ما هو مفهوم النظام الاشتراكي

ما هو مفهوم النظام الاشتراكي عبر موقع محتوى, هناك العديد من الأنظمة العالمية التي تطبق في نظام المعاملات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية، ومن ضمن هذه الأنظمة نجد النظام الاشتراكي والذي ظهر وطُبق لأول مرة في القرن التاسع عشر، بعد ذلك تطورت الاشتراكية كثيرًا وانقسمت إلى عدة فروع.

وتعتمد الدول التي تبق نظام الاشتراكية بشكل أساسي على الملكية الجماعية الغرض منها التنمية الشاملة والمستدامة للشعوب والأوطان، في هذا الموضوع سوف نتعرف اكثر على مفهوم النظام الاشتراكي وكل ما يتعلق به من معلومات.

ماهي الاشتراكية ؟

الاشتراكية هي أحد النظم الاجتماعية والسياسية التي ظهرت لأول مرة على يد صاحبها عالم الاقتصاد الألماني كارل ماركس، البذور الأولي للاشتراكية والتي طُبقت في القرن التاسع عشر كانت تسمى بالاشتراكية الرومانسية والتي تطورت بعد ذلك على يد السياسيين، والاقتصاديين.

وتقوم فكرة الاشتراكية على أساس نظام الملكية الجماعية لمقدرات الدولة الاقتصادية فيما يخص الإنتاج والإدارة بمعنى أبسط، لا تقوم الدولة الاشتراكية على النظام المركزي للدولة في الإدارة وإنما تتبع نظام الملكيات المساهمة أو العامة.

الاشتراكية

أقسام الاشتراكية

والمقصود بها مجموعة العلوم التي تستخدم في دراسة المجتمع لمعرفة طبيعة المجتمع و احتياجاته إلى التطور ومن ثم استخدامها في تحقيق أهداف النظام الاشتراكي، وهذه الأقسام العلمية للاشتراكية هي: المادية الجدلية، والاقتصاد السياسي، والمادية التاريخية.

أسس النظام الاشتراكي

النظام الاشتراكي يقوم بشكل أساسي على تحقيق العدل الاجتماعي عن طريق توفير العائد على المواطن لرفع مستواه الدخل والمستوى المعيشي الخاص به وذلك من خلال عدة أسس ومميزات أهمها:

  • الملكيةِ العامة لكافة فئات الشعب فيما يخص الممتلكات ووسائل الإنتاج في مقابل الملكية الفردية ومركزية رأس المال والثروة في يد الفئة الغنية في المجتمع واستغلال الفئات الأقل في مقابل مادي زهيد.
  • يقوم النظام الاشتراكي على التخطيط ووضع الأهداف والأسس اللازمة لتحقيق نهوض المجتمع واكتفاؤه الذاتي من خلال توفير السلع والخدمات لكافة الشعب داخل الدولة.
  • استخدام موارد الدولة في الحد من البطالة، والفقر وتوفير جميع الاحتياجات الاجتماعية ومستلزمات الأفراد في المجتمع وذلك عن طريق  دراسة شاملة لحاجات الأفراد من الخدمات و السلع  المتنوعة، و ضخ الاستثمارات للمجالات التي تلبي هذه الاحتياجات على أكمل وجه.

الاشتراكية والراسمالية

ماهي عيوب الاشتراكية ؟

النظام الاشتراكي مثله مثل باقي النظم الاجتماعية له عيوب ومميزات، ولكن يعتقد البعض أن عيوب هذا النظام يمكنها أن تؤدي إلى فشله بشكل كبير بسبب ما تتسم به من البيروقراطية والقوانين الصارمة.

وتتمثل عيوب النظام الاشتراكي في “ضعف التطور الاقتصادي بسبب التشدد الإداري المفروض عليمه، ضعف العرض والطلب على السلع وانخفاض الانتاج، ضعف المحفزات الفردية، و قيام المشاكل السياسية، والاجتماعية، والاقتصادية”.

النظام الاشتراكي على الرغم من مميزاته الكثيرة ومبادئه القائمة على العدالة في توزيع الثروة؛ إلا أن التجربة الواقعية والعملية أثبت أن عيوبه تؤدي إلى انهيار الدول المعتمدة على سياساتها في نظاميها الاجتماعي والاقتصادي.

  • ايمان محمد
  • منذ 4 أشهر
  • فوازير و أسئلة

اسئلة شائعة

  • ما هي الاشتراكية ؟

    نظام اقتصادي يمتاز بالملكية الجماعية لوسائل الإنتاج والإدارة التعاونية للاقتصاد؛ أو هي فلسفة سياسية تدافع عن هذا النظام الاقتصادي.

  • أقسام الاشتراكية

    4.1 اللاسلطوية 4.2 الاشتراكية الديمقراطية والديمقراطية الاشتراكية 4.3 لينينية 4.4 اشتراكية تحررية 4.5 نقابية 4.6 الناصرية

  • أسس النظام الاشتراكي

    شركات تعاونية أو ملكية شائعة أو ملكية عامة مباشرة أو دولة المؤسسات المستقلة.

  • عيوب الاشتراكية

    البيروقراطية والقوانين الصارمة والتي تحد من التفكير في أى استثمارات داخل الدولة. ضعف المحفزات الفردية. ضعف التطور الاقتصادي مما يؤثر على عمليات الطلب والعرض، الأمر الذي يؤدي إلى انخفاض الربح وحدوث العديد من المشاكل السياسية والاجتماعية والاقتصادية.

تعليقات (1)

1 تعليقات
  • مايكل
    منذ 4 سنوات

    النظام الاشتراكي نظام رائع لكنه من مشكلاته واهم اسباب ضعفه هي ضعف التطور الاقتصادي بسبب التشدد الإدارى المفروض عليه

    رد