الفرق بين الحلم والرؤيا بالتفصيل

هدير سعيد

الفرق بين الحلم والرؤيا, الأحلام هي بعض من المخاوف التي يهيئها الشيطان للإنسان أثناء نومه كما انه يوهمه أنه سوف يصاب بشيء ما، كما أن العقل الباطن في تلك الأمر هو الذي يعمل، حيث يظل عقله مشغول بما وسوس له الشيطان، ولكن ما هي إلا خرافات يقوم الشيطان بتصويرها إلى الأشخاص بهدف إيذائهم ومخاوفهم من الحياة والرؤيا هي جزء من الأحداث التي تدور في ذهن الإنسان، وسوف نتناول فيما يلي الفرق بينهما.

الفرق بين الحلم والرؤيا

يوجد الكثير الذين لا يدركون الفرق بين الحلم والرؤيا ولكن توجد بعض التوضيحات التي تفرق بينهم، وهذا الأمر يجعل البعض في راحلة متكاملة عند الاستيقاظ، والبعض الأخرى لا يعرف الراحة، ولكل هذا تفسير مختلف عن غيره، وهذا ما ثبت في كتاب التفسيرات وما ذكر في القرآن الكريم والسنة النبوية، حيث جاء في القرآن الكريم بعض من الرؤى.

مفهوم الحلم

الحلم هو الشيء الباطن الذي لا يصدر من الله سبحانه وتعالى بل يكون مصدره الشيطان فهو يوسوس إلى العقل الباطن أثناء نومكم، حيث يكون الهدف من وراء تلك الحلم هو تخويف الإنسان وإيذائه ومدة بالأحزان التي تؤثر عليه نفسيًا، فهذا يكون هدف الشيطان هو الوسواس القهري الذي يقتل صاحبه في بعض الأحوال، ولكن حين يرى المسلم تلك الحلم سواء كان مزعج أو غير مريح فيجب أن يستعيذ بالله من الشيطان الرجيم، حتى ينتهي الخوف الذي يتملك منه.

ومن الممكن إقامة صلاته في تلك الوقت فهي تساعد في التخلص من الوسواس القهري، كما أنه يجب أن يتخلص من جميع الأفكار التي تدور حول تلك الحلم من أجل تكملة اليوم، حيث لا يمكن إن يخبر أحداً بهذا الحلم نهائياً.

مفهوم الرؤيا

تشتهر الرؤيا في القرآن الكريم، وهذا يراجع إلى رؤية سيدنا إبراهيم عليهم السلام حيث رأى أنه يذبح ابنه، ورؤية يوسف عليه السلام، ورؤية عزيز مصر عليه السلام، وضحت السنة النبوية أنه يوجد اختلافات بين مسميات الرؤيا، حيث أن هناك ما يطلق عليها الرؤيا النافعة، حيث قص علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن الرؤيا النافعة واحدة من ستةٍ وأربعين جزء متواجد من النبوة، كما علمنا أنها من مبشرات الحصول على النبوة، حيث تكون الرؤيا من حديث النفس أي تكون تفكير متزايد في أمر ما.

الرؤيا الحقيقية

هذه الرؤيا التي تقدم من الله عز وجل، حيث جعلها الله بشرى لكل مسلم مؤمن، وهذا يكون من عند الله عز وجل، حيث تؤدي تلك الرؤيا بعض من الراحة والطمأنينة والسكينة كما يجب أن يحمد الشخص ربه بعد تلك الرؤية ويجب أن يتحدث بها إلى الأشخاص ليشكر الله على نعمه، كما أنها تعتبر صفة من الصفات الحميدة التي يختص بها الكثير من البشر.

دلائل الحلم وأشكاله في الحلم

  • معرفة الحلم يكون عبارة عن مجموعة من الأشياء التي تتسبب بالفزع والخوف ويكون ذلك من صنع الشيطان ويصورها للإنسان.
  • الحلم في المنام يكون عبارة عن كوابيس يراها الشخص الحالم وتكون مزعجة له وتسبب الخوف.
  • أمرنا النبي صلى الله عليه وسلم عند رؤية الأحلام المزعجة أن يستعيذ الشخص الحالم ثلاث مرات وأن ينفث عن يساره أيضا ثلاث مرات.
  • من الأفضل عند رؤية الأحلام المزعجة أن يقوم الشخص الحالم لأداء صلاة ركعتين وعند العودة إلى النوم ينام على الجانب الأيمن.
  • الأحلام أو الكوابيس يفضل ألا يحكي الشخص الحالم أي شخص آخر بيها لأنها مزعجة ولا تتحقق.

الأسباب التي تؤدي إلى الأحلام

  • الحلم يكون إشارة إلى حدوث أمر جديد الحالم.
  • احيانا يكون الحلم عبارة عن أمور يريد الشخص الحالم فعلها مثل تجارة او مشروع يود أن يفعله.

علامات معرفة الحلم دلالته

  • الحلم لا يكون منظم ويري فيه الشخص الحالم أكثر موقف وأكثر من شخصية في منامه وأيضا تكون أحداثه طويلة.
  • عند استيقاظ الشخص الحالم من نومه لا يتذكر منه الكثير ثم بعد مرور ساعات قليلة ينساه تماما.
  • الحلم يأتي دائما بأشياء غير مفهومة وأكثر الأوقات أنه يأتي في أوقات يمر فيها الشخص الحالم بالإرهاق النفسي.
  • تكون أحداثه دائما في أمور يفعلها الشخص الحالم في الواقع ورؤية أماكن يتواجد بها مثل العمل الجامعة أو شئ يتردد عليه.
  • عند الاستيقاظ من الحلم وبين شئ مفزع يجب أن يتوضأ حتى ينام على طهارة والأفضل أن يصلي.

ما هي الرؤية

  • الرؤية تكون بعيدة عن صنع الشيطان فهي مرسلة من الله.
  • عندما يرى الحالم الرؤية فإنه يري رسالة واضحة سواء كانت تبشره أو أنها تحذره من شر ما.
  • لا تأتي الرؤية إلا عند نوم شخص الحالم على الطهارة.

العلامات التي تدل على أن الحالم يرى رؤية

  • عندما يستيقظ الشخص الحالم ويتذكر كل ما رآه في المنام ويظل يتذكرها طويلا فهذه رؤية.
  • الرؤية دائما تحمل رسالة واضحة عند رؤيتها ويفهمها الشخص الحالم عند رؤيتها.
  • دائما الرؤية تحمل على موقف واحد مع شخص واحد ويكون قصير لا يستغرق أكثر من دقيقة تقريبا.
  • في بعض الأحيان تتكرر الرؤية عدة مرات لنفس الموقف للشخص الحالم.
  • غالبا الرؤية تكون شئ جديد لا يفكر فيها الشخص الحالم وتكون تفاصيلها مختلفة.

أنواع الرؤيا في المنام

  • الرؤيا المكروهة وهي تأتي للشخص الحالم في أمور تزعجه ورؤية ما يكره وتكون ذلك من الشيطان والتخلص من هذا يكون بالاستعاذة ويجب الاحتفاظ بما يراه حتى لا تضره.
  • الرؤية الغير واضحة وهي رؤية لا تحمل هدف ولا رسالة معينة وتكون في بعض الأوقات بسبب ذكر النفس أو تفكير العقل الباطل وذلك بسبب تعلق الشخص الحالم بشئ معين وهذا ما يلعب عليه الشيطان في المنام للشخص الحالم.

حديث النفس

  • يكون حديث النفس بسبب التفكير الزائد في أمور معينة يريد الحالم أن يحققها.
  • العقل الباطن دائما يحتفظ بما يفكر فيه الشخص الحالم ويذكره بيه أثناء المنام وذلك يعتبر مثل أمور التفريغ.

ويمكنكم اعزائنا القراء ترك استفساراتكم وأحلامكم في تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالرد عليه في أسرع وقت.

هدير سعيد

التعليقات

  1. ممكن حد يفسر لى ريت رؤية الصحا بى نعمان بن بشير. وأخرجت بطاقة من جيبى بيضاء ٠ ومضمون معنها أتى حعبر رغم الجميع. الرجاء التفسير كتب حلمى كذا مرة

  2. السلام عليكم حلمت أنه كنت أقرئ في المدرسة وناداني أحدهم يعمل هناك وقال أنني فصيحت اللسان ويريدونني في هدا الموضوع وعندما ذهبت وجدت 3 أو 4 أساتذة قاعدين وقال لي أحدهم أنت فثيحة اللسان ونريدكي في مسرحية لتمثلي فأنا أخذت السؤال على محملالجد وبدأت أجاوبه أنني أنني لاأستطيع ولم أكمل حتي بدؤا يضحكون وأنا يألت عن السبب فقالوا أنهم يستهزؤون بي فغضبت في الأول وأردت ان أسكت عن الموضوع ولكن عندما تمادو هددتهم بإخبار المدير فميكني الإنسان الذي جلبني إليهم وحءرني من إخباره لكني لم أنصت وذهبت لإخبا ه فبعثوا ببنت لتوقفني اكني دخلت فناديتوا المدير فأت بكل إحترام وعندما رآني ألكي مسح دمعتي وعندما أردت إخباره لم أيستطع من سدةالبكاء والخوف وهيبتي منه ثم إنتهي الحلم

  3. في الحقيقة يوجد امراة في العمل تهدد زوجي و تريد التفريق بيننا وان ادعو الله كثيرا لكي يفك كربنا و همنا و يبعدها عنا و هي لديها رئيس عمل ويكون ايضا رئيس عمل زوجي.

    حلمت في المنام اني رايت رئيس عمل زوجي فذهبت اليه و سلمت عليه و قلت له ان امرة يوسف (زوجي)فتبسم لي و مد.يدهلكي يسلم علي لكن ان سلمت عليه فقط بالكلام لان مصافحة رجل غريب حرام في الدين .و كان يريد ان يذهب الى مكان الارض زوجي فقط يعرف المكان لانه سوف يعمر مصنع هناك .فقلت له انا اعرف الطريق فقلت له ان يتبعني كانت الطريق صعبة لانها في الجبل و قلت له مرة ثانية سوف اقول لززجي لكي يريك طريق تقدر ان توصل اليها بالسيارة لكي لا تتعب بالوصول . ولكن عند المشي قلت لن تيطيع السيارة ان توصل الى هنا قال لي نعم لانها بعيدة واسم المكان كان بودونت و هي قرية قريبة منا في الواقع.

    و في الطريق رايت قطة صغيرة جميلو متخبئة .فاكملنا الطريق و صعدنا درج صغير فوجدنا المكان فايتغربت اني كنت اظن الطريق ابعد من هذه الميافة و كاننا وصلنا بسوهلة كان عمار قديم و كان زوجي هناك .قلت لزوجي هذا جيد اللأرض معمرة و العواميد ايضا فقط يرمموها و يكملو العمار.قال لي زوجي انهم يريدون مساحة كبيرة جدا هائلة لانهم يردون ان يصنعو مصنع كبير جدا…و كان على رئيس العمل ان يقرر اما ان يعمر في هذا المكان او في ارض ثانية جنب بيتنا.

    )في الوقع هم يعمرون مصنع و يريدون ان يعمرو مصنع اخر كبير جدا)

    ارجو التفسير …

    1. تدل الرؤية علي تعب زوجك من هذه المراه ولكن واظب ع الصلاه لكي يتخلص منهل
      والله اعلم
      برجاء عند البحث عن تفسير حلمك في محرك البحث إالحاقه ب (موقع محتوى) لسهولة وسرعة الوصول للموقع..

  4. السلام عليكم حلمت اني اركب في سيارة انا وابني مع رجل كان يشتغل عند ابي وهما الاتنتين قد ماتا والسيد يسوق السيارةيحكي وهو غاضب من اموره الدنيوية يسوق والطريق ظلام لا نرى شيءا وكان يسرع وانا احمل ابني وهو طفل فوق رجلي واقول للرجل تمهل وتارة نرى الضوء وهدا الرجل كان مهمته ان يوصلنا انا وابني ورحيلنا الى بيت جديد مع اهلي وانا في بالي ان ابي الميت ايضا سيدفع لهدا الجل اجره عندما نصل وهو كان يعترض ان ياخد شيءا مقابل تنقله بنا فجأة ندخل في حي شعبي ممتلء كاننا وصلنا فياتي شخص معه فلوس بعت بها ابي لادفعه الرجل اعطيتها له فردها لي وقال لايريد اخدها ووضعنها في جيبه فاخرجها وردها الي ودهب .فجأة اجد نفسي ابحت عن البيت الجديد اللدي رحلو له اهلي فدلوني عليه لم يكن جميلا وكلن عاريا وكبيرا وغير منتظم دخلت ووجدت اختي تقول لامي لاتنشري الملابس هنا قدام البيت ادهبي واحضري نشارة وكانتا مختلفين وقلت في نفسي اختي معها خق وانا داخلة للمنزل كنت انوي ان اجد ابي اللدي مات فوجدت رجلا اخر لااتدحر من هو الان اما في الحلم اعرفه المهم كان اسود بدات اتفقد المنزل وهو بدون سقف وفي جهة اخرى سطح كبير وشرفته ليست بعالية وقلت لامي اخاف على ابني من هدا السطح شوفي شكله وبعد قلت لها ماهدا المنزل العاريي والهش انك لم تخسنين الاختيار اجابتني سياتي شخص نعرفه وكان يشتغل لدينا في الواقع اسمه عبد الرحيم سياتي ويجلي معنا ٥ ايام ليصلح كل شيء بعدها وجدت وكان اسناني الامامية سقطت عل شكل مجموعتين وانا احاول ارجاعها ورايت في المراة في نفس المنزل وجدت فمي شكله بدون اسنان كان اخي فان جنبي وهو ينظر الي وانا احاول ارجاعها ولكنه لم يهتم وانصرف .في نقطة نسيتها عندما وصلنا الجل بسيلرته انا وابني تدكرت زوجي المنفصلة عنه وقلت هنا بعيد عنه صعب ان يجدنا وبعدها نظرت من حولي فرايت طريقا غير ببعيدة قريبة من المكان الدي يوجد به وطمانت نفسي اننا ليس ببعيدين عليه ويمنكه الالتحاق بنا بسهزلة وبعدها اسيقظت
    شكرا على تفسيراتكم

  5. الحلم بين الفجر والساعة 9:00 صباحا
    كنت جاية ع بيتنا وشبه بنجدد فيه وكنت بدي اخي لكن كان عنده ضيوف شباب صحابه قمت رنيت عليه فتح مكالمة وما حكى بس ليسمعني انه حبيبي قاعد عنده وكان حبيبي بحكي هون انا فرحتي ما وسعتني بس عرفت انه جاي يزورنا ورحت لبست فستان اخضر وسرحت شعري وكان قصير متل م انا بدي وحاولت أمر من امام الغرفة لاسترق نظرات عالغرفة الي قاعد فيها لشوفه ويشوفني
    ملاحظة انا شعري قصير قليلا وكنت انوي تقصيره اكثر بعد العيد
    علاقتي مع اخي تخلو من المشاكل
    حبيبي من بلد ثانية ولم يسبق لي رؤيته على الواقع لكن علاقتنا جيدة
    عزباء

  6. اتقدملي شخص بس هو حلم انو في فرح وهو عمل حادث يالسيارة واستيقظ مفزوع هاشي بعد صلاة الفجر وهو بيفكر في الموضوع هو مطلق . وانا امي حلمت اني كنت لابسة فستان برتقالي . انا عملت استخارة ومحلمتش حاجة

  7. توفي والدي رحمه الله عليه من شهر ونصف وهو كان رجل خلوق ومحترم وكان يأم الناس لصلاه الفجر أو بإذن وكان رجل يشهد الغريب له قبل القريب بالأدب وسمو الخلق .حلم به أخواتي وامي واناواولادي بأحلام جميله له .وكان عليه نذر وفينا ولكني حلمت من فتره اني في مكان يؤهي لي اني اعرفه وقفت علي طرفه الشمال فوجدت سلالم كثيره منفذه في الهواء من جانب هذا المبني فقلت في نفسي من هذا الذي ينفذ سلالم من ارتفاع أدوار عليه في الهواء والتفت لليمين وجدت جمع من الناس لا أعرفهم يمشون صفوف ليدخلوا غرفه ووجدت والدي عليه رحمه الله بينهم يلبس بدلته السوداء ولكن وجدت وجهه مرهق وجربت عليه اخدت بيده واجلسته ومدتته علي كرسي ولاحظت أن فكه وهو مغلق ليس به اسنان لان مكان الفم مكرمش ولكن لم أصرح له وجلست تحت اقدامه وقلت له مالك يا بابا ليه شكلك مرهق كده قالي وخبط علي مكان الكليه الشمال٣ مرات متتاليه اصلهم خبطوني هنا وانتهي الحلم
    وللعلم انا كنت باره يا علي جدا وابي ايضا بار باهله جدا وليس عليه ديون .النذر فقط وقد وفينا الحمد لله بفضله وخرجنا صدقات الحمد لله وصلنا رحمه وأصحابه ولكنه كان متوفي قلق علي وعلي أخواتي وعلي امي ونحن اربعه وكل واحد فينا لديه مشكله في حياته وانا كنت اكثرهم قربنا منه ولي اخت غير متزوجه واخين آخرين ارجوا افادتي

    1. اللهم امين ،وغالبا ما يكون الحلم بالمتوفي خلال السنة الأولى ليس له دلاله سوى الدعاء له وإخراج الصدقات على روحه حفظكم الله

  8. حلمت بفض غشاء البكاره بالخطأ ، قمت بفعل ذلك من غير قصد ونزل الكثير من الدم مني وكنت خائفه بالمنام لفعل ذلك ، وقلت بعد ما رأيت ذلك الحل فقط الزواج من شخص فلان ابن فلان لأنه هو الذي سيساعدني ويقف الى جانبي .
    مع العلم ان هذا الحلم تكرر مرتين بنفس التفاصيل

    1. الحلم دلاله على المتاعب ،احذري من الأقدام على أي أمر يصيبك بالمتاعب ويوقعك في مشاكل حفظك الله

    2. وكمان شيى استغربت منه .. بالمنامين قلت بنفسي هذا الشخص الأكثر مناسب الي ليتفهم وضعي لأنه كثير الاخلاق والدين والحنيه . وبعد هذا المنام بنفس الحلم باتصل بي مرتين لكني كنت مشغوله فرجعت له برساله ورد عليها وهكذا انتهى المنام

      1. لعل الخام يشير إلى ضيق ومتاعب تمرين بها ويكون ذلك الشخص هو نجدتك وسندك فيها والله أعلم

  9. حلمت بشخص لا اعرفه انه هو ابي و ابي الحقيقي في الواقع ليس ابي.. عموما في الحلم اشعر باحاسيس مختلطة و بغرابة شديدة لانني اكتشفت والدي الحقيقي ..منذ ان حلمت هذا الحلم او الرؤيا لا اعلم المهم انني اخشى ان يكون امرا سيئا ..هل لكم ان تساعدوني على فهم ما رايت. شكرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *