التخطي إلى المحتوى

صور ومعلومات عن معبد حتشبسوت, معبد حتشبسوت من المعابد المميزة في العالم وليس في مصر فقط لاسيما فقد أمرت ببنائه سيدة حكمت مصر بسياسة محكمة وقوية ولكن الكثير من المعلومات حول معبد حتشبسوت ربما يجهلها الكثيرون لذلك نقدم لكم عدد من المعلومات حول معبد حتشبسوت خلال موقع محتوي.

معبد حتشبسوت

أمرت ببناء معبد الملكة حتشبسوت ابنة الملك تحتمس الأول على الضفة الغربية للنيل المقابلة لطيبة خلال حكم الأسرة الثامنة عشر المصري، ولكن أكثر ما يميز المعبد هو تصميمه المعماري المختلف تماماً عن باقي المعابد المصرية فقد كانت الملكة حتشبسوت من الملكات الملهمات للكثيرين .

من داخل معبد حتشبسوت

مكونات معبد حتشبسوت

يتكون معبد حتشبسوت من ثلاث طوابق فضلا عن عدد كبير من التماثيل المصنوعة كليا من الحجر الجيري لعدد من الآلهه مثل تماثيل للإله أوزوريس و للملكة حتشبسوت.

دلالات نقوش معبد حتشبسوت

كشفت النقوش الموجودة على جدران معبد حتشبسوت مدى التقدم والرقي الذي ساد مصر خلال فترة حكم  حتشبسوت حيث سجلت النقوش بعثات بحرية كانت حتشبسوت ترسلها إلى بلاد بونت من أجل إحضار المزيد من المر والبخار .

ومن المعروف أن البخور من الأمور الدينية الهامة في الأسر المصرية الفرعونية القديمة حيث كان المصريين يقدمون البخور للآلهة بهدف الحصول على رضاهم .

كما كانت حتشبسوت ترسل بعثات بحرية لإحضار الحيوانات النادرة وفراء النمور والأحجار والأخشاب المميزة فقد كانت مصر وقتها تضم عدد من أفضل وأندر الأخشاب.

نقوش داخل معبد حتشبسوت

التصميمات الفرعونية بمعبد حتشبسوت

يوجد في المعبد بشكل عام العديد والعديد من التماثيل بطبيعة الحال فضلا عن عدد من التصميمات الفرعونية القديمة ومنهم :

  • محراب حتشبسوت و تحتمس الأول

يعد هذان المحاربين من المكونات الرئيسية لمعبد حتشبسوت وأكبرهم أيضاً كما يوجد أمام الحائط المقابل لمدخل المحراب باب مصنوع من الجرانيت.

  • قدس الشمس

يتكون المقدس من 15 بهو كبير ومفتوح وبه سلم يقود إلى مائدة من القرابين والتي تعد من المكتشفات الأثرية الهامة جدا .

  • محراب أمون رع

انه المحراب الرئيسي للإله أمون رع ويوجد في هذه الحجرة أربعة تماثيل حتشبسوت مفقودي الرأس ولكن لا يوجد الآن سواء تماثلي فقط .

معبد حتشبسوت

المزار الشمالي لآمون رع

وهي عبارة عن حجرة صغيرة جداً ولكن عليها نقوش تفيد بكيفية تقديم القرابين للإلهة بشكل عام في عهد قدماء المصريين كما يوجد رسم على الحائط الخلفي للمحراب يوضح أمون رع محتضن تحتمس الثاني .

معبد حتشبسوت من المعابد الهامة والمميزة في التاريخ الفرعوني القديم وليس فقط لأن حتشبسوت كانت من أفضل النساء التي حكمت مصر خلال فترة لان أخيها كان صغير السن وقت وفاة أبيها ولهذا اضطرت لأن تتولى زمام أمور البلاد وترعى أخيها الصغير أيضاً.

هل زرت معبد حتشبسوت أخبرونا هل استمتعتم بمشاهدة آثار تلك الملكة المتوجة في التاريخ الفرعوني القديم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *