ابحث في الموقع

صور السياحة في لبنان 2024

صور السياحة في لبنان 2024

صور السياحة في لبنان 2024 معالم لبنان على موقع محتوى ، لبنان هي واحدة من أهم الدول العربية والأكثر ازدهارا في السياحة لما تضمه من العديد من الأماكن الطبيعية الخلابة من حقول خضراء ووديان وشلالات ناهيك عن غابات الأرز التي تشتهر بها لبنان كل ذلك بالإضافة إلى المعالم الأثرية التي تحتويها نظراً لمرور العديد من الحضارات على لبنان والتي منها الرومانية والبيزنطية والإسلامية والعثمانية وغيرها ، ونستعرض المدن اللبنانية ومعالم لبنان السياحية التي تحتويها سوياً في التقرير التالي :

مدينة بيروت من أشهر المدن

محتوى المقال

احد أشهر مدن السياحة في لبنان بيروت العاصمة اللبنانية أكبر مدن لبنان والتي يرجع تأسيسها إلى أكثر من 15 قرن.

وتضم بيروت العديد من المعالم السياحية الطبيعية والأثرية ومنها:

الجامع العمري الكبير

واحد من أقدم مساجد لبنان بُني كمعبد في القرن الثالث قبل الميلاد ، تحول إلى كنيسة باسم مار يوحنا المعمدان أثناء الحروب الصليبية ثم تحول إلى مسجد بعد أن استلمه المسلمون من الصليبيين في عهد صلاح الدين الأيوبي ، ويعرف المسجد باسم المسجد العمري نسبةً إلى عمر بن الخطاب.

مسجد محمد الأمين

مسجد ذات نمط عمراني عثماني، يعد أكبر مسجد في بيروت خاصةً ولبنان عامةً حيث يقع فوق مساحة تصل إلى 10,000 متر مربع للمسجد قبة كبيرة زرقاء وأربعة مآذن .

صخرة الروشة

من أشهر المعالم السياحية في بيروت و تعد من أشهر الصخور الطبيعية حول العالم وتعد مكان مذهل لالتقاط أجمل الصور الفوتوغرافية و الاستمتاع بالمشهد الرائع للصخرة وسط الماء.

متحف روبير معوض الخاص

هو متحف يضم تحف فنية غربية وشرقية ، أواني فخارية ، مجوهرات ، كتب نادرة ، أسلحة قديمة.

كاتدرائية مار جاورجيوس

يرجع تاريخ بنائها إلى القرن الثامن عشر حيث تم تشييدها على أنقاض كنيسة بيزنطية.

وتضم الكنيسة أيقونة فنية تعد محور الكنيسة كما تضم عدد من الجداريات.

أعمدة حديقة السماح

أعمدة رومانية على مستوى أرضي منخفض ، يقع في موقعها العديد من الآثار الإسلامية العثمانية والعباسية والأموية بالإضافة إلى آثار فرنسية ، ترجع هذه الأعمدة إلى فترة العهد الروماني في بلاد الشام.

حديقة ونصب رفيق الحريري

هي الساحة التي اغتيل فيها رفيق الحريري عام 2005 تقع بين خليج السان جورج وفندق انتركونتيننتال فينيسيا .

وتضم الساحة إلى جانب تمثال رفيق الحريري عمود برونزي والذي يصدر يومياً النشيد الوطني اللبناني مع صوت الآذان وأجراس الكنائس لمدة خمس دقائق في تمام ساعة مقتل رفيق الحريري.

تمثال رياض الصلح

رياض الصلح هو أول رئيس وزراء للبنان في عهد الاستقلال.

وأقيم التمثال لتخليد ذكراه في المنطقة التي كانت تشكل حدود بيروت في القرن التاسع عشر.

تمثال الشهداء

هو تمثال أقيم في ساحة الشهداء لتخليد ذكرى الشهداء الذين تم شنقهم عام 1916 من قبل الأتراك بتهمة التآمر على الدولة العثمانية والخيانة والتعامل مع أعدائها.

قصر سرسق

تم افتتاحه كمتحف للفنون الحديثة عام 1961 بناءاً على رغبة صاحبه نيقولا سرسق .

صور السياحة في مدينة بعلبك

مدينة أثرية تاريخية يعود تاريخها إلى العام 323 قبل الميلاد تقريباً ، تضم العديد من الآثار الرومانية ، تقع على بعد 83 كيلو متر من بيروت وتضم العديد من الأماكن الأثرية والمعابد منها:

كنيسة الروم الملكيين

تقع في حي البربارة وهي كنيسة مقدسة للقديسة بربارة .

المحكمة الكبرى

منطقة أثرية تم اكتشاف ثلاث هياكل عظمية وأجزاء من الفجار العربي تحت البلاط الروماني فيها يرجع تاريخهم إلى حوالي 550 – 330 قبل الميلاد .

معبد فينوس

يطلق عليه أيضاً المعبد الدائري ، يرجع تاريخ بنائه إلى القرن الثالث الميلادي .

معبد باخوس

يعود تاريخ بنائه إلى القرن الثاني الميلادي ، يصل طوله إلى 69 متر وعرضه 36 متر ، يضم المعبد بوابة ضخمة يصل طولها إلى 6,5 متر يضم أيضاُ مذبحة سيلا المحاطة ببهو أعمدة وقاعة داخلية مزينة بـ 8 أعمدة .

معالم مدينة طرابلس السياحية

طرابلس مدينة لها مكانتها التاريخية الخاصة في لبنان وتعد ثاني أكبر المدن ,تضم العديد من المعالم منها الرومانية ، البيزنطية ، الفاطمية ، الصليبية والعمارة المملوكية والعثمانية ومن هذه المعالم الآتي:

ميناء طرابلس

هو واجهة مدينة طرابلس البحرية يمتد بمحاذاة البحر حيث يمكنك الاستمتاع بالمشي والتنزه بجولة بحرية بمركب أو زيارة أحد المطاعم التي تتواجد به.

قلعة طرابلس

من أشهر وأهم وأضخم آثار طرابلس ، تقع شرق مدينة طرابلس وتُشرف على جميع أنحاء المدينة.

قلعة المسيلحة

تقع جنوب مدينة طرابلس على ضفاف نهر الجوز فوق صخرة منتصبة على الوادي عمودياً .

سوق البازركان

سوق أثري مميز من معالم المدينة حيث يعد من أسواق طرابلس الداخلية الأثرية التي تعود إلى العصر المملوكي.

خان الخياطين

مخصص للخياطين ويطلق عليه أيضاً خان الحريريين يعود إلى العصر المملوكي ويضم جميع مستلزمات الخياطة من خيوط وأقمشة وأزرار وخلافه .

الجامع المنصوري الكبير

تم إنشاءه عام 1294 على يد السلطان الأشرف خليل بن قلاوون ويعد من أعظم المساجد الجامعة في طرابلس وأكبر وأقدم جوامع المماليك في طرابلس ولبنان.

جامع العطار

بني في عصر المماليك على يد بدر الدين بن العطار وهو عطار طرابلسي من الأثرياء عام 132 ويعد الجامع من أكبر جوامع طرابلس وثالثها من حيث الأهمية.

صور ومعلومات عن مدينة صيدا

تعد صيدا من أهم معالم السياحة في لبنان التاريخية الأثرية العريقة والتي مرت بالعديد من العصور والحضارات حيث استولى عليها الآشوريون عام 750 قبل الميلاد وبعدها خضعت للبابليين ثم غزاها الفرس وبعدها حكمها البطالمة ثم الرومان إلى أن أتاها الفتح الإسلامي ثم غزاها

الصليبيين وحينها خلصها منهم صلاح الدين الأيوبي ناهيك عن استيلاء المماليك عليها فيما بعد، ثم حكمها الأشرف خليل بن قلاوون ثم أتاها العثمانيون ، وبالتأكيد ترك كل عصر منهم بصمته في المدينة مما أدى إلى احتوائها على العديد من المعالم الأثرية والتاريخية والتي نستعرض منها الآتي:

القلعة البحرية

تعد رمز مدينة صيدا والتي أنشأها الصليبيين في أوائل القرن الثالث عشر ، تحوي القلعة برجاً كبيراً له عدة بوابات والذي يضم بدوره جامع صغير يعود إلى عهد المماليك ، تحوي أيضاً برج نصف دائري.

القلعة البرية

تعرف أيضاً بقلعة القديس لويس يرجع تاريخها إلى العصور الفينيقية الأولى.

كانت تحوي مراكز للمراقبة والدفاع وقد تهدمت بتأثير الحروب والزلازل، كان أشهر من تولى تحصينها لويس التاسع ملك فرنسا حيث اتخذها مركزاً له أثناء إقامته في صيدا بين سنة (1250- 1254 م) .

شاهد أيضا: تقرير السياحة في بيروت بالصور

معبد أشمون

شيده الملك بدعشترت بن عازرين للإله أشمون أواخر القرن الخامس قبل الميلاد.

يبعد مسافة 3 كيلومترات في الشمال الشرقي من مدينة صيدا على مرتفع فوق نهر الأولى.

ويمتاز المعبد بأعمدته الضخمة و حجارته البيضاء الجميلة.

مقام النبي صيدون

هو مقام جاءت تسميته بهذا الاسم للاعتقاد أنه كان في الأصل هيكلاً للإله الفينيقي صيدون ، ويقع المقام في منطقة البرغوت بالقرب من المدينة القديمة.

قصر آل دبانة

شُيد هذا القصر في عهد الأمير فخر الدين في أوائل القرن السابع عشر ، وهو من أجمل القصور القديمة حيث يشتهر بطابعه الشرقي الجميل المزين بالزخارف.

متحف الصابون

حيث يمكنك التعرف على كيفية صناعة الصابون التقليدية في الشرق الأوسط والمواد الخاصة به ، وكيفية استعمال الحمام عند العرب.

شرقي

يقع بشارع الشرقية وهو مكان يتميز بتصميمه الأنيق يضم مقهى وتذكارات محلّيّة.

سوق صيدا

يقع في البلدة القديمة بصيدا ، يحتوي على العديد من مختلف الحوانيت التى تعرض منتجات محلية ومنتجات الشرق الأوسط الرائعة بالأسعار المنخفضة.

جزيرة الزيرة

هي وجهة مفضلة للتمتع بجمال الطبيعة والهواء النقي تبعد عن ساحل صيدا قرابة 1,500 متر.

السياحة في مدينة صور اللبنانية

تقع في جنوب لبنان وهي مدينة تم تصنيفها من قبل اليونسكو كأحد معالم الحضارة الإنسانية ، من معالمها الآتي :

صور الأثرية

تقع في ضواحي البلدة وهي بقايا مدينة رومانية قديمة والتي تبقى منها عدد من المعابد والحجر.

شاطئ صور

يقع على حوض البحر المتوسط ويعد واحد من أجمل شواطئ لبنان حيث يمكنك الاستجمام والتمتع بعطايا الطبيعة.

ميناء صور الأثري

هو الميناء المحلي للمدينة ويصنف كموقع أثري قديم .

صور ومعلومات عن جونية

احد افضل أماكن السياحة في لبنان هي بلدة ساحلية تقع على خليج جونيه على طريق مدينة جبيل تبعد قرابة الـ 21 كيلو متر عن بيروت العاصمة تشتهر بالتلفريك الخاص بها الذي ينقل الزوار إلى قمة الجبل الذي يحتوي على تمثال حريصا والذي يطلق عليه أيضاً تمثال “سيدة لبنان” ، ويعد هذا التمثال مزار ذات مكانة خاصة لدى المسيحيين حيث يمثل السيدة مريم العذراء.

تعرف علي: أين توجد مدينة بعلبك ؟ وما هي أشهر المعالم الأثرية

صور ومعلومات السياحة في مدينة جبيل

من اهم أماكن السياحة في لبنان مدينة تاريخية ساحلية رائعة يعود تاريخها إلى القرن السادس قبل الميلاد تقع على البحر الأبيض المتوسط فوق مدرج جبل أخضر وتضم عدد من المعالم نظراً لمرور العديد من الحضارات عليها منها:

القلعة الصليبية

بناها الصليبيين تقع في ضواحي المدينة ما تبقى من هذه القلعة يشير بوضوح إلى ما عاشته مدينة جبيل من تاريخ.

قبر القديس شربل

يقع في عنايا بمدينة جبيل حيث دفن الأب شربل في المقبرة العمومية بذلك الدير يتوافد العديد من الزوار إلى قبره لانتشار شائعة بأنه سيساعدهم في الشفاء من الأمراض.

مسجد السلطان عبد المجيد

مسجد تم تشييده فوق أنقاض مسجد آخر تبقى من فترة الخلفاء الراشدين وقد تم تشييده في عهد صلاح الدين الأيوبي.

صور ومعلومات عن بيت الدين

بلدة صغيرة يفصل بينها وبين بيروت حوالي 40 كيلو متر ، أكثر ما يميزها هو قصر بيت الدين والذي تم بناءه قبل 500 سنة ، يعرف أيضاً بقصر الأمير بشير والذي ساهم في تشييده عدد من مهندسين أوروبا وعمال دمشق وأفضل عمال بناء في لبنان والذي يدخل في تكوين بمائه الفسيفساء والرخام الفلورنسي.

يضم القصر قاعة واسعة وساحة كبيرة وأبراج مربعة الشغل إلى جانب الزخارف والنقوش الهندسية التي تزين أنحاء القصر.

صور ومعلومات عن قرية جزين اللبنانية

قرية تبعد عن بيروت قرابة الـ 80 كيلو متر فوق مساحة 10,000 كيلو متر مربع حيث تقع أسفل جبل نيحا على ارتفاع متر فوق مستوى سطح البحر 1000 تشتهر بأشجار الصنوبر والأودية الخضراء.

كما تشتهر أيضاً بالخناجر المزركشة والمشغولات اليدوية وأدوات المطبخ ، بالإضافة إلى قصر البلدية الذي شيده العثمانيون عام 1898.

مغارة جعيتا من أشهر الأماكن

تعتبر من أشهر معالم السياحة في لبنان مغارة فائقة الروعة من أكثر ما تشتهر به لبنان يطلق عليها هذا الاسم نظراً لتكونها من تجاويف وشعاب ضيقة وهياكل طبيعية والتي تكونت بدورها بفعل لعوامل الطبيعية .

تقع المغارة على بعد قرابة الـ 20 كيلو متر شمال بيروت بوادي نهر الكلب وتضم المغارة مغارتين تم اكتشاف المغارة السفلية في ثلاثينات القرن التاسع عشر والأخرى العلوية تم اكتشافها عام 1958.

كما تضم المغارة ممر يصل طوله إلى 120 متر بالإضافة إلى المرتفعات والقباب منحوتة للشكل الكريستالي وبحيرة أكثر من رائعة وثلاث مطاعم وعدة استراحات.

صور ومعلومات عن شلال تنورين اللبناني الشهير

هو شلال من الحجر الجيري الذي يبلغ من العمر حوالي 160,000,000 من العصر الجوراسي ، يعرف باسم ” شلال الثلاثين جسراً” وأيضاً يعرف بـ ” شلال باتار جورج”.

يقع الشلال على ارتفاع 250 متر بقرية بلعة بين اللقلوق وتنورين بالشمال اللبناني يمكنك ممارسة العديد من الرياضات به كتسلق التلال المحيطة بالشلال مثلما يفعل أغلب الزوار.

أشهر مطاعم لبنان

  • مطعم مونر بشارع جرانت في منطقة رمانة ببيروت.
  • مطعم فيرديناند بشارع المهماتا غادي في منطقة الحمرا ببيروت.
  • مطعم مومو ات سوقس بشارع المجورات في منطقة سوق بيروت ببيروت.
  • مطعم لابلاكا بشارع عشير الداية بطرابلس.
  • مطعم الشاطر حسن برأس مسقا بطرابلس.
  • مطعم بيتزا نابولي بشارع رأس الرياض الصلح في منطقة الميناء بطرابلس.
  • مطعم تيروس بشارع نبيه بري في الربع المسيحي بمدينة صور.
  • مطعم باتيسري كنعان في ساحة النجمة بصيدا.
  • مطعم فينيقيا في ساحة جبيل بجبيل.

أفضل الفنادق في لبنان

  • فندق رامادا داون تاون بيروت بالقرب من بيجون روكس
  • فندق ريفيرا بيروت بالقرب من متحف الجامعة الأميركية ببيروت
  • فندق فور سيزون بيروت
  • فندق لامونيا بطرابلس
  • فندق ليس تشاتو ديس أوليفرز بطرابلس
  • فندق كريستال جراند كادري بمدينة بعلبك
  • فندق جبل صنين بمدينة بعلبك
  • فندق القلعة بمدينة صيدا

تأكد من جعل لبنان وجهتك السياحية العربية في يوماً ما وتأكد بأنك حينها على وشك الاستمتاع بواحدة من أجمل البلاد ليس فقط في العالم العربي وإنما على مستوى العالم.

إغلاق