50+ مقدمة موضوع تعبير وخاتمة للامتحان سهلة وبسيطة 2023

ايناس محمد

50+ مقدمة موضوع تعبير وخاتمة للامتحان سهلة وبسيطة 2023 موضوع التعبير هو السؤال الأول في أي امتحان لمادة اللغة العربية، وهناك طريقة سحرية لجعل التعبير أسهل وتلك الطريقة اسمها العلمي براعة الاستهلال واسمها في الأخف هو المقدمة.. فهي التي ترتب فيها الأفكار التي ستعرضها في موضوعك أو بحثك العلمي.

كما أنها أول ما يلفت نظر المصحح، فإن كانت جيدة فأنت ضمنت الدرجات العالية في هذا السؤال.. والخاتمة التي تعبر عن كيفية إنهائك لموضوعك فيما يسمى في لغة المدرسين بحسن التخلص.

فمن أجل كتابة المقدمة هناك أسس عليك الاقتداء بها ومن ضمن هذه الأسس وجود بعضًا من أبيات الشعر أو الآيات القرآنية.. ويجب ألا تتجاوز المقدمة عدة سطور على الأكثر أربعة.

مقدمة وخاتمة موضوع تعبير دينية

من أفضل المقدمات والخاتمات التي يمكن عرضها في مواضيع التعبير الدينية الآتي:

مقدمة وخاتمة موضوع تعبير عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-

الحمد لله الذي خلقني إنسانًا يفكر ويعقل ويسمع ويرى جميل صنعك.. فيعبر عنه بقلمه من خلال سطور موضوعه عن مولد رسول الله -صلى الله عليه وسلم- الذي أرسل رحمة للعالمين كما قال -عز وجل- في سورة الأنبياء وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ الآية 107.

  • نص المقدمة الثانية

الموضوع الذي نتحدث عنه من المواضيع المهمة والتي كان لها الأثر البارز في حياتنا اليوم، وإن لم تحدث لتغيرت حياتنا إلى ما هو شيء سيء وهذا الموضوع هو عن الهجرة النبوية التي اختص بها الله خاتم أنبياءه.

خاتمة موضوع ديني عن الرسول

الحمد لله الذي وفقني في كتابة هذا الموضوع عن مولد نور الهدى خير البرية محمد -صلى الله عليه وسلم- وأحب أن أختم موضوعي ببيت من الهمزية النبوية لشوقي وُلِـدَ الـهُـدى فَـالكائِناتُ ضِياءُ*** وَفَـمُ الـزَمـانِ تَـبَـسُّـمٌ وَثَناءُ.

خاتمة دينية أخرى

في نهاية هذا الموضوع أدعو الله أن يكون قد وفقني في كتابة هذا الموضوع الذي يمثل نقطة محورية في تاريخنا العربي وتاريخ ديننا الإسلامي الحنيف.

مقدمة وخاتمة لموضوع تعبير عن حب الوطن

سنراعي في هذه الفقرة أيضًا الترتيب الذي تبعناه في الفقرة السابقة، وسنعرض لكم في البداية بعض المقدمات عن مواضيع تعبير عن حب الوطن ومن ثم نهاياتها، وذلك فيما يلي:

  • المقدمة

بداية وبراعة الاستهلال في مقدمة الموضوع عن الوطن يجب أن تكون مقدمة مليئة بالحماسة مثل الآتي:

المقدمة الأولى : وطننا مصر هو الشرف والدافع الذي يعيش كل فرد منا بسببه وبسبب إعلاء رايته في شتى المجالات حتى وإن رويت حبات رماله بالدم والعرق والدموع فنحن كلنا فداء للوطن.

المقدمة الثانية : لقد استعنت بالله ممسكًا قلمي مقسمًا على أن أكتب لكم سطور من نور المعرفة في حب الوطن والدفاع والفداء عنه وأستشهد من النشيد الوطني هذا البيت مِصْرُ مَقْصِدِي دَفْعُ الْغَرِيْمِ*** وَعَلْىَ الله اِعْتِمَاْدِي”.

المقدمة الثالثة : قال تعالى في سورة يوسف: وَقَالَ ادْخُلُوا مِصْرَ إِن شَاءَ اللَّهُ آمِنِينَ لا يوجد ما هو أفضل من بدأ موضوع عن حب الوطن مصر بآيات من القرآن الكريم الذي ذكرت فيه حوالي خمس مرات.

  • الخاتمة

نهاية وخلاصة هذا الموضوع في ثلاث أشكال وهم:

الخاتمة الأولى : (الوطن هو ما يفتديه الإنسان بروحه ودمه، فهو ذكريات الطفولة والصبى، وهو الأرض التي تحتضن أبنائها تحميهم من متاعب الأقدار، فيعيش المرء في وطنه منعمًا بجميل فضل الله عليه، وأن يكون الوطن أمانًا لهو إرث عظيم لا بد أن يتم توريثه جيل بعد جيل).

الخاتمة الثانية : (أتمنى من الله أن أكون قد وفقت في هذا الموضوع عن الوطن، حيث يعد الوطن هو النعمة التي يجب أن نحافظ عليها ونوعي بها أبنائنا؛ حتى يعيش الوطن و يسمو ويرتفع بسواعد أبنائه الصناديد).

الخاتمة الثالثة : (حب الوطن هو رابع حب بعد حب الله ورسوله والوالدين، والحفاظ عليه هو فطرة الإنسان السلمية، فقد فطرنا الله على حبه، والانتماء له، فقد حزن رسول الله عندما خرج من وطنه مضطرًا من أجل الدعوة الإنسانية، لذا يجب أن يعتز كل مسلم بوطنه ويحميه، ويساعد على رفعته بالعمل والعمل والاجتهاد).

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا:

مقدمة وخاتمة تعبير عن النيل

مقدمة موضوع تعبير وخاتمة للامتحان

إن مقدمة وخاتمة الموضوع في الامتحان لهي الأساس، حيث إن المعلم لا يمتلك أحيانًا الوقت لقراءة الموضوع كله، فالبعض يقوم فقط برؤية كيف سيفتتح الطالب التعبير وكيف سيختمه، وبناءً على هذا سنقدم لكم بعضًا من أفضل المقدمات والخواتيم فيما يلي:

مقدمة موضوع تعبير عن نهر النيل

سنقدم لكم مجموعة من أفضل المقدمات عن النيل، وذلك في النقاط الآتية:

  • النيل في مصر هو شريان حياتها، فعلى ضفافه بدأت الحضارة الزراعية الأشهر في التاريخ وهي الحضارة الفرعونية، وفي هذا الموضوع سنحدثكم عن النيل ومنابعه وملوثاته.
  • النيل نهر حبشي عرفه العالم عن طريق مصر ويعد أكبر نهر في العالم قبل نهر الأمازون في البرازيل.. ونهر الميسيسيبي في أمريكا الشمالية.
  • وادي النيل ودلتا مصر هما عمود خيمة الازدهار والتقدم في مصر قديمًا وحديثًا فقديمًا ساهم في بناء الحضارة وحديثًا هو مولد الكهرباء، لذا سوف نحدثكم في هذا الموضوع عن نهر النيل.
  • لا يمكننا إيجاد كلمات أبرع أو أفضل مما قاله شوقي عن وادي النيل (النيلُ العَذبُ هُوَ الكَوثَر*** وَالجَنَّةُ شاطِئُهُ الأَخضَر).. وسوف نكتب في هذا الموضوع عن نهر النيل.
  • (على ضفاف هذا النهر قامت الحياة ومن أجله قد تندلع حروب، تلك الكلمات من ضمن المعاني التي أُخذت من على جدران المعابد المصرية.. لذا سوف نحدثكم في هذا الموضوع عن أهمية نهر النيل بالنسبة لمصر).
  • (قال المؤرخ اليوناني الشهير هيرودوت “مِصْرُ هِبَةُ النِّيْلِ”، ومن منطلق تلك المقولة سنكتب سطورًا عن نهر النيل موضحين فيها أن النيل هو هبة الله للمصرين).

خاتمة موضوع تعبير عن نهر النيل

سنعرض عليكم في هذه السطور خاتمة عن نهر النيل يمكن أن تستعمل مع أي موضوع تعبير يخص نهر النيل وتلك الخاتمة هي: (في نهاية الموضوع لا يسعني إلا أن أحمد الله وأشكركم على صبركم لقراءتكم سطور هذا المقال الذي كتبت فيه كل ما فتح الله علي به عن نهر النيل).

كما يمكن أن نعتمد أيضًا الخاتمة التالية:

  • إن النيل بمثابة ترياق الحياة لشعوب حوض نهر النيل، فهو الماء الذي من دونه تذبل الحياة وتهمد وتضمحل، فهو أساس الحضارة، لهذا وجب أن نحميه ونحافظ عليه، وأن نتعاون معًا لاستمرارية حياة كل الشعوب التي تعيش على مياه النهر.

مقدمة تعبير وخاتمة عن اللغة العربية

نص المقدمة: اللغة العربية من أكثر اللغات انتشارًا حول العالم، يتحدث بها مئات الملايين من الأشخاص.. وتعد اللغة العربية هي اللغة الوحيدة التي ينطق بها صوت الضاد.. لذلك سنكتب في السطور الآتية عن فضل لغة الضاد.

مقدمة أخرى عن اللغة العربية: (إن اللغة العربية تعد من أثرى لغات العالم، إن لم تكن أثراهم على الإطلاق، فهي لغة القرآن الكريم، التي للمصطلح الواحد فيها عشرات المترادفات، مما يجعل اللغة العربية ميدانًا فنيًا يتبارى فيه الشعراء، لهذا وجب على كل متحدث ناطق بهذه اللغة أن يعتز بها، ويرفع رأسه افتخارًا).

نص الخاتمة: (في نهاية سطور هذا الموضوع يجب علينا بيان كيفية الحفاظ على اللغة من الاندثار.. ونستشهد مما كتب حافظ إبراهيم البيت التالي أَنا البَحرُ في أَحشائِهِ الدُرُّ كامِنٌ  فَهَل سَأَلوا الغَوّاصَ عَن صَدَفاتي”).

خاتمة أخرى عن الموضوع: إن اللغة العربية هي لغة المستقبل، فالعرب مكتوب لهم أن ينتصروا ويسودوا في المستقبل، لذا يجب أن نعتز بلغتنا الحبيبة، وأن نربي الأجيال الجديدة على إتقان كتابتها ونطقها، حتى نحيي لغتنا الجميلة في زمن أصبح يجرد الناس هويتهم وهم مبتسمون.

مقدمة تعبير وخاتمة عن الاكتشافات العلمية

سنعرض لكم ثلاث مقدمات ألا وهم:

  • (نحن في عصر العولمة ففيه تكثر الاكتشافات العلمية التي تزداد يومًا بعد يوم وتسهل من الإنسان حياته، وتجعلها أكثر رفاهية، لذا وجب على كل مواطن تعلم أحدث التقنيات التكنولوجية، حتى يساهم في رفعة وطنه).
  • (التكنولوجيا المتقدمة سلاح ذو حدين.. فكما تسهل الحياة على الإنسان أيضًا تجعل الإنسان أكثر كسلاً.. لذا سنتحدث في هذا الموضوع عن إيجابيات وسلبيات التطور العلمي).
  • (البيئة هي كل ما يحيط بالإنسان من طبيعة مثل: جبال وأشجار أو بيئة صناعية مثل: الخدمات العامة التي نستخدمها.. لذلك سأكتب في هذه السطور عن البيئة وكيف نحافظ عليها.).

الخاتمة

نص الخاتمة هو : (الإنسان النظيف هو الذي يحافظ على البيئة، ذلك لأنها البيت الكبير الذي يحتضننا جميعنا، ومن ثم يجب أن نتعامل منعه بحكمة، وأدعو الله أن يكون قد سدد كلماتي في أن تنال إعجابكم وأن تكون قد شرحت السلبيات ولإيجابيات الخاصة بالتطور العلمي).

خاتمة أخرى لموضوع الحفاظ على البيئة : (في نهاية الموضوع الذي تنتهي به أحبار الأقلام أرجو أن أكون قد وفقني الله في كتابة هذا الموضوع، وتوضيح كيفية الحفاظ على البيئة، حتى تتعايش كل الكائنات الحية التي خلقها الله في سلام دون ان يجور الإنسان على حقهم في الحياة).

مقدمة موضوع تعبير جديدة

يعجز قلمي المحمل بالأفكار عن التعبير بالكلام عن هذا المجال، حيث تعددت الأقلام التي كتبت وعبرت من قبل، وهو لشرف لي أن أعبر عن مكنونات عقلي وفكري في (ذكر الموضوع).

رغم كونه من المواضيع التي تم طرحها كثيرا من قبل، إلا أنه على كل شخص منا أن يعبر عن رأيه فيه ويذكر تصوره عنه لتجده وحيويته.

مقدمة موضوع تعبير مفيدة

يعتبر (موضوع التعبير) من أهم المواضيع التي يمكن طرحها، وهو بدون شك يلمس جوانب مهمة تتعلق بحياتنا، حيث من الممكن تشبيهه بالبستان الأخضر اليافع، ولا يسعني إلا أن أحمل قلمي هذا وأختار سحر كلماتي لأعبر عن هذا الموضوع وأفصح عن أفكاري المتواضعة التي أرجو أن تكون مفيدة وبناءة لقارئها.

مقدمة موضوع تعبير

نموذج مقدمة لموضوع تعبير

إنه لمن دواعي سروري أن أطلق العنان لقلمي المثقل بالكثير من الأفكار للخط والتعبير عن رأيي في موضوع (ذكر الموضوع)، حيث من الجيد دائما فتح باب النقاش لما هو خير للإنسان وما يمكن أن يفتح ذهنه وعقله أمام المعلومات والتطورات الجذرية في هذا المجال الواسع.

مقدمة موضوع تعبير عن أهمية التعليم

في سعي الإنسان الدائم نحو التطور والنهوض بالمجتمع، يأتي هذا الموضوع إلى أذهاننا دائما، حيث لا يمكن الوصول إلى ركب الأمم المتقدمة دون التفكير في أهمية التعليم ودوره في تنشئة جيل جديد يسعى نحو البحث والابتكار، إن التعليم هو أساس المجتمعات وبه تستطيع أن تنمو وتكبر نحو الأفضل، وهو ما سيكون حديث ما يلي من السطور.

مقدمة موضوع تعبير عامة 2023

إن إعمال العقل والتفكير في موضوع (ذكر الموضوع) ما هي إلا هبة من الله سبحانه وتعالى، حيث رزق الله الإنسان بملكة العقل واصطفاه عن بقية الكائنات بأن وهبه عقل للتفكير، ثم رزقه اللسان للتعبير وجعل الكتابة والقراءة من أعظم ما يمكن الإنسان تعلمه.

حتى نتمكن من الكتابة والتعبير عن رأينا في موضوع اليوم الذي يشغل بال الكثيرين حول عالم, لذا لا يمكننا التغاضي وعدم التفكير وإيجاد الحلول أو الطريق إليها، وهو ما نتعمق فيه فيما يلي من السطور.

مقدمة موضوع تعبير عن الصحة

يقال أن الصحة تاج على رؤوس الأصحاء لا يراه إلا المرضى، ويعتبر هذا المثل خير دليل على أهمية صحة الإنسان، هي أساس الحياة وحق من حقوقه التي يجب على الدولة والمجتمع الذي يعيش فيه توفيره.

من دون صحة لا يمكن للإنسان العمل أو التعلم أو المضي قدما في حياته للتمتع بجمال ما حوله، ويصبح الهاجس الوحيد له والمحبين له هو شفاؤه، لذا كيف يمكن توفير حق الفرد في العلاج والصحة؟

خاتمة موضوع تعبير مذهلة

يسعى الفرد للتغيير دائما نحو الأفضل والأحسن، كما يعمل على تطوير ذاته وبنائها للوصول إلى ما يصبو إليه في المستقبل، لذلك فمن المهم جدا التفكير في أخذ الايجابيات من الموضوع وترك السلبيات التي من شأنها أن تعود بشكل سيء على الفرد والمجتمع ككل، وهو ما تم ذكره خلال هذا الموضوع الذي يعتبر ذات أهمية قصوى للجميع.

نموذج خاتمة موضوع تعبير

إلى هنا تنتهي رحلتنا مع هذا الموضوع المثمر، حيث لا يمكن أن ننكر دور هذا الموضوع في حياتنا وتأثيره عليها، في النهاية كل إنسان يتحمل مسؤولية اختياراته في الحياة لما يراه صالحا له، لكن يجب التفكير في عدم التعدي على حريات الآخرين واحترام عادات وتقاليد المجتمع الذي يعيش فيه.

نموذج خاتمة موضوع تعبير عامة

وهكذا نصل إلى نهاية هذا الموضوع الشيق الذي تنوعت عناصره والمواضيع المرتبطة به، الكتابة في هذا المجال لا يمكن وصفها إلا بالشيقة، وهذا ما جعلني أختار الكتابة فيه راجيا بأن يكون ذو نفع لقرائه، فقد وضعت كل ما تعلمته في سنين حياتي من خبرة للكتابة عنه، وأدعو من الله أن يكون ولي التوفيق.

خاتمة موضوع تعبير

كما لكل شيء بداية ونهاية في الحياة، نصل إلى نهاية موضوعنا هذا الذي فتح لنا أفاق للحديث عن وجهين مختلفين لقضية واحدة، استطعنا من خلاله تحديد المميزات والسيئات لكل رأي وما على الإنسان إلا إعمال عقله واختيار ما هو صالح لخير المجتمع والبلاد التي يعيش فيها.

نموذج خاتمة موضوع تعبير للنقاش

لتحقيق التقدم والنهوض بالبشرية يجب احترام الرأي والرأي المخالف، لأن كل رأي فيه وجه من الحق لصاحبه، وهو ما حاولنا توضيحه من خلال موضوعنا هذا، حيث يجب الإقرار بوجود آراء مختلفة لكل شخص لأن الاختلاف هو أساس التعارف والتكامل وليس التنافر.

خاتمة موضوع تعبير قصيرة

في الختام يمكن أن نقول أن هذا الموضوع له أهمية عظيمة لا يجب التغاضي عنه وعدم التفكير فيه، لأنه يصبح جزءا من حياتنا اليومية شيئا فشيئا.

عناصر مهمة لكتابة موضوع تعبير

موضوع التعبير هو مجال للشخص لترجمة أفكاره ومشاعره إلى كلمات معبرة تصل إلى القارئ ليستشعر ما يرغب الكاتب في إيصاله وتوضيح.

وليكون موضوع التعبير عمل فني متقنا، يوجد مجموعة من العناصر المهمة التي يجب أخذها في عين الاعتبار إلى جانب الانتباه إلى الصيغة واللغة والأخطاء النحوية وهي:

المقدمة:

  • تعتبر المقدمة أول باب للدخول في صلب الموضوع، على أن تكون ملمة بالأفكار لتكون شاملة دون الدخول في التفاصيل، وتكون المقدمة سبب رئيسي في جذب القارئ نحو تكملة القراءة.
  • لذلك يجب أن تكون المقدمة قوية وملفتة، يمكن الاستعانة ببعض أبيات الشعر أو آيات القرآن، كما يمكن استغلالها بطرح تساؤلات حول موضوع التعبير.

المتن أو السند أو الصلب:

  • وهو صلب موضوع التعبير وشرح مفصل لعناصر تم ذكرها في المقدمة، حيث يكون لكل فكرة أو عنصر فقرة منفصلة بصورة متسلسلة ومسترسلة.
  • لا يجب العودة إلى فكرة سابقة في داخل فكرة أخرى، لذلك على الكاتب التأني وترتيب أفكاره عند المرور من شرح فكرة إلى أخرى.

الخاتمة:

  • تكون عادة قصيرة تلم بما جاء في صلب الموضوع تلخيص صغير أو استنتاج أو طرح الرأي.
  • كما من الممكن أن تكون فاتحة لموضوع تعبير آخر له صلة عبر كتابة جملة استفهامية.

نصائح لكتابة مقدمة تعبير وخاتمة

من المهم جدا التأني في كتابة مقدمة تعبير وخاتمة 2023، من النصائح التي يمكن اتباعها لتكون المقدمة والخاتمة قوية نذكر:

  • تناسق متن موضوع التعبير مع كل من المقدمة والخاتمة، حيث لا يجب اعتماد مقدمة وخاتمة طويلة في صلب موضوع قصير والعكس صحيح.
  • على مقدمة الموضوع أن تكون مشوقة للقارئ بهدف جذبه لقراءة باقي الموضوع.
  • يجب أن تكون المقدمة مختصرة و مسترسلة مع باقي الموضوع.
  • ذكر الفكرة العامة دون الغوص في التفاصيل.
  • تكون الخاتمة مختصرة، من الممكن تلخيص الموضوع في سطور قصيرة أو فتح أفاق نحو موضوع جديد.
  • تجنب تكرار عناصر من المتن في الخاتمة.

افضل 10 مقدمات لموضوع تعبير

يسعدنا أن نقدم لكم اليوم العديد من المقدمات التي تصلح لأي موضوع تعبير، وليس هذا فحسب بل تصلح لجميع المراحل الدراسية ( ابتدائي – إعدادي – ثانوي) حتى تكون دافع قوي لإبراز الموضوع في بداية كتابته.

المقدمة الأولى

مما لاشك فيه ولا جدال أن موضوع…… من أهم الموضوعات التي قد نتعرض إليها في حياتنا اليومية، لذلك اكتب لكم بعض الكلمات بحروف من نور مستعيناً بقلمي رفيق دربي.

المقدمة الثانية

ظهر في الفترة الأخيرة العديد من الأحداث الكثيرة والمتغيرات المتعددة ومن أهم هذه الأحداث موضوع…. لذلك وجدنا أنه من الضروري والواجب علينا أن نسلط الضوء عليه ومعرفة أسباب هذه الأحداث والنتائج التي وصل إليها هذا الموضوع.

المقدمة الثالثة

الحمد لله الذي رزقني نعمة اللسان كي أتحدث به وأعبر به عن ما بداخلي من كلمات، والحمد لله الذي رزقني نعمة العقل كي أفكر وأبدع وأجد حلولاً سريعاً من أجل كتابة موضوعات تعبير شيقة تمنيت كثيراً  أن أكتب عنها.

المقدمة الرابعة 

الحمد لله الذي علم بالقلم، علم الإنسان ما لم يعلم، يبحث كثير منا عن موضوع….. خاصةً أنه شغل بال العديد من الناس في الفترة الأخيرة وتناولته الكثير من وسائل الإعلام المتنوعة سواء البرامج التليفزيونية أو الصحف والمجلات والإذاعة.

المقدمة الخامسة

منحني الله سبحانه وتعالى عقلاَ مفكراً ولساناً ناطقاً وقلماً باليد كاتباً، أمسكت بقلمي فلم أستطيع أن أتوقف عن الكتابة في هذا الموضوع الشيق، خاصةً وأن كثير من الطلاب يبحثون عنه بكل شغف.

المقدمة السادسة 

يوجد العديد من الكلمات التي تجري على اللسان ويترجمها الورق والأقلام إلى كلمات من روعة البيان، كما أن بحار هذه الكلمات لا ينقطع فيضها بل ويندفع، لذلك يسعدني أن أتحدث اليوم عن هذا الموضوع الرائع، خاصة وأن موضوع….. من أهم الموضوعات المطروحة على الساحة خلال هذه الأيام.

المقدمة السابعة

بسم الله الذي بنعمته تتم الصالحات، بسم الله الذي بعونه نكتب ونقرأ، بسم الله الذي من علمه نفهم ونتعلم بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف الخلق والمرسلين سيدنا محمد النبي الأمي الأمين وعلى آلة وصحبه أجمعين أما بعد، يسعدني أن أكون واحداً ممن نالوا الشرف التحدث في موضوع…. وإعطاء رأيي المتواضع به.

المقدمة الثامنة

يعتبر موضوع اليوم من أهم الموضوعات الحيوية التي تحتاج من الفرد والمجتمع التعاون والتكاتف خاصةً أن موضوع….  تتبلور حوله الأفكار وتتجمع حوله الآراء، لذلك من الواجب علينا أن نكتب كل ما يدور بعقولنا ونترجمه إلى أفعال على أرض الواقع.

المقدمة التاسعة 

يلعب موضوع…. دوراً هاماً ورئيسياً في حياتنا، لذلك سوف اترك العنان لعقلي ليترجم أفكاراً ولقلمي كي يكتب كلاماً من أجل التحدث في هذا الموضوع بشكل موسع وأعم وأشمل حتى يساعد الجميع على الاستفادة الكاملة منه.

المقدمة العاشرة

يبحث كثير من الناس عن موضوع…. خاصةً وأن في الفترة الأخيرة أخذ هذا الموضوع حيزاً كبيراً على الصعيد الإعلامي واستطاع أن يشغل بال الكثيرين، لذلك كان من الواجب علينا أن نوضح أهم النقاط التي تخص موضوع…. ويبحث عنها الناس وكيفية معالجة هذا الأمر  وإيجاد الحلول السريعة له.

أجمل خاتمة لموضوع تعبير

يبحث الكثير من الطلاب عن أفضل خاتمة لموضوع التعبير، ولعل أهم هذه الخاتمات ما يلي:

الخاتمة الأولى

وفي الختام أتمنى أن أكون عرضت أفكاري بشكل مناسب وبطريقة متسلسلة من جميع الجوانب، كما أتمنى أن ينفعنا الله وإياكم بما علمنا، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الخاتمة الثانية

وفي النهاية أعتقد أني تناولت موضوع…… بشكل عام وأعمق كما يجب، وإذا صدر مني سهو أو خطأ سامحوني واعفو عني، نحن بشر نخطئ ونصيب والله الموفق.

الخاتمة الثالثة

ختاماً… لكل بداية نهاية، حيث وصل موضوعنا إلى نهايته وقمنا بشرح السلبيات والإيجابيات بشكل مناسب، ونتمنى من الله أن نكون قد لكم معلومات مفيدة للفرد والمجتمع.

الخاتمة الرابعة

ونختم موضوعنا ببعض الإرشادات والنصائح العامة والخاصة بهذا الموضوع، واتمنى أن أكون قد تناولت الموضوع بطريقة وأسلوب يتناسب مع القارئ دون شعوره بالملل، والله الموفق.

الخاتمة الخامسة

وفي نهاية الموضوع لا أملك سوى أن أقول أن هذا رأيي الشخصي وليس فرضاً على أحد واتمنى أن تكون فكرتي وصلت إليكم بشكل واضح ومناسب.

الخاتمة السادسة

وأخيراً وصلنا لختام موضوعنا لهذا اليوم الذي كان بعنوان “….” حيث شرحت به العديد من الأفكار والعناصر فقرة تلو الأخرى بشكل يتناسب مع القارئ، وأسأل الله أن يكون هذا الموضوع قد أفادكم.

الخاتمة السابعة

وفي الختام لا أستطيع أن أقول إني وفيت الموضوع حقه ولكني أتمنى من الله أن أن ينفعنا بما علمنا وأن أكون قد أحسنت في تقديمي لعرض هذا الموضوع.

الخاتمة الثامنة

لكل نهاية بداية وخير الكلام ما قل ودل وخير العمل ما حسن آخره، وبعد الانتهاء من هذا المجهود المتواضع أتمنى أن أكون قدمت موضوعاً ينفع المجتمع من خلال بعض الكلمات البسيطة.

الخاتمة التاسعة

وفي نهاية الموضوع اتمنى أن أكون شرحت أفكاري وعرضتها بشكل مناسب يشمل كل العناصر والأفكار متمنياً من الله سبحانه وتعالى أن ينفعنا بما علمنا.

الخاتمة العاشرة

ختاماً .. قد جف قلمي عن الكتابة وعقلي عن تفكيري وأتمنى أن أكون وفقت في سرد موضوعي هذا، وأدعوا من الله أن يوفقنا وإياكم.

كيفية كتابة مقدمة وخاتمة لموضوع التعبير

توجد بعض الأساسيات التي يجب على الطالب اتباعها عند اختيار كتابة أي مقدمة وخاتمة لأى موضوع تعبير، ومن هذه الأساسيات:

أولاً: المقدمة

  • يجب أن تتحدث المقدمة عن موضوع التعبير بشكل مباشر.
  • أن تكون مقدمة الموضوع جذابة وشيقة.
  • يجب ألا يزيد عدد أسطر المقدمة عن ثلاثة أو أربعة أسطر حتى لا يشعر القارئ بالملل.
  • مراعاة الأخطاء الإملائية وعلامات الترقيم.

ثانياً: الخاتمة

تختلف الخاتمة عن المقدمة في عدة أمور ويجب أن يدركها الطالب ويلاحظها أثناء كتابة موضوع تعبير مميز ، ولعل أهمها ما يلي:

  • يجب أن تكون الخاتمة قصيرة ومميزة وتلخص موضوع التعبير.
  • أن تكون العبارات متناسقة ومتسلسلة.
  • يفضل كتابة بعض النصائح والإرشادات.

نصائح عند كتابة موضوع تعبير

عند كتابة موضوع التعبير يجب مراعاة بعض الأمور حتى يكون الموضوع متكامل الأركان ويحوز على إعجاب القارئ ويجعله يشعر باحترافية الكاتب ومن هذه الأمور:

  • يجب أولاً الكتابة بخط واضح وجيد والكتابة على سطر وترك سطر.
  • تنظيم كتابة موضوع التعبير.
  • تناول كل فكرة أو عنصر على حدة والتحدث عنها في خمسة أسطر وعدم الخلط بين الأفكار أو الخروج عن الموضوع مما يجعل الموضوع أكثر تنظيماً.
  • الاستشهاد ببعض آيات القرآن الكريم التي تناسب الموضوع أو حديث شريف أو بيت شعر.
  • استخدام تشبيهات وصور جمالية فهي تجعل الموضوع أكثر تشويقاً.
  • التنويع بين الأساليب الخبرية والاستفهامية والأمر والتعجب.
  • الاستخدام الصحيح لعلامات الترقيم مثل النقطة والفاصلة والفاصلة المنقوطة.

يمكن للمطالعة وقراءة القرآن إنارة العقل بالأفكار والكلمات والمفردات التي يمكن استعمالها لكتابة مقدمة وخاتمة لموضوع التعبير، وتعلم الكتابة يبقى أسمى ما يصبو له الإنسان في الحياة حيث تساعد عن التعبير وتفريغ كل ما ينطوي عليه الفكر والقلب.

بذلك نكون قد عرضنا لكم في هذه السطور أفضل 25 مقدمة موضوع تعبير وخاتمة للامتحان .. وقسمناها لكم من حيث المواضيع الأكثر شيوعًا، ونرجو أن نكون قد أعطيناكم النفع والفائدة اللازمتين.

التعليقات

  1. عمرو السقا:

    إن كانت الحالات ألأعلاميه .تفيد بشكل أو أخر في النشر
    فايجب ألا تونسي حروف قلم شاعر الغيه . عمرو السقا..
    وكل عام وأنتم بخير . وسعاده

  2. سلمى سعيد حنفي:

    شكرا لك على المقدمة الجميله

    1. رهف:

      اكرمك الله

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *