بحث عن حرب اكتوبر المجيد

منال حجازي

حرب أكتوبر المجيدة التي انتصر فيها الجيش المصري على العدو الصهيوني واستطاع استعادة أرض سيناء الحبيبة، ومازلنا نحتفل بذكرى حرب أكتوبر المجيدة حتى يومنا هذا على الرغم من مرور أكثر من أربعين سنة عليها، فهي فخر لكل الشعب المصري، ونتحدث اليوم عن حرب أكتوبر المجيدة من خلال موقع محتوى وذلك من خلال بحث عن حرب اكتوبر المجيد.

مقدمة عن بحث عن حرب اكتوبر

حرب أكتوبر المجيدة هي محل فخر لكل المصريين حيث انتصر الجيش المصري العظيم على جيش الاحتلال الصهيوني واستطاع استعادة أرض سيناء الغالية وكان ذلك في يوم السادس من أكتوبر لعام 1973.

وكان يوافق العاشر من شهر رمضان، وانتصر الجيش المصري بسبب اتحاد الجنود وترابطهم وإصرارهم القوي على النصر وإيمانهم بالله وقد وهبهم الله تعالى فرحة النصر واستعادة أرضنا الحبيبة ومازلنا نفتخر بنصر أكتوبر في كل عام.

شاهد أيضًا:  بحث عن أسباب نجاح حرب أكتوبر 73

الإعداد لحرب أكتوبر

وفي سياق الحديث حول بحث عن حرب اكتوبر خاض الجيش المصري حربه ضد العدو الصهيوني في عام 1967 بالاشتراك مع جيوش الأردن وسوريا وانتهت الحرب بهزيمة العرب واستيلاء إسرائيل على أرض سيناء وهضبة الجولان والضفة الغربية بالأردن.

ويرجع ذلك لتقدم الجيش الصهيوني حينذاك في استخدام الأسلحة الحديثة وسلاح الطيران إلى جانب مساندة الدول الكبرى له، كما أن استخدام عنصر المفاجأة وعدم استعداد الجيوش العربية للحرب كان من أهم أسباب الهزيمة.

بحث عن حرب اكتوبر

وعقب هزيمة الجيش المصري كان يستعد لخوض حرب جديدة لتلقين العدو الإسرائيلي درساً واستعادة أرض سيناء الحبيبة وكان رئيس مصر في ذلك الوقت هو الرئيس محمد أنور السادات.

وبالفعل استعد الجيش المصري للهجوم على العدو الإسرائيلي واستخدم عنصر المفاجأة هو الآخر من أجل إرباك العدو والنيل منه، وكان ذلك في يوم السادس من أكتوبر لعام 1973 الموافق العاشر من رمضان، وكان يوافق ذلك اليوم عيد الغفران عند اليهود.

واستطاع الجيش المصري الانتصار على العدو الإسرائيلي بعد أن عبرت القوات المصرية خط بارليف المنيع وأزالت الساتر الترابي الضخم وذلك باستخدام مضخات مياه ذات ضغط عالي مما أربك العدو الإسرائيلي وأدى لهزيمته وتحطيم أسطورة الجيش الإسرائيلي الذي لايقهر.

والتي كان يتغنى بها الصهاينة آنذاك، واستعادت مصر أرض سيناء ما عدا طابا والتي استردتها أيضاً في عام 1989، وقد جاء ذلك تزامناً مع هجوم القوات السورية على هضبة الجولان الأمر الذي ألحق الضرر بجيش الصهاينة وكبدهم الخسائر الفادحة إلا أن هضبة الجولان وقعت تحت سيطرة العدو مرة أخرى.

بحث عن حرب اكتوبر

شاهد أيضًا:  البانوراما .. متحف يجسد انتصارات حرب أكتوبر 1973

ما لا تعرفه عن حرب أكتوبر

استكمالاً لحديثنا حول بحث عن حرب اكتوبر، تعرف حرب أكتوبر في مصر بحرب أكتوبر وحرب العاشر من رمضان بينما تعرف في سوريا باسم حرب تشرين التحريرية أما في إسرائيل فيطلق عليها اسم حرب يوم الغفران، وكانت حرب أكتوبر في الساعة الثانية ظهراً وكانت بدعم من الاتحاد السوفيتي الذي قدم الأسلحة للجيوش العربية بينما ساعدت أمريكا إسرائيل في ذلك، نتج عن حرب أكتوبر عقد معاهدة السلام بين مصر وإسرائيل.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *