بحث عن بر الوالدين كامل بالعناصر الرئيسية مميز

منال حجازي

بر الوالدين له فضل كبير عند الله سبحانه وتعالي فقد أمرنا بصلتهم والإحسان إليهم ومعاملتهم معاملة حسنة فالوالدين نعمة لا يشعر بقيمتها إلا من فقدها وبالنسبة للعاق فإنه لا يشعر بنعمة وجودهم في حياته ويعاقبه الله في الدنيا والأخرة لأنه لم ينفذ ما أمرنا به الله سبحانه وتعالي من ضرورة إسعاد الوالدين وعدم الإساءة إليهم مهما بدر منهم ،فهم الذين تعبوا من أجل راحتنا وهم من حملونا في صغرنا وعملوا من أجل إسعادنا دون انتظار مقابل .

مقدمة بحث عن بر الوالدين

أمرنا الله تعالى ببر الوالدين وقد جاءت آيات القرآن الكريم في هذا الأمر كثيرة حيث قال الله تعالى ”وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلَا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا”في سورة النساء كما جاء الأمر ببر الوالدين في العديد من سور القرآن الكريم ومنها أيضاً سورة الإسراء في قوله تعالى:

“وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُلْ رَبِّي ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا”.

بحث عن بر الوالدين

كما جاءت أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم مؤكدة لكلام الله عز وجل منها:

ما رواه ابن مسعود –رضي الله عنه –قال سألت رسول الله –صلى الله عليه وسلم -: ”أي العمل أحب إلى الله  قال: الصلاة في وقتها قلت: ثم أي قال: بر الوالدين قلت: ثم أي قال: الجهاد في سبيل الله “.

مما يدل على أهمية بر الوالدين لما لهما من دور كبير في حياتنا كما أن عقوق الوالدين إثم كبير يعاقب عليه الفرد في الدنيا والآخرة.

مقدمة بحث عن بر الوالدين اخري

إن بر الوالدين فضل كبير وفرض من الله سبحانه وتعالي لذلك فإن إرضائهم يدخلك الجنة ويزيد من رزقك في الدنيا ويذهب عنك الضيق والحزن ويمنحك الراحة من أي تعب والشفاء من أي مرض ،ولكي نحصل علي إرضائهم يجب أن نكون مهذبين في التعامل معهم.

فلا نتحدث معهم بضجر وعصبية فإهانة الوالدين أثناء الحديث أمر نهي عنه الله سبحانه وتعالي في قوله ″ولا تقل لهما أُف ولا تنهرهما وقل لهما قولاً معروفاً ″ بالإضافة إلي ذلك يجب أيضا الاستجابة لأوامرهم وطلباتهم دون اعتراض فلا يوجد أكثر منهم خوفا علينا .

شاهد أيضًا:  موضوع تعبير عن الإحسان إلى الوالدين

فضل الوالدين على الأبناء

استكمالاً لحديثنا عن بحث عن بر الوالدين، للوالدين فضل كبير على الأبناء لا يمكن إنكاره، فالأم لها دور عظيم في حياة أبنائها ويبدأ ذلك الدور منذ حمل الأم في طفلها فهي تتحمل أشهر الحمل بما فيها من تعب شديد ثم تتحمل آلام الولادة التي هي من أشد الآلام في الحياة.

وبعد أن تلد الأم تسهر على راحة طفلها فتهتم به كثيراً متجاهلة ما تشعر به من ألم حتى يكبر طفلها أمام عينيها ويزداد اهتمام الأم بأطفالها في كل مرحلة عمرية فهي رفيقة دربهم وهي المربية العظيمة التي تخرج للمجتمع شباب صالحون قادرون على البناء والتعمير والإصلاح في وطنهم الغالي.

بحث عن بر الوالدين

كما أن دور الأب لا يقل أهمية عن دور الأم فهو يكد ويتعب من أجل راحة أبنائه وتوفير حياة كريمة لهم طوال حياتهم، كما أنه يفعل كل ما بوسعه من أجل توفير فرصة جيدة لأبنائه في التعليم والصحة والحياة بأكملها وبعد أن يكبر أطفاله فإنه يهتم أيضاً بتوفير مستقبل آمن لهم، فالأب رجل عظيم يكد ويتعب في الليل والنهار من أجل راحة أبنائه.

شاهد أيضًا:  موضوع تعبير عن عقوق الوالدين

فضل الأم في حياة الأبناء

فضل الام

الوالدين هما سبب وجود الأبناء في هذه الحياة ولهما فضل عظيم على أبنائهم لا يمكن التحدث عنه في مقال، فهما يتحملان الكثير والكثير من أجل توفير الراحة والسعادة لأبنائهم

ولهما دور عظيم في حياة أبنائهم ويبدأ هذا الدور قبل ولادة الأبناء فالأم تتحمل تعب وآلام الحمل لمدة تسعة أشهر ثم تتحمل آلام عظيمة في وقت الولادة حتى تخرج ولدها إلى الدنيا، فقد قال الله تعالى

”ووصينا الإنسان بوالديه حملته أمه وهناً على وهن وفصاله في عامين أن اشكر لي ولوالديك إلي المصير”

فقد وصف الله تعالى شهور الحمل بالوهن، وما يدل على منزلة الأم ودورها وتفانيها من أجل راحة أبنائها أن الله تعالى قد وضع الجنة تحت أقدام الأمهات.

واجب الأبناء نحو الآباء

يفني الوالدين حياتهما من أجل راحة أبنائهم ولذلك فإن على الأبناء طاعة الوالدين في كل وقت وحين وتلبية أوامرهم إلا ما يغضب الله تعالى

كما أن احترام الوالدين وتقديرهما أمر واجب على الأبناء والاعتناء بهما في الكبر ورعايتهما فمهما فعل الأبناء لا يمكن رد جميل الوالدين.

كيف يكون بر الوالدين

وفي سياق الحديث حول بحث عن بر الوالدين هناك بعض الأشياء التي يجب تنفيذها لكي نحصل علي رضا الوالدين وننفذ أوامر الله سبحانه وتعالي وهي :

  • يجب أن نسعي باستمرار إلي إرضائهم وكسب ودهم وذلك من خلال القيام بكل ما يسعدهم وذلك من خلال أن نكون أبناء صالحين ونبتعد عن طريق الخطأ .
  • يجب الحفاظ علي كل ما يمتلكوه ولا نقوم بإهداره حتي لا يعاقبنا الله سبحانه وتعالي أشد عقاب .
  • يجب الاستماع إلي كل شيء يقولونه فهم يعرفون الصواب والخطأ اكثر منك .
  • يجب الإسراع إلي تلبية أوامرهم في نفس الوقت الذي يحتاجون إلينا فيه دون أن تغضب .
  • يجب أن تتجنب مجادلتهم وتتعامل معهم بطريقة مهذبة حتي لو كنت علي حق .
  • يجب تقديم المساعدة للأم في جميع الأعمال التي تقوم بها في البيت فهي تقوم بها من أجلنا .

جزاء عقوق الوالدين

وفي سياق الحديث حول بحث عن بر الوالدين كلمة عقوق قد نشعر بصعوبتها بمجرد قراءتها فلا يأتي من خلفائها الخير أبدا فهي لا تجلب لصاحبها إلي الشر والضيق في الدنيا وجهنم في الأخرة فعندما يغضب الوالدين تغلق في وجوة أبنائهم جميع الأبواب ،فرضا الوالدين يجلب الخير والسعادة والراحة في الدنيا والجنة في الأخرة .

دور الأب في حياة الأبناء

بر الوالدين

ولا يقل دور الأب كثيراً عن دور الأم، فالأب هو رجل عظيم وقدوة لأبنائه يفني عمره في العمل الشاق والجد والاجتهاد من أجل توفير الحياة الكريمة لأبنائه وجعلهم يعيشون في مستوى معيشي جيد

فهو يعمل ويكد من أجل توفير الطعام والملبس والمسكن والمدارس المناسبة لأبنائه، فالأب يتحمل مسئولية عظيمة وهي توفير فرصة لأبنائه في الحصول على تعليم جيد وصحة وحياة كريمة.

واجب الأبناء نحو الآباء

أمرنا الله تعالى بطاعة الوالدين والإحسان لهما فقد قال تعالى

”وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُلْ رَبِّي ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا”

فللوالدين حقوق عن الأبناء ومنها:

  • البر بالوالدين واحترامهما وتقدير تضحياتهما العظيمة.
  • الإنصات لهما جيداً وعدم التذمر أو إظهار الغضب.
  • إشراكهم في كل الأمور المصيرية والأخذ بنصيحتهما.
  • التبسم في وجههما ومدحهما بأفضل الكلام.
  • رعايتهما في الكبر ومراعاة الله تعالى فيهم.
  • طاعتهما في كل الأمور إلا ما يغضب الله.
  • التحدث بأدب معهما وعدم رفع الصوت عليهما.
  • تقديم الهدايا لهم تقديراً لجهودهم العظيمة.

خاتمة عن بحث عن بر الوالدين

وفي نهاية موضوع البحث يجب أن ندرك قيمة الوالدين ونقوم ببذل قصاري جهدنا في سبيل راحتهم وإسعادهم قبل أن نفقدهم ونفقد معهم الأمان والحب.

شاركنا برأيك حول أهمية بر الوالدين وأثره على الإنسان.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *