من هو القديس فالنتين

أ / جرمين خيرت فهيم

من هو القديس فالنتين, ورد ذكر الشهيد فالنتين في سير القديسين والشهداء الذين تلقوا الكثير من العذبات في عهد الإمبراطورية الرومانية من أجل إجبارهم على ترك المسيحية واعتناق الوثنية حيث برز القديس فالنتين في القرن الثالث الميلادي وعُرف بإيمانه المسيحي الكبير.

القديس فالنتين

وقد أرتبط القديس فالنتين بعيد الحب حيث يتم الاحتفال كل عام بذكرى عيد الحب في يوم الرابع عشر من شهر فبراير الموافق تذكار نياحة وذلك محاولة من الكهنة الغربيين لمقاومة عادة وثنية كانت موجودة في أيام الرومان حيث كانوا يقومون بتبادل بعض البطاقات المكتوب عليها أسماء بنات وذلك في عيد الإلهة الموافق الخامس عشر من شهر فبراير.

حياة القديس فالنتين

القديس فالنتين هو واحد من أهم قساوسة القرن الثالث الميلادي في روما الذين سعوا كثيراً من أجل نشر المسيحية والتعريف بمبادئه برفقة القديس ماريوس وذلك في ظل حكم الإمبراطور الروماني كلوديس الثاني المعروف باسم كلوديوس جوثيكوس.

وعُرف في حياته بالزهد فكان يقضي أوقات كبيرة في الخلوة من أجل الصلاة كما كان يساعد المحتاجين من الفقراء واليتامى، ومارس القديس فالنتين دوراً كبيراً في نشر الإيمان المسيحي في ذلك الوقت.

وكان يقوم بتزويج الرجال والنساء المسيحيين وفقاً للقواعد والمبادئ المسيحية مما أستدعى غضب كلوديس الثاني حيث كانت الإمبراطورية الرومانية تجرم وبشدة ممارسة العقائد المسيحية وكانت تضع عقوبات صارمة تصل إلى حد التعذيب والقتل للمخالفين.

شاهد المزيد:-  ما هي قصة عيد الحب الفالنتاين الحقيقية ؟

حياة القديس فالنتين

استشهاد القديس فالنتين

أثار نشاط في نشر الدين المسيحي غضب الإمبراطور الروماني كلوديس الثاني حيث أمر باعتقال القديس وأرسله إلى حاكم روما وأثارت شخصية إعجاب الحاكم الروماني الذي حاول إقناعه بترك الدين المسيحي واعتناق الوثنية.

باتت كافة محاولات وإغراءات الحاكم الروماني بالفشل لذلك أمر الحراس بتعذيب القديس من خلال رميه بالحجار وضربة بالسياط بهدف إجباره على العدول عن الإيمان المسيحي وأستشهد القديس في الرابع عشر من شهر فبراير بعدما أمر حاكم روما بقطع رأسه على مرأى ومسمع من الجميع.

استشهاد القديس فالنتين

يوم القديس فالنتين

قد أرتبط يوم نياحة بعيد الحب لدى الغرب حيث قام كهنة الكنيسة الغربية في العصور الوسطى بالربط بين نياحة القديس والاحتفال بعيد الحب وذلك من أجل التصدي للعادة الوثنية التي كان يتبعها الرومان في عيد الإلهة.

ويُطلق على عيد الحب أيضاً عيد العشاق فيما تطلق عليه بعض الدول الغربية valentine’s day وذلك باعتباره مناسبة دينية تخضع لطقوس ومعتقدات وأسرار الكنيسة.

وتتضمن احتفالات عيد الحب الكثير من المظاهر والعادات المختلفة حيث يتم تبادل الزهور والورد الملونة كما يقوم البعض بتقديم الهدايا واحضار الحلوى التي تنشر الفرحة والبهجة في الوسط المحيط.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *