أمثال وعبر عن أهمية الادخار

ميادة احمد

نتسأل كثيراً كيف يمتلك الأثرياء والناجحين الكثير من الأموال؟ هذا ما دفعني للكتابة في هذا الموضوع الأكثر أهمية عند الكثيرين، من المعروف أن الادخار هو جزء من الدخل غير مخصص للاستهلاك ويتم وضعه في حسابات بنكية لاستخدامه فيما بعد عندما نحتاج إليه.

أمثال وعبر عن أهمية الادخار

حديث شريف عن الادخار

النبي صلى الله عليه وسلم قال له: إنك إن تذر ورثتك أغنياء خير لك من أن تذرهم عالة يتكففون الناس، وإنك لن تنفق نفقة تبتغي بها وجه الله إلا أجرت بها، حتى ما تجعل في امرأتك.

آيات عن الادخار

وَآتُوا حَقَّهُ يَوْمَ حَصَادِهِ وَلَا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ)، «سورة الأنعام: الآية 141»، في هذه الآية نهي عن الإسراف في الأكل، ودليل على وجوب الزكاة في الثمار، وأن الله يأمر بإخراج الزكاة وقت حصاد الثمار، والله عز وجل امتدح عباده المقتصدين

حكمة عن الادخار

  • ليس ثمة مصدر للرباح مؤكد مثل الادخار والتوفير.
  • مهما كان التوفير ، فهو ليس بالجشع. الجشع ليس كريمًا ، وبعد كل شيء ، فإن الأشخاص المقتصدون هم كرماء.

أمثال عن الادخار

  • المليونير هو رجل يساعد موته على حل أزمة الكثير من أقاربه.
  • أريد أن أجمع قدراً من المال يكفي لعلاج الأمراض التي أصابتني أثناء جمعه.

أمثال وعبر عن أهمية الادخار

الادخار يعتبر ظاهرة اقتصادية مهمة جداً في حياة الأفراد والمجتمعات ويمكننا اعتباره فائض من الدخل عن الاستهلاك، فالفائض هو الفرق بين الدخل وما ينفق على السلع الاستهلاكية، وإليكم مجموعة من الأمثال والعبر عن أهمية الادخار.

أهمية الإدخار

  • المليونير هو رجل يساعد موته على حل أزمة الكثير من أقاربه.
  • أريد أن أجمع قدراً من المال يكفي لعلاج الأمراض التي أصابتني أثناء جمعه.
  • المال إما خادم أو سيد.
  • امرؤ بلا مال ذئب بلا أسنان.
  • المال كالعضلات ، إن لم تستعملها هزلت.

الادخار والظروف الشخصية

من الطبيعي أن الادخار يتحدد بناء على ظروف الشخص وذلك للتمكن من تحديد القدرة على الادخار وجدير بالذكر أنه لا توجد قواعد محددة بشأن هذه المسألة فتوزيع النفقات يختلف من منزل لأخر وهذا يعتمد على العوامل النفسية والاجتماعية.

تلجأ الكثير من الأشخاص للادخار لمواجهة ما هو غير متوقع كانعدام الأمن الوظيفي، تعليم الأطفال، الرغبة في شراء سيارة، إنشاء مشروع خاص. إلخ، فتقلبات الحياة الشخصية والمهنية والطموحات المستقبلية كفيلة في أن تخلق الحاجة للادخار.

أنواع الادخار

يوجد ثلاثة أنواع من الادخار أولهما الادخار الوقائي والذي يتم إنشاءه لمواجهه مفاجأت الحياة وفي هذه الحالة يكون معيار أمن وتيسر الادخار هو المهيمن المسيطر.

أما النوع الثاني هو الادخار المنشئ وهذا يكون في حالة تمويل المشاريع الخاصة أو شراء المستلزمات المنزلية كالأثاث أو للسفر ووسائل الترفيه وفي هذا النوع يكون المعيار هو مدة التوظيف الذي يعتبره الكثيرون انه الأكثر أهمية.

النوع الثالث والأخير هو الادخار الموجه للاستثمار من أجل التقاعد وفي هذه الحالة تصبح التوظيفات على المدى البعيد من الأمور المرغوب فيها.

05b3506

تعرف علي: أسعار الفائدة على شهادات الادخار

كيفية الادخار

يعتبر الادخار من الأمور الأكثر أهمية لذا علينا معرفة كيفية ادخار أموالنا كي نقي أنفسنا من أخطار الإقراض والإستلاف.

كن حذراً في النفقات الصغيرة بمعنى عند دخولك في عمل خاص بالاستثمارات الكبيرة والمشتريات الضخمة نحن كأشخاص في هذه الحالة نميل للإنفاق بإهمال على ما يبدو أنها نفقات صغيرة مع العلم بأن هذه النفقات يمكن أن تتجمع لتكون مبلغ كبير.

التركيز على المستقبل، يمكننا بسهولة إنفاق ما نملك من أموال للحصول على أشياء نحبها ولكن في النهاية نجد أننا قمنا بإنفاق كل شيء معنا.

عليك عدم شراء أشياء ليست ضرورية لخلق انطباع بأنك شخص سخي لدى الناس وإثارة اعجاب الأخرين، وعليك وضع الأشياء بالأبيض والأسود بمعنى استثمار أموالك في أشياء تعرف فيها أين ذهبت نقودك وليس مجرد التفكير في أين ستذهب.

يعتبر العمل بجدية من أكثر الأشياء التي تعمل على زيادة الدخل بالإضافة إلى أنه من الضروري ادخار جزء كبير من هذا الدخل حتى تضمن عدم نفاذ الأموال منك في أي وقت.

وفي النهاية عليك بإغلاق مصادر التسريب لأن الأغنياء لا يقومون بدفع أي رسوم غير ضرورية ولكن يكونوا حذرين جداً بشأن الرسوم التي يمكنهم تجنبها.

حكم الادخار في الإسلام

أمثال جديدة ورائعة عن أهمية الادخار

يجب الانتباه لأمر هام وهو أن المسلم ينبغي أنه لا يهمل جانب الإنفاق في البر وأن يجعل نصيباً من ماله دخراً له عند الله سبحانه وتعالى.

لا حرج إذا قمنا بالادخار أي الاحتفاظ بالمال وعدم انفاقه في حالة إذا قمت بأداء الحقوق الواجبة منه كالزكاة وأنه لا يجب الادخار في بنك ربوي لأنك في هذه الحالة ستكون مشاركاً في الربا التي تعتبر من أكبر الكبائر عند الله عز وجل لكن يمكنك وضع نقودك في بنك إسلامي ملتزم بالشروط الشرعية، ومن الآيات القرآنية التي تدعو لذلك ما يلي.

قوله تعالى: (الذين يأكلون الربا لا يقومون إلا كما يقوم الذى يتخبطه الشيطان من المس ذلك بأنهم قالوا إنما البيع مثل الربا وأحل الله البيع وحرم الربا فمن جاءه موعظة من ربه فانتهى فله ما سلف وأمره إلى الله ومن عاد فأولئك أصحاب النار هم فيها خالدون) .

قوله تعالى: (يمحق الله الربا ويربى الصدقات والله لا يحب كل كفار أثيم).

ميادة احمد

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *