التخطي إلى المحتوى
أدعية الزواج (دعاء تعجيل الزواج بسرعة)
أدعية الزواج

أدعية الزواج من موقع محتوى، يعد الزواج من الأمور الهامة في حياة جميع الأشخاص على حد السواء، ولكن الأهم هو الاختيار الصحيح لشريك أو شريكة الحياة، بمعنى أن يتم اختيارهم وفقا لمجموعة من المواصفات المحددة التي تساعد على التعايش بصورة أفضل، وليس مجرد زواج.

وحتى أن النبي الكريم صلى الله عليه وسلم قال: (تُنكحُ المرأةُ لأربعٍ : لمالِها، ولحسَبها، ولجمالِها، ولدينِها ، فاظْفَرْ بذاتِ الدِّينِ تربت يداك)، وهذا ما يستدل به على انه من الضروري جداً التفكير قبل انتقاء شريك الحياة، فكما يتم اختيار الزوجة وفقا لمجموعة من الأسباب والصفات، فإن الرجل كذلك  يُزوج لأسباب عديدة، كما لابد من توافر الكثير من الصفات فيه عند التفكير بالزواج، ومن خلال المقالة التالية سوف نتعرف سويا على أهم هذه الصفات.

صفات الزوج الصالح في الإسلام

صفات الزوج الصالح

أوصى الرسول الكريم صلوات الله عليه بالنساء وبحسن معاملتهن، وحتى يتم معاملة المرأة معاملة حسنة فهناك مجموعة من الشروط الأساسية التي لابد أن يتحلى الزوج بها والتي أوصى بها الكتاب والسنة، والمتمثلة فيما يلي:

  • حسن المعاشرة والمعاملة بالمعروف، وهى لا تعنى المال الكثير والأثاث الفخم والملابس الباهظة الثمن، وإنما هي حسن المعاملة والقول الحسن واللطف مع المرأة، وللرجال في النبي المصطفى قدوة حسنة لهم، وليتعلموا من صفاته وأفعاله عند تعامله مع نسائه.
  • يجب على الزوج أن يعطى زوجته حقها الكامل دون نقصان في الطعام والشراب والكساء، كما يجب عليه أن يعطيها حقها في الفراش متى أرادت مثلما تعطيه حقه وقتما يريد، لأن هذه علاقة متكاملة بين طرفين لا يمكن أن تتم إلا برضا كلا منهما.
  • الاستقامة على طاعة الله تعالى في شتى أمور وشئون الحياة المختلفة، ويجب أن تكون هذه الطاعة في السراء والضراء، وعليه آلا يجعل طاعة لمخلوق في معصيته جلا وعلا، بل يجب أن تكون طاعته لله نهجه وطريقه في هذه الحياة التي يعيشها، فالإنسان الذي يخاف الله لا خوف منه.
  • يجب عليه أن يكون على علم ودراية بالأسس المنهجية الخاصة بتربية الأطفال، وذلك يعد من الأمور الأساسية والهامة للغاية، لأن الأطفال هم نبض الحياة وهم في حاجة إلى التربية الصحيحة التي تتم على أسس سليمة حتى يكونوا أفراد مفيدين في هذا المجتمع ويساهمون في تطويره وتقدمه والارتقاء به.
  • يجب أن يتصف باللين وحسن الخلق، فالرجل سريع الغضب يكون صعب الطباع وبالتالي تستحيل معاشرته.

صفات الزوج الصالح من الكتاب والسنة

كما تتواجد مجموعة من الصفات الأخري للزوج الصالح، وهى:

  • الأخلاق الحسنة، والتي تأتى في مقدمة الصفات اللازم توافرها في الزوج الصالح، بحيث يكون بعيداً بشكل كلي عن الفواحش في تعاملاته والتصرفات التي يقوم بها.
  • معرفة التعامل مع زوجته في شتى الظروف والحالات، بحيث يكون رحيماً عطوفاً بها، ويجب أن يكون لها الأب والأخ والصديق.
  • تقديم الكلام الطيب للزوجة وعليه آلا يكون بخيلاً في ذلك، لأن الكلام الرقيق يكون سببا من أسباب سعادتها وانشراح صدرها.
  • الوقوف بجانب زوجته في الأوقات الصعبة التي قد تواجهها في حياتها مثل مرضها وحملها أو عند فقدان شخصاً عزيزاً عليها مع تجنب تحميلها أكثر من طاقتها.
  • الحفاظ على الوقت والالتزام بالمواعيد المحددة بينهما.
  • تجنب إهانة الزوجة سواء كان ذلك بمفردهما أو أمام الناس.
  • موافقة القول للعمل، بمعنى أن يكون صادقا في تصرفاته وأفعاله.
  • صلة رحمه وكذلك صلة أهل زوجته ومعاملتهم معاملة حسنة.
  • الاهتمام بمظهره الخارجي ورائحته أسوة بالرسول الكريم.
  • تقديم الهدايا بين كل فترة وآخرى كنوع من أنواع المحبة والتقدير لها.

أدعية لتعجيل الزواج

أدعية الزواج مكتوبة

إن العلاقة الزوجية تعد من أسمى العلاقات الموجودة في الكون، ولا سيما إذا كانت هذه العلاقة قائمة على المودة والرحمة والاحترام والحب المتبادل، إلا أن الزواج الصالح والصحيح لا يمكن حدوثه إلا من خلال الاختيار الصحيح والأمثل لشريك الحياة، وهناك مجموعة من الأدعية الخاصة بالزواج، وهى:

اللهم أنى أريد أن أتزوج فقدر لي من الرجال من هم اعف و احفظهم لي في نفسي و مالي وأوسعهم رزقا و اعظمهم بركة و قدر لي و لدا طيبا تجعل له خلقا صالحا في حياتي و مماتي).

اللهم ارزقني بالزوج الذي هو خير لي وأنا خير له في ديننا ودنيانا ومعاشنا وعاقبة أمرنا عاجله وآجله.

“اللهم انى اسألك بخوفي من أن أقع بالحرام وبحفظي لجوارحي واسألك يارب بصالح أعمالي أن ترزقني زوجا صالحا يعينني في أمور ديني ودنياي فانك على كل شيء قدير اللهم اغفر ذنبي واحصني وطهر قلبي.

اللهم إني أعوذ بك من بواري وتأخر زواجي وبطئه وقعودي واسألك أن ترزقني خيراً مما استحق من الزوج ومما آمل وان تقنعه وأهله بي وتقنعني وأهلي به.

اللهم إني أسألك باسمك الأعظم هو انك الله لا إله إلا أنت الفرد الصمد الذي لم يلد و لم يولد و لم يكن له كفؤا أحد أن ترزقني الزوج الصالح الذي يعينني على طاعتك و يعينني على تربية الذرية الصالحة.

يا ودود يا ودود يا ذا العرش المجيد يا فعالاً لما يريد أسألك بعزك الذي لا يرام وبملكك الذي لا يضام وبنور وجهك الذي ملأ أركان عرشك أن ترزقني الزوج الصالح والذرية الصالحة الطيبة .

اللهم زدني قرباً إليك. اللهم اجعلني من الصابرين اللهم اجعلني من الشاكرين..اللهم اجعلني في عيني صغيرا وفي أعين الناس كبيرا ..

اللهم زوجني رجلا صالحا تقر به عيني و تقر بي عينه يا ذا الجلال و الإكرام).

دعاء تيسير الزواج مكتوب

ادعية تعجيل الزواج

اللهم يا دليل الحائرين ويا رجاء القاصدين يا كاشف الهم ويا فارج الغم اللهم زوجنا وأغننا بحلالك عن حرامك يا الله يا كريم يا رب العرش المجيد أرحمنا برحمتك يا أرحم الراحمين اللهم أني أسألك باسمك العليم أنك عالم بحالي فبرحمتك يارب يارب يارب زوجني برجل صالح يستر علي ويكون قرت عين لي وأكون قرت عين له يارب العالمين.

اللهم يا جامع الناس ليوم لا ريب فيه اجمع بيني وبين زوجي اللي يكون غني بدينه وأخلاقه وماله وينهيني ويسعدني ويفرح قلبي… اللهم اجمع بين قلبي وقلب زوجي علي حبك وحب نبيك صلي الله عليه وسلم “(((يا من أمره بين الكاف والنون وإذا أراد شيئاً قال له كن فيكون ارزقني بزوج صالح وذرية صالحة تقر بهما العيون.

وبذلك نكون قد وفرنا لكم أدعية تعجيل الزواج المستجابة، ونرحب بأي استفسار أو تعليق أسفل المقالة التالية، داعين المولى عزوجل أن يرزق جميع بنات المسلمين أزواجا صالحة تعينهم على الحياة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *