افضل 10 أدعية للزوج وأسس ومعايير اختيار الزوج (دعاء الزواج) 2023

سمر السيد البدوى

افضل 10 أدعية للزوج جديدة ومستجابة أدعية للزوج من موقع محتوى، يقبل كافة الأشخاص على الزواج عند الوصول إلى العمر المناسب للزواج سواء بالنسبة للذكر أو الأنثى، وتحتاج هذه المرحلة إلى الأخذ في الاعتبار عددا من الأسس والمعايير الهامة لإتمام نجاح الزواج،

لذلك ينصح بعدم التسرع والانجراف وراء الرغبات والميول لأنها في النهاية قد تؤدى إلى حدوث فشل في العلاقة الزوجية والتي تصل في النهاية إلى مرحلة الطلاق والانفصال.

وتشهد الفترة الحالية ارتفاع معدلات الطلاق بين الأزواج والتي يرجع إلى العديد من العوامل والمسببات المسئولة عن ذلك والتي تختلف من أسرة لأخرى، ففي بعض الأحوال تكون سوء أحوال المعيشة

هي المسئول عن حالات الانفصال وفى حالات أخرى يكون عدم التفاهم والتوافق بين الزوجين في الأفكار والمعتقدات أو غير ذلك من المسببات الأخرى التي تتطلب عملية التانئ والتمهل وعدم التعجل، بالشكل الذى يؤدى في النهاية إلى بناء أسرة متماسكة ومترابطة.

أحلى دعاء للزوج
أسألك اللهم ألا تريني في زوجي وحبيبي ورفيق عمري ما يبكيني، ولا تريني اللهم فيه ما يحزنني ويشجيني. اللهم اجعل الدين هو أصل حياتنا، والتقوى هي أصل معاملتنا والحلال هو سيد بيتنا، واصرف اللهم عنا الحرام والمال الحرام وسبل الحرام
دعاء جميل للزوج اللهُمَّ اجعل زوجي من عبادك الصّالحين الملتزمين بطاعتك، واتّباع سنّة نبيّك محمّد – صلّى الله عليه وسلم-، اللهُمَّ اغفر ذنبه، وطهّر قلبه، وحصّن فرْجَه، اللهُمَّ سخّره لي، وسخّرني له، اللهُمَّ جمِّله في نظري، وجمّلني في نظره، اللهُمَّ لا تفرّق بيني وبينه، اللهُمَّ احفظه لي يا أرحم الرّاحمين، يا ذا الجلال والإكرام
دعاء للزوج بالرزق اللهم ارزق زوجي رزقا لا تجعل لاحد فيه منة ولا في الاخرة عليه تبعه برحمتك يا ارحم الراحمين. اللهم ارزق زوجي الجنة فانهم جنة حياتي. اللهم ارزق زوجي وافتح عليه كل أبواب الرزق واجعل كل الخير في طريقه يا ارحم الراحمين. استودعتك يا الله قلب زوجي وراحته وعافيته اللهم اني أعيذه من الم يخفي ابتسامته اللهم ارزقني فيضا من السعادة.
دعاء لزوجي في العمل اللَّهم ارزق زوجي العمل الذي يكون سببًا في رزقه الوفير، وماله الكثير”. “اللَّهم إذا كان رزق زوجي في السماء فأنزله، وإذا كان رزقه في الأرض فأخرجه اللّهم برحمتك وكرمك”. “اللَّهم افتح على زوجي كافَّة أبواب الرزق، واجعل كُلَّ الخير في طريقه، اللَّهم أبعد عن زوجي أيُ شرٍ وقدِّر له كُلَّ خير”
دعاء للزوج المغترب بالرزق اللهم إني استودعك قلبه وروحه وعافيته فاحفظه لي يا رب. يا صمد يا رب يا غفور يا شكور برحمتك أغثني. اللهم إني استودعتك سعادة زوجي وفرحته و حياته رجوتك يا ﷲ أن لا تذق عينه حزنًا ،وأجعله أسعد خلقك بقدر حبي له

دعاء الزواج

أسس ومعايير اختيار الزوج

يعتبر الزواج قائم على أساس الرحمة والمودة الكائنة بين كلا من الزوجين، ولضمان نجاحه لابد من الالتزام بعدد من الأسس والمعايير الهامة أثناء اختيار شريك الحياة والتي تتمثل في الاتي:

حسن الخلق والتدين ، فيجب أن يكون على التزام بالنهج الرباني وان يكون دائم التقرب إلى الله سبحانه وتعالى، بحيث يبتعد عن كافة المعاصي والذنوب والأمور التي حرمها المولى ويتجنبها، وفى المقابل يتقرب إلى كافة الأمور التي أوصى الله بها، ويجب أن يكون ملتزما دينيا في أخلاقه وان يكثر من الطاعات والعبادات بحيث يجتمعا سويا على حب الله.
الاستطاعة،  بمعنى أن يكون بمقدرته الزواج وتلبية كافة احتياجات الأسرة التي سيكفلها ويتدبر أمورها، بحيث تتوافر لديه القدرة المالية على الوفاء بالمتطلبات والاحتياجات الأساسية لأسرته المستقبلية.
حسن المعاملة ، يجب أن يتسم بالأخلاق الحميدة والصفات الجيدة والتي منها حسن التعامل مع الزوجة ومراعاة كافة حقوقها وإبداء الاحترام الواضح لها في كافة التعاملات التي تجمع بينهما.
الجمال وحسن الخلق ، والتي لا تعنى الجمال في الشكل والوسامة، بل الجمال هو جمال الأخلاق، وإن كان هذا الأمر لا يمنع ان يكون يتسم بدرجة متوسطة من الجمال بحيث يكون مقبولا.
التوافق ، والذى يتضمن التوافق في الأفكار والمعتقدات، وتقارب وجهات النظر والمستوى التعليمي، فهذا الأمر من الأمور الهامة التي يجب أخذها في الاعتبار لأن وجود فارق كبير في الأفكار والمعتقدات من شأنه أن يؤدى إلى حدوث حالات انفصال، لعدم قدرة كلا من الطرفين على فهم بعضهما البعض بصورة كبيرة.
القبول،  يجب أن تتوافر درجة من القبول بين كلا من الطرفين، فالزواج الناجح يتطلب مراعاة هذه الأسس والمعايير.

دعاء الزواج

أهم صفات الزوج الصالح

هناك مجموعة من الصفات التي يجب أن يتحلى بها الزوج الصالح والتي تتمثل في الاتي:

  • المعاشرة الحسنة، والمعاملة بالمودة والمعروف واللطف مع الزوجة، وقد ضرب لنا الرسول الكريم أعظم الامثال بتعاملاته مع أزواجه.
  • أن يعطى الزوج لزوجته حقوقها الكاملة في الطعام والكساء والشراب، فأقل حقوق الزوجة على زوجها هو إطعامها وكساؤها من رزقه الحلال.
  • أن يعطيها حقها في الفراش، فالعلاقة الجنسية بين كلا من الزوجين هي علاقة متكاملة لا تتم إلا برضا كلا منهما.
  • يجب أن يتسم بالاستقامة والطاعة لله سبحانه وتعالى، ويجب أن يكون لينا في تعاملاته معها، وأن يتسم بحسن الخلق .
  • أن يكون الزوج على دراية وعلم بالكيفية والأسس المنهجية التي يجب الاعتماد عليها أثناء عملية تربية الأبناء،
  • باعتبارهم نبض الحياة الذى هم في حاجة إلى تربية سليمة تتم على نحو جيد بالشكل الذى يضمن في النهاية خروج نشيء جديد مفيد للمجتمع يساهم في تطويره وتقدمه.

دعاء الزواج

 أدعية للزوج جديدة

اللهمّ ربّنا إنّي أسألك من “الخير كله”: عاجله وآجله، ما علمتُ منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من “الشرّ كلّه” عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم.

اللهمّ اهدِ زوجي للإيمان وثبّته عليه. اللهمّ اجعل زوجي من عبادك الصّالحين الملتزمين بطاعتك واتّباع سنّة نبيّك محمّد صلّى الله عليه وسلم.

اللهمّ أقرّ عيني بهداية زوجي وصلاحه وتقواه، اللهمّ أقر عيني بالذريّة الصالحة الّتي تدخل السعادة إلى قلوبنا وارزقني برّه وطاعته.

اللهمّ اجعل غضبه عليّ بردًا وسلامًا كما جعلت النّار بردًا وسلامًا على إبراهيم. اللهمّ اشفِ زوجي وعافيه، اللهمّ واشرح صدره للإيمان.

اللهمّ ارزقه الهداية، اللهمّ أره الحقّ حقّاً وارزقه إتباعه، وأره الباطل باطلاً وارزقه اجتنابه، اللهمّ ابعد عنه رفقاء السوء، اللهمّ جنّبه الفواحش والمعاصي.

اللهمّ اغفر ذنبه وطهّر قلبه وحصّن فرجه، اللهمّ سخّره لي، وسخّرني له، اللهمّ جمّله في نظري، وجمّلني في نظره، اللهمّ لا تفرّق بيني وبينه.

اللهمّ احفظه لي يا أرحم الرّاحمين، يا ذا الجلال والإكرام.

اللهمّ ارزق زوجي مع كلّ خفقة قلب وطرفة عين فرجاً، ومخرجاً، وعفواً، وأمناً، وإيماناً.

اللهمّ اجعله لي كما أحبّ واجعلني له كما يحب واجعلنا إليك كما تحبّ ربّنا وترضى.

اللهمّ اجعلنا قرّة عين لبعضنا البعض يا ربّ العالمين. اللهمّ اقسم له من خشيتك ما تحول به بينه وبين معصيتك ومن طاعتك ما تبلّغه به جنّتك.

اللهمّ اغفر لي ولكافّة المسلمات واعف عنّا وارحمنا واكتبنا مع الصّالحين الأخيار.

 في هذا التقرير لذلك يسرنا أن تشاركونا ببِعض من أدعية للزوج التي تعرفونها من خلال كتابتها في التعليقات.

أسئلة شائعة
  • ما هو الدعاء لجلب الزوج لزوجته؟

    اللهم اشرح صدور اولاد ادم وبنات حواء اللهم ارزقني الزوج الصالح الذي تحبه وترضاه. اللهم يا دليل الحائرين ويا رجاء القاصدين ويا كاشف الهم ويا فارج الغم، اللهم زوّجنا، واغننا بحلالك عن حرامك، يا الله يا كريم، يا رب العرش المجيد، ارحمنا برحمتك يا أرحم الراحمين.

  • ما هو الدعاء المستجاب للزواج؟

    اللهم إني أعوذ بك من بوار الأيم وتأخر الزواج وبطئه وأسألك أن ترزقني خيرا' مما أستحق من الزوج (الزوجة) ومما اّمل وأن تقنعني واهلي به (بها). 2. اللهم إني إستعففت فأغنني من فضلك بحق قولك تعالي «وليستعفف الذين لا يجدون نكاحا' حتي يغنيهم الله من فضله» الآية 33 من سورة النور. 3

  • كيف اهدي زوجي عليه؟

    اللهم أهدني واهدي زوجي واجعلنا من أهل بيت صالحين اللهم اقر عيني بهداية زوجي وصلاحه وتقواه اللهم اقرعيني بالذرية الصالحة التي تدخل السعادة الى قلوبنا وارزقنا برها،

التعليقات

  1. مشاعل:

    ياليت ما يوضع اسم الله سبحانه وتعالى على الصور الكرتونيه وغيرها من الصور غير الجيده

    1. رهف:

      تم الرد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *