التخطي إلى المحتوى
موضوع تعبير عن المطر بالعناصر
تعبير عن المطر

موضوع تعبير عن المطر بالعناصر, الأمطار نعمة كبيرة من نعم الله تعالى على البشر تنزل على الأرض بالخير والبركة والحياة والرخاء، فماء المطر هو سبب الحياة على وجه الأرض فبدون الماء يموت كل شيء حي فقد قال الله تعالى في كتابه العزيز وجعلنا من الماء كل شئ حي، ومن خلال موقع محتوى نقدم اليوم موضوع تعبير عن المطر بالعناصر.

بداية فصل الشتاء

عادة ما يكون نزول المطر مرتبطاً ببداية فصل الشتاء في معظم أنحاء العالم باستثناء بعض المناطق التي ينزل فيها المطر طوال أيام العام، ويبدأ فصل الشتاء في يوم الحادي والعشرين من شهر ديسمبر ويستمر لمدة ثلاثة أشهر تكون هي الأكثر برودة طوال أيام السنة وبه تتساقط الأمطار كثيراً وتكون درجات الحرارة منخفضة عن باقي فصول السنة وينتهي في يوم العشرين من مارس ليبدأ بعد ذلك فصل الربيع.

سقوط الامطار

الأمطار نعمة من نعم الله تعالى

المطر هو نعمة من عند الله تعالى يحيي بها الأرض وما عليها من نباتات وكائنات حية وهو أحد أشكال الماء على سطح البحر، ويتكون المطر في فصل الصيف عندما تشتد أشعة الشمس فيتبخر الماء ويتحول إلى الحالة الغازية أو إلى بخار الماء ويتصاعد إلى السماء ويتكون على شكل سحب تظل تنتقل من مكان إلى آخر بفعل الرياح حتى تتساقط على الأرض على شكل أمطار ويكون ذلك في فصل الشتاء في معظم مناطق العالم باستثناء المناطق الاستوائية التي تتساقط فيها الأمطار باستمرار طوال فصول السنة.

ويعتبر ماء المطر هو أساس الحياة على وجه الأرض فهو سبب مباشر للحياة فبدون الماء لا توجد حياة فهو سبب بقاء الكائنات الحية ونمو النباتات والمحاصيل الزراعية واستمرار الحياة بشكل طبيعي، فبدون المطر تجف الأرض وتموت النباتات والكائنات الحية وينتشر التصحر والعطش والجفاف.

ولعل نزول المطر هو خير من عند الله تعالى وبركة ينتظرها الناس دائماً وانقطاع المطر قد يكون سبب لغضب الله تعالى فهو خير وبركة وسبب لحياة الكائنات الحية على وجه الأرض.

فوائد نزول الأمطار

إن نزول الأمطار خير وبركة للإنسان ولكل الكائنات الحية على وجه الأرض فالمطر يعمل على نمو النباتات والأشجار وتوفير الغذاء للإنسان والحيوانات والطيور كما أن نمو النباتات والأشجار يقلل من خطر زحف الصحراء وانزلاق التربة وتعمل الأمطار أيضاً على زيادة خصوبة التربة من خلال احتوائه على العناصر المختلفة اللازمة لذلك.

فوائد نزول المطر

بالإضافة إلى كون المطر سبب رئيسي في توفير المياة العذبة اللازمة لحياة الإنسان وباقي الكائنات الحية من خلال تكوين المياه الجوفية والمحافظة على الآبار، كما أن له دور فعال في القضاء على الجراثيم والميكروبات الموجودة في الجو والتي تسبب الكثير من الأمطار، ويساهم المطر في توسيع الرقعة الخضراء وزيادة انتشارها مما يوفر الغذاء ويلطف الجو كثيراً نتيجة زيادة الأكسجين النقي.

شاركنا برأيك حول أهمية المطر وفائدته للكائنات الحية وما النتائج المترتبطة على انقطاعه.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *