أفضل 20 أدعية للأب مستجابة (دعاء للوالدين)

أ / سمر السيد البدوي

افضل 20 أدعية للأب مستجابة مكتوبة من موقع محتوى، أن الأب هو قبطان السفينة التي يقودها لبر الامان المسئول عن توفير كافة احتياجاتها ومتطلباتها اللازمة والضرورية، فهو الذى يتحمل مشاق العمل الكبيرة ليوفر لأفراد أسرته معيشة هنية وسوية، فالأب له أهمية كبيرة لا يمكن وصفها بالكلمات، وكلا من الأب والأم يمارسا دورهما لتربية الأبناء وبناء جيلا جديدا يساهم في تقدم وتنمية المجتمع.

دعاء الاب اللهم أسعده بتقواك، اللهم اجعل أوقاته بذكرك معمورة، واجعله في ضمانك وأمانك وإحسانك. اللهم لا تحني لوالدي ظهرًا ولا تعظم عليه أمرًا يا رب أسعد قلبه، وأطل عمره وابعد عنه كل أذى
دعاء الأب المتوفي رحيله ترك بي فراغًا لن يملئه احد اللهم ارحم من عز علي فراقه يا رب إن أبي أغلى من فقدت ارحمه برحمتك واجمعني به يارب العالمين.
دعاء للأب للرزق اللهم اغفر لأبي جميع ما مضى من ذنوبه، واعصمه فيما بقي من عمره، وارزقه عملًا زكيًا ترضى به عنه.
دعاء للأب من القرآن رَبَّنَا اغفِر لي وَلِوالِدَيَّ وَلِلمُؤمِنينَ يَومَ يَقومُ الحِسابُ ، رَبِّ ارحَمهُما كَما رَبَّياني صَغيرًا
دعاء للأب في الغربة اللهم لا تسلط على أبي في غربته من يظلمه.. اللهم وفقه لكل سبل الرزق واحفظه.. اللهم إني استودعتك إياه، وأنت الذي لا تضيع ودائعه

والأب هو نبع الحنان ومعنى للصفات الحسنة التي يتم ترجمتها من خلال أقواله وأفعاله التي يقوم بها والتزامه بواجباته اتجاه أسرته، وقد أوصى الله سبحانه وتعالى ببر الوالدين، لما لها من الكثير من الفضائل التي تعود على الإنسان، فكل إنسان إذا أكرم والديه كان له نصيبا كبيرا من رضا المولى جلا وعلا، لأن بر الوالدين سببا من أسباب دخول الجنة والعقوق قد يكون سببا من أسباب دخول النار .

دعاء عن الأب

اللهم أسعده بتقواك، اللهم اجعل أوقاته بذكرك معمورة، واجعله في ضمانك وأمانك وإحسانك. اللهم لا تحني لوالدي ظهرًا ولا تعظم عليه أمرًا يارب أسعد قلبه، وأطل عمره وابعد عنه كل أذى.

اللهم وأعنا على بره حتى يرضى عنا فترضى، اللهم أعنا على الإحسان إليه في كبره. رب استودعتك مبسم والدي، فأدم عليه السعادة والصحة والقوة والعافية.

 يا رب ابعد عن ابي الغالي كل تعب وكل شقاء، واعطه الصحة والعافية عاجلا غير اجلا. اللهم اجمع عافية الدنيا كلها وانثرها في جسد ابي

 أدعية للأب مستجابة

دعاء للأب المتوفي

اللهمّ أبدل ابي دارًا خيرًا من داره، وأهلًا خيرًا من أهله، وأدخله الجنّة، وأعذه من عذاب القبر، ومن عذاب النّار. •اللهمّ عامله بما أنت أهله، ولا تعامله بما هو أهله. •اللهمّ اجز ابي عن الإحسان إحسانًا، وعن الإساءة عفوًا وغفرانًا.

اللهم ارحم من مات بالدنيا ولم يمت بقلوبنا، اللهم أرحم ابي وأغفر له وأنظر إليه بعين لطفك وكرمك.

اللهم ارحم أبي فقيد قلبي واغفر له وآنس وحشته ووسع قبره، اللهم ارحم من عز علي فراقه.

اللهم ارحم ابي الذي رحل من الدنيا دون أن يودعني واشتاقت له روحي.

 أدعية للأب مستجابة

طرق بر الوالدين

إن البر هو الإحسان والتزام المعاملة الطيبة معهما والترفق بهما، ومصاحبتهما في الدنيا معروفا، فللوالدين حقا كبيرا على أبنائهم، وهناك مجموعة من الصور والأشكال التي يتجلى بها بر الوالدين والتي تتمثل في الاتي:

التزام التحدث مع الوالدين بالأدب والاحترام، وتجنب رفع الصوت عليهما، بل يجب أن يكون الصوت منخفض، مع ضرورة اختيار الكلمات المهذبة والألفاظ الرقيقة أثناء التحدث.
الابتعاد عن التضجر والتذمر أثناء التعامل معهما، وتجنب السب، بل يجب إبداء الاحترام.
إطاعة الوالدين في كافة ما يطلبون ويقولون، فيما عدا إذا كانت ذلك في معصية الخالق، لأن لا طاعة لمخلوف في معصية الخالق.

ادعية1 2

التوجه إلى الله سبحانه وتعالى بالدعاء لهما، ويجب تقديم الشكر لهما على حسن التربية.

يجب مساعدة الوالدين وبخاصة الأم في كافة الأفعال التي تقوم بها سواء كانت أعمالا منزلية أو عمليات ترتيب أو غيرها من الأفعال الأخرى المعتادة والشائعة.

إدخال الفرحة على قلوبهما، وتجنب القيام بأية مشاكل أو مشاجرات من شأنها أن تخلق جوا من التوتر وقلة الراحة.
الحرص على طلب العلم وأن يكون لكل إنسان دورا في هذه الحياة، مع ضرورة مصاحبة الأخيار الخلوقين والابتعاد عن رفقاء السوء والشر.

استشارة الوالدين في شتى الأمور

الحرص على استشارة الوالدين في شتى الأمور وفى كافة الأوقات والأحوال والأخذ برأيهما، لأنه هو الصواب، لأنهم لديهم المزيد من الخبرة والمعلومات التي قد لا تتوافر لدى الكثير من الأبناء بسبب قلة أعمارهم، لأن الإنسان كلما تعايش في هذه الحياة اكتسب المزيد من الخبرات خلال المواقف التي تعرض لها والتجارب التي مر بها طوال فترة حياته.

تجنب الدخول في حالة مع الجدال مع الوالدين، لأن هذا الأمر قد يؤدى إلى إغضابهما، ويجب أن يكون التحدث معهما بلطف.
الابتعاد عن الكذب على الوالدين وتجنب القيام بالأفعال والتصرفات السيئة والاهتمام بهما في كافة الأوقات دون تقصير او تفضيل شخصا أخر عليهما.

أعظم الأعمال التي يمكن للإنسان المسلم أن يتقرب بها إلى الله سبحانه وتعالى هو بر الوالدين وطاعتهما وامتثال أوامرهما، لذلك يجب الالتزام بهذا الأمر، لينال الجميع الرضا والثواب ويكسب رضا الله والفوز بجنته في الدار الأخرة التي هي دار الحق.

ادعية3 1

أهمية بر الوالدين

لبر الوالدين أهمية كبيرة في الإسلام، ويمكن تلخيص أهمية بر الوالدين في الاتي:

  • يرتبط بر الوالدين والإحسان إليهما بعبادة الله سبحانه وتعالى، وهذا ما يؤكد منزلة ومكانة البر، وقد جاء حق الوالدين في الكثير من الآيات القرآنية.
  • يعتبر بر الوالدين أفضل عند الله سبحانه وتعالى من الجهاد، وكما هو متعارف عليه فإن الجهاد أعظم الأعمال التي يتقرب بها الإنسان المسلم إلى المولى جلا وعلا.
  • يعتبر بر الوالدين من الأعمال التي يمكن للإنسان المسلم التي يتقرب بها الى الله، وهو من أحب وأعظم الأعمال عند الله بعد الصلاة والتي تعد أحد فرائض الإسلام الهامة التي أوصانا بها، كما أنه يعد سببا من أسباب دخول الجنة.

ادعية2 1

أدعية للأب مكتوبة

اللهم يا ذا الجلال والإكرام يا حي يا قيوم ندعوك باسمك الأعظم الذي إذا دعيت به أجبت، أن تبسط على والدي من بركاتك ورحمتك ورزقك،.

اللهم ألبسهم العافية حتى يهنئوا بمعيشتهم، وأختم لهما بالمغفرة حتى لا تضرهم الذنوب.

اللهم أكفيهم كل هول دون الجنة حتى تُبَلِّغْهما إياها.. برحمتك يا أرحم الراحمين‎. اللهم لا تجعل لهما ذنباً إلا غفرته، ولا هماً إلا فرجته، ولا حاجة من حوائج الدنيا هي لك رضا ولهما فيها صلاح إلا قضيتها.

‎ ‎اللهم أرحم والدينا وأغفر لهم، اللهم وأرض عنهم رضا تحل به عليهم جوامع رضوانك، وتحلهم به دار كرامتك وأمانك، ومواطن عفوك وغفرانك وأسبغ عليهم لطائف برك وإحسانك.

للهم أرحمهم رحمة تنير لهم بها المضجع في قبورهم، وتؤمنهم بها يوم الفزع عند نشورهم.

يا رب لا تجعل في قلب أمي وأبي من الحزن والهم مثقال ذرة ربي أرزقهما أجمل مما يتمنوا وأكثر مما يدعون وأسعد قلبهما ليسعد قلبي يا كريم.

اللهم ألبسهما ثوب العافية حتى يهنأ وبالمعيشة، وأختم لهما بالمغفرة حتى لا تضرهما الذنوب، اللهم أكفهما كل هول دون الجنة حتى تُبَلِّغْهما إياها.

. برحمتك يا أرحم الراحمين اللهم لا تجعل لهما ذنباً إلا غفرته، ولا هما إلا فرجته، ولا حاجة من حوائج الدنيا هي لك رضا ولهما فيها صلاح إلا قضيتها، اللهم ولا تجعل لهما حاجة عند أحد غيرك.

اللهم أعنا على الإحسان إليه في كبره اللهم ورضاه علينا، اللهم ولا تتوفاه إلا وهو راضي عنا تمام الرضى، اللهم وأعنا على خدمته كما ينبغي له علينا.

اللهم أجعلنا بارين طائعين له اللهم أرزقنا رضاه ونعوذ بك من عقوقه اللهم أرزقنا رضاه ونعوذ بك من عقوقه اللهم أرزقنا رضاه ونعوذ بك من عقوقه اللهم آمين.

اللهم غفر لوالدي وأرحمه وعافه وأعف عنه وأكرم نزله، ووسع مدخله وأغسله بالماء والثلج والبرد، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، وأبدله داراً خيراً من داره.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *