صور ومعلومات عن معبد كلابشة

أ / أمينة محمد ذكى

صور ومعلومات عن معبد كلابشة , يحتل معبد كلابشة أو معبد ماندوليس شهرة واسعة لكونه ثاني أكبر وأهم معبد يتم نقله بعد معبد أبو سمبل بطبيعة الحال وعلى الرغم من أن المعبد غير مكتمل البناء إلا أنه يتميز بعمارة فرعونية ورومانية قوية للغاية تجعله قبلة لمحبي وعاشقي العمارة الفرعونية القديمة كما أن قيمة المعبد تاريخية ومهمة للغاية لأنها توضح بعضاً من التاريخ الروماني وبعضاً من التاريخ الفرعوني وهو الأمر الذي ربما لا يتواجد سوى في معبد كلابشة يمكن معرفه المزيد عن معبد كلابشه عبر موقع محتوي .

 

موقع معبد كلابشة قديماً

كان المعبد يقع بالقرب من بحيرة ناصر و السد العالي لذا فقد تم نقله في عام 1970 لموقعه الحالي مثلما حدث مع معبد أبو سمبل ومعبد بيت الوالي جدير بالذكر ان المعبد بُني على أطلال معبد آخر للملك أمنحتب الثالث.

معبد كلابشة

تاريخ بناء معبد كوشة

تشير العديد من الروايات التاريخية إلى أن المعبد قد تم بنائه في أواخر العصر البطلمي وتم إكمال بناؤه في حكم الإمبراطور الروماني أوغسطس والمعبد مخصص لعبادة إله الشمس النوبي الذي يُدعى ماندوليس .

تعرف علي : طرق كيفية استخراج الآثار الفرعونية في مصر

 

مكونات معبد كوشة

تم بناء المعبد من صخور الحجر الرملي وتنتشر على جدران المعبد العديد من النقوش والرسومات التي ربما تفصح عن هوية صاحب المعبد حيث توجد نقوش تجسد الإله حورس على الحائط الداخلي للمعبد فضلاً عن نقوش توضح أوامر القائد الروماني أوريليوس بيساريون عام 250 ميلادية والتي يمنع فيها دخول الخنازير بأنواعها للمعبد .

وتوجد العديد من النقوش التي توضح الفراعنة اليونانيين وهم يقومون بالشعائر الدينية الخاصة بهم حيث يقدمون القرابين والهدايا ماندوليس كما كان يتم عبادة عدد من الآلهة المصرية مثل أمون ورع وايزيس ومن المعروف أن المعبد تحول إلى كنيسة مع دخول الدين المسيحي لمصر .

يتضمن المعبد أيضاً بعض النقوش التي توضح الطقوس الدينية التي كان يقوم بها الفراعنة اليونانيون لعبادة آلهتهم المصرية إلا أنه يوجد نصين من أهم نصوص أو نقوش الحضارة والتاريخ الفرعوني حيث يوضح النص الأول هزيمة البليميين بعد استخدام قوات الملك سيلكو أحد ملوك النوبة المعبد لحماية الجنود وتحصينهم ومن المعروف أن العالميين كانوا موالين للرومان على مدار التاريخ .

معبد كلابشة

صاحب معبد كلابشة

ربما يكون هذا المعبد الوحيد من وسط المعابد الفرعونية القديمة التي ربما يجهل علماء الآثار والتاريخ صاحبها على وجه التحديد وبشكل عام فإن كتب التاريخ تشير إلى أن صاحب المعبد اما لأحد أفراد الأسرة الثامنة عشر الفرعونية فيما تشير روايات وكتب أخرى أن صاحب المعبد هو أغسطس (أوكتافيوس) , ولكن مهما اختلفنا على صاحب المعبد إلا أنه يظل واحداً من أجمل فنون العمارة الفرعونية القديمة على الرغم من عدم اكتماله إلا أنه يعد آية العمارة الفرعونية القديمة .

2016 2 14 12 8 14 851

هل زرتم معبد كلابشة من قبل ذلك المعبد التاريخي الهام ذو العمارة الفنية الفرعونية المتميز للغاية، أخبرونا كيف رأيتم معبد كلابشة .