. حيث إن الله سبحانه لا يرد دعوة عباده الصالحين خاصة في أوقات المحن والشدائد التي قد تمر عليهم، كما أن الإكثار من الدعاء من وصايا الرسول صلى الله عليه وسلم، فقد أخبرنا أن الله يحب الداعين له لقضاء حوائجهم خاصة إن كانت الدعوات متعلقة بالشدائد كالهموم أو الديون .

دعاء رد الدين

يمر الإنسان بالكثير من الصعاب والمشاكل الكبيرة التي قد لا يتمكن من حلها وحدة.. حتى أنه قد يكون من الصعب في بعض الأحيان تقديم أقرب الناس إليه للمساعدة.. وهو ما يؤثر على طريقة تفكيره بالسلب بشكل كبير جدًا.

كما أنه قد يتأثر بصورة نفسية تمنعه من القيام بأي شيء وهو ما يدفعه للاستسلام، ولكن الحل الوحيد في مثل تلك المواقف هو الدعاء لله سبحانه، وطلب المساعدة منه.. فهو الوحيد القادر على أن يكون الوكيل والمعين على قضاء الحوائج مهما كانت.

من المشاكل الكبيرة التي قد يواجها الإنسان هي الديون الكثيرة التي تكون على عاتقه.. والتي من شأنها أن تؤثر عليه وعلى عائلته، لذلك يمكن اللجوء إلى دعاء رد الدين، وسوف يستجيب سبحانه لك، ومن أدعية رد الدين التي يمكن الاستعانة بها ما يلي:

اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر، وأعوذ بك من العجز والكسل، اللهم إني أعوذ بك من الجبن والبخل، وأعوذ بك من الهرم، وأعوذ بك من فتنة المحيا والممات.

اللهم أنت ربي.. وأنت حسبي… وأنت أعلم بما في قلبي، فاللهم إني أعوذ بك من الهم والغم، وأعوذ بك من الكرب، وأعوذ بك من الدين وغلبته.. اللهم أعني على قضاء ديوني، وفرج عني كروبي، فإنك أنت الكريم.

لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.

اللهم فرجك القريب، ومعروفك القديم، وسترك الحصين، اللهم عوائدك الحسنة، وعطائك الجميل، فيا دائم المعروف أكفني بحلالك عن حرامك، وفرج عني هم الدين.

اللهم أغنني بفضلك عمن سواك، واكفني بحلالك عن حرامك، فأنت الكريم.

لا يفوتك أيضًا: دعاء تحقيق الامنيات المستحيلة

دعاء قضاء الدين مستجاب

دعاء رد الدين

إن الدَيِن من الأعمال الدنيوية التي تتواجد على كاهل كل فرد من بني الإنسان إلى يوم القيامة.. وعلى الرغم من عدم قدرة البعض على سداد الديون إلا أنه من المهم أن يحاول إتيان كل ذي حق حقه إلا إذا سامحه، وإذا لم يستطع المرء يجب عليه الرجوع إلى الله فهو الكريم والقادر على قضاء الديون.

يوجد الكثير من أدعية قضاء الدين التي يمكن الرجوع إليها في أي وقت ومن الأدعية التي يمكن مناجاته سبحانه وتعالى بها ما يلي:

  • اللهم يا مفرج الهموم فرج همي يا مفرج الهموم فرج همي، وأعني على ما لا طاقة لي به، فأنت القوي الجبار.. فسبحانك ربي رب السماوات والأرض إنك على كل شيء قدير.

  • اللهم يا مالك الملك.. يا من تؤتيه لمن تشاء، وتنزعه ممن تشاء.. اللهم يا معز من تشاء، ومذل من تشاء، بيدك الخير فإنك على كل شيء قدير، اللهم أعني على سداد ديوني.. وارحمني رحمة تغنيني بها عن رحمة من سواك.

  • اللهم أنت حسبي فأعني يا رحيم، فاللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، وأعوذ بك من العجز والكسل، اللهم إني أعوذ بك من الجبن والبخل، وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال.

  • اللهم أعني على ما لا طاقة لي به، فسبحانك ربي رب السماوات والأرض أنت الرحيم الكريم.

  • اللهم يا فالق الحب والنوى، ويا منزل التوراة والإنجيل والفرقان على عبادك، رب العرش العظيم، ورب كل شيء في هذا الكون.. اللهم إني أعوذ بك من شر نفسي ومن شر كل شيء، اللهم أنت الأول، فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء.. فاللهم اقض عنا الدين وأغننا من الفقر.

دعاء قضاء الدين مستجاب

إن جميع الأدعية التي يمكن استخدامها لطلب المغفرة والرحمة أو لطلب قضاء الحوائج من الله مستجابة، فلا يوجد دعاء أفضل من دعاء.. وإنما يوجد عبد صالح يدعو ربه طوال الوقت دون ملل، وفي كل وقت، لذلك فإن جميع الأدعية يجب الدعاء بها.. ومن أدعية قضاء الدين ما يلي:

  • اللهم إني أرجو منك رحمتك التي وسعت كل شيء، فلا تكلني لنفسي طرفة عين، اللهم أصلح لي شأني.. فسبحانك لا إله إلا أنت.
  • سبحان الله عدد ما يجود به وعدد ما يخرج من الأرض، وعدد ما اعطى وعدد ما وهب، اللهم يا خالق كل ما نعلمه وما لانعلمه.. اللهم بحق تلك الأيام المباركة أن توسع رزقي واقض ديني، واعني فلا معين إلا أنت يا جبار.
  • اللهم أنا عبدك وابن عبدك وابن أَمَتِك.. فاللهم إني أسألك بكل أسم هو لك علمته أو لم أعلمه أن تفرج عني همي وكربتي، وأن تساعدني على قضاء ديوني.. فلا قادر إلا أنت يا كريم.. اللهم أكفني بحلالك عن حرامك، وكن أنت حسبي فأنت القوي العزيز.
  • اللهم رب السموات والأرض.. خالق هذا الكون ارحمني واغفر لي، اللهم لك الحمد حمدًا كثيرًا فسبحانك ربي لا أشرك به شيئًا.. اللهم يا حي يا قيوم إني أسألك أن تمنحني القوة وأن ترزقني من رزقك، وأن تفرج عني كربتي.
  • اللهم ربنا رب السماوات والأرض ورب كل شيء أنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء.. اللهم إني أعوذ بك من الفقر وزوال نعمتك، وأعوذ بك من تحويل العافية، وجميع سخطك، اللهم أرحمني وأعني يا معين كل ضعيف.

أدعية قضاء الدين وتفريج الكرب

ليس من السهل الانتهاء من رد الدين ببعض الأوقات.. خاصة إذا كانت الظروف المادية سيئة بشكل كبير.. ولكن الاستعانة بالله كافية لتجد حلًا حتى تتمكن من سداد ديونك وذلك عبر ذكر أدعية رد الدين وتفريج الكرب، فسوف تجد أنه سبحانه بجانبك في كل حين.. ومن أدعية رد الدين:

  • اللهم أنت أعلم بما يشغل تفكيري، ما أفصحت عنه وما لم أفصح عنه فدبر لي أموري، وأصلح لي حالي يا كريم.

  • اللهم يا ذا الرحمة التي وسعت كل شيء.. يا مطلع على كل الضمائر والأسرار والخواطر، أسألك اللهم فيض من فيضان فضلك.. وأسألك قبضة من نور سلطانك، فسبحانك اللهم بيدك مقاليد كل ما بالأرض وما بالسماء فإنك واسع الكرم كثير الجود في بابك يا أكرم الأكرمين.

  • اللهم يا مفرج الهموم فرج هم المهمومين، ونفس كرب المكروبين.. اللهم أنت الشافي فاشفي مرضانا ومرضى المسلمين، وارحمنا يا أرحم الراحمين.

  • اللهم ارزقني من كرمك رزقًا حلالًا طيبًا.. واستجب لدعائي من غير رد، اللهم إني أعوذ بك من فضيحة الفقر والدين، وأعوذ بك من الهم والكرب.. فاللهم يا راحم كل مسكين، وخير الناصرين، ورازق السائلين أرزقني يا أرحم الراحمين.

  • اللهم اكفني بحلالك عن حرامك.. وأغنني بفضلك عمن سواء وهبني القوة والعافية فأنت رب العرش العظيم.

  • اللهم يا مالك الملك أعني على قضاء ديوني دون أن أُذَل.. وكن أنت حسبي يا كريم.

أدعية رد الدين لأصحابها

أوصانا رسولنا الكريم على قضاء الديون لأصحابها مهما كلف الأمر خاصة قبل حلول الأجل، وهذا يدل على مقدار اهتمام الدين الإسلامي بحقوق الأفراد مهما اختلفت ديانتهم.. فتلك أمانة في الدنيا لا يجب الاستهانة بها.. ومن أدعية رد الدين لأصحابها ما يلي:

  • اللهم ارزقني رزقًا حلالًا طيبًا من غير كد، واكشف عني كل بلوى يا عالم كل الخفايا، اللهم أغثني وأعني فأنا عبدك الذي وهنت قوته، وقلت حيلته.. اللهم إني أدعوك دعاء الغريق المضطر فسبحانك ربي أنت الملاذ الفرد الصمد لا إله إلا هو العزيز الرحيم.

  • اللهم أنت ربي رب كل شيء فالق الحب والنوى.. يا من بيده الخير ومقاليد كل شيء في هذا الكون، فسبحانك لا إله إلا أنت البديع المنان ذا الجلال والإكرام.. اللهم إني أسألك العفو والعافية، وأسألك الرحمة في الدنيا والآخرة.. اللهم أقضي عني ديوني ويسر لي أموري، وأعني على طاعتك.

  • الحمد لله الذي بإذنه لا يخيب من رجاه، ولا ينسى من ذكره.. الحمد لله الذي من توكل عليه كفاه، اللهم ربي أنت ثقتي حين تسوء ظنون أعمالي، وأنت القادر على إزالة همومي وكربي، فالحمد الله الذي هو رجائي حين ينقطع الحيل منا.

  • اللهم بشرني بالفرح كما بشرت زكريا بيحي.. وبشرني بالخير كما بشرت يعقوب بيوسف، وطمئن قلبي كما طمئن نبيك الكريم صاحبه في الغار، اللهم بحق تلك الأيام المباركة أن ترد عني ديوني.

  • اللهم فرج عني ما أمسيت فيه وأصبحت فيه، واكشف عني الغم والهم.. يا من أراد شيئًا قال له كن فيكون فرج كربي وسدد ديني، وأرحمني برحمتك التي وسعت كل شيء، فسبحانك لا أجد الرحمة إلا منك فأنت السلام ومنك السلام يا أرحم الراحمين.

لا يفوتك أيضًا: دعاء التوبة والاستغفار مكتوب

أدعية قضاء الدين مكتوبة

يمكن اللجوء إلى أدعية قضاء الدين بعدة أشكال مختلفة، فمنها الأدعية المسموعة.. ومنها الأدعية التي يتم الاستماع لها عبر الفيديوهات، ومنها الأدعية المكتوبة.. ويُفَضل اللجوء إلى الأدعية المكتوبة.

حيث إن ثوابها أكبر.. فتكون أقرب إلى الله بالتحدث إليه وطلب ما ترغب به منه.. ومن أدعية قضاء الدين المكتوبة ما يلي:

  • اللهم أذهب عني الفقر والدين، واشفي سقمي.. وأقضي لي ديني، اللهم بيض لي وجهي.. وفرق بيني وبين سؤال الغريب فأنت حسبي سبحانك جل جلالك وتعاليت.

  • اللهم إني أسألك سؤال المحتاج وسؤال من اشتدت عليه الهموم والمحن، وسؤال ما لا طاقة له أن تغفر لي وترحمني، اللهم فرج كربي، وكن بي رحيم رحمه تفوق رحمة الأم بأبنائها.. اللهم آمين.

  • اللهم إني أسألك في كل صلاة من صلواتي.. وأسألك في كل دعاء قد دعوته لك أن تطهر لي قلبي.. وأن تهبني من كرمك الذي لا يفنى، وأن تكشف كربي.. اللهم أغفر لي ذنوبي وأصلح أمري، وأغنني بحلالك عن حرامك يا من وسعت رحمته كل شيء.

  • اللهم يا كريم ارزقني من حيث لا أحتسب.. واغفر لي ذنوبي، وثبت قلبي على طاعتك واتباع دين نبيك الكريم.. اللهم يا من يكتفي من خلقه، ولا يكتفي منه أحد من خلقه، يا صانع كل شيء وخالقه، يا من بيده مقاليد ما بالسماء وما بالأرض أسألك أن تقضي لي همي يا أكرم الأكرمين.

  • اللهم ارزقنا من رحمتك التي وسعت كل شيء، ولا تحرمنا من نعمتك وشمول عافيتك، اللهم من علينا من جزيل عطائك.. ولا تمنع عنا هباتك التي لا تحصى.. اللهم لا تصرف عنا وجهك الكريم، وأزل عنا الغمة يا أرحم الراحمين.

دعاء لفك وقضاء الدين

إن الله سبحانه هو الوحيد القادر على قضاء حاجة الأفراد مهما كانت.. حيث إنه خالق هذا الكون .. فيرزق الطير والإنسان والحيوان وجميع المخلوقات، لذا لا يجب القلق بشأن تدبير الصعاب، فكل ما عليك هو الدعاء وطلب ما تبتغيه منه فلا يردك بإذنه، ومن أدعية فك الدين وقضائه ما يلي:

  • اللهم إن كان رزقي بالسماء فأنزله، وإن كان بعيدًا فقربه، وإن كان قليلًا فأكثره.. اللهم إن كان رزقي في الأرض فأخرجه، وإن كان كثيرًا فبارك لي فيه.

  • اللهم اغفر لي ذنوبي.. واهدني وعافني وارزقني، اللهم إني أعوذ بك من الدين وغلبته.. وأعوذ بك من ضيق المقام يوم القيامة.

  • اللهم يا مفرج الهم والكرب فرج ديني وأزل كربي.. اللهم إني أسألك الغنى والعفاف والهدى.. واجعلني من عبادك الطائعين المخلصين، ربي أغفر لي ولوالدي وعافنا وارزقنا فلا رازق إلا أنت.

  • اللهم أنا عبدك الفقير الضعيف فلا تكسر لي ظهرًا، ولا تعظم على أمرًا.. ولا تصعب علي من شيء، فاللهم امنحني راحة البال والرضى.. ولا تحني لي قامة فأنت الستار.

  • اللهم يا من سجد لعظمته الإنس والجن وكل المخلوقات، اللهم رب كل شيء يا ذا الجلال والإكرام لا إله إلا أنت الحي القيوم.. اللهم حقق لي أمنياتي وأهدافي، اللهم ارزقني وعافني، وارحمني برحمتك يا أرحم الرحمين.

أدعية رد الدين عن الرسول

يهتم كل مسلم بكافة أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم، وذلك للتعرف على المواقف المختلفة بين الرسول والصحابة.. وما هي أصلح الخيارات التي يجب اتباعها، بالإضافة إلى السنن النبوية التي يمكن اتباعها للسير على منهج الرسول وطاعة الله.

تم ذكر بعض الأدعية المختلفة في العديد من أحاديث الرسول.. والتي تنوعت بين أدعية طلب الزواج، وأدعية طلب المغفرة، وحتى أدعية رد الدين.. بالإضافة إلى الكثير من الأدعية الأخرى.. ومن أدعية رد الدين عن الرسول ما يلي:

  • روى الإمام أحمد عن أبي موسى رضي الله عنه قال: أتَيتُ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ بوَضوءٍ، فتَوضَّأَ وصَلَّى وقال (اللَّهُمَّ أصلِحْ لي دِيني، ووَسِّعْ علىَّ في ذاتي، وبارِكْ لي في رِزْقي).

  • روت أم سلمة أن النبي صلى الله عليه وسلم إذا أصبح قال: للَّهمَّ إنِّي أسأَلُكَ عِلمًا نافعًا، ورِزْقًا طيِّبًا، وعمَلًا مُتقَبَّلًا).

  • روى ابن مالك أن الرسول صلى الله عليه وسلم قد قال: لا أُعلِّمُك دعاءً تدعو به لو كان عليك مثلُ جبلِ أُحُدٍ دَيْنًا لأدَّاه اللهُ عنك؟ قل يا معاذُ : (اللهمَّ مالكَ الملكِ تُؤتي الملكَ مَن تشاءُ، وتنزعُ الملكَ ممن تشاءُ، وتُعِزُّ مَن تشاءُ، وتذِلُّ مَن تشاءُ ، بيدِك الخيرُ إنك على كلِّ شيءٍ قديرٌ).

دعاء توسيع الرزق وسداد الدين

لا تختلف أدعية رد الدين وسداده عن الأدعية الأخرى، فجميعها تتشارك في من يجيبها لعباده، كما يمكن الجمع بين أكثر من طلب في دعاء واحد فقط.. حيث يمكن مناجاته سبحانه لطلب المغفرة والرحمة بجانب فك الكرب والدعوة إلى الوالدين، ومن أدعية توسيع الرزق وسداد الدين ما يلي:

  • اللهم يا رب هذا الكون بما فيه اقض عنا الدين، اللهم رب السماوات والأرض اغننا عن الفقر وارزقنا من خزائنك التي لا تنتهي.. اللهم يا من تفرج الهموم فرج همي وأعني على طاعتك.

  • اللهم إني أسألك خير الدعاء والنجاح.. وأسألك مغفرة بالدنيا وفي الآخرة، اللهم لا تؤاخذنا إن نسينا أو اخطأنا، وبشرنا بما يسرنا، اللهم كف عنا كل ما يؤذينا.. واكتب لنا من خيراتك ما يسر وجوهنا، وكل ما لا يخطر ببالنا.. وارزقنا من حيث لا نحتسب يا كريم.

  • اللهم أرحمنا وأغفر لنا ذنوبنا التي تنزل النقم.. وأغفر لنا الذنوب التي تحبس الدعاء، واعصمنا من الذنوب التي تنزل البلاء.. وفرق بيننا وبين كل خطيئة، وأرزقنا مكانًا في الفردوس الأعلى.. اللهم فرج عنا همومنا، وأزل عنا الشدائد، ويسر لنا أمورنا، وسدد لنا ديوننا.. فاللهم آمين.

موانع إجابة أدعية قضاء الدين

بعد أن عرضنا لكم دعاء رد الدين بصيغ مختلفة نوضح أنه على الرغم من الإكثار في الدعاء طوال الوقت.. إلا أن بعض الدعوات قد لا تتحق أو تستجاب من الله، وذلك قد يكون نتيجة وجود بعض المشاكل التي تعيق وصول الدعوة.. ويقصد بالمشاكل الذنوب أو الأسباب الباطنة التي بسببها لا تتحقق الدعوة، فمن موانع إجابة الدعوات ما يلي:

  • عدم اختيار الكلمات المناسبة أثناء الدعاء، فقد يدعو أحد الأفراد بإحدى الأمور التي تضر بمن حوله، كقطع صلة الأرحام أو موت أحدهم.. فالله لا يحب الظالمين، وإنما هو حامي للمظلومين.
  • عدم الإكثار من الدعاء من الأسباب الرئيسية لعدم وصول الدعوة أو قبولها.. حيث إن الله يحب عبادة اللحوحين، والذين يكثرون من الدعاء في كل صلاة وفي كل وقت.
  • ترك الشروط والواجبات التي أمر الله كل مسلم الاتيان بها، وهي الأركان الاساسية للمؤمن الصالح منها صيام شهر رمضان المبارك، والصلاة، وإيتاء الزكاة، وغيرها من الأعمال الصالحة المختلفة التي يجب تطبيقها.
  • قد يؤجل سبحانه القضاء أو الدعوة التي تمناها المؤمن نتيجة الحكمة الربانية فلا يعلمها إلا هو، وبالتأكيد هو ضامن للمؤمنين الصالحين خيرًا أكبر بكثير من الخير الذي قاموا بطلبه في دعائهم.
  • الابتعاد عن طاعة الله وفعل كل ما نهانا عنه.. فشرب الخمر، والزنا، وحتى أكل مال اليتيم.. وغيرها من الأمور الأخرى المحرمة كفيله لعدم تحقق الدعوة، فكثرة المحرمات والذنوب ليست من شيم المؤمن الصالح.
  • الاستعجال المبالغ فيه لاستجابة الدعاء وعدم الصبر.
  • عدم حضور القلب أثناء الدعاء.. حيث يجب على المرء أن يكون حاضرًا بكافة جوارحه، ومستشعرًا لعظمة خالقه، فهو يدعو خالق هذا الكون.
  • عدم حسن الظن بالله، فلا يجب أن تكون الدعوة مشكوك بها، وإنما يجب على المؤمن أن يكون واثقًا في قضاء ربه.

لا يفوتك أيضًا: دعاء الفرج وفك الكرب

بذلك نكون قد قدمنا لكم أدعية قضاء الدين وسعة الرزق مكتوبة افضل دعاء عن رد الدين.. مع ذكر القليل من الأحاديث النبوية التي اشتملت على بعض الأدعية المستجابة، بالإضافة إلى ذكر موانع إجابة الدعاء، والتي يجب الإبتعاد عنها حتى يستجيب الله للدعاء ولا يرده.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *