اذاعة مدرسية عن الجيران وحق الجار

ايناس محمد

اذاعة مدرسية جديدة ومميزة كاملة لجميع طلاب المراحل التعليمية المختلفة، أجمل إذاعة مدرسية جديدة ومميزة، اذاعة مدرسية طويلة وجديدة، اذاعة مدرسية عن الجيران وحق الجار

اذاعة مدرسية عن الجيران وحق الجار

بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله حمداً كثيراً طيباً مباركاً فيه الحمد لله حتى يبلغ الحمد منتهاه الحمد لله عالم السر وعالم الجهر الحمد لله عالي القدر الحمد لله دائما ً وأبدا أما بعد السيد الفاضل مدير المدرسة السادة الأفاضل المعلمين والمعلمات إخواني الطلبة والطالبات السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يسعدنا ويسرنا أن نقدم لكم الإذاعة المدرسية لهذا اليوم وهي بعنوان الجيران وحق الجار وخير ما نبدأ به فقرات برنامجنا آيات من الذكر الحكيم ومع القرآن الكريم والطالب(……..) .

اذاعة مدرسية عن الجيران وحق الجار

بسم الله الرحمن الرحيم ﴿ وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلَا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَبِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَى وَالْجَارِ الْجُنُبِ وَالصَّاحِبِ بِالْجَنْبِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ مَنْ كَانَ مُخْتَالًا فَخُورًا ﴾ ، صدق الله العظيم.

والآن هيا بنا لنستمع إلى كلام رسولنا الحبيب صلى الله عليه وسلم ومع الحديث الشريف والطالب(……….) عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “وَاللَّهِ لاَ يُؤْمِنُ، وَاللَّهِ لاَ يُؤْمِنُ، وَاللَّهِ لاَ يُؤْمِنُ، قِيلَ: ومَنْ يَا رَسُولَ اللَّهِ؟ قَالَ: الذي لاَ يَأْمَنُ جَارُهُ بَوَائقَهُ”، صدقت يا رسول الله فيما قلت وبلغت عن رب العزة.

شاهد أيضًا:  اذاعة مدرسية عن يوم عاشوراء كاملة العناصر

مقدمة اذاعة مدرسية عن الجيران وحق الجار

استكمالاً لحديثنا حول اذاعة مدرسية عن الجيران وحق الجار أما الآن هيا بنا لنستمع إلى كلمة اليوم وهي بعنوان الجيران وحق الجار ومع الطالب(……….) إن اختيار الجار الذي يتصف بحسن سيرته من أهم الأمور قبل اختيار السكن فهناك مثل قائل الجار قبل الدار مما يدل كثيرة على أهمية اختيار الجيران لما لهذا الأمر من أثر وأهمية كبيرة.

فقد أوصانا ديننا الإسلام بالجار وحسن الجيرة فيجب على الجار الإحسان لجاره وعدم الإساءة له أو إيذائه بل يجب مساعدته إن وجب الأمر ذلك.

اذاعة مدرسية عن الجيران وحق الجار

وللجار حق كبير على جاره حيث يجب على الجار مساعدته جاره إذا طلب منه مساعدته وإن غاب عن بيته يحفظ له جاره بيته وماله ويقرضه إذا طلب منه ذلك ويزوره إن كان مريضاً ويحفظ غيبته إذا غاب ويرد عنه السوء إذا سمعه ولا يحسده على النعمة التي أنعم الله بها عليه.

فالجار مثل الأخ وإن كان الجار مسلم وقريب فله على جاره ثلاثة حقوق وهي حق الجيرة وحق القرابة وحق الإسلام وإن كان الجار مسلم وليس بقريب فله حق الجوار وحق الإسلام أما إن كان الجار كافر فله حق الجوار فقد أمرنا الرسول الكريم بالإحسان إلى الجار وعدم أذيته أو الإساءة إليه فحقاً الجار قبل الدار.

شاهد أيضًا:  إذاعة عن عاشوراء وفضل صيام يوم عاشوراء

إذاعة مدرسية مميزة وكاملة الفقرات

أما الآن هيا بنا لنستمع سوياً إلى حكمة اليوم مع الطالب(……….) حكمة اليوم تقول على قدر الجار يكون ثمن الدار، وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية برنامجنا الإذاعي ونتمنى أن تكونوا قد استفدتم منه وإلى اللقاء في يوم آخر والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.