حبوب منع الحمل وأفضل أنواعها بالتفصيل

روميساء محمد

يوجد الكثير من أنواع حبوب منع الحمل التي يستخدمها الكثير من النساء وهي الوسيلة التي تمنع حدوث الحمل وعندما نستخدم نوع من الحبوب يكون جيد يعطي نتائج أفضل ويكون أكثر أمان من عدم حدوث الحمل حيث تستخدم كل امرأة حبوب منع الحمل تتناسب مع جسمها ولا يتم أخذها على نصيحة صديقتها ولكن يكون تحت إشراف الطبيب المعالج لتجنب حدوث بعض التغيرات التي تصيب الجسم بالضرر.

تنقسم حبوب منع الحمل إلى نوعين كما أن كل جرعة تختلف من نوع إلى آخر وتتمثل في :

حبوب منع الحمل ثنائية التركيب

يحتوي هذا النوع من الحبوب على الأستروجين والبروجيسترون ومن أبرز الحبوب المتداولة تجارياً لهذا النوع “جينيرا Gynera- ياسمين Yasmin ”،ويتم تناولها بعد إنتهاء اليوم الخامس من الدورة بمعدل قرص واحد يومياً في موعد ثابت يتم تحديده وذلك لمدة 21 يوم، وبعدها يتم التوقف لمدة أسبوع ثم يتم تكرر الجرعات مرة اخري .

حبوب منع الحمل أُحادية التركيب

يحتوي هذا النوع من الحبوب علي البروجيسترون فقط وتعرف تجارياً بإسم Microlut، ويعتبر من أكثر الأنواع أماناً للسيدات اللاتي يرضعن بشكل طبيعي لأنها لا تؤثر سلبياً على عملية الرضاعة لذلك ينصح به الأطباء في فترة الرضاعة، ويتم تناول الجرعة الخاصة به اعتباراً من اليوم الأول للدورة الشهرية ولمدة 35 يوماً دون توقف، وذلك في موعد ثابت يتم تحديده ، وفي حالة الرضاعة يتم تناوله بعد ستة أسابيع من الولادة .

حبوب منع الحمل

نسيان حبوب منع الحمل

قد تنسي بعض السيدات تناول جرعة حبوب منع الحمل فى الموعد المحدد والذي بدوره قد يؤدي إلي وجود فرصة لحدوث حمل ولكن هناك مجموعة من الخطوات يمكنك إتباعها في حالة نسيان الجرعة  حيث تختلف من نوع إلى آخر وتتمثل في :

  • في حالة نسيان جرعة واحدة من النوع الأول “ثنائي التركيب”يتم تناول الجرعة بمجرد تذكرها وبعد ذلك يتم استكمال باقي الجرعة بصورة طبيعية، أما في حالة تذكر القرص في الموعد الخاص بالجرعة التالية، فيمكن تناول القرصين معاً مع استكمال باقي الجرعات في اليوم التالي بشكل طبيعي، ولا يوجد أي داعي لاستعمال وسائل منع حمل أخرى إضافية .
  • في حالة نسيان جرعتين أو أكثر فلابد من تناول آخر جرعة تم نسيانها مع استكمال الأيام المقبلة بالجرعة المعتادة والتوقف عن العلاقة الزوجية لمدة أسبوع كامل أو استخدام الواقي الذكري أثناء ممارسة العلاقة، وفي حالة وجود أقل من 7 أقراص في الحبوب المتبقية بالشريط بعد الحبة المنسية فيتم تناول باقي الأقراص بشكل طبيعي مع البدء في تناول الشريط الثاني مباشرة دون التوقف 7 أيام .
  • في حالة نسيان جرعة من النوع الثاني “احادي التركيب”فيتم تناول أخر قرص يتم تذكره مع التوقف عن ممارسة العلاقة الزوجية لمدة يومين أو إستخدام الواقي الذكري.

حبوب منع الحمل

الآثار الجانبية لحبوب منع الحمل

1.الصداع.
2.انخفاض الرغبة في ممارسة العلاقة الزوجية .
3.الشعور بالاكتئاب.
4.التأثير على مرضي الضغط والسكر والقلب .
5.هناك أنواع تسبب زيادة الوزن.
6.اضطراب الدورة الشهرية.
7.حدوث خلل في الهرمونات أحياناً.

أفضل أنواع حبوب منع الحمل

حبوب ياسمين لمنع الحمل

هذه الحبوب تكون ثنائية الهرمون لأنها تكون قريبة جدا من الهرمونات التي توجد في جسم المرأة بشكل طبيعي ولا تتسبب في حدوث أي أضرار وتكون خفيفة جدا وتحتوي العلبة على 21 حبة يتم تناولها أول حبة من اليوم واحد من الدورة الشهرية حتى اليوم الواحد والعشرين و يجب عدم تناولها أثناء فترة الدورة تساعد حبوب ياسمين على تقليل آلام الدورة الشهرية التي تصيب بعض النساء عند قدومها.

حبوب مارفيلون لمنع الحمل

هذه الحبوب تكون صناعية الهرمون وتساعد على منع البويضة من أن يحدث لها عملية التبويض وتقوم أيضا لمنع الحمل حيث يتم أخذ هذه الحبوب أول خمس أيام من الدورة الشهرية وتحتوي العلبة على 21 حبة ولكنها تتسبب في ظهور بعض الآثار الجانبية عند تناولها مثل حدوث تضخم في الثدي والإصابة بالصداع النصفي والإحساس بالغثيان بشكل كبير بالإضافة إلى حدوث اضطرابات في وزن الجسم.

أنواع حبوب منع الحمل

حبوب سيلست لمنع الحمل

حبوب سيلست تكون ثنائية الهرمون ويتم أخذها لمدة 21 يوم وتؤخذ من اليوم الأول للدورة الشهرية ويجب على المرأة أن تتوقف عن تناولها لمدة أسبوع حتى لا تتسبب في الإصابة بتكيس المبايض ظهور أيضا حب الشباب و تتسبب في عدم انتظام الدورة الشهرية .

حبوب جينيرا لمنع الحمل

هذه الحبوب تكون ثنائية الهرمون ويتم أخذها في اليوم الخامس من الدورة الشهرية ويتم تناولها لمدة 21 يوم في نفس الموعد ولا تؤخذ قبل ثلاثة أيام قبل اقتراب الدورة الشهرية.

هذه الحبوب تتسبب في الإصابة ببعض الأعراض الجانبية مثل آلام في الثدي والإحساس ببعض الاضطرابات النفسية بالإضافة إلى وجود انخفاض في الرغبة الجنسية وتتسبب في حدوث احتباس السوائل ولكن هذه الحبوب تتناسب مع نسبة كبيرة من السيدات.

محاذير استخدام حبوب منع الحمل

  • الإسهال المزمن يبطل مفعول الأقراص وتكون عرضة للحمل، لذلك يفضل تغيير نوع وسيلة من الأقراص لأخرى مناسبة.
  • في حالة القيء والغثيان لابد من الحرص على تغيير وسيلة منع الحمل من الأقراص، أو تناول قرص إضافي بعد القيء.
  • تناول الأقراص بشكل منتظم كما هو مقرر، وفي حال نسيان قرص تناول أخر في صباح اليوم التالي، بينما في حال أكثر من قرص ينصح باستخدام وسيلة إضافية ومنع العلاقة الزوجية خلال اليومين التاليين.

  مميزات حبوب منع الحمل

سنذكر ما قد تتميز به حبوب منع الحمل عن غيرها من الوسائل الأخرى :-

  • في حال الالتزام بتناول الأقراص تضمن لك الأطباء فاعلية أكيدة.
  • الأقراص تتميز بسهولة تناولها وعدم وجود صعوبة في ذلك.
  • هناك عدد من الوسائل الأخرى تؤثر بشكل سلبي على عملية الجماع بين الزوجين، بينما الأقراص لا تؤثر في ذلك.
  • لها دور إيجابي في التقليل من الإصابة بالأورام، سواء ورم الثدي أو المبيض.

طريقة أخذ حبوب منع الحمل

يتم تناول حبوب منع الحمل من خلال الطبيب النسائي المختص لمنع الحمل لفترة ما، ويتم أخذ الأقراص عن طريق الفم، ويكون قرص يومي بموعد محدد في نفس ذات الوقت، أخذ الأقراص حتى في عدم وجود طمث.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *