التخطي إلى المحتوى
أدعية للأب مستجابة (دعاء للوالدين)
أدعية للأب مستجابة

أدعية للأب مستجابة مكتوبة 2018 من موقع محتوى، أن الأب هو قائد الأسرة المسئول عن توفير كافة إحتياجاتها ومتطلباتها اللازمة والضرورية، فهو الذى يتحمل مشاق العمل الكبيرة ليوفر لأفراد أسرته معيشة هنية وسوية، فالأب له أهمية كبيرة لا يمكن وصفها بالكلمات، وكلا من الأب والأم يمارسا دورهما لتربية الأبناء وبناء جيلا جديدا يساهم فى تقدم وتنمية المجتمع.

والأب هو نبع الحنان ومعنى للصفات الحسنة التى يتم ترجمتها من خلال أقواله وأفعاله التى يقوم بها وإلتزامه بواجباته إتجاه أسرته، وقد أوصى الله سبحانه وتعالى ببر الوالدين، لما لها من الكثير من الفضائل التى تعود على الإنسان، فكل إنسان إذا أكرم والديه كان له نصيبا كبيرا من رضا المولى جلا وعلا، لأن بر الوالدين سببا من أسباب دخول الجنة والعقوق قد يكون سببا من أسباب دخول النار.

طرق بر الوالدين

إن البر هو الإحسان وإلتزام المعاملة الطيبة معهما والترفق بهما، ومصاحبتهما فى الدنيا معروفا، فللوالدين حقا كبيرا على أبنائهم، وهناك مجموعة من الصور والأشكال التى يتجلى بها بر الوالدين والتى تتمثل فى الأتى:

إلتزام التحدث مع الوالدين بالأدب والإحترام، وتجنب رفع الصوت عليهما، بل يجب أن يكون الصوت منخفض، مع ضرورة إختيار الكلمات المهذبة والألفاظ الرقيقة أثناء التحدث.
الأبتعاد عن التضجر والتذمر أثناء التعامل معهما، وتجنب السب، بل يجب إبداء الإحترام.
إطاعة الوالدين فى كافة ما يطلبون ويقولون، فيما عدا إذا كانت ذلك فى معصية الخالق، لأن لا طاعة لمخلوف فى معصية الخالق.

التوجه إلى الله سبحانه وتعالى بالدعاء لهما، ويجب تقديم الشكر لهما على حسن التربية.

يجب مساعدة الوالدين وبخاصة الأم فى كافة الأفعال التى تقوم بها سواء كانت أعمالا منزلية أو عمليات ترتيب أو غيرها من الأفعال الأخرى المعتادة والشائعة.

إدخال الفرحة على قلوبهما، وتجنب القيام بأية مشاكل أو مشاجرات من شأنها أن تخلق جوا من التوتر وقلة الراحة.
الحرص على طلب العلم وأن يكون لكل إنسان دورا فى هذه الحياة، مع ضرورة مصاحبة الأخيار الخلوقين والإبتعاد عن رفقاء السوء والشر.

إستشارة الوالدين فى شتى الأمور

الحرص على إستشارة الوالدين فى شتى الأمور وفى كافة الأوقات والأحوال والأخذ برأيهما، لأنه هو الصواب، لأنهم لديهم المزيد من الخبرة والمعلومات التى قد لا تتوافر لدى الكثير من الأبناء بسبب قلة أعمارهم، لأن الإنسان كلما تعايش فى هذه الحياة إكتسب المزيد من الخبرات خلال المواقف التى تعرض لها والتجارب التى مر بها طوال فترة حياته.

تجنب الدخول فى حالة مع الجدال مع الوالدين، لأن هذا الأمر قد يؤدى إلى إغضابهما، ويجب أن يكون التحدث معهما بلطف.
الإبتعاد عن الكذب على الوالدين وتجنب القيام بالأفعال والتصرفات السيئة والإهتمام بهما فى كافة الأوقات دون تقصير او تفضيل شخصا أخر عليهما.

أعظم الأعمال التى يمكن للإنسان المسلم أن يتقرب بها إلى الله سبحانه وتعالى هو بر الوالدين وطاعتهما وإمتثال أوامرهما، لذلك يجب الإلتزام بهذا الأمر، لينال الجميع الرضا والثواب ويكسب رضا الله والفوز بجنته فى الدار الأخرة التى هى دار الحق.

أهمية بر الوالدين

لبر الوالدين أهمية كبيرة فى الإسلام، ويمكن تلخيص أهمية بر الوالدين فى الأتى:

  • يرتبط بر الوالدين والإحسان إليهما بعبادة الله سبحانه وتعالى، وهذا ما يؤكد منزلة ومكانة البر، وقد جاء حق الوالدين فى الكثير من الأيات القرآنية.
  • يعتبر بر الوالدين أفضل عند الله سبحانه وتعالى من الجهاد، وكما هو متعارف عليه فإن الجهاد أعظم الأعمال التى يتقرب بها الإنسان المسلم إلى المولى جلا وعلا.
  • يعتبر بر الوالدين من الأعمال التى يمكن للإنسان المسلم التى يتقرب بها الى الله، وهو من أحب وأعظم الأعمال عند الله بعد الصلاة والتى تعد أحد فرائض الإسلام الهامة التى أوصانا بها، كما أنه يعد سببا من أسباب دخول الجنة.

أدعية للأب مكتوبة

  • اللهم يا ذا الجلال والإكرام يا حي يا قيوم ندعوك بأسمك الأعظم الذي إذا دعيت به أجبت، أن تبسط على والدي من بركاتك ورحمتك ورزقك،.
  • اللهم ألبسهم العافية حتى يهنئوا بمعشيتهم، وأختم لهما بالمغفرة حتى لا تضرهم الذنوب.
  • اللهم أكفيهم كل هول دون الجنة حتى تُبَلِّغْهما إياها.. برحمتك يا أرحم الراحمين‎. اللهم لا تجعل لهما ذنباً إلا غفرته، ولا هماً إلا فرجته، ولا حاجة من حوائج الدنيا هي لك رضا ولهما فيها صلاح إلا قضيتها.
  • ‎ ‎اللهم أرحم والدينا وأغفر لهم، اللهم وأرض عنهم رضا تحل به عليهم جوامع رضوانك، وتحلهم به دار كرامتك وأمانك، ومواطن عفوك وغفرانك وأسبغ عليهم لطائف برك وإحسانك.
  • للهم أرحمهم رحمة تنير لهم بها المضجع في قبورهم، وتؤمنهم بها يوم الفزع عند نشورهم.
  • يا رب لا تجعل في قلب أمي وأبي من الحزن والهم مثقال ذرة ربي أرزقهما أجمل مما يتمنوا وأكثر مما يدعون وأسعد قلبهما ليسعد قلبي يا كريم.
  • اللهم ألبسهما ثوب العافية حتى يهنأ وبالمعيشة، وأختم لهما بالمغفرة حتى لا تضرهما الذنوب، اللهم أكفهما كل هول دون الجنة حتى تُبَلِّغْهما إياها.
  • . برحمتك يا أرحم الراحمين اللهم لا تجعل لهما ذنباً إلا غفرته، ولا هما إلا فرجته، ولا حاجة من حوائج الدنيا هي لك رضا ولهما فيها صلاح إلا قضيتها، اللهم ولا تجعل لهما حاجة عند أحد غيرك.
  • اللهم إعنا على الإحسان إليه في كبره اللهم ورضاه علينا، اللهم ولا تتوفاه إلا وهو راضي عنا تمام الرضى، اللهم وأعنا على خدمته كما ينبغي له علينا.
  • اللهم أجعلنا بارين طائعين له اللهم أرزقنا رضاه ونعوذ بك من عقوقه اللهم أرزقنا رضاه ونعوذ بك من عقوقه اللهم أرزقنا رضاه ونعوذ بك من عقوقه اللهم آمين.
  • اللهم غفر لوالدي وأرحمه وعافه وأعف عنه وأكرم نزله، ووسع مدخله وأغسله بالماء والثلج والبرد، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، وأبدله داراً خيراً من داره.

اترك تعليق

  Subscribe  
نبّهني عن