التخطي إلى المحتوى

صور ومعلومات عن مقابر النبلاء, تعد مقابر النبلاء من أهم المقابر في التاريخ المصري لاسيما وهي تضم عدد من مقابر أهم رجال الدولة والكهنة من العصر الفرعوني وصولاً إلى العصر الروماني وللمزيد عن مقابر النبلاء التي تقع في الأقصر في البر الغربي للنيل على الضفة الغربية لأسوان ولمعرفة المزيد عن مقابر النبلاء هنا.

  • مقابر النبلاء بأسوان تحفة جمالية مواجهة كورنيش النيل.
  • المقابر تعطى فكرة عن الطراز المعمارى و الألقاب والوظائف التي تقلدها حكام الجنوب.
  • توثيق إكتشاف أثري عثر عليه بالمقابر في 2014 بالتعاون مع جامعة إسبانية.

وصف مقابر النبلاء

مقابر النبلاء تبدأ بممر رملي صاعد يؤدى إلى المدخل ، تليه مباشرة صالة المقبرة التى تستند على أعمدة مقطوعة في الصخر ، وزينت جدرانها بمناظر الحياة اليومية للمصرى القديم مثل مناظر الزراعة والحرث وتقديم الأضاحي وصيد الطيور في مستنقعات الدلتا والصحارى ، ويوجد فى وسط الصالة بئر يؤدى إلى غرفة الدفن أسفل المقبرة .

تاريخ مقابر النبلاء

المقابر منحوتة  في الصخر الرملى وربما ترجع أهمية المقابر لكونها تعكس الطراز المعماري الخاص بالمقابر في الفترة  من العصر الفرعوني وصولا للعصر الروماني كما ان النقوش الموجودة على جدران المقابر تعكس الدور الذي قام بها حكام مصر في مختلف الفترات من أجل  الحفاظ على مصر من أعدائها .

معلومات عن مقبرة مننا

من أشهر المقابر الموجودة في مقابر النبلاء ومننا يعتقد الكثير من دارسي التاريخ الفرعوني أنه وزير الزراعة في عهد “تحتمس الرابع” لأن أغلب النقوش الموجودة على جدران المقبرة تحكي عن الزراعة والعمليات الزراعية المختلفة .

جدير بالذكر أن المناظر الموجودة على جدران المقبرة توضح وجود عدو لمننا حيث شوه وجهه حتى لا ينعم بالحياة الآخرة .

تاريخ مقبرة نخت

كان نخت هو المسئول الأول عن صناعة النبيذ و العنب في عهد الملك “تحتمس الرابع” من الأسرة الثامنة عشرة كما توجد على جدران المقبرة العديد من الرسومات والمناظر التي توضح عملية قطع العنب وتحويله إلى خمر في مصر القديمة .

مقبرة رع موزا

كان رع موزا حاكم “طيبة” ووزير في عهد كل من امنحوتب الثالث و امنحوتب الرابع وبداية عهد “أخناتون ” ولكن يبدو أن المقبرة لم يتم الانتهاء من كافة الأعمال بها ولكنها مصممة على أحدث طراز من فنون بناء المقابر لأنه من المعروف ان قد الفنون تطورت بشكل كبير جداً في عهد امنحوتب الثالث.

مقبرة رخمى رع

رخمى رع هو الوزير الخاص بالملك تحتمس الثالث ومن الوزراء المفضلين له  في الفترة من عام 1500 حتى عام 1450 قبل الميلاد وللأسف فإن المقبرة يظهر فيها أثار الاعتداءات التي حدثت في مختلف الفترات في مصر وتعد المقبرة من أغنى مقابر النبلاء وان تعرضت أغلي محتويات المقبرة للسرقة والتدمير وغلب عليها اللون الأسود نتيجة الحوادث التي حدثت داخل المقبرة.

أما عن الرسومات والنقوش الموجودة على جدران المقابر فإنها توضح الوزير رخمي رع وهو يقوم بمهام عمله ويفصل بين الناس كوزيراً للعدل خلال تلك الفترة

هذا وتضم مقابر النبلاء عدد من المقابر الأخرى منها “سينوفر” ولكن ما يميز مقابر النبلاء استخدام الفن الحديث على الرغم من صغر حجمها مقارنة مع وادي الملوك .

قدمنا عدد من المقابر الموجودة داخل مقابر النبلاء أعظم وأجمل مقابر مصر القديمة التي توضح التاريخ الفرعوني القديم وتطورات الحياة الزراعية والفنية في مصر آنذاك، هل زرتم مقابر النبلاء من قبل هل نالت مقبرة مننا على اعجابكم راسلونا عبر موقع محتوى.

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *