صور ومعلومات عن معبد أبو سمبل

أ / أمينة محمد ذكى

صور ومعلومات عن معبد أبو سمبل , يعد معبد أبو سمبل الكبير من أشهر معابد مصر على الإطلاق ربما لتاريخه الكبير وعمارته الفرعونية القوية الأصلية التي حيرت العالم بأسره ولها محبيها وعشاقها من جميع أنحاء العالم ومن مختلف الجنسيات والديانات من  العرب والأجانب وربما لأن المعبد مدرج على لائحة التراث العالمي لمنظمة اليونسكو وإليكم نبذة عن معبد أبو سمبل مع توضيح بعض المعلومات عنه من خلال موقع محتوي.

موقع معبد أبو سمبل قديماً

يقع معبد أبو سمبل في جنوب غرب أسوان بالقرب من بحيرة ناصر ولكن تم نقله من هذا الموقع القديم .

أين يوجد معبد أبو سمبل

مراحل بناء المعبد

استغرق بناء المعبد بشكل عام ما لا يقل عن إحدى وعشرين عاما أي من عام 1244 وحتى عام 1223 قبل الميلاد، وكان المعبد يعرف قديماً باسم معبد رمسيس المحبوب من قبل أمون فقد تم بنائه وتشييده تخليداً لذكرى الملك رمسيس الثاني وتدعيم الديانة المصرية وتقاليد الدين المصري المتمثل في عبادة الإله أمون وقتها.

و معبد أبو سمبل يضم عدد من المعابد والتماثيل التي تمثل معاً مجموعة من المعابد والتي كستها الرمال في القرن السادس الميلادي حتى اكتشفها المستشرق السويسري جي أل بورخاردت عام 1813 لتكون بعدها منارة العالم في المعابد الفرعونية القديمة.

images 137

سبب تسمية المعبد بأبو سمبل

تشير العديد من الدراسات التاريخية القديمة والسياحية أن المرشدين السياحيين هم من أطلقوا هذا الاسم على المعبد نسبة للطفل الأسطوري أبو سمبل الذي كان يرى أجزاء من المعبد تغطيها الرمال المتحركة من فترة إلى أخرى فكان له الفضل في وصول المستكشفين للمعبد بشكل أسرع من الاعتماد على معدات وأنفسهم.

تعرف علي: صور ومعلومات عن معبد حتشبسوت

أسباب نقل معبد أبو سمبل

مثل كل من السد العالي وبحيرة ناصر ضرراً بالغاً على معبد أبو سمبل بسبب تدفق المياه والخوف من الغرق لاسيما وقت فيضانات النيل الشهيرة مما أدى الى تدعيم فكرة نقل المعبد بعيدا.

حيث شنت العديد من المنظمات الأثرية العالمية عدد من الحملات من أجل جمع تبرعات مالية ضخمة لتحريك ونقل المعبد حيث تم تقطيعه لقطع صغيرة وفقا لقواعد هندسية وأثرية قام بها مجموعة من أمهر علماء الآثار في العالم كافة وذلك في الفترة من عام 1964 وحتى عام 1968.

معبد ابوسمبل

مكونات معبد أبو سمبل

المعبد يضم اثنين من المعابد الهامة في مصر القديمة وهما متخصصان لإله مصر حيث خصص المعبد الأول لعبادة ثلاث آلهة لمصر في ذلك الوقت وهم راع-حار اختي، وبتاح، وامون والمعبد الثاني مخصص لعبادة للاله حتحور كما يوجد تماثيل للملك رمسيس الثاني بطبيعة الحال.

عرضنا لكم عدد من المعلومات حول معبد أبو سمبل ونشأته ومدة بنائه ومكونات المعبد بشكل عام ولماذا تم نقل المعبد من مكانه بجوار بحيرة ناصر وكيف تم نقله ، معبد أبو سمبل لن تكفيه مقالات وكتب وانما يجب عليك زيارته والوقوف أمام جماله طويلا.

هل زرت معبد أبو سمبل من قبل؟

أ / أمينة محمد ذكى

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *