التخطي إلى المحتوى

دعاء تحصين النفس مكتوب ادعية التحصين المستجابة لا شك أن الإنسان في حاجة دائمة لربه سبحانه وتعالى، فلو تفكر لوجد العديد من الأخطار والشرور المحيطة به والتي لا يمكنه درأها عن نفسه إلا بالاستعانة به عز وجل، فهو مسبب الأسباب وهو القادر على كل شيء، ومن فضله علينا أن جعل لنا سبيلاً سهلاً يساعد على حفظ النفس والأهل والأبناء، آلا وهو أدعية التحصين والحفظ اليومي، فما هذه الأدعية.

تحصنت بذي العزة والجبروت، واعتصمت برب الملكوت، وتوكلت على الحي الباقي الدائم الذي لا يموت.

دعاء تحصين النفس من كل شر

دعاء تحصين النفس من كل شر

قد تتعرض النفس البشرية للعديد من المخاطر والشرور التي يمكن أن تسبب الضرر للإنسان نتيجة عيد حاسد أو حاقد وما غير ذلك من الآفات الأخري التي باتت منتشرة بكثرة في عالمنا اليوم.

والتي تكون في العادة أحد النفحات الشيطانية التي يلزم التحرر منها، لذلك من المهم جداً تحصين النفس من خلال ترديد أدعية الحفظ والتحصين اليومي، والتي يمكن ذكرها على النحو التالي:

دعاء تحصين النفس (اللَّهُمَّ رَبَّ السَّمَوَاتِ وَرَبَّ الأرْضِ وَرَبَّ العَرْشِ العَظِيمِ، رَبَّنَا وَرَبَّ كُلِّ شيءٍ، فَالِقَ الحَبِّ وَالنَّوَى، وَمُنْزِلَ التَّوْرَاةِ وَالإِنْجِيلِ وَالْفُرْقَانِ، أَعُوذُ بكَ مِن شَرِّ كُلِّ شيءٍ أَنْتَ آخِذٌ بنَاصِيَتِهِ، اللَّهُمَّ أَنْتَ الأوَّلُ فليسَ قَبْلَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ الآخِرُ فليسَ بَعْدَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ الظَّاهِرُ فليسَ فَوْقَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ البَاطِنُ فليسَ دُونَكَ شيءٌ، اقْضِ عَنَّا الدَّيْنَ، وَأَغْنِنَا مِنَ الفَقْرِ).

(اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الْعَافِيَةَ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الْعَفْوَ وَالْعَافِيَةَ فِي دِينِي وَدُنْيَايَ وَأَهْلِي وَمَالِي، اللَّهُمَّ استُرْ عَوْرَاتي، وآمِنْ رَوْعَاتي، اللَّهمَّ احْفَظْنِي مِنْ بَينِ يَدَيَّ، ومِنْ خَلْفي، وَعن يَميني، وعن شِمالي، ومِن فَوْقِي، وأعُوذُ بِعَظَمَتِكَ أنْ أُغْتَالَ مِنْ تَحتي).

دعاء تحصين النفس والبيت

دعاء تحصين النفس حرص ديننا الإسلامي الحنيف على الاهتمام بجميع شئون العباد وقدم لهم حلولا لكافة المشكلات والأزمات التي قد يتعرضون لها في حياتهم، وهناك العديد من الوسائل التي يمكن للإنسان الاستعانة بها لتحصين نفسه وأهله وبيته، والتي يأتي في مقدمتها الدعاء، ذلك العبادة العظيمة التي يتقرب بها العبد من بارئه ويطلب منه الحفظ والتحصين والنجاة من كافة شرور الدنيا ومخاطرها.

اللهم قني واصرف عني الأذى أنك على كل شيء قدير وبالإجابة جدير يا نعم المجيب ونعم المجير ونعم المعين ونعم المولى ونعم النصير.

تحصنت بالله الواحد الأحد اللهم قني واصرف عني وعن اهلي ومالي وعن زوجي وذريتي الأذى إنك على كل شيء قدير، تحصنت بالله الذي رفع السماء بلا عمد.

تحصنت بالله الذي بسط الأرض على ماء فجمد، توكلت على الله الذي خلق الخلق واحصاهم عددًا، أستعنت بالله الذي رزق الخلق ولم ينس منهم أحدًا.

دعاء تحصين النفس والاهل

إن عائلة الإنسان وأهله وبيته من أهم ما يمتلك في حياته، ولذلك يرغب في تحصينها وحمايتها من جميع الشرور والمكروهات، لذلك يعتبر دعاء تحصين النفس والأهل من الأدعية الضرورية جداً في حياة كل إنسان مسلم للوقاية من مصائب وفتن الدنيا و شرور الإنس والجن، وهناك العديد من ادعية تحصين النفس والاهل الواردة في السنة النبوية الشريفة في هذا الصدد، ومنها:

  • اللهم إنا نسألك تحصين أجسادنا وأجساد أهلنا وأولادنا.. وكل من يهمنا أمرهم والمؤمنين جميعا.. ونسألك تحصين الأماكن التي ينبت فيها والأماكن التي انتقل إليها والأماكن التي نعمل بها.. والطرق التي نسير فيها.. والوسائل التي ننتقل بها.
  • أسالك اللّهم بقدرتك التي حفظت بها يونس في بطن الحوت، ورحمتك التي شفيت بها أيوب بعد الإبتلاء، أن لا تُبقِ لأولادي هماً ولا حزناً ولا ضيقاً ولا سقماً إلّا فرجته.

دعاء تحصين النفس من الجن

يمكن للإنسان أن يقوم بتحصين نفسه من الجن من خلال ترديد بعض الأذكار والأدعية الدينية والمداومة على قراءة القرآن الكريم والاستعاذة باسم المولى عز وجل من شر الإنس والجان، وينبغي على الإنسان أن يتحلى بالصبر والمثابرة ويكون على ثقة ويقين تام بخالقه وأن يطمئن قلبه بذكره، وفيما يلي أدعية التحصين من الجن:

تحصنت بالله العلي العظيم من شر الأشرار وشر الأخطار وشر الأمراض وشر الحساد وشر كل ذي شر لا أطيق شره، ومن شر إبليس وجنوده، ومن شر كل دابة انت اخذ بناصيتها، إن ربي على صراط مستقيم.

أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم من همزه ونفثه ونفخه، اللهم يا مالك يوم الدين، إياك نعبُد وإياك نستعين.

آمنت بالله العلي العظيم وحده وكفرت بالجبت والطاغوت واعتصمت بالعروة الوثقى لا انفصام لها والله سميع عليم حسبي الله وكفى، سمع الله لمن دعا، ليس وراء الله مرمى.

طريقة تحصين النفس

والمقصود بالتحصين هو الاستعاذة برب العالمين سبحانه وتعالى، ويكون ذلك عن طريق قيام المسلم بقراءة بعض الأدعية والأذكار والآيات القرآنية التي تعمل على تحصين نفسه وحمايتها من الشرور والمخاطر باختلاف أنواعها سواء كانت عين أو حسد أو مس وما شابه ذلك، وطريقة تحصين النفس تكون بالأتي:

  • قراءة سورة الإخلاص، والتي تعادل ثلث القرآن الكريم.
  • قراءة آية الكرسي، والتي تعد من أهم أيات التحصين.
  • قراءة المعوذتين، “سورة الفلق وسورة الناس”، وقد روي عن رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- أنَّه قال لعقبة بن نافع: “أَلَا أُخْبِرُكَ بأفضلِ ما تَعَوَّذَ بِهِ الْمُتَعَوِّذونَ قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ وقُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ”
  • ترديد الذكر الآتي: بسمِ اللهِ الذي لا يضُرُّ مع اسمِه شيءٌ في الأرضِ ولا في السماءِ، وهو السميعُ العليمُ، ثلاثَ مرَّاتٍ.

