أسماء المعابد الفرعونية

أ / أمينة محمد ذكى

أسماء المعابد الفرعونية, تعد مصر من الدول التي تحتوي على كم كبير جداً من المعابد الفرعونية المختلفة التي توضح التاريخ الفرعوني القديم عن طريق الرسومات والنقوش الموجودة على جدران المقابر المختلفة والمعابد المتعددة ولمعرفة أسماء معابد مصر الفرعونية وتاريخها ولمعرفة أسماء المعابد الفرعونية هنا .

أسماء المعابد الفرعونية

  • معبد الكرنك
  • معبد الرامسيوم
  • معبد الأقصر
  • معبد أبو سمبل
  • معبد ادفو
  • معبد فيله
  • معبد سيتي الأول
  • معبد كوم امبو
  • مدينة هابو

تاريخ معابد الكرنك

كلمة معابد الكرنك تعني في اللغة المصرية الفرعونية القديمة ”مقر العروش ”او ( الأوزة المسماة ) كما ان معبد الكرنك تم انشائه لعبادة الإله أمون الذي تشير الروايات القديمة على انه كان على هيئة ذكر الأوز.

ويضم المعبد ثلاث مقاصير لثالوث طيبة في الفناء الأول و صالة أعمدة على هيئة أوجيرو مسلتان من الجرانيت الوردي و حجرات  الحوليات.

أهم المعابد الجنائزية

كان الهدف من بناء المعابد الجنائزية القيام بطقوس الجنازة على الملك أو الفرعون وإقامة مختلف الشعائر الدينية والصلوات ومن أهم المعابد الجنائزية:

معبد حتشبسوت بالدير  البحري

تم بناء المعبد لتقديم القرابين الى الملكة حتشبسوت فقد بناها واحد من أهم المهندسين في ذلك العصر وهو المهندس سنموت الذي يقال انه كانت تربطه علاقة غرامية مع حتشبسوت فيما تشير اليه النصوص المصرية القديمة على أنه جنة أمون كما يضم عدد من التماثيل الخاصة بـ أنوبيس و حتحور.

معبد الرامسيوم

بني المعبد الملك رمسيس الثاني ويعد من أعظم وأفخم وأكبر المعابد الجنائزية في مصر وكان مخصص للأموات في مصر القديمة وتوضح النقوش الموجودة على جداريات المعبد تطور الحياة في مصر القديمة وانجازات رمسيس الثاني في تطوير الحياة وانتصاراته على الحيثيين في معركة قادش الشهيرة .

جدير بالذكر أن البعثات المختلفة قد عثرت على عدد من الأواني وأدوات المطبخ العامة وأبنية للجزارة وغيرها من المحتويات التي تعود لفترة الأسرتين التاسعة عشر والعشرين .

تعرف علي : بحث عن الآثار المصرية الفرعونية القديمة

أبرز المعابد الطقسية

وهو نوع أخر من المعابد الموجودة في مصر والتي لها أهمية كبيرة حيث كانت تشيد لعبادة الهة معينة تم تخصيص المعبد لها ومن أمثلة المعابد الطقسية في مصر الفرعونية :

معبد الأقصر لعبادة الإله آمون

تم بناء المعبد لعبادة الإله آمون وكان يقوم بأغلب الطقوس لعبادة أمون الكاهن العظيم كما كان يعمل في بناء المعبد من نوع المعابد الطقوسية عدد كبير من الناس كما كان يكافئ المهندس المسؤول عن تصميم وإنشاء هذا النوع من المعابد .

أنشأ المعبد الملك أمنحتب الثالث وكان أمنحوتب الثالث قد قرر بناء المعبد لتأكيد نسبة لأمون حيث كان امنحوتب الثالث حاكماً لا يتمتع بالشرعية الكافية لأنه كان من أم غير مصرية فضلاً عن الحصول على رضا الآلهة أمون .

وعندما أتى  الملك رمسيس الثاني استكمل بناء المعبد وأضاف له عدد من الملحقات والتماثيل المختلفة ، يتكون المعبد من عدد من الأضرحة المختلفة و تماثيل لرمسيس الثاني في أوضاع مختلفة و ثلاث مقاصير للإله آمون و موت و خونسو تم بناؤها في عهد الملكة حتشبسوت وتحتمس الثالث.

كما يوجد على جدران المعبد العديد من الرسومات والنقوش التي توضح دور الملك رمسيس الثاني في معركة قادش فيما يوجد مسألتان تم نقل إحداهما لباريس في ميدان الكونكورد.

معبد أبو سمبل

  • يعتبر معبد أبو سمبل من المعابد المزدوجة، التي كانت منحوتة في الجبال.
  • يعتبر معبد أبو سمبل من أهم المعابد لجذب السياحة إلى مصر.
  • تقع معابد أبو سمبل عند قمة الجرف الصناعي على ضفاف بحيرة ناصر الغربية، يقع هذا على بعد حوالي 300 كم من جنوب غرب أسوان السد العالي.
  • بدأ بناء مجمع المعبد أبو سمبل في حوالي عام 1244 قبل الميلاد، واستغرقت مدة بنائه حوالي 21 سنة، يقول المؤرخون أن معبد أبو سمبل يعبر عن شيء من اعتزاز رمسيس الثاني.

اقرأ أيضا: صور ومعلومات عن معبد أبو سمبل

معبد ادفو

معبد إدفو بمحافظة أسوان تعود أهمية لكونه من أجمل المعابد البطلمية تحديداً فهو ينفرد من بين كل المعابد المصرية القديمة بكونه سليم أو يكاد يكون بشكله الكامل الذي بني عليه.

في الأصل كانت مدينة إدفو في الأصل من إحدى المدن المصرية الهامة ، و الغنية منذ الدولة القديمة ، و تعود أهمية هذه المدينة لكونها بيت الإله حور في الجنوب بالإضافة إلى أنها كانت عاصمة الإقليم الثاني من أقاليم مصر العليا .

و تعد المدينة في عصرنا الحالي من أحد أهم المزارات السياحية الهامة و التي يقصدها أعداد كبيرة من السائحين عند زيارتهم لمصر ، و يرجع الفضل الأول في اكتشاف هذا المعبد إلى أوجست مارييت ، و ذلك كان في عام 1860م .

قدمنا عدد من المعابد الفرعونية الموجودة في مصر، هل زرتم هذه المعابد من قبل وهل نال معبد منهما على اعجابكم راسلونا عبر موقع محتوى.

أ / أمينة محمد ذكى

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *