التخطي إلى المحتوى

طريقة تنظيف المهبل للمتزوجات عبر موقع محتوى, تنظيف المهبل يعتبر من الأمور الهامة لكل المتزوجات ومن المؤسف أن هناك نسبة كبيرة من السيدات يجهلن هذا الأمر ولا يعطونه نفس الاهتمام الذي يتم منحه لباقي الجسم على الرغم من أهمية الحفاظ على نظافته لتجنب أي أمراض تناسلية.

ويقوم المهبل بإفراز إفرازات بيضاء شفافة وهذا أمر طبيعي وغير مقلق ولكن إذا تحولت إلى افرازات صفراء أو صدر منها رائحة كريهة فإن ذلك يعتبر أمراً مقلقاً.

تنظيف المهبل

تنظيف المهبل

لابد من تنظيف المهبل على الأقل مرة في اليوم مع الحرص على تنظيفه أكثر من مرة أثناء الدورة الشهرية، وتتنوع طرق تنظيف المهبل كالآتي :

  • استخدام غسول مهبلي : احرصي علي شراء غسول لتنظيف المهبل وتجنبي استخدام الصابون العادي، لأنه قد يتسبب في حدوث التهابات نظراً لإحتواءه علي مواد كيميائية وعطرية.
  • تخصيص فوطة مصنوعة من القطن :وذلك لتنشيف هذه المنطقة بشكل مستمر خاصة بعد كل غسيل وجعلها جافة لتجنب تكون أي بكتيريا.
  • إزالة الشعر بشكل مستمر : احرصي علي إزالة الشعر من هذه المنطقة بشكل دوري لأنه بيئة مناسبة لنمو الجراثيم، ويتسبب فى انبعاث روائح كريهة.
  • تنظيف منطقة الشرج : أن عدم العناية بنظافة منطقة الشرج يتسبب في انتقال الجراثيم إلى المهبل، وبالتالي لابد من العناية بتنظيفها لتجنب انتقال أي جراثيم.
  • استخدام مطهر طبي :يعرف هذا المطهر بالدش المهبلي ويكون على شكل أكياس من البودر يتم إذابتها في ماء دافىء سبق عليه،أو يكون سائل كالبيتادين المهبلي، ويتم استخدامه بشكل منتظم خاصة للمتزوجات.
  • استخدام اللبوس المهبلي: يعتبر اللبوس المهبلي من أفضل الأشياء التي يتم استخدامها لتنظيف المهبل وخاصة للمتزوجات لأنه يقوم بالتخلص من أي بكتيريا ضارة ناتجة عن عدم العناية الدورية بهذه المنطقة ويفضل استخدامه مباشرة بعد إنتهاء الدورة الشهرية .
  • المواظبة على تغيير الفوطة الصحية: احرصي على تغيير الفوط الصحية بشكل مستمرة خلال فترة نزول الحيض وذلك كل 6 ساعات لمنع نمو البكتيريا بالمهبل.
  • ارتداء الملابس الداخلية القطنية: ابتعدي قدر الإمكان عن ارتداء الملابس الداخلية المصنوعة من البوليستر واستبدليها بملابس مصنوعة من القطن نظراً لقدرتها على امتصاص العرق ومنح أي روائح كريهه.

تنظيف المهبل

أسباب إفرازات المهبل

تنقسم افرازات المهبل إلى نوعان :

افرازات طبيعية

وتكون هذه الإفرازات شفافة ولونها أبيض ويتم إفرازها نتيجة حدوث تغيير في الهرمونات في الفترة التي تفصل بين كل دورة شهرية، وتحدث أيضاً أثناء الجماع وعند التعرض إلى الإثارة الجنسية وتساهم في إتمام الجماع بسهولة، كما تحدث في فترة التبويض وتكون لزجة.

افرازات غير طبيعية

وترجع أسباب هذه الإفرازات إلي الإصابة بنوع معين من البكتيريا وتتسبب في حكة وحرقان في البول ويكون لونها اصفر أو متكتلة كقطع الجبن ويصاحبها رائحة كريهه، وقد تحدث الإفرازات نتيجة الالتهابات الناجمة عن استعمال اللولب، أو بسبب تناول أدوية تحتوي على هرمونات.

وفى النهاية ننصح كل السيدات المتزوجات وأيضاً الفتيات بضرورة استخدام غسول مناسب لتنظيف المهبل بشكل يومي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *