التخطي إلى المحتوى
ما هو مفهوم النظام الرأسمالي
النظام الرأسمالي

ما هو مفهوم النظام الرأسمالي عبر موقع محتوى, الرأسمالية هي نظام اقتصادي يستخدم في التحكم في كل عناصر القوي الاقتصادية لدولة ما، وهو يعتمد بشكل كبير على إدارة والتحكم في الملكية الخاصة بهدف تحقيق الأرباح المالية الكبيرة، وهو على عكس النظام الاشتراكي الذي يعتمد على الملكية العامة.

ويهدف النظام الرأسمالي إلى التوزيع العادل للثروة بين الأفراد، وأشهر القوى الاقتصادية التي تطبق النظام الرأسمالي هي الولايات المتحدة الأمريكية ودولة بريطانيا  العظمي، في هذا الموضوع سوف نتعرف بإيجاز عن أهم ملامح هذا النظام ومميزاته وعيوبه.

ما هو النظام الرأسمالي

للرأسمالية عدة تعريفات يمكن تلخيصها جميعًا في تعريف شامل يقول بأن الرأسماليّة هي النظام الاقتصاديّ والسياسيّ الذي يتحكم في كافة مكونات اقتصاد دولة ما، ويقدم الوسائل المناسبة للتحكم في وسائل الإنتاج ذات الملكيات الخاصة وتبادل الثروات، وتوزيعها على المالكين من الأفراد، والمؤسسات، والدول.

ويكمن الهدف الرئيسي للنظام الراس مالي في زيادة ممتلكات الأفراد وتعاظم رؤوس أموالهم لسد احتياجاتهم يعتمد على البيع والشراء وإقامة المشاريع التجارية الربحية وتجاهل المشاريع الاقتصادية التنموية، وينفصل الدين عن النظام الرأسمالي بسبب تحريم الدين لبعض مظاهر التجارة مثل تجارة الخمور ومثل الاحتكار وهي أمور مباحة في النظام الرأسمالي كوسيلة لمضاعفة الربح.

الرأسمالية

كيف بدأت الرأسماليّة

كانت الدلالات الأولي لاستخدام النظام الرأسمالي في الاقتصاد في القرن السادس عشر خليفة للنظام الاقطاعي، وذلك من خلال بعض المتجمعات الأوروبية التى أخذت تنادي بفصل الأديان ونظام البابا الروحي عن المعاملات التجارية، وبسبب الرغبة في دعم الإنتاج الخاص في المشاريع الاقتصاديّة الرئيسيّة.

ومع قيام الثورة الصناعية بين القرنين السابع عشر والثامن عشر للميلاد شهدت الرأسماليّة تطوراً ملحوظاً؛ وقد أدي ذلك إلى حالة ركود بسبب الارتكاز على المنتجات الاستهلاكية سريعة الربح وعد توجيه رأس المال إلى القيام بمشروعات اقتصاديّة مستحدثة، أو خدمية.

مزايا النظام الرأسمالي

يقوم النظام الرأسمالي بحماية حقوق الأفراد في الملكية الخاصة لعناصر الإنتاج، و حماية رأس المال والتجارة الشخصية وحرية تصرف الأفراد في ملكياتهم وثرواتهم الشخصية، والميزة الأخرى للنظام الرأسمالي الربحية المرتفعة، فكما قلنا أن هذا النظام يقوم على تلبية احتياجات المستهلكين ويعتمد أكثر على المنتجات التجارية مما يؤدي إلى زيادة الإنتاج فيه هو الحافز الوحيد لزيادة الإنتاج.

عيوب النظام الرأسمالي

أهم عيوب النظام الرأسمالي هي الجشع والاحتكار فتكون الرغبة في مضاعفة رأس المال وتحقيق المكاسب الضخمة هي الهدف الرئيسي للتجار وأصحاب رؤوس الأموال بغض النظر عن احتياجات الطبقة الفقيرة أو تحقيق قيم العدالة الاجتماعية.

وتكمن عيوب النظام الرأسمالي أيضًا في احتكار فئة صغير للإنتاج والتجارة ورأس المال والأعمال فتتقلص شريحة المنتجين وتزيد شريحة المستهلكين وتزيد الهوة والفجوة بين فئات المجتمع، ومن عيوب النظام الرأسمالي احتكار ايضًا فرص العمل مما يترتب عليه استغلال ذلك في بخس حق الموظفين وضعف المرتبات لزيادة الربح.

وعلى الرغم من نجاح النظام الراسمالي في زيادة حجم الاستثمارات، ولكنه فشل في تحقيق الفائدة والعائد عل المواطن فأصبح المستثمر هو المستفيد الوحيد من ذلك فإزداد الصراع والحقد بين أطياف المجتمع المختلفة وأدى إلى انهيار طبقاته المتوسطة.

1
اترك تعليق

1 Comment threads
0 Thread replies
1 Followers
 
Most reacted comment
Hottest comment thread
1 Comment authors
  Subscribe  
نبّهني عن
وليد

نرجو عمل مقارنة بين النظام الاشتراكي والرأسمالي لكي نستطيع التفرقة وأيهما افضل ؟