ايات تحصين النفس

  • قراءة الآيتين الأخيرتين من سورة البقرة: ” آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ،…………)، فمن قرأ هذه الآيتين في ليلة كفتاه شر الشيطان و دفعتا عنه شر الإنس والجن.
  • قراءة المعوذتين الفلق والناس، فمن قالها ثلاثة مرات حين يمسي وحين يصبح تكفيه من كل شيء كما أخبرنا الرسول الكريم في أحد الأحاديث النبوية الواردة عنه.
  • قراءة سورة البقرة، الشيطان ينفر من البيت الذي تقرأ فيه هذه السورة العظيمة، قال صلى الله عليه وسلم :” سورة البقرة، فإن أخذها بركة وتركها حسرة، ولا تستطيعها البَطَلة “، أي السّحرة.
  • قراءة سورة الإخلاص .
  • قراءة سورة الفاتحة كاملة.

دعاء التحصين و الحفظ اليومي

وهو من الأدعية التي ينبغي على العبد المسلم الالتزام بها خلال يومه لتحصين نفسه من جميع الشرور والمخاطر، فلا يوجد أفضل من اللجوء إلي رب العالمين وترديد مثل هذه الأدعية، فالدعاء من العبادات العظيمة التي تقي الإنسان شرور الدنيا وحوادثها وأمراضها، وتحميه من أذى الإنس والجن وتخلصه من همومه وأوجاعه.

تحصنت بالله الذي لا إله إلا هو، إلهي وإله كل شيء، واعتصمت بربي ورب كل شيء، وتوكلت على الحي الذي لا يموت، واستدفعت الشر بلا حول ولا قوة إلا بالله، حسبنا الله ونعم الوكيل، حسبي الله الذي هو حسبي، حسبي الرب من العباد، حسبي الخالق من المخلوق، حسبي الرازق من المرزوق، حسبي الذي هو حسبي، حسبي الذي بيده ملكوت كل شيء، وهو يجير ولا يجار عليه، حسبي الله وكفى، سمع الله لمن دعا، ليس وراء الله مرمى، حسبي الله لا إله إلا هو، عليه توكلت، وهو رب العرش العظيم.

دعاء تحصين الأولاد

دعاء تحصين الأولاد

دعاء تحصين الأولاد، وهو من الأدعية التي تحتاج إليها كل أسرة لتحصين أبنائهم من أي شر قد يصيبهم، لذلك جمعنا لكم عبر موقعنا muhtwa.com، مجموعة من أفضل الأدعية النافعة للتحصين، والمتمثلة في الآتي:

دعاء تحصين النفس اللهم احفظ لي أولادي، واكفهم شر العين، وشر الحاسدين، اللهم عافهم في أبدانهم وأسماعهم وأبصارهم وأنفسهم وجوارحهم اللهم آت نفوسهم تقواها وزكّها أنت خير من زكاها وألهمهم رشدهم.

حصنت أبنائي بالله الذي لا إله إلا هو، إلهي وإله كل شيء، واعتصمت بربي ورب كل شيء، وتوكلت على الحي الذي لا يموت، واستدفعت الشر بلا حول ولا قوة إلا بالله، حسبنا الله ونعم الوكيل. يا فارج الهم ويا كاشف الغم، فرج أمر أبنائي ويسر أمرهم، وارحم ضعفهم وقلة حيلتهم، وارزقهم من حيث لا يحتسبوا .

دعاء التحصين من الحسد والعين

إن الدعاء من أحب العبادات إلي رب العالمين، وقد حث الرسول الكريم صلي الله عليه وسلم على الالتزام بهذه العبادة في جميع الأوقات والأحوال، لما لها من فضائل متعددة، إذ أنها تشعر العبد أنه في معية بارئه جل وعلا مما يمنحه شعوراً بالراحة والسكينة والطمأنينة، كما أنه يغير القدر ويخفف من شدته ويجعل الإنسان راضياً بما قسمه الله له.

دعاء تحصين النفس من الحسد اللهم أبطل عينا معجبة نظرت وما بركت. اللهم أبطل أثر عين معجبة نظرت وما ذكرت، حاسدة تتمنى زوال النعم، أصابت في جمْعة الرجال والنساء، أصابت في وليمة عرس ومناسبة، أصابت فى بيت وقصر وأفراح ومدرسة، أصابت في كلية وجامعة، أصابت في وليمة عرس وزواج.

اللهم أبطل أثر عين أصابت عقلا فبلدته، أصابت علما فضيعته، أصابت ذكاءا فسحقتهم، أصابت جسدا فأمرضته، أصابت عضوا فأبطلته، أصابت جمالا فشوهته، أصابت شعرا فأسقطته، أصابت أعينا فأمرضته، أصابت رحما فعقمته.

دعاء التحصين من الأعداء

وهو من الأدعية الهامة التي يستوجب علينا الحفاظ عليها، فهي تأتي بمثابة حصن قوي يمكننا التمسك به لحماية أنفسنا وأولادنا وأهلنا من جميع شرور وفتن الدنيا الظاهرة والباطنة، وفيما يلي دعاء التحصين من الأعداء:

اللهم عليك بكل المتسببين في ايذائنا والذين كادوا لنا الذين مكروا بنا والذين تآمروا علينا والذين ظلموا والذين حسدونا.. سواء كانوا من الجن أو من غير الجن، أو من المستكثرين من الإنس، المختفين عن الأعين أو من مخلوقات تتبدل أو تتشكل أو تتطور أو كائنات أخرى تعلمها ولا نعلمها يارب العالمين.

دعاء تحصين النفس من المرض

إن الدعاء معناه اللجوء إلي رب العالمين والتضرع إليه وإظهار الافتقار والحاجة إليه جلا وعلا، وهو من العبادات التي حرص جميع الأنبياء والرسل على الالتزام بها، وهي من وصايا المولى عز وجل لعباده الذين أمرهم بالإكثار من الدعاء ووعدهم بالإجابة، قال تعالى في كتابه العزيز:(وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ).

ورد أن النبيَّ -صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم- كان إذا مرض أحد من أهل بيته -عليهم السلام-، فيضع يده على رأسه ويقول هذا الدعاء: «اللَّهُمَّ ربَّ النَّاسِ، أَذْهِب الْبَأسَ، واشْفِ، أَنْتَ الشَّافي لا شِفَاءَ إِلاَّ شِفَاؤُكَ، شِفاءً لا يُغَادِرُ سقَمًا».

عن أَبي سعيد الخُدْرِيِّ رضي اللَّه عنه أَن جِبْرِيلَ أَتَى النَّبِيَّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم فقال: يَا مُحَمدُ اشْتَكَيْتَ؟ قال: «نَعَمْ» قال: بِسْمِ اللَّهِ أَرْقِيكَ، مِنْ كُلِّ شَيْءٍ يُؤْذِيكَ، مِنْ شَرِّ كُلِّ نَفْسٍ أَوْ عيْنِ حَاسِدٍ، اللَّهُ يشْفِيك، بِسْمِ اللَّهِ أَرْقِيكَ ».

أدعية تحصين النفس من القرآن والسنة

  • اللهم أحْيِني على سُنة نبيك، وتوفَّني على ملّته وأعذني من مضلات الفتن.
  • اللهم اهدِني فيمَن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وقني شر ما قضيت، إنّه لا يذل من واليت، تباركت ربنا وتعاليت.
  • اللهم إني أعوذ بك من عذاب النار، وأعوذ بك من عذاب القبر، وأعوذ بك من الفِتَن ما ظهر منها وما بطن، وأعوذ بك من فتنة الدجّال.
  • اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن والعجز والكسل والبخل والجبن وضلع الدين وغلبة الرجال.

طريقة تحصين النفس الصحيحة

ينبغي على العبد المسلم أن يستحضر النية ويوجه قلبه وروحه إلي رب العالمين، ويستعيذ بالله من الشيطان الرجيم، ويضع يده اليمنى على موضع الألم، ومن ثم يقوم بقراءة الآيات التالية:

  • سورة البقرة من الأية رقم “1 : 5”: (الم*ذَلِكَ الْكِتَابُ لاَ رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ*الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ ……).
  • سورة البقرة من الآية رقم 163 إلي 165. (وإلهكم إلهٌ واحدٌ لاَّ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ، ……..).
  • سورة البقرة من الآية رقم 255 إلي 257: (اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ۚ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ ،…….).
  • سورة البقرة من الآية رقم 284 إلى 286: (لِّلَّهِ ما فِي السَّمَاواتِ وَمَا فِي الأَرْضِ وَإِن تُبْدُواْ مَا فِي أَنفُسِكُمْ أَوْ تُخْفُوهُ يُحَاسِبْكُم بِهِ،…………………..).
  • سورة آل عمران من الأية رقم 1 إلى 5: (الم*اللّهُ لا إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ*نَزَّلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقاً لِّمَا بَيْنَ يَدَيْه،……….).
  • سورة آل عمران الآية رقم 18: (شَهِدَ اللّهُ أَنَّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ وَالْمَلاَئِكَةُ وَأُوْلُواْ الْعِلْمِ قَآئِمَاً بِالْقِسْطِ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ).
  • سورة آل عمران من الآية رقم 26 إلى 28: (قل اللهمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَن تَشَاء وَتَنزِعُ الْمُلْكَ مِمَّن تَشَاء،……..)

آيات تحصين النفس

  • سورة الأعراف من الآية رقم 54 إلى 56: (إِنَّ رَبَّكُمُ اللّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ).
  • سورة التوبة الآية رقم 14: (قاتِلُوهُمْ يُعَذِّبْهُمُ اللَّهُ بِأَيْدِيكُمْ وَيُخْزِهِمْ وَيَنْصُرْكُمْ عَلَيْهِمْ وَيَشْفِ صُدُورَ قَوْمٍ مُؤْمِنِينَ).
  • سورة يونس الآيتان رقم 57 و 58: (يأَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جاءَتْكُمْ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَشِفاءٌ لِما فِي الصُّدُورِ وَهُدىً وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ،).
  • سورة الإسراء الآية رقم 82: (ثُمَّ كُلِي مِنْ كُلِّ الثَّمَراتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلًا يَخْرُجُ مِنْ بُطُونِها شَرابٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوانُهُ،………).
  • سورة المؤمنون من الآية رقم 155 إلي 118: (أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثًا وَأَنَّكُمْ إِلَيْنَا لَا تُرْجَعُونَ*فَتَعَالَى اللَّهُ الْمَلِكُ الْحَقُّ،……).
  • سورة الصافات من الآية رقم 1 إلى 7: (وَالصَّافَّاتِ صَفًّا*فَالزَّاجِرَاتِ زَجْرًا*فَالتَّالِيَاتِ ذِكْرًا*إِنَّ إِلَهَكُمْ لَوَاحِدٌ*رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ،……….).
  • سورة فصلت الآية رقم 44: (وَلَوْ جَعَلْنَاهُ قُرْآنًا أَعْجَمِيًّا لَّقَالُوا لَوْلَا فُصِّلَتْ آيَاتُهُ ۖ أَأَعْجَمِيٌّ وَعَرَبِيٌّ ۗ قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشِفَاءٌ،………).
  • سورة الرحمن من الآية رقم 31 إلى 36: (سَنَفْرُغُ لَكُمْ أَيُّهَا الثَّقَلانِ*فَبِأَيِّ آلاء رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ*يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالإِنسِ إِنِ اسْتَطَعْتُمْ أَن تَنفُذُوا،………).

آيات الرقية من القرآن الكريم

كما سبق وذكرنا أن التحصين يكون بالاعتماد على الآيات القرآنية التي جاءت في السنة النبوية الشريفة، ومنها:

  • سورة الملك الآيتين رقم 3 و4: (لَوْ أَنزَلْنَا هَذَا الْقُرْآنَ عَلَى جَبَلٍ لَّرَأَيْتَهُ خَاشِعًا مُّتَصَدِّعًا مِّنْ خَشْيَةِ اللَّهِ وَتِلْكَ الْأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ،…….).
  • سورة الجن من الآية رقم 1 إلى 3: (قُلْ أُوحِيَ إِلَيَّ أَنَّهُ اسْتَمَعَ نَفَرٌ مِنَ الْجِنِّ فَقَالُوا إِنَّا سَمِعْنَا قُرْآَنًا عَجَبًا*يَهْدِي إِلَى الرُّشْدِ،……).
  • سورة القلم الآيتين رقم 51 و 52: (وَإِن يَكَادُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَيُزْلِقُونَكَ بِأَبْصَارِهِمْ لَمَّا سَمِعُوا الذِّكْرَ وَيَقُولُونَإِنَّهُ لَمَجْنُونٌ*،…….).
  • سورة النساء الآية رقم 54: (أَمْ يَحْسُدُونَ النَّاسَ عَلَى مَا آتَاهُمُ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ ۖ فَقَدْ آتَيْنَاآلَ إِبْرَاهِيمَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَآتَيْنَاهُم مُّلْكًا عَظِيمًا).
  • سورة إبراهيم الآية رقم 26: (وَمَثَلُ كَلِمَةٍ خَبِيثَةٍ كَشَجَرَةٍ خَبِيثَةٍ اجْتُثَّتْ مِنْ فَوْقِ الْأَرْضِ ما لَها مِنْ قَرارٍ).
  • سورة طه الآية رقم 105: (وَيَسْئَلُونَكَ عَنِ الْجِبَالِ فَقُلْ يَنسِفُهَا رَبِّي نَسْفاً).
  • سورة الكافرون كاملة: قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ (1) لَا أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ (2) وَلَا أَنْتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ (3)……..).
  • سورة الشعراء الآية رقم 80: (وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يِشْفِينِ).

دعاء تحصين النفس والزوج والأبناء

دعاء تحصين الزوج والأبناء اللهم سخر زوجي لي وسخرني له في كل ما تحب وترضى يا رب العالمين، اللهم أبعدنا عما يعصيك وقرب لنا كل ما يطيعك، اللهم لا تجعل الدنيا أكبر همنا، اللهم لا تعذبنا وأنت تعلم بما في خاطرنا، اللهم أعنا دائماً على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك.

يا رب اهدي زوجي لي ولبيتنا وأولادنا، واجعل بيننا مودة ورحمه واحفظنا من شر الجن والإنس وأتباعهم أن يفرط علينا أحد منهم أو أن يطغى، عز جارك وجل ثناؤك وتبارك اسمك وتعالى جدك ولا إله غيرك، واحفظنا اللهم من الحسد والزعل والخصام والشك والنفاق والوقيعة والغضب والمصائب اجمعين.

أدعية تحصين النفس قصيرة مختصرة

أدعية تحصين النفس قصيرة مختصرة

  • (أَعُوذُ باللَّهِ وَقُدْرَتِهِ مِن شَرِّ ما أَجِدُ وَأُحَاذِرُ).
  • (اللهمَّ عافِني في بدني، اللهمَّ عافِني في سمعي، اللهمَّ عافِني في بصري).
  • (أعوذُ باللَّهِ السَّميعِ العَليمِ مِنَ الشَّيطانِ الرَّجيمِ مِن هَمزِهِ، ونَفخِهِ ونَفثِهِ).
  • (اللَّهُمَّ خَلَقْتَ نَفْسِي وَأَنْتَ تَوَفَّاهَا، لكَ مَمَاتُهَا وَمَحْيَاهَا، إنْ أَحْيَيْتَهَا فَاحْفَظْهَا، وإنْ أَمَتَّهَا فَاغْفِرْ لَهَا، اللَّهُمَّ إنِّي أَسْأَلُكَ العَافِيَة).

اذكار الصباح والمساء للتحصين

إن أذكار الصباح والمساء تعتبر حصناً لكل إنسان مسلم، وهذا ما يستوجب على الجميع المداومة عليها، إذ أنها من أهم أسباب التعلق برب العالمين وحب طاعته، والإحساس بمعيته تعالى مما يعطي شعوراً بالسكينة والطمأنينة والارتياح النفسي، فضلاً عن أنها سبباً لمغفرة الذنوب والمعاصي المقترفة ونيل رضا المولي عز وجل والحصول على الرزق في الدنيا.

تحصين النفس من العين والحسد

إن العين في الإسلام حق، ولذلك لا بد للمسلم ان يحصن نفسه منها، ويكون ذلك عن طريق قراءة الرقية الشرعية ومن ثم صلاة ركعتين بنية قضاء الحاجة، ويستحب قراءة سورة الكافرون في الركعة الأولى، وسورة الإخلاص في الركعة الثانية، ومن ثم الجلوس على المصلي والنفث في كفيه وقراءة “سورة الفاتحة والإخلاص وآية الكرسي والمعوذتين”، ثم مسح جسده بأكمله ابتداء من الرأس والوجه وما يليه.

أهمية وفوائد تحصين النفس

هنالك العديد من الفوائد المرتبطة بتحصين النفس، والتي يمكن ذكرها بإيجاز في النقاط التالية:

  • التخلص من الهموم والأحزان والشعور بانشراح القلب وهدوء النفس.
  • حفظ الإنسان وحمايته من كافة الشرور والأمراض وحمايته من العين والحسد والمس
  • تعتبر أحد اهم أسباب الشفاء من السحر، إذ أنها تضعف العوارض الناتجة عنه.
  • تمنع عن الإنسان آفات وحوادث الدنيا باختلاف أشكالها وأنواعها.
  • حماية النفس والأهل والأبناء من الشرور والمخاطر.
  • حماية الإنسان وحفظه من شرور الإنس والجن.
  • تعمل على تقوية روح المريض فيصبح أكثر قدرة على مواجهة متابعه وأوجاعه سواء النفسية أو الجسدية.
  • تجعل العبد يصل لحالة من السلام النفسي وتحقق له السعادة نتيجة قربه من الله.

فيديو تحصين النفس بالطريقة الشرعية

وختاماً: ينبغي على العبد المسلم أن يدرك أنه لا ملجأ من الله إلا إليه، وعليه أن يحرص على تحصين نفسه باللجوء إليه تعالى والإكثار من ذكره في جميع الأوقات والأحوال والتوكل عليه في كل صغيرة وكبيرة.

وبذلك نكون قد قدمنا دعاء تحصين النفس مكتوب وكامل، شاركونا تعليقاتكم ورسائلكم أسفل هذه المقالة من خلال موقعنا muhtwa.com.

X

التعليقات

  1. شكرا لكم وبارك الله فيكم ونفعنا الله واياكم في الدنيا والاخرة
    لكن من خلال متابعتي للذكر والتحصين لاحظت انكم ذكرتم في الرقية من القران الكريم سورة الملك الاية٣-٤الا انهما من سورة الحشر وليس الملك
    بارك الله فيكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *