موضوع تعبير عن الصلاة واهميتها بالعناصر الكاملة

أ / عمرو عيسى

تعتبر الصلاة من العبادات التي فرضها الله عز وجل علينا خمس مرات، فهي ثاني أركان الإسلام بعد شهادة أن لا إله إلاّ الله وأنّ محمدًا رسول الله، ولذلك نجد أن إسلام الفرد لا يكتمل إلا بالصلاة، لذلك لا بد من الحرص على أدائها.

تعريف الصلاة

موضوع تعبير عن الصلاة

هي عبارة عن فريضة يلتزم بها كل مسلم ومسلمة، كما أنها فرض عين لا يمكن تجاهلها مهما كانت الظروف التي يمر بها الشخص، حيث تعتبر الصلاة الحد الوحيد الذي يقوم بالفصل بين الشخص المؤمن والشخص الكافر، ولذلك نجد أنها عمود الإسلام الذي يلعب دور كبير وفعال في تقوية باقي العبادات والتي لا يمكن أن تكتمل بدون الصلاة.

لا يفوتك أيضًا:  موضوع تعبير عن الصلاة بالعناصر جديد

موضوع تعبير عن الصلاة

استكمالاً لحديثنا عن موضوع تعبير عن الصلاة تكون الصلاة بمثابة المرجعية في الدين الإسلامي والتي يتم من خلالها تحديد مدى إيمان الشخص، ومن أهم رسائلها هي البعد عن المنكر والفحشاء وذلك استدلالًا بقول الله عز وجل في كتابه العزيز:

تْلُ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِنَ الْكِتَابِ وَأَقِمِ الصَّلَاةَ ۖ إِنَّ الصَّلَاةَ تَنْهَىٰ عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنكَرِ ۗ وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ ۗ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تَصْنَعُونَ ) [ سورة العنكبوت : الآية 45].

فهي من أول الأمور التي يتم محاسبة العباد عليها يوم العرض على الرحمن، فإذا كان العبد له صلاة صالحة حصل على رحمة الرحمن وحسن عمله، أما إذا كان صاحب صلاة فاسدة فسد عمله ولقى عذاب جهنم.

لذلك يجب على المسلمين أن يقوموا بإحسان صلواتهم وأن يؤديها في أوقاتها بخشوع لرب العالمين، وذلك ما أمرنا الله به.

الواجب على المسلم

وجب على المؤمن أن يقوم بتأدية صلوات السنن وقت تأدية الصلوات الخمس بشكل كامل، كما عليه أن يبذل أقصى جهده حتى لا يفوت ركعة من تلك الفروض، كما أمر رب العالمين المسلمين أن يقوموا بالإكثار من صلاة قيام الليل لما لها من فضل عظيم.

بتلك الأمور يضمن المصلي أن صلاته تمت بشكل صحيح ويتم قبولها عند الرحمن، فالمسلم عندما يقوم بأداء الصلاة يكون بين يد الله عز وجل يستمع له لذلك عليه أن يقوم بتحسين هذا الوقوف، وفي الجدول الآتي سنوضح لكم عدد ركعات الفروض الخمسة بالإضافة إلى السنن الخاصة بكل فرض:

الصلوات عدد الركعات السنن الرواتب
صلاة الفجر ركعتين ركعتين قبل الصلاة
صلاة الظهر 4 ركعات ركعتين قبل الصلاة و ركعتين بعدها
صلاة العصر 4 ركعات لا يوجد
صلاة المغرب 3 ركعات ركعتين بعد الصلاة
صلاة العشاء 4 ركعات ركعتين بعد الصلاة

شاهد أيضًا:  موضوع تعبير جديد عن الصلاة عماد الدين PDF بالمقدمة والخاتمة

رحلة فرض الصلاة

ومن خلال الحديث عن موضوع تعبير عن الصلاة تم فرض الصلاة على الأمة الإسلامية في ليلة الإسراء والمعراج عندما قام رسول الله صلى الله عليه وسلم بالصعود إلى السماوات السبع، ومن بداية تلك الليلة أصبح المسلمون يؤدون الصلاة في المساجد والمنازل.

ومن حبهم الشديد لرب العباد أصبحوا يتلهفون من أجل سماع الأذن؛ لأنه بمثابة نداء لهم لمقابلة الله سبحانه وتعالى من أجل أن يتذلل لربه ويناجيه.

توعد الله عز وجل بالويل لمن لا يقيمون الصلاة، وذلك لأنه لا يوجد شيء يقوم بأثقال ميزان حسنات العبد يوم القيامة سوى الصلاة المؤدية بشكل صحيح.

سبب تسمية الصلاة

قام الله عز وجل بتسمية الفروض بالصلاة وذلك لأنها حلقة الوصل الوحيدة بين العباد ورب العالمين، فعندما يقوم المسلم بالسجود يكون أقرب إلى ربه فيقوم بإلقاء جميع همومه وأمانيه لله حتى يعفو عنه ويسامحه ويغفر له ذنبه ونجد أن الصلاة تلعب دور كبير في جمع صفوف المسلمين فهي تجعلهم أقرب إلى بعضهم البعض وتساوي الغني بالفقير والمحتاج.

فضل صلاة الجمعة

وفي سياق حديثنا عن موضوع تعبير عن الصلاة تعتبر صلاة الجمعة بمثابة عيد في السماء والأرض، ولذلك يحب المسلمون أن يؤدونها في المساجد حتى يسمعوا الخطبة ويقومون بتأدية الصلاة الجهرية قبل صلاة الظهر.

حيث إنها يتم تأديتها في يوم الجمعة فقط، ولذلك جعل الله عز وجل صلاة الجماعة والصلاة المقيمة في المسجد الحرام وأيضًا صلاة المسجد النبوي الشريف لها أجر مضاعف عن باقي الصلوات التي يتم تأديتها في أماكن أخرى.

ونجد أن الأجر الذي يمنحه الله لعباده لا يقتصر على الصلاة في المساجد فقط بل يحصل العبد على أجر جميع الخطوات التي يخطوها وهو متوجه للمسجد فيمحو الله بها الذنوب والخطايا ويبدلها بالحسنات.

أداء الصلاة

ومازلنا نتحدث عن موضوع تعبير عن الصلاة يجب على المسلم أن يقوم بتصفية نيته قبل أداء الصلاة ثم يقوم باستقبال القبلة الصحيحة ويعد التكبير والإحرام هم أول الكلمات التي يتم لفظها في الصلاة حيث يقوم العبد بقول الله أكبر ثم يضع يده اليمنى على يده اليسرى في منطقة الصدر.

يقرأ العبد المسلم دعاء الاستفتاح ويليه سورة الفاتحة وأيضًا إحدى الآيات الصغيرة، وتعد خطوة الركوع هي الخطوة التالية حيث يقوم بها العبد بقول الله أكبر وبعد الركوع يتم قول سبحان ربي العظيم وتكرر ثلاث مرات.

يلي الركوع القيام مرة أخرى وقول سمع الله لمن حمده، ثم نقوم بالسجود ويتم ترديد قول الله تعالى الله أكبر ثم يليها قوله تعالى سبحان ربي الأعلى ثلاث مرات متتالية.

نقوم بعدها برفع رؤوسنا إلى أعلى ونردد قول الله أكبر، نقوم بالسجود مرة أخرى ونقول الله أكبر ويليها قول سبحان ربي الأعلى وتكرر ثلاث مرات.

أمرنا الله أن نقف مرة أخرى من أجل أن نؤدي الركعة الثانية ونسرد قول الله أكبر، ثم نبدأ بنفس الأفعال التي تم تأديتها في الركعة الأولى، نجلس بعد ذلك من أجل أن نؤدي النصف الأول الخاص بالتشهد وبعدها نقوم بالتسليم.

ذلك الأمر متعلق بالصلاة التي تتكون من ركعتين فقط، ولكن إذا كانت أربع ركعات في تلك الحالة نقوم بقراءة التشهد بشكل كامل من أجل أن نسلم في الركعة الأخيرة فقط، وعندما نقوم بالتسليم نقول في اتجاه اليمين السلام عليكم ورحمة الله وجهة اليسار السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

حكم ترك الصلاة

تعتبر الصلاة من الأركان البارزة في أركان الإسلام، ولذلك تم فرضها بشكل يومي خمس مرات للتأكيد على أهميتها ومكانتها العالية، حيث قام رسول الله عليه السلام بتنبيه الأمة الإسلامية بضرورة إقامة الصلوات، ولذلك نجد أن الله توعد بشدة لمن يبتعد عن الصلاة.

رأي الفقهاء في حكم تارك الصلاة

اتفق الفقهاء بشكل جماعي على أن العبد الذي يقوم بترك الصلاة يعتبر شخص كافر بما قد أنزل عليه من قبل رسول الله صلى الله عليه وسلم ومن رب العالمين.

ذلك استشهادًا بقول رسول الله عليه السلام في حديثه الشريف :

”ا لعَهدُ الذي بَينَنا وبَينَهُم الصلاةُ، فمن تَرَكَها فَقَد كَفَرَ ”[حديث صحيح رواه بريدة بن الحصيب الأسلمي].

كما توجه مجموعة من الفقهاء الآخرين لقول إن ترك الصلاة ليست بكفر ومن أبرز هؤلاء الفقهاء هو الإمام أبو حنيفة ، كما قام الإمام الشافعي بقول إن العبد الذي يترك الصلاة لأنه يتكاسل عن تأديتها ليس بكافر، ولكن لو قام أحد بعرض الصلاة عليه ولم يقم بتأديتها اعتبر شخص كافر يجب أن يتم قتله.

بعد تلك المناقشات واختلاف الآراء اتفق الفقهاء في نهاية الأمر على أن العبد الذي يقوم بترك الصلاة كافر، وأيضًا مرتد عن دين الله الإسلامي.

لهذا قد توعد الله سبحانه وتعالى للعبد التارك للصلاة بخمسة عشر عقوبة منهم ست عقوبات في الدنيا وثلاثة عقوبات عند الموت وأيضًا ثلاثة عقوبات في القبر وثلاثة عندما يخرج العبد من القبر.

لا يفوتك أيضًا:  موضوع تعبير جديد عن أهمية الصلاة

فضل الصلاة على الإنسان

موضوع تعبير عن الصلاة

تعتبر الصلاة من الأركان التي لها فضل كبير على العباد، وبسبب هذا الفضل أصبحت فرض على جميع الأمم الإسلامية، ويكون هذا الفضل عبارة عن:

  • هي الطريق الوحيد لدخول الجنة.
  • تجعل العبد يشعر بالطمأنينة والراحة ويتخلص من كافة الهموم والأحزان التي يحملها.
  • تعتبر الوسيلة المعبرة عن حب العبد لرب العالمين.
  • رادعة للفواحش والذنوب.
  • تحمي العبد من وسواس الشيطان.
  • دواء للتخلص من الأمراض فهي تقوم بتعزيز الدورة الدموية.
  • تعود على العبد بالنفع لأنها تقوي العضلات.
  • كفارة لما بينها لأنها تعتبر استغفار.
  • تتخلص من الطاقة السلبية الموجودة في مخ الإنسان.
  • تجعل العبد طهورًا.
  • تقرب بين العبد ورب العالمين.

تعليم الصلاة للأطفال

يعتبر واجب على جميع الآباء والأمهات وذلك لما ورد عن لسان الله عز وجل في قوله تعالى:

( َأْمُرْ أَهْلَكَ بِالصَّلَاةِ وَاصْطَبِرْ عَلَيْهَا لَا نَسْأَلُكَ رِزْقًا نَحْنُ نَرْزُقُكَ وَالْعَاقِبَةُ لِلتَّقْوَى ) [سورة طه: الآية 132].

لذلك يجب عليهم أن يقوموا بتعليم أطفالهم الصلاة من بداية سن السابعة وهذا السن هو ما قد أمر به رسول الله صلى الله عليه وسلم، كما أن تعليمهم يجب أن يكون بشكل تدريجي وبسيط من أجل أن يحبوا الصلاة ويكون لديهم القدرة على تأديتها بشكل سليم وصحيح

ولذلك يجب أن يتم تعليمهم الوضوء بشكل صحيح أولًا ثم يتم تعليمهم جميع الخطوات الخاصة بالصلاة وأركانها التي لا تتم بشكل صحيح من غيرها.

حثنا الله عز وجل على تعليم أولادنا أن الصلاة لها موعد خاص بها لا يجوز تجاوزه فلا يجوز أن تتم تأدية صلاة الفجر في موعد صلاة العصر وذلك الأمر يتم تطبيقه على باقي الصلوات.

لا يفوتك أيضًا:  موضوع تعبير عن الصلاة بالعناصر والمقدمة

خاتمة تعبير عن الصلاة

تعتبر الصلاة هي مفهوم الخشوع الذي يتم فيه استحضار عظمة الخالق، فالصلاة تجعل العبد يشتاق للجنة والحصول على الثواب لأنه يشعر بأنه قد أكمل أركان الإسلام.

نجد أن هناك العديد من الأشخاص الذين قد وصلوا إلى أعلى درجات الإيمان عندما يقومون بتأدية الصلاة؛ لأنهم ينفصلون بشكل تام عن كل الأمور التي تدور حولهم وفى عقولهم ولذلك تعد هذه الحالة هي أسمى مراتب الصلاة.

أ / عمرو عيسى

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *