التخطي إلى المحتوى

وادي الملكات وكما يبدو من الاسم فأنه مخصص لدفن الملكات فيه بدءاً من الأسرة الثامنة عشر وحتى الأسرة التاسعة  والعشرين أي من عام 1550 وحتى عام 1070 قبل الميلاد كما يضم الوادي عدد من مقابر الملكات الذين عاشوا في هذه الفترة وتضم تلك المقابر عدد من المقتنيات التي تعود لعدد من الملكات ويمكن متابعة أفضل المعلومات والصور عن وادي الملكات هنا.

أين يقع وادي الملكات

يقع بالقرب من وادي الملوك الشهيرة وربما تم انشائه في هذا المكان تحديداً ليكون بجوار وادي الملوك او ليكون قريب من عمال قرية الدير الذين ساعدوا في إنشاء الوادي وربما يرجع اختيار هذا المكان لوجود مغارة مقدسة مكرسة لحتحور بالقرب من الوادي .

وادي الملكات خلال العصور المختلفة

  • في الأسرتين 18 و 19 كان مقرا لدفن الملكات .
  • في عهد الأسرة العشرين تم إعادة حفر المقابر الموجودة بالداخل ليدفن بها العديد من الملكات .
  • الفترة الرومانية تم استخدام الوادي بشكل أوسع ليستوعب عدد أكبر من الموتى .
  • الفترة القبطية تم إنشاء بعض الملاجئ لتضم جثامين الرهبان كما أشارت عدد من النقوش الموجودة على جدران هذه المقابر الى تواجد الديانة المسيحية وتقاليدها في الدفن .

مقابر وادي الملكات

يضم وادي الملكات مجموعة من المقابر التي تحوى جثامين ملكات مصر في العصور الفرعونية المختلفة، ونقدم لكم من خلال التالي أهم هذه المقابر.

مقبرة الملكة نفرتاري

إنها المقبرة الأشهر ربما في التاريخ الفرعوني كما أن تمثال الملكة نفرتاري كان ومازال رمزاً للجمال البشري في أقوى  صوره حيث تم تصميم التمثال بخطوط واضحة وألوان زاهية جعلت من الملكة نفرتاري رمزاً الجمال الفرعوني القديم .

ومن النقوش والرسومات الموجودة في مقبرة الملكة نفرتاري منظر للملكة وهي تتعبد للإله أوزيريس و الإله أنوبيس ثم الألهة نيت.

ومن ضمن الرسومات التي توضح حياة الملكة نفرتاري منظر يوضح  الإله حورس ابن إيزيس وهو يقود المملكة الى الإله حور ثم منظر اخر يوضح الملكة وهي تجلس داخل مقصورة تلعب لعبة شبيهة (بالداما) وأمامها طائر “البا” بوجه إنسان.

مقبرة الأمير حر خبش اف

الأمير حر خبشف هو ابن الملك رمسيس الثالث والذي مات صغيراً فقد كان الملك رمسيس الثالث هو من يقدم الأمير لحداثة سنه، والمقبرة بشكل عام مصممة بشكل مختلف وزاهية الألوان .

ومن ضمن الرسومات الأخرى منظر يوضح الملك رمسيس الثالث وهو يقدم الأمير إلى الآلهة وآلهات ايزيس ومعهم  الإله جحوتى ثم يقدم رمسيس الأمير لكلاً من بتاح تاتنن ودوامات اف وأمست ثم الإلهة إيزيس.

ثم يعانق رمسيس الثالث الإلهة نفتيس ثم يقدم الأمير كل من الإله شو والإله قبح سنو اف ثم حعبى ،جدير بالذكر أن حجرة التابوت لم يوجد بها أي من النقوش او الرسومات ولكن يوجد بها تابوت صنع من حجر الجرانيت الأحمر.

يقبل الألاف من السياح الأجانب والعرب يوميا لزيارة وادي الملكات الذي يضم جثامين عدد كبير جدا من ملكات مصر خلال فترة مجمعة من الأسرة الفرعونية المصرية القديمة ، هل زرتم وادي الملكات من قبل.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *