أدعية للأم الحية والمتوفية من السنة والقران الكريم

أ / سمر السيد البدوي

من الأشياء الجميلة في الإسلام هو احترام الأمهات. تعتبر الأمّ ركنًا أساسيًّا في بناء المجتمع والحفاظ عليه، فهي المخلصة لأولادها والحبيبة لهم. ورغم أن كُلّ الدعاء الى الله جميل ومن معانٍ عظيمة، إلا أن هناك بعض الأدعية تشعر فيها بجمالية المعاني فور سماعها دعونا نطلع علي اجمل أجمل أدعية للأُم”.

  • أدعية للأم في القبر :

اللهم وارزقها لذة النظر الى وجهك والشوق الى لقاءك اللهم انها امتك بنت عبدك بنت امتك تحتاج الى رحمتك وانت غني عن عذابها فارحمها اللهم انها في ذمتك وحبل جوارك فقها من فتنة القبر وعذاب النار وانت أهل الوفاء والحق فاغفر لها وارحمها انك انت الغفور الرحيم

  • افضل أدعية للأم :

اللهم ولا تتوفّاها إلا وهي راضية عنا تمام الرضى، اللهم واعنّا على خدمتها كما ينبغي لها. اللهم اجعلنا بارين طائعين لها اللهم يا ذا الجلال و الإكرام يا حي يا قيوم ندعوك باسمك الأعظم الذي إذا دعيت به أجبت أن تبسط على والدتي من بركاتك ورحمتك واغفر لها حتى لا تضرها الذنوب

أجمل أدعية للأم الحية

الأم من أفضل النعم التي أنعم الله بها علينا، فهي نبع الحنان والعطف وهى السعادة والطمأنينة، وهى زهرة أيامنا وهى جمال الحياة والمعنى الحقيقي لها، فالأم كلمة صغيرة تتكون من حروف قليلة للغاية.

ولكنها تتضمن أسمى معاني الحب والعطاء والتضحية، فهي أنهار لا تجف متدفقة دائماً بالمزيد من الحب والعطف الذي لا نهاية له.

بوستات عن الام

  • ربّ أبعد عن أُمي متاعب الدّنيا ، ولا تذقها طعم الألم، ولا دموع الحزن، يا ربّ بحجمِ سمائِك السابعة ارح قلبها، واسعدها واحفظها لي.
  • اللهم اشفِ أمي من الداءِ ، واكشف لها الدواء، واجعل جسدها صابراً على البلاءِ، اللهمَّ أنت أعلم بحالِها فاشفها وأطل بعمرها يا رب العالمين.
  • اللهمَّ ارزق أُمي فوق عمرِها عمراً ، وفوق صحتها عافية، ولا تحرمني من وجودها ورضاها واجعل سعادتها كظلها ترافقها.
  • اللهمَّ أقر عيني أُمي بما تتمناه لنا في الدنيّا ، اللهمَّ اجعل أوقاتها بذكرك معمورة، اللهمَّ أسعدها حيةً وميتة، ولا تحرمها من هذا الدعاء يا رب العالمين.
  • دعاء لأمي مستجاب اللهمَّ اجعل أُمي لا تشكي هماً ، ولا تتألم وَجعاً، وأسعدها سعادةً لا اكتفاء منها ربّ لا تريني بِأُمي ضعفاً يبكيني واجعلني بها من البارين.
  • أمي أعيذها بكلمات الله التامات من كل حزن يرتسم على تقاسيم وجهها ومن كل ألم يسكن جسدها.

طرق بر الأم

قبل عرض ادعية عيد الام إن الأم هي الصدر الحنون الذي يلقى عليه الأبناء برأسهم ويشكون إليها همومهم ومتاعبهم في هذه الحياة، فهي التي تعطى دون أن تنتظر مقابل، ومهما حاول الأبناء أن يفعلوا أو يقدموا لها فلن يكون بإمكانهم رد جميلها عليهم ولو بقدر ذرة صغيرة.

فهي سبب وجودهم في هذه الحياة وسبب نجاحهم، وهى التي تعطيهم من دمها وصحتها حتى يكبرون وينشأون نشأة صحيحة، إنها العون والسند للأبناء وهى سبب دخولهم الجنة.

وبر الأم يعني معاملة الأبناء لها معاملة حسنة، وإتباع كافة السبل المؤدية إلى نيل رضاها، فقد تحملت آلام ومشاق كثيرة وسهرت وتعبت بهدف إسعادهم وتوفير الراحة لهم في صغرهم، وقد أهتم ديننا الإسلامي الحنيف بالأم كثيرا وعظم من مكانتها ورفع من شأنها، وهناك العديد من آيات الذكر الحكيم والأحاديث النبوية الشريفة التي أوصت بها خيرا، حيث قال سبحانه وتعالى في كتابه العزيز:

(وَوَصَّيْنَا الإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَاناً حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كُرْهاً وَوَضَعَتْهُ كُرْهاً وَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ ثَلاثُونَ شَهْراً).

حقوق الأم على أبنائها

إن للأم على أبنائها حقوق كثيرة، ومن أهم هذه الحقوق ما يلي:

بوستات عن الام

  • إظهار الحب لها ويكون ذلك بإتباع طرق كثيرة والتي منها تقبيل يديها ورأسها والابتسامة في وجهها دائماً، فضلاً عن تقديم الهدايا لها بين الحين والآخر.
  • تقدير الجهود التي تقوم بها وما تقدمه من خدمات وإبداء الشكر لها وإظهار الامتنان لها.
  • عدم التذمر أو الغضب من طلباتها حتى وإن كانت كثيرة، والتعامل معها برفق ولين.
  • الحرص على تذكيرها بالله سبحانه وتعالى الفرائض التي أمر بها، وأمرها بالمعروف ونهيها عن المنكر.
  • التعامل معها بمنتهى الأدب واستخدام الألفاظ والعبارات التي تكون غاية في الأدب أثناء التحدث معها.
  • الابتعاد عن القيام بكل ما يسبب لها إزعاجاً أو ضيقاً، وعدم رفع الصوت عليها أبداً.
  • طاعته والعمل على تلبية جميع طلباته وأوامره.
  • الحرص على الإنفاق عليها وقت الحاجة.
  • التعامل معها بمودة وعطف وبكل حب وحنان.
  • الاعتناء بها ورعايتها ولا سيما عندما تتقدم في العمر.
  • عدم الكذب عليها والتحدث معها بمنتهى الصدق.
  • الدعاء لها بالغفران والرحمة سواء كانت حية أو ميتة.
  • الاستجابة لدعائها بسرعة وعدم التباطؤ في ذلك.

فضل بر الأم

إن لبر الأم العديد من الفضائل، والتي يمكن ذكرها على النحو التالي:

  • سبب من أسباب دخول الجنة، فهو من أحب الأعمال إلى رب العالمين ووسيلة هامة للحصول على رضاه ومغفرته.
  • سبب توفيق الإنسان في الحياة وزيادة رزقه وفتح أبواب الخير له، كما أنها سبب السعادة والفرحة والراحة النفسية له.
  • أحد الأمور المقدمة على الجهاد في سبيل الله.
  • سبب في إزالة الهم والضيق والحزن والنجاة من المصائب.

أجمل أدعية للأم في عيد الأم

مهما كبر الإنسان وتقدم في العمر يبقى في حاجة إلى أمه، فهي ستظل الروح الذي يحيا بداخلنا، وشوقتنا إلى أحن صدر وأطيب قلب لن ينقص مهما شغلتنا ظروف الحياة التي نعيشها، فمكانها بالقلب وصوتها بداخل أحشائنا، وجودها حقا هو الحياة وفراقها يعنى الموت.

  • اللهمّ اجعل أوقاتها بذكرك معمورة ، اللهمّ أسعدها بتقواك، اللهم اجعلها في ضمانك وأمانك وإحسانك.
  • اللهمّ ارزقها عيشاً قاراً ، ورزقاً داراً، وعملاً باراً، اللهم ارزقها الجنة وما يقربها إليها من قولٍ أوعمل، وباعد بينها وبين النار وبين ما يقربها إليها من قول أو عمل.
  • اللهم اجعلها من الذاكرين لك ، الشاكرين لك، الطائعين لك، المنيبين لك، اللهمّ واجعل أوسَع رزقها عند كبر سنها وانقطاع عمرها.
  • اللهم اغفر لها جميع ما مضى من ذنوبِها ، واعصمها فيما بقي من عمرها، وارزقها عملاً ترضى به عنها. اللهم تقبل توبتها، وأجب دعوتها، اللهم إنا نعوذ بك أن تردها إلى أرذل العمر اللهَّم واختم بالحسنات أعمالها.
  • اللهمَّ اجعل أُمي مِمَن تقول لها النار اعبري فإنّ نوركِ أطفأَ ناري، وتقول لها الجنة اقبلي فقد اشتقت إليك من قبل أن أراك.
  • اللهم ألبسها العافية حتى تهنأ بالمعيشة، واختم لها بالمغفرة حتى لا تضرّها الذنوب.

دعاء لأمي مستجاب طويل

اللهمَّ يا باسط اليدين بالعطايا ، ابسط على والدتي من فضلِك العظيم وجودك الوَاسع ما تشرح بهِ صدرها لعبادتك، وطاعتك، والأُنس بِك، والعمل بما يرضيك، ودوام ذِكرك، وبارك لها في عُمرها بركة تهنئها بها في معيشتها، وتلبسها بها ثوب العافية في قلبها، وروحها، وعقلها، وجسدها، واغنها من فضلك، وأعِنها في حِلها وترحالِها وذهابها وإيابها، واطل في عمرِها مع العافية في صحتها ودينها، واجعل اللهمَّ آخر كلامها من الدنيا لا إله إلا الله محمد رسول الله، وأنزله منازل الشهداء والصديقين في قبرها، ومدّ لها مد البصر وأنر طريقها، واكفها جوابِ الملكين، وثبّتها عند النزول في لحدِها.

أجمل أدعية للأم

تعرف علي كلمات في عيد الام معبرة

اقوال عن الام مشهورة

تقول أمي: تزوّج أيّة امرأة من الغرباء، أجمل من بنات الحيّ. لكن، لا تصدّق أيّة امرأة سواي. ولا تصدّق ذكرياتك دائمًا. لا تحترق لتضيء أمّك، تلك مهنتها الجميلة.

الجميع يعتقدون عدم وجود ما يأكلونه في البيت , ستختفي الأم عن أنظارهم بعض الوقت , ستعدّ المائدة ويشبع الجميع. –جمال حسين علي

لا تغضب والديك لترضي آخرين , فالآخرين لم يفنوا حياتهم من أجلك. –جبران خليل جبران .

أجمل أدعية للأم المتوفية مكتوب

أدعية للأم

اللهم انظر إليها نظرة رضا ، فإنَّ من تنظر إليه نظرة رضا لا تعذبه أبداً . اللهم أسكنها فسيح الجنان ، واغفر لها يا رحمن . اللهم شفِّع فيها نبينا ومصطفاك صلى الله عليه وسلَّم، واحشرها تحت لوائِه، واسقِهِا من يده الشريفة شربة هنيئة لا تظمأ بعدها أبداً .

اللهم قها عذابك يوم تبعث عبادك، اللهم أنزل نورا من نورك عليها، اللهم حرم دمها ولحمها وبشرتها على النار برحمتك يا أرحم الراحمين .

اللهم أنت ربها، وأنت خلقتها، وأنت هديتها للإسلام، وأنت قبضت روحها، وأنت أعلم بسرها وعلانيتها، وقد دعونا كشفاعة لها فاغفر لها يا غفور يا رحيم .

اللهم انقلها من ضيق اللحود ومراتع الدود إلى جناتك جنات الخلود، في سعة الدور والقصور في سدر مخضود، وطلح منضود، وظل ممدود وماء مسكوب، وفاكهة كثيرة لا مقطوعة ولا ممنوعة، وفرش مرفوعة مع الذين أنعمت عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا .

دعاء لأمي مستجاب اللهم اجعل قبرها روضة من رياض الجنة ، لا حفرة من حفر النار . اللهم اطعمها من الجنة واسقها من الجنة وارها مكانها من الجنة وقل لها أدخلي من أي باب تشائين اللهم ان كانت غير اهلا لوصول رحمتك فرحمتك اهلا لان تسعها .

شاهد من هنا أفكار هدايا عيد الأم مميزة

التعليقات

  1. للهمَّ يا باسط اليدين بالعطايا، ابسط على والدتي من فضلِك العظيم وجودك الوَاسع ما تشرح بهِ صدرها لعبادتك، وطاعتك، والأُنس بِك
    اللهم ارزقها الجنه يارب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *