التخطي إلى المحتوى
أشهر أقوال جون لوك
جون لوك

أشهر أقوال جون لوك من خلال موقع محتوي، الفيلسوف والمفكر السياسي  والطبيب جون لوك الذي أشتهر في انجلترا بكتاباته عن الفلسفة الحسية، معتقداً أن الحس هو بداية الإدراك البشري لكل شيء .

نشأة جون لوك

ولد جون لوك في “رنجتون” وذلك عام 1632م وتلقي تعليمه في مدرسة وستمنستر ودخل بعدها كلية كنيسة المسيح في جامعة أوكسفورد كي يتم أنتخابه  طالباً مدي الحياة ولكنه تم سحب هذا اللقب منه في عام 1684م تنفيذاً لأوامر الملك وذلك كان نتيجة إلي كراهية جون لوك لعدم التسامح البيورتياني عند اللاهوتيين في هذه الكلية لذا لم ينخرط في سلك رجال الدين ، درس بعدها جون لوك في كلية الطب ومارس التجريب العلمي حتي عرف باسم ” دكتور لوك “.

ودرس جون لوك أيضاً في كرايست تشيرش في أكسفود وأصبح طبيباً ومستشاراً كي يتحول مساره التعليمي بعد ذلك إلى الفلسفة، كما كتب بعدها مؤلفاً قصيراً عن موضوع المشكلات التي يستطيع الفهم البشري التعامل معاها، وتولي لوك عدة مناصب حكومية متدرجاً فيها حتي عين في نهاية المطاف مستشاراً للحكومة.

جون لوك الطبيب

أصبح جون لوك طبيباُ لأسرة أنتوني آشلي كوبر والتي كانت من أكبر العائلات الموجودة عام 1621م حيث كانوا يتمتعون بنفوذ كبيرة في ذلك الوقت مما جعل لوك يكتسب من شهرتهم، قام اللورد آشلي عام 1167 ميلادياً بالضغظ علي جون لوك كي يكتب مقالاً عن التسامح راجع فيه أفكاره القديمة الخاصة بإمكانية تنظيم الدولة لكل شؤون الكنيسة مما يخدم أفكار  اشلي .

حياة جون لوك

عاش جون لوك في أمستردام وذلك لمدة 6 سنوات وساعد ذلك في تكوين علاقة صداقة بينه وبين العلماء الهولندين وكذلك مع اللاجئين الإنجليز في هولندا والذي ساعده في تكوين هذه العلاقة الوطيدة هو أفكار جون لوك في ضرورة سيادة الشعب والحرية الدينية مما جعلهم يتبنون هذه الأفكار ويشجعونه علي الأستمرار في تبنيها ، كتب لوك هناك كتاب “بحث في العقل الإنساني” والمسودات الأولى لأبحاثه في التعليم والتسامح الديني.

عاد لوك في عام 1679ميلاديا إلي أنجلترا مرة أخري مستكملاً للبحث والدراسة في مجال الفلسفة وكذلك في مجال الطب.

فلسفة جون لوك

كان جون لوك فيلسوفاً حسياً من أكبر وأهم أعماله التي قام بها هو مقال عن الفهم الإنساني الذي يشرح فيه نظريته حول الوظائف الذي يقوم بها العقل عند التعرف علي العالم و أزدادت شهرة جون لوك لكونه زعيم الحسيين حيث كانت له مقولة شهيرة يقول فيها “إذا سألك سائل:متى بدأت تفكر؟ يجب أن تكون الإجابة: عندما بدأت أحس” وذلك نابع من حبه للفلسفة الحسية ورؤيته أن الحس الإنساني هو بداية لكل الأشياء .

جون لوك

أشهر أقوال جون لوك

(العقل عند الولادة صفحة بيضاء تنتظر أن تكتبها التجربة)
(عقل سليم في جسم سليم هو وصف قصير لكنه شامل لحالة سعيدة في هذا العالم )
(لطالما اعتقدت أن أفعال الرجال أفضل ما يعبر عن أفكارهم. )
(ليس هناك وقاحة أكبر من أن تقاطع آخر أثناء حديثه. )
(كل ثروة ناتجة عن عمل )
(إذا انعدمت المِلكِيَّة انعدم الظلم)
(ما يقلقك يتملكك )
(غاية القانون ليس منع أو تقييد الحرية، بل حفظها وتوسيعها.غاية القانون ليس منع أو تقييد الحرية، بل حفظها وتوسيعها.)
(القراءة تمد العقل فقط بلوازم المعرفة، أما التفكير فيجعلنا نملك ما نقرأ)
(الخوف من الشر أقوى بكثيرمن احتمال الخير كأساس للأفعال الإنسانية )
(ليس من طريقة تدافع بها عن نفسك من هذا العالم سوى أن تتعمق في معرفته)
(لا غاية للحكومة سوى حماية المِلكِيَّة. )
(ترويض الرغبات هو ما يصنع الشخصية. )
(أسهل على المعلم أن يَأمُر من أن يُعَلِّم )
(العزيمة تحرس كل الفضائل الأخرى وتدعمها.)

 

عزيزي القاريء تذكر أنه يمكنك التعليق بأكثر العبارات التي حازت علي إعجابك او الموضوعات التي تريد أن نتحدث عنها في المقالات القادمة تسعدنا مشاركتك وتواصلك معانا.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *