من هم الاعراب في القرآن

أ / ايمان محمد

من هم الاعراب في القرآن عبر موقع محتوى, الأعراب هي كلمة عربية أصيلة وقد ذُكرت هذه الكلمة في القرآن لوصف فئة معينة من الناس، يقول الله تعالى في سورة الأحزاب: “يحسبون الأحزاب لم يذهبوا وإن يأت الأحزاب يودّوا لو أنّهم بادون في الأعراب يسألون عن أنبائكم ولو كانوا فيكم ما قاتلوا إلّا قليلا”، وقد احتار الكثير من الناس في فهم معناها من هم الأعراب وماذا يقصد بهم القرآن،  هذا هو مما سنتعرف عليه في هذا المقال.

مواضع ذكر الأعراب في القرآن

وُجد ذكر الأعراب في آيات ومواضع متنوعة من القرآن الكريم، وقد أورد معنى هذه الكلمة الحيرة فهل هم البدو الذي يسكنون البادية ويبتعدون عن المدينة، أم هناك معاني مختلفة لذه الكلمة، للوقوف على معنى كلمة الأعراب يجب أولًا أن نتعرف على بعض الآيات والمواضع التي ذكرت فيها هذه الكلمة في القرآن، قال الله سبحانه وتعالى: “الْأَعْرَابُ أَشَدُّ كُفْرًا وَنِفَاقًا وَأَجْدَرُ أَلَّا يَعْلَمُوا حُدُودَ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ عَلَى رَسُولِهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ”.

وقال أيضًا: “وَمِنَ الْأَعْرَابِ مَنْ يَتَّخِذُ مَا يُنْفِقُ مَغْرَمًا وَيَتَرَبَّصُ بِكُمُ الدَّوَائِرَ عَلَيْهِمْ دَائِرَةُ السَّوْءِ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ”، وذكر في موضع آخر: “وَمِنَ الْأَعْرَابِ مَنْ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَيَتَّخِذُ مَا يُنْفِقُ قُرُبَاتٍ عِنْدَ اللَّهِ وَصَلَوَاتِ الرَّسُولِ أَلَا إِنَّهَا قُرْبَةٌ لَهُمْ سَيُدْخِلُهُمُ اللَّهُ فِي رَحْمَتِهِ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ”، وقال تعالى: “وَمِمَّنْ حَوْلَكُمْ مِنَ الْأَعْرَابِ مُنَافِقُونَ وَمِنْ أَهْلِ الْمَدِينَةِ مَرَدُوا عَلَى النِّفَاقِ لَا تَعْلَمُهُمْ نَحْنُ نَعْلَمُهُمْ سَنُعَذِّبُهُمْ مَرَّتَيْنِ ثُمَّ يُرَدُّونَ إِلَى عَذَابٍ عَظِيمٍ”.

من هم الأعراب

من هم الاعراب ؟

في سورة الأحزاب الآية عشرون يقول الله تعالى”…..يودّوا لو أنّهم بادون في الأعراب….”وفي هذه الآية وصف دقيق لمعني كلمة الأعراب وهم جمع عرب والمقصود بهم سكان البادية أي الذين يعيشون في الصحراء وفي مساحات واسعة ويعيشون على الرعي للماشية والإبل مما يؤثر على طباعهم وصفاتهم حيث يتسم الأعراب بسبب حياتهم البدائية في الصحراء بالغلظة والجفاء وصعوبة المعشر والتعامل والناتج عن فقد المهارات الاجتماعيّة.

ويتسمن أيضاً بجمود الفكر والتمسك الشديد بالقديم وما وجدا عليهم أباءوهم وشبوا عليه وذلك بسبب انغلاق مجتمعهم على نفسه وقلة التواصل مع الناس، كما أنهم يقدسون تقاليد القبيلة التي ينتمون إليها ويعلونها على أوامر الله عزوجل، عكس سكان الحضر الذين يتسمون بالمرونة واللطف والتكيف للظروف المختلفة.

كيف وصف القرآن الأعراب

وذكر الأعراب في القرآن كان مرتبطًا بالصفات الذميمة إلا قليلًا منهم، حيث وصفهم القرآن بأنهم: شديدي الكفر والنفاق أي يصلون لمراتب عالية فيه ويصرون عليه، كما وصفهم بالجهل بالقرآن وحدود الله وأحكام الدين وتعاليمهن ولكن قد استثنى منهم  الله سبحانه وتعالى البعض بل و مدحهم وذلك في قوله سبحانه وتعالي: “وَمِنَ الْأَعْرَابِ مَنْ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَيَتَّخِذُ مَا يُنْفِقُ قُرُبَاتٍ عِنْدَ اللَّهِ وَصَلَوَاتِ الرَّسُولِ ۚ أَلَا إِنَّهَا قُرْبَةٌ لَهُمْ ۚ سَيُدْخِلُهُمُ اللَّهُ فِي رَحْمَتِهِ ۗ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ”صدق الله العظيم.

مواقف من التراث عن الأعراب

من المواقف التي ذكرت في التراث ويتم الاستشهاد بها على جهل الأعراب بأحكام الدين، عندما دخل أعرابي على فقيه يتحدث في علوم الدين وكان مبتور اليد، فقال له الأعرابي: إنّ كلامك يعجبني ولكنّ يدك تريبني، حيث ظن الأعرابي أنّ يد العالم قد قطعت بسبب ارتكابه حدّ السّرقة، ولكن اليد المقطوعة للعالم كانت اليسرى، ولم يدري الأعرابي أن اليد التي تقطع في الحدّ هي اليمنى، وهذا يدلّ على جهلهم بحدود الله وفقه الدّين.

ماذا كنت تعرف عن الأعراب؟ وهل تستخدم كلمة الأعراب في بلدك في مواضع الزم فقط؟ ماهي المعلومات الجديدة التي تعرفت عليها في هذا المقال وتود مشاركتها مع غير؟