تعليم الوضوء للأطفال بالشرح

أ / ايمان محمد

تعليم الوضوء للأطفال بالشرح, الوضوء هو الركن الأساسي في الصلاة وهو من العناصر التي من دونها لا تصح لذلك فتعلمه هو فرض على كل مسلم ومسلمة، ويعد التعليم في الصغر كالنشئ هو من العوامل التي تساهم في تربيتهم تربية إسلامية صحيحة حتى يشبوا على طاعة الله وتزرع فيهم كل القيم الإيمانية السليمة.

ولكن كما يعرف الكثير من الآباء والأمهات أن تربية الأبناء خاصة في هذا العصر ليست بهذه السهولة مع وجود الفتن والمغريات وكثرة الأسئلة التي يطرحها الطفل والتي ربما لا يجد لها الآباء جواب، في هذا الموضوع سوف نستعرض كيفية التعامل مع الأطفال وتعليمهم الوضوء منذ الصغر بسهولة ويسر.

مفاهيم دينية أساسية

منذ الصغر يجب تمرير بعض المفاهيم والقيم الأساسية للطفل مثل وجود الله وعبادته والطاعة له لانه هو خالق هذا الكون وهو صاحب الفضل علينا وهو مالك أمرنا كله، وهو الذي أنعم علينا بالصحة والبصر والطعام والخلق الحسن وغير ذلك، أبسط طريقة لتوصيل هذه المفاهيم للطفل هو الآباء.

فالأطفال ينشأون على ما رأوا عليه آباؤهم لذلك فالقدوة الصالحة التي يقدمها الآباء لأطفالهم من أهم المعينات على تعليمهم الدين فيجب أن يحرصوا على أداء الصلاة في أوقاتها المحدّدة، وأخذهم معهم عن قيامهم بالطعات ومحاولة تحبيبهم في الوضوء والصلاة من خلال جعلها أكثر متعة حيث يسهل كل ذلك عملية تعليمها لهم في الكبر ويجعلها محببة لهم.

تعليم الأطفال الوضوء

كيف يحب الأطفال الوضوء

لا شك أن الخطوة الأولى لتحبيب الأطفال في الوضوء هو القصص فمن المعروف أن الطفل في صغره يكون إداراكه محدود فلا يجو توجيه الأوامر أو الخطاب المباشر له وإنما يجب تحويل ذلك إلى نشاط ممتع عن طريق استخدام القصص المصورة التي تحكي المواعظ التي رويت عن النبي صلى الله عليه وسلام وعن أصحابه لتعليم الأطفال الوضوء.

ويمكن تحويل ذلك إلى نوع من أنواع الروتين الذي يتبعه الطفل عند الاستيقاظ من النوم مثل غسل الاسنان وإلى ما ذلك كنوع من أنواع النظافة، كما يعد النشاط الجماعي الذي يمارسه الأطفال في روضة الأطفال من المعينات على ذلك فيحببهم في الوضوء والصلاة من خلال ممارسته مع زملائهم حيث يتم تنمية احساسهم بالانتماء كما يمكن اعطائهم بعض الهدايا التحفيزية من حين لآخر  ولكن لا يجب المداومة على ذلك حتى لا  يعتادوا أن تكون الطاعات لمقابل دنيوي.

تعليم الوضوء للأطفال

يكون تعليم الأطفال للوضوء عن طريق استخدام الصور المناسبة لعمرهم، ولكن يجب تعليمهم أولًا النية، فالوضوء كغيره من التعاليم الدينية يجب أن تسبقبه النية وهي محلها القلب أولًا وإلا تحولت لفعل عادي وليس عبادة، ثانيًا نعلمهم الترتيب أى أننا نقوم بغسل العضو الأيمن أولًا ثم الأيسر، ثم نتبع ذلك بالحركات والأعضاء التي يجب غسلها، ويفضل أن نبدأ معهم بغسل كل عضو مرة واحدة لأنه أساس هذا الفرض.

أما التكرار لثلاث مرات فهذه سنة وربما تكون مشقة عليهم في عمر مبكر، وحركات الوضوء الاساسية هي: المضمضة وتكون بوضع الماء في الفم وإخراجه بواسطة اليد اليمنى، يلي ذلك تنضيف الانف عن طريق  استنشاق الماء داخل الأنف من خلال التنفس ثم اخراجه. بعد ذلك غسل الوجه، ثم غسل اليدين حتى المرفقين، ثم مسح الرأس، ثم غسل القدمين حتى الكعبين والتخليل بين الأصابع.

تعليم الاطفال الوضوء

تعليم الاطفال الوضوء

تعليم الاطفال الوضوء

تعليم الاطفال الوضوء

كانت هذه أبسط طريقة لتعليم الطفل الوضوء ويمكن اتباعها كذلك في تعليم الصلاة وكافة الطاعات، ما هي تجربتك مع طفلك؟ وما كانت الصعوبات التي واجهتها؟