التخطي إلى المحتوى

أعراض الشهر التاسع من الحمل والولادة عبر موقع محتوي, الشهر التاسع من الحمل يعتبر أخر الشهور التي تستعد فيها الحامل لإنجاب طفلها،وفي هذا الشهر تشعر الحامل بعدة أعراض تختلف بشكل كبير عن الشهور السابقة حيث تبدأ علامات الولادة في الظهور، وعلى الرغم من لهفة وشوق الحامل لوضع طفلها إلا أن البعض قد ينتابه حالة من القلق والخوف كلما اقترب موعد الولادة.

  • عدم استقرار الحالة المزاجية
  • ارتفاع عدد مرات التبول
  • آلام أسفل الظهر
  • دوالي الساقين
  • ضيق التنفس
  • تورم القدمين والكعبين
  • آلام في منطقة الحوض
  • نزول افرازات بشكل مستمر

الشهر التاسع من الحمل

في هذا الشهر تكون زيارة الطبيب بشكل أسبوعي أمراً ضرورياً وهاماً من أجل تحديد موعد الولادة ونوعها سواء كانت طبيعية أو قيصرية حيث تشعر الحامل بعدة أعراض قد تكون مؤشر اقتراب الولادة حيث تضع بعض الحوامل في منتصف الشهر التاسع أو في آخره وذلك وفقاً لما يحدده طبيب النساء والتوليد .

أعراض الشهر التاسع من الحمل

سوف نتناول معكم بالتفصيل اهم اعراض الشهر التاسع من الحمل.

عدم استقرار الحالة المزاجية

مع دخول الحامل في الشهر التاسع تنتابها حالة من عدم الاستقرار الذهني والبدني ،بالإضافة إلي الشعور المستمر بالإرهاق والتعب وثقل الحركة .

ارتفاع عدد مرات التبول

تزداد رغبة السيدات الحوامل في التبول بشكل كبير وذلك خلال الشهر الأخير من الحمل ،وذلك نظراً لزيادة حجم الرحم والذي يتسبب في الضغط على المثانة مما يؤدي لزيادة الرغبة في التبول ،وأيضاً تحول رأس الجنين إلي أسفل بحيث يأخذ وضع الاستعداد للنزول من الرحم مما يضغط على حوض الحامل .

آلام أسفل الظهر

من أبرز الأعراض التي تشعر بها كل السيدات الحوامل في شهرها الأخير هو حدوث ألم في أسفل الظهر وذلك بسبب زيادة وزنها بشكل كبير عن وزنها الطبيعي،وزيادة حجم البطن مما يؤدي للضغط على العمود الفقري وأيضاً ضخ الجسم هرمون ريلاكسين والذي يؤدي إلى ارتخاء المفاصل من أجل تهيئة الجسم لعملية الوضع .

دوالي الساقين

تبدأ الدوالي في الظهور بشكل ملحوظ فى الساقين نظراً للضغط الذي تعانيه من زيادة حجم الجسم والبطن حيث تكون الأوردة بارزة على سطح الساق وتسبب آلاماً وشكل غير مرغوب فيه.

وينصح أطباء النساء والتوليد كل الحوامل بضرورة المشي خلال الشهر التاسع ولكن ليس لمسافات طويلة وأيضاً إبقاء الحامل لقدميها مرفوعتين معظم الوقت من خلال وضعهما على وسادة ورفعهما عن الأرض .

الشهر التاسع من الحمل

ضيق التنفس

تشعر السيدات الحوامل بضيق ملحوظ في التنفس نتيجة ضغط الجنين علي الحجاب الحاجز،ويتسبب هذا الأمر في صعوبة الحركة وتحديداً عند صعود السلالم،وينصح الأطباء في هذه الحالة بضرورة توخي الحذر أثناء الحركة وعدم بذل مجهود كبير بالإضافة إلى ممارسة بعض تمارين التنفس .

تورم القدمين والكعبين

حيث يزداد حجم القدمين عن معدلها الطبيعي وكذلك زيادة الشقوق الحملية في البطن مع زيادة حجم الجنين.

آلام في منطقة الحوض

نتيجة ضغط رأس الجنين عليها بالإضافة إلى الشعور بالانقباضات والتى تشير إلى قرب موعد الولادة،مع وجود آلام في الجزء العلوي من الفخذين وتشنجات في باطن الساق.

نزول افرازات بشكل مستمر

يزداد نزول الإفرازات البيضاء وفي حالة اختلاطها بالدم فهذا دليل على أن موعد الولادة قد حان وفي هذه الحالة لابد من الاتصال بالطبيب .

وبعد أن ذكرنا لكم كل أعراض الشهر التاسع السابقة يجب على كل السيدات الحوامل توخي الحذر إذا زادت هذه الأعراض عن الحد فقد يكون موعد الولادة قد حان .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *