التخطي إلى المحتوى
أسماء المعابد الفرعونية
المعابد الفرعونية

أسماء المعابد الفرعونية, تعد مصر من الدول التي تحتوي على كم كبير جداً من المعابد الفرعونية المختلفة التي توضح التاريخ الفرعوني القديم عن طريق الرسومات والنقوش الموجودة على جدران المقابر المخلتفة والمعابد المتعددة ولمعرفة أسماء معابد مصر الفرعونية وتاريخها اليكم المقال التالي .

تاريخ معابد الكرنك

كلمة معابد الكرنك تعني في اللغة المصرية الفرعونية القديمة ” مقر العروش ” او ( الأوزة المسماة ) كما ان معبد الكرنك تم انشائه لعبادة الإله أمون الذي تشير الروايات القديمة على انه كان على هيئة ذكر الأوز.

ويضم المعبد ثلاث مقاصير لثالوث طيبة في الفناء الأول و صالة أعمدة على هيئة أوسيرو مسلتان من الجرانيت الوردي و حجرات  الحوليات.

معابد الكرنك

أهم المعابد الجنائزية

كان الهدف من بناء المعابد الجنائزية القيام بطقوس الجنازة على الملك أو الفرعون واقامة مختلف الشعائر الدينية والصلوات ومن أهم المعابد الجنائزية:

معبد حتشبسوت بالدير البحرى

تم بناء المعبد لتقديم القرابين الى الملكة حتشبسوت فقد بناها واحد من أهم المهندسين في ذلك العصر وهو المهندس سنموت الذي يقال انه كانت تربطه علاقة غرامية مع حتشبسوت فيما تشير اليه النصوص المصرية القديمة على انه جنة امون كما يضم عدد من التماثيل الخاصة بأنوبيس و حتحور.

معبد حتشبسوت بالدير البحرى

معبد الرامسيوم

بني المعبد الملك رمسيس الثاني ويعد من أعظم وأفخم وأكبر المعابد الجنائزية في مصر وكان مخصص للأموات في مصر القديمة وتوضح النقوش الموجودة على جدرايات المعبد تطور الحياة في مصر القديمة وانجازات رمسيس الثاني في تطوير الحياة وانتصاراته على الحيثيين في معركة قادش الشهيرة .

جدير بالذكر ان البعثات المختلفة قد عثرت على عدد من الأواني وأدوات المطابخ العامة وأبنية للجزارة وغيرها من المحتويات التي تعود لفترة الأسرتين التاسعة عشر والعشرين .

معبد الرامسيوم

أبرز المعابد الطقسية

وهو نوع أخر من المعابد الموجودة في مصر والتي لها أهمية كبيرة حيث كانت تشيد لعبادة الهة معينة تم تخصيص المعبد لها ومن أمثلة المعابد الطقسية في مصر الفرعونية :

معبد الأقصر لعبادة الإله امون

تم بناء لمعبد لعبادة الاله امون وكان يقوم بأغلب الطقوس لعبادة أمون الكاهن العظيم كما كان يعمل في بناء المعبد من نوع المعابد الطقوسية عدد كبير من الناس كما كان يكافيء المهندس المسؤول عن تصميم وانشاء هذا النوع من المعابد .

أنشا المعبد الملك أمنحوتب الثالث وكان أمنحوتب الثالث قد قرر بناء المعبد لتأكيد نسبة لأمون حيث كان امنحوتب الثالث حاكماً لا يتمتع بالشرعية الكافية لأنه كان من أم غير مصرية فضلاً عن الحصول على رضا الإلهة أمون .

وعندما أتى  الملك رمسيس الثاني استكمل بناء المعبد وأضاف له عدد من الملحقات والتماثيل المختلفة ، يتكون المعبد من عدد من الأضرحة المختلفة وتماثيل لرمسيس الثاني في أوضاع مختلفة و ثلاث مقاصير للإله امون و موت و خونسو تم بنائها في عهد الملكة حتشبسوت و تحوتمس الثالث.

كما يوجد على جدران المعبد العديد من الرسومات والنقوش التي توضح دور الملك رمسيس الثاني في معركة قادش فيما يوجد مسلتان تم نقل إحداهما لباريس في ميدان الكونكورد.

معبد الاقصر

قدمنا عدد من المعابد الفرعونية الموجودة في مصر، هل زرتم هذه المعابد من قبل وهل نال معبد منهما على اعجابكم راسلونا عبر موقع محتوى.

اترك تعليق

  Subscribe  
نبّهني عن