موضوع عن وصف الطبيعة

ايناس محمد

الطبيعة هي العناصر البيئية المحيطة بنا في كل مكان مثل الأشجار والنباتات والماء والتربة والحيوانات والطيور والبحار والأنهار والمحيطات والحدائق والمزروعات وجميعها تظهر عظمة الخالق سبحانه وتعالى فهي عطية الله تعالى للبشر وهي أساس الحياة من حولنا وبدونها لا يكون هناك أي شكل من أشكال الحياة، ومن خلال موقع محتوى نناقش اليوم موضوع عن وصف الطبيعة.

موضوع عن وصف الطبيعة

الطبيعة الخلابة هي أعظم شاهد على قدرة الله تعالى وعظمته فقد خلق الله تعالى الكون وصوره في أحسن صورة فقد خلق السماء الصافية الزرقاء وجعل الشمس تشرق فيها لتنشر أشعتها الدافئة لتلامس الأرض وما عليها ويغطي دفئها كل مكان.

وأبدع الخالق سبحانه في خلق الأشجار والنباتات والخضرة التي تعطي الطبيعة جمال ساحر وتنشر فيها روح البهجة والسكينة والراحة النفسية، وجعل الله تعالى البحار والمحيطات والأنهار تجري في كل مكان على سطح الأرض كما خلق الله تعالى الحيوانات بمختلف أشكالها وأنواعها منها المفترس ومنها الأليف وكذلك الطيور بمختلف أنواعها وأشكالها فسبحان الخلاق العظيم.

وصف الطبيعة

شاهد أيضًا:  موضوع تعبير عن الحيوانات البرية بالعناصر الكاملة

أثر المناظر الطبيعية على الفرد

وعند التأمل في الكون العظيم نجد آيات الله شاهدة على عظمته في كل مكان فنجد الجبال الشامخة عالية وكأنها تلامس السماء، ونجد البحر والنهر يجريان ولا يختلطان سوياً، ونجد النباتات المختلفة تنمو إلى جانب بعضها في نفس التربة وتسقى من نفس الماء إلا أنها تختلف عن بعضها.

ونجد في وقت الشروق ووقت الغروب دليل على عظمة الخالق جل وعلا فقد قال تعالى (لَا الشَّمْسُ يَنْبَغِي لَهَا أَنْ تُدْرِكَ الْقَمَرَ وَلَا لشمس بأاللَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ) فنج الشمس تشرق في الصباح لتملأ السماء بأشعتها ثم تهبط على الأرض لتعانق كل شيء فتكسبه الدفء والحرارة أما في وقت الغروب تظهر خطوط الشفق في السماء وتودعنا الشمس ليطل علينا القمر بجماله الفريد فسبحان الله العظيم.

وصف الطبيعة

شاهد أيضًا:  تعبير عن جمال الطبيعة في الربيع بالعناصر الرئيسية

سحر الطبيعة وجمالها

وفي سياق الحديث عن وصف الطبيعة ويظهر جمال الطبيعة جلياً في النباتات والأشجار والأزهار الجميلة ذات الألوان المتعددة الرائعة وعادة ما تكون الطبيعة بكامل جمالها في فصل الربيع والذي يعرف بأنه أجمل فصول السنة حيث يأتي بعد فصل الشتاء وفيه تكتسي الطبيعة بردائها الأخضر الجميل والذي يسر الناظر ويبهج النفس والروح.

كما أن الأزهار تتفتح وتظهر جمالها وليست الأزهار فقط بل إن السماء تكون صافية وتشرق الشمس بأشعتها الحنونة كي تنشر الدفء في كل مكان.

كما تعود الحيوانات والطيور إلى نشاطها بعد انتهاء فصل الشتاء والذي تلجأ فيه كثير من الحيوانات والحشرات إلى البيات الشتوي وتلجأ بعض الطيور إلى الهجرة فتعود إلى وطنها لتكتمل صورة جمال الطبيعة وسحرها.

فالطبيعة وجمالها نعمة من نعم الله تعالى على الإنسان والتي تؤثر بشكل مباشر على نشاط الإنسان وعمله وحالته النفسية والمزاجية ولذلك علينا جميعاً المحافظة على الطبيعة وعناصرها من التلوث.