موضوع تعبير عن الشتاء بالعناصر

منال حجازي

يأتي فصل الشتاء بعد فصل الخريف ويستمر لمدة ثلاثة شهور تكون هي الأكثر برودة خلال العام ولذلك فإن كثير من الحيوانات والحشرات تلجأ للبيات الشتوي وتهاجر كثير من الطيور من موطنها كما أن الإنسان هو الآخر يقوم ببعض التغييرات في حياته اليومية كي تناسب فصل الشتاء وما يميزه من برد شديد، ونقدم اليوم من خلال موقع محتوى موضوع تعبير عن الشتاء بالعناصر.

موضوع تعبير عن الشتاء

تنقسم السنة إلى أربعة فصول مختلفة كل منها له مميزات تختلف عن الفصول الأخرى ويأتي فصل الشتاء بعد فصل الخريف وقبل فصل الربيع، ويتميز فصل الخريف باعتدال الجو والذي يميل إلى البرودة وتتساقط فيه أوراق الأشجار.

فهو بمثابة استعداد لقدوم فصل الشتاء والذي يبدأ رسمياً في يوم 21 من شهر ديسمبر ويستمر لمدة ثلاثة شهور لينتهي في يوم 20 مارس ويبدأ بعده فصل الربيع.

شاهد أيضًا:  موضوع تعبير عن الشتاء في مصر بالعناصر كامل

أهم ما يميز فصل الشتاء

يعتبر فصل الشتاء هو أكثر أيام السنة برودة حيث تنخفض فيه درجات الحرارة كثيراً وفي بعض البلدان تصل إلى الصفر وأقل من ذلك أي أن الثلوج تملأ كل مكان ولكن الله تعالى قد وهب وطننا الحبيب مصر جواً معتدلاً في كل أوقات السنة.

ويقتصر فصل الشتاء في مصر على سقوط الأمطار الشديدة وهبوب الرياح في بعض الأحيان، كما أن ساعات الليل تكون أطول كثيراً من ساعات النهار فأهم ما يتميز به فصل الشتاء هو قصر مدة النهار.

موضوع تعبير عن الشتاء

ويختلف فصل الشتاء عن باقي فصول السنة ففيه تتساقط الأمطار ويكون الجو بارد جداً بعكس الفصول الأخرى مثل فصل الربيع الذي هو أجمل فصول السنة وأكثرها اعتدالاً وهو يأتي بعد انتهاء فصل الشتاء.

ويتميز بالسماء الصافية والشمس الساطعة ذات الأشعة الدافئة كما تتفتح فيه الأزهار وتكتسي الأرض برداء أخضر جميل، ويأتي بعد فصل الربيع فصل الصيف الذي هو عكس فصل الشتاء في كل شئ حيث الحرارة المرتفعة والشمس الساطعة بأشعتها القوية والحر والجفاف كما أن ساعات النهار تكون طويلة عنها في الليل.

شاهد أيضًا:  موضوع تعبير عن الربيع

احتياطات واجبة أثناء الشتاء

كما ذكرنا أن فصل الشتاء يتميز بجو بارد وأمطار شديدة ورياح ولذلك فإن كثيراً ما تنتشر به الأمراض التي تتعلق بالجهاز التنفسي مثل نزلات البرد والانفلونزا.

ولذلك يجب علي الإنسان الحذر كثيراً وأخذ الاحتياطات اللازمة خاصة للأشخاص الذين يذهبون إلى عملهم في الصباح الباكر، ويعد ارتداء الملابس الثقيلة من أهم الأمور في فصل الشتاء كما أن تناول المشروبات الدافئة قد يكون مفيداً أيضاً .

موضوع تعبير عن الشتاء

ويجب على الأمهات ممن لديهن أطفال صغار الحذر كثيراً  فهم أكثر عرضة لأمراض الشتاء بسبب ضعف مناعتهم ولذلك فإن الاهتمام بتدفئتهم من أهم الأشياء كذلك عدم الخروج بهم في الصباح الباكر أو في درجات الحرارة المنخفضة.

كما أن كبار السن أيضاً عرضة للإصابة بأمراض الشتاء بسبب ضعف مناعة الجسم لديهم ولذلك فإن الجلوس في جو دافئ وتناول المشروبات الساخنة وارتداء ملابس ثقيلة قد يكون مفيد كثيراً لهم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *