التخطي إلى المحتوى
دعاء الهداية من الله
دعاء الهداية

دعاء الهداية من الله عبر موقع محتوى، أنعم رب العالمين على الإنسان بالعديد من النعم والتي من أهمها نعمة الهداية، فهذه النعمة العظيمة من أكثر النعم نفعاً للإنسان فهي ذات مغزى عميق ليس مؤقتا يتلاشى مع مرور الوقت مثل المال والبنون لأنها الأمر الوحيد الذي يعمل على توصيل الإنسان إلى الطريق الصحيح والذي يوصل في النهاية إلى رضا الله تعالى والفوز بجنته، فالهداية هي معرفة الحق والإلتزام بالقيام بشتى الأعمال الصالحة التي تكون سبباً من أسباب رضا الله.

أهم أسباب الهداية

أسباب الهداية

قبل أن نذكر لكم دعاء الهداية المستجاب، دعونا نتعرف سريعا على أهم أسباب الهداية حيث تتواجد الكثير من الأسباب والتي يمكن ذكرها على هذا النحو:

  • يجب أن يكون كل عمل يقوم به الإنسان في حياته خالصاً لوجه  الله سبحانه وتعالى وحده، فالعمل الخالص له يهدى صاحبه إلى الجنة.
  • الإكثار من الدعاء والمداومة عليه في سائر الأوقات والأحوال، فدعاء العبد لبارئه أن يهديه بكل صدق وإخلاص وقلب خاشع سوف يكون سبباً من أسباب هدايته إلى الصراط المستقيم.
  • عباده الله تعالى وحده لا شريك له، فالتوحيد شرطاً أساسياً من شروط الهداية.
  • عودة الإنسان إلى  ربه وكله ندم طالبا مغفرته، فإن قبل الله توبته فإنه سوف يهديه إلى الصراط المستقيم.
  • التمسك بالله تعالى وبقرآنه الكريم وسنة نبيه المصطفى، فالقرآن الكريم هو هدى للمؤمنين.
  • على الإنسان أن يجاهد نفسه على القيام بالطاعات والابتعاد عن المنكرات التي حرمها الله.
  • الإكثار من الذكر، لأن عدم ذكر الله من أسباب الضلال.

كما يجب الالتزام بطاعة المولى عزوجل والعمل بما يرضيه هو ورسوله المصطفى سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وتجنب جميع ما يغضبه تعالى ولا يقبله، فالله يهدي الناس الصالحين إلى الصراط المستقيم، فأداء الصلوات المفروضة في المواعيد المحددة لها تعد سبباً من أسباب الهداية والابتعاد عن اقتراف الذنوب والمعاصي والآثام.

أهم موانع الهداية

كما تتواجد مجموعة من الأمور التي تمنع هداية الإنسان، والمتمثلة فيما يلي:

  • عدم معرفة الإنسان للحق والباطل، وعدم القدرة على التمييز بين كلا منهما، فالجهل هو عدو الإنسان وقد يجهل المسلم نفسه بعض الحقائق الخاصة بالدين الإسلامي الحنيف، وعليه يقوم بالتصرف بصورة غير صحيحة وبشكل خاطيء يمنع من هدايته.
  • امتلاء قلب الإنسان بالحسد والحقد والكره، فهذا النوع من البشر لا يستحق هداية الله له لأن هذه الصفات التي يتسمون بها من صفات الجهلة والكفرة، فالمؤمن الحق هو الذي يحب غيره من الأشخاص الآخرين ويحب لهم ما يحب لنفسه والكبر والغرور والحقد يؤدى بصاحبه إلى الكفر والعناد.
  • إتباع الشهوات وحب المال حبا جماً، فأصحاب النفوس الضعيفة ينساقون وراء شهواتهم الدنيوية، ويتناسون ما حرمه المولى عليهم، وعاقبة ما يقومون به من أعمال.
  • أصحاب السلطة والأملاك الذين يملكون ما يعتقدون خطئاً بأنه يغنيهم عن أي شيء، وكأنهم سيأخذون معهم  أملاكهم وسلطتهم معهم في قبورهم.
  • القلوب القاسية والمريضة التي لا تقبل نصيحة الآخرين، ولا يمكنها أن تتأثر بالعلم ومعرفة الحق.
  • محبة وإتباع بعض الأنواع من البشر حتى وإن كانوا على باطل.
  • في حالة أن يكون حب الوطن سائداً على حب الله تعالى.

دعاء الهداية المستجاب

ادعية الهداية مكتوبة

خلق الله البشر ومنحهم نعمة العقل حتى يكون باستطاعتهم التمييز بين الخطأ والصواب بهدف إقامة الحجة عليهم يوم القيامة، كما انه أرسل  الرسل والأنبياء إليهم لتوضيح الطريق السليم وطريق الهداية والعمل على توضيح الأمور الدينية المختلفة، والدين الإسلامي الحنيف هو دين محفوظ من عند رب العالمين، فقد حفظه سبحانه من أي تحريف ولا تبديل مهما حاول الكافرون، وإليكم أدعية الهداية التالية:

يا ودود يا كريم يا جبار السماوات والأرض يا هادي القلوب اهدي قلبي … يا مغيث أغثني يا مغيث أغثني يا مغيث أغثني.. اللهم لا تزين لي عمل السوء اللهم ذكرني دائما بأن الدنيا زائلة فاصرف عني زينتها.. اللهم ارحمني فمن لياله غيرك؟ من يرحمني غيرك؟ من يستر علي غيرك؟ من يرزقني غيرك؟ من يصبرني على هذه الدنيا غيرك؟ اللهم لك الحمد اللهم خذ روحي وأنا ساجد بين يديك وقلبي ينبض بخشيتك وذكرك اللهم أحسن خاتمتي.. اللهم اعني على طاعتك اللهم إني أعلم انك تحبني لأني عبدك المسكين الذي لا يوجد له احد سواك في كل وقت اللهم ابكني من خشيتك اللهم اعني اللهم أغثني فوضت أمري إليك ووجهت وجهي إليك لا ملجأ إلا إليك اللهم انك تعلم ما بحياتي كله الظاهر والباطن ما اعلمه وما أنت اعلم به منى استغفرك وأتوب إليك اللهم خذ بيدي إلى الهداية واستر علي وعلى جميع المسلمين الحمد لله الحمد لله الحمد لله الحمد لله الحمد لله حمداً كثيراً طيباً مباركاً كما ينبغي لجلال وجهه وعظيم سلطانه وصلى الله على محمد وعلى اله وصحبه أجمعين.

اللهم أني أدعوك باسمك الأجل الأعز وأدعوك اللهم باسمك الأحد الصمد وأدعوك اللهم باسمك العظيم الوتر وأدعوك اللهم باسمك الكبير المتعال الذي ملاْ الأركان اللهم اني أسألك بنور وجهك الذي ملأ أركان عرشك واسألك بقدرتك التي قدرت بها علي جميع خلقك واسألك برحمتك التي وسعت كل شئ أن تيسر لي جميع أموري لأنال مرادي وتوفقني لما تحبه وترضاه.

اللهم انا نسألك رحمة من عندك تهدى بها قلوبنا وتجمع بها شملنا .. وترد بها الفتن عنا وتصلح بها دنيانا  وتحفظ بها ديننا وتزكى بها أعمالنا وتلهمنا رشدنا، اللهم اجعل عملنا خالصا لوجهك الكريم واحفظنا من النفاق والرياء، اللهم تقبل منا وطهر قلوبنا من الإثم والمعاصي يارب العالمين.

أدعية الهداية والتقوي

  • اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الْهُدَى، وَالتُّقَى، وَالْعَفَافَ، وَالْغِنَى.
  • اللهم يا قادراً على كل شيء .. اغفر لنا كل شيء وارحمنا برحمتك الواسعة التي رحمت بها كل شيء وإذا وقفنا بين يديك لا تسألنا عن أي شيء فإنك أهل التقوى وأهل المغفرة .
  • اللهم يا عزيز يا جبار اجعل قلوبنا تخشع من تقواك واجعل عيوننا تدمع من خشياك واجعلنا يا رب من أهل التقوى وأهل المغفرة.
  • اللهم أهدني لصالح الأعمال واقضي لي الحوائج والآمال  يامن لا يحتاج إلي التفسير والسؤال، يا عالماً بما في الصدور.
  • اللهم أغفر لي ما مضي من ذنوب واعصمني فيما بقي من عمري وارزقني عملاً زاكياً ترضي به عني .
  • اللهم إني أسألك فواتح الخير وخواتمه وجوامعه وأوله وأخره وباطنة وظاهره  والدرجات العلي من الجنة .

وبذلك نكون قد وفرنا لكم أدعية الهداية المستجابة، شاركونا آراؤكم اسفل المقالة التالية.

اترك تعليق

  Subscribe  
نبّهني عن