معلومات عن معبد بيت الوالي

أ / أمينة محمد ذكى

يعتبر معبد بيت الوالي من أهم وأقدم المعابد التي قام ببنائها الملك رمسيس الثاني وربما تكون من المعابد غير المعروفة لدى الكثير من الناس ولا تتمتع بشهرة معابد الأقصر والكرنك وأبو سمبل على الرغم من وقوعه بالقرب من بحيرة ناصر ومعبد أبو سمبل القديم ، إليكم في في المقال التالي عدد من المعلومات حول معبد بيت الوالي من موقع محتوى.

معبد بيت الوالي

بني معبد بيت الوالي الملك رمسيس الثاني وذلك من أجل عبادة الإله أمون خلال تلك الفترة كما كان المعبد مخصص لعبادة كلاً من الإله خنوم وعنقت وقد تم تحويله في فترة من الفترات التاريخية لكنيسة تقام فيها شعائر وطقوس الدين المسيحي.

معبد بيت الوالي

أسباب نقل معبد بيت الوالي

كان المعبد يقع بالقرب من بحيرة ناصر ومنطقة السد العالي فقد كان الخوف على المعبد من التعرض للغرق أو خطر فيضانات النيل بالغاً لذلك فقد تم نقله من مكانه الى مكان أعلى ليكون في مأمن من ارتفاع منسوب نهر النيل وذلك في عام 1960 فيما قام بنقله مجموعة من أمهر علماء الأثار من بولندا الذين طبقوا عدد كبير من الأسس العلمية التكنولوجية المتاحة وقتها ليكون في مكانه الجديد بالقرب من معبد كلابشة.

تعرف علي: صور ومعلومات عن معبد أبو سمبل

مكونات معبد بيت الوالي

توجد نقوش ورسومات كثيرة و متعددة على جدران المعبد والتي توضح قيام الملك الكبير رمسيس الثاني بحشد الجنود والجيش من أجل مواجهة النوبيين والاستعدادات العسكرية والعتاد الحربي والأسلحة المستخدمة وقتها والحيوانات المستخدمة في الحروب وقتها وكأنها لوح فنية توضح ما دار بين رمسيس الثاني والنوبيين بكل وضوح وتفصيل.

والمعبد بشكل عام منحوت بأكمله في الصخر ليدل بذلك على نضوج الحالة المعمارية الفرعونية وقتها ويتكون المعبد أيضاً من فناء كبير مزين بعمودين يقودان إلى قدس الأٌقداس كما توجد العديد من النقوش التي توضح الحرب التي دارت بين رمسيس الثاني وكلا من الحيثيين والليبيين أيضا بعكس النقوش الموجودة في قدس الأٌقداس فهي بالطبع كلها توضح عبادة الإله المقام لها المعبد.

وتوضح النقوش والرسومات الموجودة على جدران المعبد قيام رمسيس الثاني بتقديم القرابين لكلا من خنوم و زوجاته و حورس و أمه إيزيس فضلاً عن توضيح عدد من الطقوس الدينية وقتها .

جدير بالذكر أنه تم العثور على تماثيل ناقصة الأجزاء ويرجع الكثير من خبراء الأثار سرقتها الى الفترة التي سكنها فيها عدد كبير من الأفراد بخلاف أصحابها كما سكن المبعد في وقت سابق ولي من أولياء الله الصالحين ومنه خرج اسم المعبد الحالي.

معبد بيت الوالي

معبد بيت الوالي من المعابد المهدور حقها بالفعل وغير المعروفة ولكنها من أجمل معابد مصر الفرعونية ومن أجمل وأقدم معابد رمسيس الثاني التي توضح حروبه على مدار فترة حكمه فضلاً عن كونه تحفة معمارية فرعونية خالصة.

أعزاءنا القراء قوموا بزيارة معبد بيت الوالي في أسوان واخبرونا عن أراءكم في المعبد عبر موقع محتوي.