التخطي إلى المحتوى
أدعية إسلامية مكتوبة جديدة
ادعية اسلامية

أدعية إسلامية 2018 مكتوبة من موقع محتوى، إن الدعاء والتضرع إلى الله سبحانه وتعالى له أهمية كبيرة فى حياة كل إنسان مسلم، وقد أوصانا الرسول الكريم به لما له من فضائل عديدة وكثيرة، والتى يأتى فى مقدمتها الإرتقاء بنفس الإنسان وإكسابها مزيدا من التقوى والإيمان بحيث تكون أكثر قدرة على مواجهة الذنوب والمعاصى.

فالبدعاء تقوى النفوس على وسواس الشياطين، وبالدعاء ينال الأشخاص الأجر والثواب ويحصدوا الكثير من الحسنات، بإعتباره أحد أهم أشكال التقرب إلى الله، فهو من عظيم العبادات التى يمكن القيام بها، كما أنه يساعد على سعة الرزق ويجلب السكينة والهدوء والطمأنة وراحة البال، ويمحو الخطايا، ويقوى علاقة الإنسان بربه العظيم.

وهناك الكثير من الأحوال التى يتوجه فيها الإنسان المسلم لمناجاه ربه الكريم والتى منها حالات القلق والخوف الذى قد يصيبه، وحالات الهموم والمحن والكروب، وفى حالات المرض وغيرها من الأحوال الأخرى المعتادة، ويبقى الدعاء هو الوسيلة التى يدفع بها الشرور التى تصيب الإنسان ويعمل على تبدل وتغيير الأحوال إلى الأفضل والأحسن، فنفس الإنسان لا يمكن أن تعانى وبجوارها ربا كريما، وسعت رحمته كل شيئا.

أهم صفات المسلمين

تعتبر رسالة الإسلام من الرسالات السماوية الهامة التى تتصدر للعالم أجمع، والإنسان المسلم يقع على عاتقه الكثير من الأمور التى يجب عليه الإلتزام بها، وهذا الأمر الذى يلزم ضرورة توافر العديد من الصفات الهامة، مع إختلاف الفروق الفردية بين كل شخصا وأخر، سواء بالنسبة لدرجة الإيمان أو طبيعة العمل المكلف به أو ما شابه ذلك، وتتخلص هذه الصفات على النحو التالى:

القدوة الحسنة، فالإنسان المسلم يجب أن يكون قدوة لغيره من الأشخاص الأخرين، بحيث يتم ترجمة ذلك الأمر على كافة الافعال والتصرفات التى يقوم بها فى حياته، نظرا لأن القدوة الطيبة لها أثرها الكبير فى سرعة الإستجابة.

الصدق، يجب أن يتسم كل إنسان مسلم بالصدق، الذى يعد أحد أهم الصفات التى كانت السبب الأساسى فى إنتشار الدين الإسلامى الحنيف، وهو أحد صفات الأنبياء والصحابة.

الأمانة، يجب أن يتصف بخلق الأمانة سواء فى القول أو الفعل، لما لها من تأثير إيجابى على كافة الأشخاص الذى يتعامل معهم، كما يجب أن يتصف أيضا بالتواضع وخفض الجناح، بمعنى أن يقدم حاجة غيره على حاجته الشخصية.

التعاون، يجب على الإنسان المسلم ان يكون شخصا متعاونا، فهذه الصفة من شأنها أن تؤدى إلى تغلغل العلاقات والروابط الإجتماعية بين كافة المسلمين، كما أنها تعكس ترابط المجتمع ويتضح ذلك من تعاملات الأشخاص مع بعضهم البعض.

المحبة، يجب أن يحب لأخيه ما يحب لنفسه، ولا يكون فى قلبه مكانا للكره أو الغيرة أو الحقد أو الحسد أو غير ذلك من الصفات السلبية التى يجب آلا تتوافر فى الإنسان المسلم.

التمسك بقيم ثابتة ومعايير واضحة، ويجب أن يتسم بالتضحية، والتى يندرج تحتها العديد من الأشكال والصور سواء كانت بالمال أو الوقت أو المجهود او غير ذلك من الأشكال الأخرى المتعارف عليها.

الكرم والجود والسخاء، وهى من الصفات الجيدة التى يجب على كل إنسان مسلم ان يلتزم بها، والتى لها أثرها الطيب الذى تتركه فى النفوس.

أثر إنعدام هذه الصفات

ولإنعدام هذه الصفات السالف ذكرها أثره السلبى على الإنسان المسلم بصفة خاصة وعلى المجتمع بصفة عامة، حيث أنها تعمل على إعطاء صورة سلبية عن الإسلام والمسلمين، وإنتشار العداء بين الأشخاص بعضهم البعض، وتسمم العلاقات والروابط الإجتماعية بين أفراد المجتمع الواحد، وغيرها من التأثيرات السلبية الأخرى.

أدعية إسلامية مكتوبة

  • اللَّهُمَّ إِنِّي عَبْدُكَ، ابْنُ عَبْدِكَ، ابْنُ أَمَتِكَ، نَاصِيَتِي بِيَدِكَ، مَاضٍ فِيَّ حُكْمُكَ، عَدْلٌ فِيَّ قَضَاؤُكَ، أَسْأَلُكَ بِكُلِّ اسْمٍ هُوَ لَكَ سَمَّيْتَ بِهِ نَفْسَكَ، أَوْ أَنْزَلْتَهُ فِي كِتَابِكَ، أَوْ عَلَّمْتَهُ أَحَدًا مِنْ خَلْقِكَ، أَوِ اسْتَأْثَرْتَ بِهِ فِي عِلْمِ الْغَيْبِ عِنْدَكَ، أَنْ تَجْعَلَ الْقُرْآنَ رَبِيعَ قَلْبِي، وَنُورَ صَدْرِي، وَجَلَاءَ حُزْنِي، وَذَهَابَ هَمِّي.
  • لا إله إلّا أنت سبحانك إنّي كنت من الظّالمين.
  • اللّهم إنّا نسألك بأسمك العظيم الأعظم الذي إذا دُعيت به أجبت، وإذا سُئلت به أعطيت، وبأسمائك الحُسنى كلّها ما علمنا منها وما لم نعلم، أن تستجيب لنا دعواتنا وتُحقّق رغباتنا، وتقضي حوائجنا وتفرج كروبنا.
  • ياودود ياذا العرش المجيد يا فعّالاً لما تريد، أسالك بعزّك الذي لا يُرام وملكك الذي لا يُضام وبنورك الذي ملأ أركان عرشك أن تكفيني ما أهمّني من أمر الدّنيا والآخرة.
  • اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ خَلَقْتَنِي وَأَنَا عَبْدُكَ وَأَنَا عَلَى عَهْدِكَ وَوَعْدِكَ مَا اسْتَطَعْتُ أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا صَنَعْتُ أَبُوءُ لَكَ بِنِعْمَتِكَ عَلَيَّ وَأَبُوءُ لَكَ بِذَنْبِي فَاغْفِرْ لِي فَإِنَّهُ لَا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا أَنْتَ.
  • ربّ اغفر لي وتُب عليّ إنك أنت الغفور الرّحيم.
  • أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحيّ القيوم وأتوب إليه.
  • أستغفر الله أستغفر الله أستغفر الله.
  • اللّهم اغفر لي خطيئتي وجهلي وإسرافي في أمري وما أنت أعلم به منّي، اللّهم اغفر لي جَدِّي وهزلي وخطئي وعمدي وكلّ ذلك عندي، اللّهم اغفر لي ما قدّمت وما أخّرت وما أسررت وما أعلنت وما أنت أعلم به منّي، أنت المُقدّم وأنت المُؤخّر وأنت على كلّ شيء قدير.
  • اللّهم إنّي اعوذ بك من علمٍ لا ينفع، ومن قلب لا يخشع، ومن دعاء لا يُستجاب له يا ربّ العالمين.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *