افضل 10 أمثال وحكم عن الكتب والقراءة

افضل 10 أمثال وحكم عن الكتب والقراءة الكتاب ببساطة هو عبارة عن مجموعة من أوراق مطبوعة تكون بين غلافين سميكين به مجموعة من النصوص كل نص لديه بعض المميزات التي تختلف عن باقي النصوص، يكتبها مؤلف لديه رسالة معينة يرغب في تقديمها للقراء.

الكتاب هو الأنيس والصديق والرفيق الذي يعطيك الكثير من النصائح والمعلومات دون أن يمل فهو خير جليس لا يعاملك بالمكر ولا يخدعك بالنفاق، إذا نظرت إليه أطال امتاعك وبسط لسانك وفخم ألفاظك ومنحك صداقة الملوك.

عبارات عن الكتب والقراءة
  • الكتاب الجيد صديق حميم.
  • إن الكتاب هو الجليس الذي لا ينافق، ولا يمل، ولا يعاتب إذا جفوته ولا يفشي سرك.
عبارات عن الكتاب لا أعلم علماً بعد الحلال والحرام أنبل من الطب، إلّا أنّ أهل الكتاب غلبونا عليه. بالنسبة للإنسان الذي لم يعد لديه وطن، تصبح الكتابة مكاناً له ليعيش فيه. بيت بلا كتب جسد بلا روح. لسان الناس كتاب على الأرض، فلا تهمل قراءته، ولا تصدق كلّ ما تقرأه فيه
ما قيل في المكتبة
المطالعة بالنسبة للعقل مثل الرياضة بالنسبة للجسم, فكما تُنشط الرياضة وتحفظ كذلك المطالعة تبقي حياة الفضيلة التي هي صحة العقل. اقرأ كتاباً جيداً ثلاث مرات أنفع لك من أن تقرأ ثلاثة كتبٍ مفيدةٍ. عادة المطالعة هي المتعة الوحيدة التي لا زيف فيها
نصيحة عن القراءة حتى تقرأ أكثر ينبغي أن تستمع بما تقرأ، فالمشكلة في القراءة تكمن غالبا في إيجاد وقت كاف وكتاب مناسب، وبدلا من استنفاد طاقتك في قراءة محتوى لا يعجبك ضعه جانبا واعثر على غيره

صور عن الكتاب والقراءة

أمثال وعبر عن الكتب

 

الإنسان القارئ دائماً يشعر بأن لديه شخصيته ومكانته، فالقراءة تفتح العقل وتنمي الفكر، إن الهدف الأساسي من القراءة ليس متمثل فقط في زيادة المعلومات ولكن أيضاً يكون هدفها العمل على تنمية العقل والمساعدة على التركيز والانتباه.

تساعد القراءة على تفتح الذهن والعواطف لأمور الحياة وتغرس في النفس القيم والأخلاق بالإضافة إلى أنها قادرة على تثقيف الضمير وتنمية الذوق والإحساس بالجمال، وفيما يلي مجموعة من الأمثال والعبر التي قيلت عن الكتب.

  • القراءة بلا تأمل كالأكل بغير هضم.
  • الكتاب نافذة نتطلع من خلالها إلى العالم.
  • الكتاب صديق لا يخون.
  • الكتب هي الآثار الأكثر بقاء على الزمن.
  • الكتاب هو النور الذي يرشد إلى الحضارة.

أهمية الكتب في حياتنا

يمكننا اعتبار أن المجتمع مسئول مسئولية كاملة على تدريب أولادنا على قراءة وصحبة الكتب، فالكتاب هو غذاء للروح والعقل لذا يتطلب على الأسر تجهيز وعمل مكتبة في المنزل مليئة بالكتب المفيدة لخلق جيل يحب القراءة.

وعليهم أيضاً تعويد أطفالهم منذ الصغر على المحافظة على نظافة الكتب وإعادتها لمكانها بعد القراءة فالكتاب يعينهم على حرية التفكير والاستكشاف الذاتي، فالكتب تعمل على تنمية قدرات الفرد الثقافية وتبعث لديه الرغبة على تعلم كل ما هو جديد.

الكتب لديها القدرة على منح الشخص ملكة المناقشة مع الأخرين مما يزيد من شخصية الفرد وهي فرصة عظيمة للاستفادة من أوقات الفراغ التي نمل منها في كثير من الأحيان لعدم قدرتنا على عمل أشياء مفيدة ومسلية.

أبيات شعرية عن الكتب

امتدح الشعراء الكتب وأجادوا في ذلك، فالكتاب يعتبر من وجهة نظرهم يعتبر المعلم الذي إن افتقرت إليه لم يحقرك وإن قطعت عنه المادة لم يقطع عنك الفائدة وإن كنت متعلقاً ومتصلاً به بأدنى حبل لم تشعر معه بوحشة الوحدة.

وعلى الرغم من كونه كائن جامد لا يشعر ولا ينطق إلا أنه يستطيع أن يحاور ويحادث قرائه فهو يجادلهم ويحاكيهم ويسليهم، وإليكم مجموعة من الأبيات الشعرية التي تحث على أهمية الكتب.

أمثال عن الكتب رائعة

  • أيــا طـلاب عــلم جدو سيراً فقد جاء الغــمام بما أســــــرا كـــتـاب نـظـمـه در وزهــر وفيه العــلم فيه البحث هـمـرا أتــاك على بساط من لجين خط الوارث السـادات طـــــرا فـخـذه وجـاز كاتــبه دعاء فحق الفاضــــلين الــبر يــترى.
  • المكتبات هي الحياة بدونها لن يستقيم الفكر في الوجــــــدان تعطي العقول فوائد الفكر التي ترقى بنفس خلائق الديــــــــــــان وهي الينابيع التي بها يرتوي قلب المحب ومهجــة الظمــــــــآن.

تاريخ الكتب

المؤرخون لم يستطيعوا تحديد زمن ظهور الكتب ولكن ظهرت الكتب في مصر منذ عام 700 ق م على الورق البردي فالكتب المصرية القديمة كانت تتكون من لفائف البردي.

الصين صنعت الكتب بالكتابة على الألواح الخشبية بجانب لفائف البردي، والرومان استعانوا بالورق الجلدي بينما الهنود استعملوا ورق النخيل لكتابة الفيدا وهي كتب الديانة الهندوسية المقدسة.

كتب العرب والمسلمون في بداية الإسلام على جريد النخل والرقاع الجلدية، ونلاحظ أن الكتب ازدهرت في العصور الوسطى وقاموا بتسمية المختص بالكتابة بالناسخ وقاموا بإنتاج كتب منقمة الشكل تطورت بعد ذلك إلى المخطوطات المزخرفة.

صور عن القراءة

الكتب الإلكترونية

تراجعت في الفترات الأخيرة الإقبال على القراءة الورقية وتم استبدالها بالإلكترونية خاصة مع التطور التكنولوجي الملحوظ خلال الفترة الحالية.

أصبحت الكتب الورقية موضة قديمة غير عملية كما يرى الكثيرون إلا أن ظاهرة الكتب الإلكترونية تحمل معها الكثير من الأضرار فهي تضعف فرص النوم مما يبقى الفرد مستيقظاً لفترة طويلة أمام الأجهزة التي تبعث الضوء فهذا له تأثير سلبي على نمط النوم الطبيعي.

الكتب الإلكترونية تزيد من الإصابة بالسكر والسرطان فالأدوات المضيئة تعمل على تعطيل الساعة الداخلية للجسم وبالتالي تزيد من خطر الإصابة بالأمراض بالإضافة إلى أن هذه الكتب تسبب الاكتئاب والإجهاد والتعب لدى الشباب ويصابون أيضاً بعدم القدرة على الانتباه والتركيز.

القراء الإلكترونيون نجدهم يجدون صعوبة في تذكر المعلومات عكس القراء العاديون لأن الكتب الإلكترونية تكون القراءة بها مجزأة ويتخللها مجموعة من الروابط الأخرى عكس الكتب الورقية التي تساعد على الاسترخاء والراحة التي انعدمت حالياً مع العصر الإلكتروني.

أمثال عن الكتب رائعة

في نهاية المقالة ارجو ان قد تكون نالت إعجابكم من خلال موقع محتوي  ونود ان تشاركونا آرائكم وتعليقاتكم اسفل المقالة 

  • ميادة احمد
  • منذ 4 أسابيع
  • امثال شعبية وعبر

تعليقات (1)

1 تعليقات
  • محمد
    منذ سنتين

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شكر على صاحب الفكره و بأي

    رد