التخطي إلى المحتوى
موضوع تعبير كامل عن الأم
تعبير عن الأم

موضوع تعبير عن عيد الأم, الأم لها دور عظيم في حياة أبنائها لا يسعه مقال فهي مربية الأجيال وهي نصف المجتمع بل إنها الركيزة الأساسية التي تقوم عليها الأسرة ويقوم عليها المجتمع والوطن بأكمله، لأمهاتنا علينا أفضال كثيرة لا يمكن حصرها ومن خلال موقع محتوى نقدم اليوم موضوع تعبير كامل عن الام.

فضل الأم على الأبناء

تبدأ مسئولية الأم تجاه أبنائها باكراً منذ الحمل فيهم فالأم العظيمة تتحمل آلام الحمل وأوجاعه كثيراً وتحافظ على نفسها وصحتها من أجل حفظ جنينها وعدم تعريضه للخطر وتستمر على هذا الحال لمدة تسعة أشهر قد وصفها الله تعالى بالوهن في قوله “{ وَوَصَّيْنَا الإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ } هذا وإن دل على شيء فإنما يدل على صعوبة أشهر الحمل وأوجاعها التي تتحملها الأم وهي سعيدة ومتلهفة لرؤية مولودها.

فضل الأم على الأبناء

وتنتهي شهور الحمل التسعة وتلد الأم ولدها وتتحمل الكثير والكثير من آلام الولادة التي هي من أصعب الآلام الموجودة في الحياة فهي تعادل كسر عشرين عظمة من جسم الإنسان فأي ألم تتحمله الأم العظيمة وأي مشقة وصعوبة تراها الأم من أجل إخراج وليدها إلى الدنيا، وبمجرد أن ترى الأم العظيمة طفلها فإن سعادتها به تنسيها كل الآلام والصعوبات التي قد تحملتها في الحمل والولادة.

دور الأم في حياة الأبناء

وبمجرد أن تخرج الأم صغيرها إلى الدنيا تبدأ معه رحلة جديدة بل رحلة طويلة هي رحلة التربية والاعتناء بطفلها والتي تمر بها مختلف المراحل العمرية للطفل، فالأم هي المسؤولة عن طعام طفلها وملابسه وكيف تهتم بتدفئته في الشتاء وراحته في حر الصيف وتهتم به في وقت صحته وفي وقت مرضه بل إنها تسهر بجواره في الليل عندما يمرض من أجل رعايته وتمريضه والدعاء له بالشفاء.

واجبنا نحو أمهاتنا

ويستمر عطاء الأم العظيمة لأطفالها في مختلف سنوات حياتهم ومراحلهم العمرية المختلفة فبعد دخولهم المدرسة تهتم كثيراً بمساعدتهم في مذاكرة دروسهم وتنظيم أوقاتهم وإعداد الطعام لهم وتجهيز الملابس وتهيئة الجو المناسب للمذاكرة، فهي بين حنان الأم وشدتها تعبر بهم المراحل التعليمية المختلفة، فتقلق لغيابهم وتسعد لعودتهم وتحزن لمرضهم وتسعد لنجاحهم وتتعب من أجلهم في كل وقت وحين حتى يكبر أبنائها ويصيرون رجالاً وشباباً ينفع بلده بعلمه وفتيات يربين أجيالاً أخرى بعلمهم وحنانهم، فمهما تحدثنا لا نستطيع ذكر أفضال أمهاتنا ودورهم في حياتنا.

واجبنا نحو أمهاتنا

تفني الأم حياتها من أجل راحة أبنائها وتربيتهم تربية صالحة وتحقيق كل ما يتمنون حتى لو كان ذلك على حساب راحتها بل إنها تفعل ذلك وهي سعيدة وراضية، ومهما فعلنا لأمهاتنا لايمكننا رد الجميل إلا أن احترام الأم وتقديرها في كل الأوقات أمر واجب على جميع الأبناء ورعايتها عندما تكبر مثلما أفنت عمرها لرعاية أبنائها حتى صاروا رجالاً.

ولا يجب أن ننسى الدور العظيم الذي يقوم به الأب في حياة أبنائه، وأقل ما يمكن فعله للوالدين هو البر بهما وتقديرهما والاهتمام بهما كثيراً خاصة في الكبر فقد أدوا دورهم العظيم وأصبح دورنا هو رد ذلك الجميل لهما، حفظ الله جميع الآباء والأمهات.

كلمات عن الام مؤثرة

  • أمي الحبيبة قلبي فقط لن يكفيك، أعشقك وكأنك الحياة، أتمنى الوجود بقربك وكأنك الحياة، أتمني لقائك يا سيدة الحياة، أرى الشمس مشرقة بين أضلاعك والحياة، أرى فكيي الكون وكأنك النجاة، أراكي كالزهرة في البستان، أراكي يا سيدتي باقة في حديقة البستان، أحتاجك دوما وأحبك إلى آخر الزمان.
  • أمي يا توأم القلب لم أجد لكي شريك في الوجدان، زوجتي لم تكن في مقدار الحب والحنان، وجدتك يا أمي ملكة العقل والبستان، أرى فكيي الحنان والراحة والهيام، يلين كل شيء في حضرتك يا أجمل الأوطان، أرى فكيي الكون جميعه دون أن تلين الصخور.
  • صباحك ورد معطر يا أمي، صباحك خيرت يا أروع وأجمل صوت في الحياة، صباحك قصة جميلة يا أول نبض وأرق القلوب، صباح ورد معطر كقصائد العشاق، أحن إليك في كل وقت وزمان، أرى فكيي كل صباح ومساء، أنظر بطرف عيني إليك وكأنك الحياة لا أحزن في وجودك يا ملكة الحب والعرفان.

شاركنا برأيك حول دور الأم في حياة أبنائها وما هو واجب الأبناء تجاهها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *