إذاعة مدرسية عن المرور والسلامة المرورية بالمقدمة

منال حجازي

إذاعة مدرسية عن المرور مناسبة لجميع طلاب المراحل الدراسية المختلفة، إذاعة مدرسية جديدة ومميزة تشتمل على فقرات متعددة القرآن الكريم والحديث الشريف والحكمة والكلمة.

مقدمة إذاعة مدرسية عن المرور

باسمك اللهم نبدأ يومنا والبسمة تنير وجوهنا والإخلاص والعمل طريق نجاحنا وكلماتك يا الله منارة دربنا، أما بعد فصلاة وسلاماً على محمد نبينا الكريم خاتم الأنبياء والمرسلين وعلى آلة وصحبه إلى يوم الدين.

السيد الفاضل مدير المدرسة السادة أعضاء هيئة التدريس إخواني الطلبة والطالبات يسعدنا ويسرنا أن نقدم لكم البرنامج الإذاعي لهذا اليوم وأول فقرة من فقرات برنامجنا هو كلام المولى عز وجل ومع آيات من الذكر الحكيم يتلوها علينا الطالب (………).

بسم الله الرحمن الرحيم

“إِنَّ فِى خَلۡقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرۡضِ وَاخۡتِلاَفِ اللَّيۡلِ وَالنَّهَارِ وَالۡفُلۡكِ الَّتِى تَجۡرِى فِى الۡبَحۡرِ بِمَا يَنفَعُ النَّاسَ وَمَا أَنزَلَ اللّهُ مِنَ السَّمَآءِ مِن مَّآءٍ فَأَحۡيَا بِهِ الأرۡضَ بَعۡدَ مَوۡتِهَا وَبَثَّ فِيهَا مِن كُلِّ دَآبَّةٍ وَتَصۡرِيفِ الرِّيَاحِ وَالسَّحَابِ الۡمُسَخِّرِ بَيۡنَ السَّمَآءِ وَالأَرۡضِ لآيَاتٍ لِّقَوۡمٍ يَعۡقِلُونَ”صدق الله العظيم.

اذاعة مدرسية كاملة عن المرور

شاهد أيضًا:  إذاعة مدرسية عن الاحترام والتقدير بالعناصر الكاملة

برنامج صباحي عن المرور

وفي سياق الحديث حول إذاعة مدرسية عن المرور وبعد أن استمعنا إلى آيات من الذكر الحكيم هيا بنا لننتقل سوياً إلى بستان السيرة النبوية العطرة ومع الحديث الشريف والطالب (…..)

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال

: ( بينما رجل يمشي بطريق، وجد غصن شوك، فأخذه، فشكر الله له فغفر له )

صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم، أما الآن هيا بنا لنستمع سوياً إلى حكمة اليوم ومع الطالب (…….) حكمة اليوم تقول ”في التأني السلامة وفي العجلة الندامة”.

كلمة إذاعة مدرسية عن المرور

اذاعة مدرسية كاملة عن المرور

أما الآن هيا بنا لنستمع سوياً إلى كلمة الصباح والتي هي بعنوان السلامة المرورية ويلقيها علينا الطالب (………)، السيد الفاضل مدير المدرسة السادة أعضاء هيئة التدريس إخواني الطلبة والطالبات يسعدني ويسرني أن أقدم لكم كلمة اليوم وهي بعنوان السلامة المرورية.

فقد لاحظنا مؤخراً ارتفاع معدل حوادث السير بشكل كبير الأمر الذي يؤدي إلى إزهاق أرواح الكثير من المواطنين ويمكن توضيح أسباب حوادث الطرق في عدة أمور منها السرعة الجنونية من جانب بعض السائقين وعدم الالتزام بقواعد القيادة وقواعد المرور مثل ربط الأحزمة واستخدام الهاتف المحمول واحترام إشارات المرور .

كما أن هناك كثير من الأماكن تخلو من إشارات المرور، كما أن هناك بعض السائقين من يتناول مواد مخدرة أثناء القيادة مما يعرض حياته وحياة الركاب للخطر.

ويمكن القول بأن هناك حل للتقليل من تلك الظاهرة وهناك دور كبير يقع على عاتق الدولة ووسائل الإعلام ويكمن في توعية السائقين وعموم المواطنين بخطر الحوادث ووضع لوحات إرشادية بقوانين المرور ويجب معاقبة من يخالف تلك القوانين.

كما يجب التوعية بضرورة فحص السيارة بشكل دوري تجنباً لبعض المشاكل التي قد تؤدي إلى الحوادث، كما أن تمهيد الطرق وجعلها صالحة للسير يقلل كثيراً من الحوادث، وبذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية برنامجنا الإذاعي وإلى اللقاء في يوم آخر.

شاهد أيضًا:  إذاعة مدرسية عن غزة كاملة بالعناصر

كلمة عن السلامة المرورية

السلامة المرورية

أما الآن فقد جاء موعدنا مع كلمة الصباح ويلقيها علينا الطالب(……….) السيد الفاضل مدير المدرسة السادة المدرسين ومعلماتي الجليلات إخواني الأعزاء من الطلبة والطالبات أما بعد يسعدني ويسرني أن أقدم لكم كلمة الصباح لهذا اليوم وهي بعنوان ”المرور”.

وعند التحدث عن موضوع المرور فإن للموضوع أبعاد كثيرة أهمها السلامة المرورية والتأني أثناء القيادة من أجل الحفاظ على أرواحنا وأرواح الأبرياء التي قد تزهق نتيجة لحادث سير

فقد لاحظنا مؤخراً زيادة نسبة الحوادث على الطرق بشكل كبير وعادة ما ينتج عنها إيذاء الأبرياء فمنهم من يقع مصاباً ومنهم من يلقى حتفه.

وبالطبع هناك أسباب أدت لهذه الحوادث وزيادة نسبتها بشكل كبير مؤخراً ويرجع ذلك لعدة أسباب منها السرعة الجنونية التي يسير بها بعض السائقين على الطرق السريعة، وكذلك بعض الطرق غير الممهدة لسير السيارات.

ويتسبب عدم التزام السائقين بقوانين القيادة واللوحات الإرشادية في حدوث بعض الحوادث، كما أن معظم الشوارع في مصر خالية من إشارات المرور وإن وجدت فهناك الكثيرون لا يلتزمون بها، ومؤخراً أصبح كثير من السائقين يتناولون بعض المواد المخدرة مما يجعلهم غير مؤهلين للقيادة.

كيفية التصدي للأزمة المرورية

ولحل هذه المشكلة يجب على الدولة وضع القوانين الصارمة ومعاقبة المخالفين لها، ويجب وضع أجهزة رادار في كل الطرق من أجل مراقبة السرعة التي هي من أهم أسباب الحوادث، كما يجب فحص السيارات وما بها من أعطال وإجراء كشف دوري على السائقين.

ويجب أيضاً إصلاح الطرق الغير ممهدة ووضع اللوحات الإرشادية وشكراً لاستماعكم، وبذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية برنامجنا الإذاعي وإلى اللقاء في يوم آخر والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

شاركنا برأيك عن اذاعة مدرسية مميزة عن المرور.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *