أشهر أقوال صدام حسين

أ / رانيا مجدي فايز

تعتبر شخصية صدام حسين من أكثر الشخصيات التي أختلف على حبها الكثيرين نظراً لمواقفه السياسية التي تفاوتت روايتها على ألسنة الكثيرين واليوم سنتعرف أكثر على تلك الشخصية.

أقوال صدام حسين

“أنا ستعدمني امريكا أما أنتم ستعدمكم شعوبكم ”تعد هذه المقولة من أشهر ما قاله صدام حسين قبل وفاته ومن المواقف التي ذكرت له قبل تنفيذ حكم الإعدام عليه مباشرة.

ويُذكر إن أحد الضباط الأمريكان قال له هل تريد شيء قبل تنفيذ الحكم رد عليه صدام حسين نعم أريد معطفاً كي ارتديه فرد الضابط ولماذا تريده قال صدام حسين رداُ عليه الجو بارداً وأنا لا أريد أن ارتجف كي لا يظن شعبي أن رئيسهم خائفاً من الموت، كانت لصدام حسين اقوال عدة يقتدي بها حتي وقتنا هذا وإليكم بعض منها.

1: نحن متواضعون بدون ضعف وأقوياء بلا غرور.

2: إن قوة الحق عندما تجابه الباطل والانحراف تتحول إلى طاقة فعل هائلة.

3: أعداء أعدائي أصدقائي.

4: ما يهمني هو أن تبقى الأمة رافعة رأسها لا تنحني أمام الصهاينة.

5: إذا خانتك قيم المبادئ فحاول ألا تخونك قيم الرجولة.

6: اعتمد الرجال الذين لا يترددون أمام واجبات صعبة، تبدو لك، لأول وهلة، أنها أعلى من قدراتهم، وليس أولئك الذين يختارون منها ما هو أقل من قدراتهم.

7: لقد كنت صادقاً في معاداتي للصهيونية ومخلصاً في التصدي للأمريكان ولكنني قصّرت في فهم الصحوة الإسلامية وتقريب الإسلاميين، تماماً كما قصّروا هم في فهمي واستيعابي لمصلحة المشروع الإسلامي الكبير. ولقد أدركت الآن، ولكن بعد فوات الأوان، بأنهم هم الوحيدون القادرون على لجم المشروع الصهيوني لو اتيحت لهم أجواء العمل الحقيقي وإمكاناته ولات ساعة مندم.

8: اجعل عدوك أمام عينك واسبقه، ولا تدعه خلف ظهرك.

9: أقول للحكام العرب والمسلمين الذين فيهم بقية باقية من شرف وغيرة وإيمان، ودع عنك العملاء والمتصهينين والمتأمركين: إن العدو الأنكلو–صهيو-أميريكي كما ترون يستهدف الأمة كلها، حكاماً وشعوباً، ديناً وقيم ومبادئ وأخلاق وثروات.. إلى آخره: فمتى تصحون على هذه الحقيقة فترصّون الصفوف وتنبذون الخلافات وتدعّمون الوحدة الوطنية وتطلقون الحريّات العامة وتمزّقون قوانيين الطوارئ التي مضى على تطبيقها في بعض دولكم قرابة نصف قرن.

10: أعلم بأنّه ليس هناك ما هو أفضل من تجديد الأمل في النصر.. وأن في العلاقة الإنسانية بين الرئيس والمرؤوس ما يحيي التفاؤل في النفس، ويعطيها الثبات، للمضي في طريقها، في ظروف حرب أو صراع، تكون الغلبة فيه للمطاولة والصبر والعزيمة.

11: المبادئ ليست سبيل الحياة لترتقي حسب، وإنما هي تاجها.. فلا تهبط بالمبادئ إلى مستوى وسائل متدنية، ولا تدعها معلقة من غير سند يعطيها الحيوية، وقدرة التجديد بصلتها بالحياة.

12: احذر من نفسك قبل عدوك، وانتبه إلى صديقك قبل خصمك.

13: العقاب، سواء كان عقاب القانون أو العائلة، هو خط الدفاع الاخير والحاسم.

14: كثير من الناس يردعهم الخوف فينافقون المسؤول دون اقتناع به.

15: إذا لم تقصد الذهاب في الصراع إلى كامل المدى، عليك أن تبصر خصمك بعواقب الأمور، عندما يكون قصدك أن تتفادى الصراع معه.

16: إذا ما قررت أن تصطرع مع عدوك، فأظهره على حقيقته كمعتد، ولتكن الضربة الكبيرة منك، والضربة الحاسمة لك.

17: لا تستفز الافعى قبل أن تبيت النية والقدرة على قطع رأسها.. ولن يفيدك القول إنك لم تبتدئ إن هي فاجأتك بالهجوم عليك، واعد لكل حال ما يستوجب، وتوكل على الله.

18: لسان الناس كتاب على الارض، فلا تهمل قراءته، ولا تصدق كل ما تقرأه فيه.

19: عندما لا تحضر ميدان العمل لسبب مسوغ، لا تدع ظلك يغيب عن المكان، أو لا يكون صوتك مسموعاً.

20: لا تقرّب اليك من يظنك تحتقره.

صدام حسين

تعرف علي: كلمات عن الوطن العراق (أجمل اقوال عن العراق)

نشأة صدام حسين

صدام حسين المجيد التكريتي أو صدام حسين كما يطلق عليه رابع رئيس لجمهورية العراق من عام 1979م إلى عام 2003م إضافة إلى إنه الأمين القطري لحزب البعث العربي الاشتراكي والقائد الأعلى للقوات المسلحة العراقية مما فتح له الباب علي مصرعيه في أن يصبح شخصية سياسية بارزة ومؤثرة في نفس الوقت .

ولد الرئيس الراحل صدام حسين في قرية العوجة التي تبعد عن مدينة تكريت الواقعة شمال بغداد ب23 كم منتمياُ إلى عائلة تمتهن الزراعة، توفي والده قبل ولادته بستة أشهر واختلفت رواية وفاة والده بين الموت القدري او الموت علي يد قطاع الطرق وبعد فترة ليست بالكبيرة توفي الأخ الأكبر لصدام حسين وهو لم يكمل الثالثة عشر من عمره حتي وجد نفسه وحيد دون سند في الدنيا بعد فقدان أعز وأقرب الأشخاص في حياته.

صدام حسين

مسيرة صدام حسين السياسية

بدأ صدام حسين في الظهور بعد الانقلاب الذي قام به حزب البعث العراقي والذي كانت من ضمن دعواته تبني الأفكار القومية العربية والتحضر الاقتصادي والعلماني حتى ظهر دور رئيسي لصدام في انقلاب البعث وذلك في عام 1968م مما أتاح له الفرصة أن يحتل منصب نائب للرئيس البعثي أحمد حسن البكر كما إنه كان ذو سلطة في القطاعات الحكومية مما ساعده ذلك علي الإطاحة بالكثيرين مما يتعارضون معه.

وفاة صدام حسين

تم تنفيذ حكم الإعدام علي الرئيس الراحل صدام حسين فجر يوم السبت الموافق 30 ديسمبر 2006م وذلك في بغداد الموافق العاشر من ذي الحجة كما انه ثاني أيام عيد الأضحى المبارك وذلك في مقر الشعبة الخامسة في منطقة الكاظمية.

الدفن والتأبين والضريح

دُفن صدام حسين في مسقط راسة في مدينة العوجة وذلك في محافظة صلاح الدين في مدينة تكريت في العراق حيث سلمت القوات الأمريكية جسمانه إلى عشيرته وقاموا بدفنه في ضريح كبير وقامت أبنته بتأبينه في مدينة الأردن حيث كان مكان سكنها.

أ / رانيا مجدي فايز

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *