موضوع تعبير عن النظافة الشخصية بالعناصر والأفكار

أ / عمرو عيسى

يوجد عدد من العناصر التي ستساعدك في الكتابة عن النظافة الشخصية من جميع النواحي، ويظل القوس مفتوحًا فبإمكانك إضافة عناصر أخرى إلى هذه:

  • مقدمة موضوع تعبير عن النظافة الشخصية.
  • لماذا النظافة الشخصية هامة.
  • النظافة ما بين العلم والإيمان.
  • النظافة عبر التاريخ.
  • النظافة انعكاس للأفكار.
  • النظافة الشخصية والصحة النفسية.
  • الوطن النظيف مسؤولية جماعية.
  • خاتمة.

لا يفوتك أيضًا:  تعبير عن الحفاظ على الصحة

مقدمة موضوع تعبير عن النظافة الشخصية

إن النظافة هي عنوان الإنسان فيجب أن نذكره بالتفصيل ونسرد كل ما يتعلق بتلك العادة الحميدة التي هي سر صحة الشعوب، لذلك حرصت أمهاتنا منذ الصغر على تعليمنا إياها؛ حتى نضمن مجتمع خالٍ من الأمراض وشباب للمستقبل بصحة تصلح لبناؤه؛ فتلك السلوكيات البسيطة لها كل هذا التأثير

تعبير عن النظافة الشخصية .

كيف يمكن الاهتمام بالنظافة الشخصية

يشتمل معنى النظافة الشخصية على نظافة الجسد ونظافة الملابس والمظهر الخارجي وكذلك نظافة الشعر وشكله الصحي كما أن الرائحة الطيبة أيضاً، ولذلك يمكن الاهتمام بالنظافة الشخصية عن طريق:

  • الاهتمام بنظافة الجسد عن طريق الاستحمام يومياً خاصة في أيام الصيف والحر الشديد من أجل التخلص من رائحة العرق التي تسبب النفور للجميع.
  • ارتداء ملابس نظيفة في كل وقت والاهتمام بتنسيق الملابس ومظهرها.
  • نظافة الجوارب والحذاء منعاً لوجود الروائح الكريهة.
  • الاهتمام بصحة الشعر ومظهره الخارجي ورائحته.
  • تقليم الأظافر دائماً والاهتمام بمظهر اليدين خاصة عند الفتيات.
  • استخدام مزيلات العرق منعاً لرائحة العرق ويمكن للرجال استخدام العطور ذات الروائح الجميلة.
  • الاهتمام بنظافة الأسنان ومنع رائحة الفم الكريهة.
  • الاهتمام بالصحة العامة للجسم وتناول الطعام الصحي وممارسة الرياضة من أجل الحصول على قوام مناسب فزيادة الوزن تسبب رائحة العرق الكريهة .
  • الاهتمام بالمظهر العام والصحي والرائحة الطيبة وجعله أسلوب للحياة وليس من أجل العمل والأصدقاء.

لماذا النظافة الشخصية هامة

أثناء الحروب مع الأمراض المتعددة على مر التاريخ كانت النظافة الشخصية هي السلاح الأقوى في القضاء عليها، فالمعركة مع كوفيد الحديث كان الصابون الملازم للماء هو السلاح الفتاك له، وذلك هو المثال البسيط الذي عشناه جميعًا ناهيك عن الأمراض الأخرى التي لم نرها بأم أعيننا، ولكن النظافة كانت دائمًا هي الفيصل.

أهمية النظافة لا تقتصر في القضاء على الأمراض بل هي في الأصل السبب الأساسي للوقاية منها، فكم من الأوبئة التي يحمينا منها الصابون، ويوفر علينا شر مواجهتها، وكذلك فهي تخبرنا الكثير عن الإنسان.

فمن اعتاد أن يهتم بجسده يحترمه ويقدره ويعرف أنه هبة إلهية يجب الحفاظ عليها من المتوقع أن يكون شخص مقدر لكل النعم في حياته.

كما أن الشخص الذي يتمتع بها يشعر بالراحة تجاه نفسه، وتمتد حتى تشمل المكان المحيط والأسرة المحيطة إلى أن تصل إلى البلد والمجتمع.

بشكل عام النظافة علامة على التحضر عند المجتمعات والثقافة السائدة لدى الشعب؛ فإذا أردت أن تعرف جوهر المجتمع ألقى نظرة على الطرق ونظافتها وأنت ستعرف كل شيء.

النظافة ما بين العلم والإيمان

ومن خلال الحديث عن تعبير عن النظافة الشخصية ارتبط على مر الزمن النظافة بمفهوم الطهارة في جميع الأديان؛ ففي الإسلام يجب على المسلم الوضوء قبل أن يقف أمام الله تعالى في الصلاة، وكذلك في المسيحية المعمودية ترمز إلى التخلص من الخطايا، ولا تخلو الديانة الهندوسية من هذا المصطلح.

كذلك الطهارة شرط لقبول الصلاة مما يدل على قيمة النظافة الشخصية حتى في الأديان وقد أكد الله سبحانه وتعالى على هذا المبدأ بقوله :

( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ ۚ وَإِن كُنتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُوا ۚ وَإِن كُنتُم مَّرْضَىٰ أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِّنكُم مِّنَ الْغَائِطِ أَوْ لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُم مِّنْهُ ۚ مَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُم مِّنْ حَرَجٍ وَلَٰكِن يُرِيدُ لِيُطَهِّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ ) [سورة المائدة آية 6 ].

عند الحديث عن ارتباط العلم بموضوعنا فهو المؤكد على الارتباط بين النظافة والأمراض فمثلًا الكوليرا تصيب الإنسان بسبب الطعام أو الماء الملوث بفضلات شخص آخر مصاب.

أي أنه كلما زادت معرفة الإنسان بالعلم زاد الإيمان الشخصي بالنظافة ودورها في الوقاية من الأمراض، وعلم الجراثيم والبكتريا هو علم كبير وواسع ولكن الثابت فيه هو فعالية النظافة في التخلص منها.

النظافة انعكاس للأفكار

تعبير عن النظافة الشخصية

وفي سياق الحديث عن تعبير عن النظافة الشخصية قد تم إجراء العديد من الأبحاث حول ارتباط النظافة الشخصية بالأخطاء، فعرضوا بعض الأشخاص على مواقف اضطروا فيها إلى الكذب، ثم قدموا لهم بعد ذلك الاختيار بين الصابون والقلم.

كان الاختيار هو الصابون وهذا دليل قوي على رغبتهم في التطهّر وربط هذا المفهوم بالنظافة، كذلك من يعاني من الضغوطات النفسية يميل إلى الاستحمام بشكل أكبر من الإنسان العادي، وكأن المياه الجارية تُخرج من الرأس كل الأفكار السلبية التي يشعر بها المرء.

كذلك الكثير من الحضارات القديمة اهتمت بالنظافة لتكملة الشكل المعيشي، وهنا يجب أن نذكر الإسكندرية القديمة التي كانت توفر المياه الساخنة، وكذلك المراحيض وابتكرت طريقة للتخلص من الفضلات، وكل تلك المظاهر ما هي إلا انعكاس لأفكارهم وتعبير عن أهمية النظافة الشخصية عندهم.

لا يفوتك أيضًا:  موضوع تعبير عن الماء واهميته بالعناصر والأفكار

النظافة عبر التاريخ

استكمالاً لحديثنا عن تعبير عن النظافة الشخصية مع فجر التاريخ عرف الإنسان القديم أهمية النظافة الشخصية، حيث فضّل البقاء بالقرب من مصادر المياه ليس للشرب؛ بل ليتخلص من البكتيريا المحتملة عن طريق الاستحمام المستمر.

فمع التطور الفكري البشري استطاع الإنسان أن يصل إلى استخدام المراحيض، وصنع الشبكات الممتدة للتخلص من الفضلات بعيدًا عن مكان السكن، ففي إسكندرية القديمة تطور الأمر لدرجة استخدام حوض الاستحمام، وهذا منذ عصور ما قبل الميلاد .

لكن على النقيض فكلما تطور البشر في أساليب النظافة كانت البكتريا تعمل على تطوير آليات البقاء لديها واستغلت الإنسان كمُضيف لها، فهنا يجب زيادة الوعي بأهمية النظافة والحفاظ على العادات اليومية لها، والتي تتمثل فيما يلي:

العادة عدد المرات
غسل اليدين أكبر عدد ممكن من المرات
تفريش الأسنان ثلاث مرات يوميًا
تنظيف الأظافر مرة كل عدة أيام
الاستحمام مرة كل يوم

النظافة الشخصية والصحة النفسية

تؤثر النظافة بشكل كبير على الحالة النفسية للإنسان والعكس، فمن أبرز أعراض الاكتئاب هو عدم الاهتمام بالنظافة الشخصية؛ فهي ليست مجرد عادة صحية ولكنها تخبرنا بمنظور الشخص إلى الحياة.

فذلك المتجول في الشوارع وتفوح منه رائحة التعرق المتجمع منذ الصيف السابق، وشعره الكثيف الذي يجعل مظهره كالأسد الغاضب هو بالتأكيد يعاني من خلل في نفسيته جعلته بائس إلى تلك الدرجة.

بينما الشخص المهندم ذو الرائحة العطرة والحذاء النظيف، والشعر المترب فهو قادر على الاعتناء بنفسه، وتقديم الأفضل لها بشكل سليم ومتوازن.

على الصعيد الآخر فمن يعاني من الوسواس القهري بشأن النظافة؛ فيميل إلى تكرار غسل الأيدي بشكل مبالغ فيه وقد تصل إلى درجة تجريح الأيدي في بعض الأحيان.

كذلك في حالة اضطرابات كرب ما بعد الصدمة يميل المريض إلى تكرار أفعال معينة حتى يخفف من حدة الضغوطات التي يشعر بها، ومن ضمن تلك السلوكيات هو الاستحمام المتكرر.

أو فرك الجسم بشدة وتظهر تلك الحالات بعد الاعتداء الجسدي، وهي خدعة من العقل اللاوعي حتى يشعر الإنسان بالتطهير.

الوطن النظيف مسؤولية جماعية

تعبير عن النظافة الشخصية

لا يجب اقتصار تعليم أو الاهتمام بالنظافة على المنزل فقط بل يجدر أن يمتد حتى تشمل المدرسة ومكان العمل حتى الشوارع، وهنا وجب التنويه على ضرورة احترام رجال النظافة الساهرين على جعل هذا الوطن أكثر جمالًا.

كذلك لا يمكن الحديث عن نظافة الوطن بدون أن نذكر الأشجار الخضراء التي تزين الطرقات، وتمنحنا الهواء المنعش والمواطنون هم شركاء في تلك المهمة، فالنبات في الشرفة خير تعبير عن الجمال .

لذلك يجب على كل فرد توعية الأشخاص المحيطين بشكل راقٍ عن النظافة من خلال تقديم القدوة الحسنة، فإلقاء القمامة من نافذة السيارة أمر لا يليق، وكذلك ترك حقائب القمامة بعيدًا عن الصندوق المخصص لها.

كما أن زيادة الوعي وحده غير كافية لحل تلك المشكلة، لهذا لجأت بعض الدول إلى سنّ القوانين التي تعاقب كل من يتهاون في النظافة العامة للبلد.

حيث تسعى كل دولة إلى الحصول على الطاقة النظيفة بعيدًا عن الملوثات البيئية التي تقتل الكثير من الكائنات البحرية، وهذا يهم الكوكب بأكمله ولكل فرد دور فيه، فكيف يستطيع شخص أن يلقي بكيس بلاستيكي في قلب البحار ليقضي على الأسماك.

لا يفوتك أيضًا: مقدمة لموضوع تعبير عن النظافة الشخصية

خاتمة موضوع تعبير عن النظافة الشخصية

تعبير عن النظافة الشخصية

أتمنى أن أكون قد عبرت عن أهمية النظافة الشخصية وتناولت هذا الموضوع من كل النواحي، وأوضحت كيف تؤثر على النفسية، وأن الكوكب اليوم بحاجة كبيرة إلى كل ما هو نظيف.

الجدير بالذكر أن التغيير في الوطن مسؤولية جماعية تقع على عاتقنا جميعًا، فهي تبدأ من الفرد ولكنها تؤثر في المجتمع بأكمله.

أ / عمرو عيسى

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *