التخطي إلى المحتوى

متى يكتشف الحمل خارج الرحم سؤال ضروري لإنقاذ حياة كل سيدة تدخل في دوامة الحمل خارج الرحم حيث يتعين على المرأة معرفة الأعراض المصاحبة لهذه الحالة بحيث يمكن التوجه لاستشارة طبيب النساء والولادة في أسرع وقت قبل وصول الحالة الى حالتها الحرجة والتي تصل في بعض الأحيان إلى الوفاة.

متى يكتشف الحمل خارج الرحم

ما هو الحمل خارج الرحم

  • الحمل خارج الرحم أو الحمل المنتبذ هو حمل لم يستقر في الرحم على غير العادة بل يستقر غالبًا في قناة من قناتي فالوب ويطلق عليه أحيانًا حمل أنبوبي حيث تحل الأنبوبة محل الرحم في التقاط الحمل.
  • في حالات الحمل الطبيعي بعد أن يتم تخصيب البويضة المستقرة في قناة فالوب فإنها تتجه في طريقها إلى الرحم لتلتصق ببطانة الرحم الداخلية وتتحول إلى جنين يمر بمراحل الحمل بداية من الشهر الأول وحتى الولادة في الشهر التاسع، أما في حالة غرس البويضة المخصبة في قناة فالوب وعدم وصولها إلى بطانة الرحم فهذا ما يعرف بالحمل خارج الرحم.
  • يدخل الحمل خارج الرحم ضمن الحالات الحرجة التي تتعرض فيها الحامل إلى مشكلات صحية جسيمة وتصل في بعض الأحيان إلى الوفاة حال لم يتم يكتشف الحمل خارج الرحم بسرعة وتجرى الجراحة العاجلة للحامل لإنقاذها.
  • من أخطر المشكلات التي يسببها الحمل خارج الرحم والتي قد تؤدي إلى الوفاة انفجار قناة فالوب مما يؤدي إلى تعرض الحامل للنزيف الداخلي، وبالتالي فإنه من الأفضل معرفة متى يكتشف الحمل خارج الرحم وعلى الفور بعد اكتشافه يتم استئصال قناة فالوب التي استقر فيها الحمل وإزالة أنسجة الحمل.
  • في بعض الأحيان تغرز البويضة المخصبة في أي جزء آخر من أجزاء الجهاز التناسلي للأنثى بخلاف قناة فالوب، إلا أن أغلب حالات الحمل خارج الرحم يتم في قناة فالوب وفي حالة استمرار البويضة في النمو فتنفجر الأنبوبة مسببة النزيف الداخلي.

لا تفوت أيضا فرصة مشاهدة: أعراض الحمل خارج الرحم

متى تبدا اعراض الحمل خارج الرحم بالظهور

  • للحمل خارج الرحم أثر صحي ونفسي أليم فبجانب الأعراض شديدة الألم التي تصاحب الحمل خارج الرحم، تصاب المرأة بحالة نفسية متعثرة لفقدان الجنين مع علمها بإمكانية فقدان جزاءً من جهازها التناسلي والذي قد يعيق حملها فيما بعد.
  • ظهور أعراض الحمل خارج الرحم يجب أن تقابل باهتمام بالغ للكشف المبكر وتدارك الموقف.
  • تصل نسبة حالات التعرض لحمل خارج الرحم بين النساء ما بين 10% وحتى 15%.
  • وعلى الرغم من وجود أعراض متشابهة بين الحمل الطبيعي والحمل خارج الرحم، إلا أن أعراض الحمل خارج الرحم تعد أكثر صعوبة ويصاحبها تعرض للنزيف الداخلي.
  • تبدأ علامات الحمل خارج الرحم بالظهور بشكل واضح والذي يستدعي تدخل الطبيب خلال الأسبوع الخامس من بداية حدوث الحمل.
  • حيث يمكن في تلك الفترة اكتشاف الحمل خارج الرحم بالفحص السريري للسيدة بناءً على الأعراض الظاهرة ويتم التأكيد فور ظهور كيس الحمل خارج الرحم بفحص الالتراساوند.

متى يكتشف الحمل خارج الرحم

أعراض الحمل خارج الرحم الأكيدة

أعراض الحمل خارج الرحم الأكيدة والتي في الغالب تبدأ في الظهور بعد أيام من مرور أسابيع الحمل الأولى والتي يحدث فيها الحمل خارج الرحم .

في الأسبوع الأول والثاني للحمل قد لا تنتبه المرأة لحملها لعدم وجود أعراض، إلا أن بعد فترة قليلة تبدأ الأعراض الفعلية للحمل خارج الرحم والتي منها:

  • وجود ألم في منطقة الحوض.
  • تعرض الحامل للنزف المهبلي البسيط في البداية.
  • ألم عام في الجسم والميل إلى التقيؤ والغثيان.
  • الشعور بمغص شديد في البطن.
  • ألم عام في أحد شقي جسم المرأة.
  • الضعف العام والدوار.
  • ظهور ألم في الرقبة والكتف والمستقيم.
  • نزيف حاد.
  • وفي الحالات شديدة الصعوبة يحدث انفجار في قناة فالوب ويصاحب ذلك نزيف شديد ودخول المرأة في حالة إعياء شديدة تصل إلى حد الإغماء.

أسباب الحمل خارج الرحم

في حالة تعرض أي سيدة إلى حدوث حمل خارج الرحم فقد تفقد السيدة جراء هذا النوع من الحمل الخطر حياتها أو أن تضطر لاستئصال قناة فالوب، وفي بعض الأحيان يتم استئصال الرحم بالكامل، وهناك عدة أسباب تزيد من خطر حدوث حمل خارج الرحم ومن ضمن تلك الأسباب:

  1. الحمل في سن متأخر والذي يبدأ غالبًا من سن 35 عام فأكثر حيث يزيد من فرص تعرض المرأة لحدوث حمل خارج الرحم.
  2. وجود تاريخ مرضي لحدوث حمل خارج الرحم في وقت سابق مما يعد إنذار بإمكانية تكرار تلك المشكلة مرة أخرى.
  3. إصابة المرأة بالتهاب الحوض أو الانتباذ البطاني الرحمي.
  4. حالات تشوه الرحم.
  5. تعرض المرأة لأنواع من الجراحات التي تتم في البطن أو الحوض.
  6. تعدد مرات حدوث الإجهاض.
  7. في حالة حدوث حمل في ظل وجود لوب تنظيم النسل أو في حالة ربط قناة فالوب.
  8. حدوث حمل بعد فترة طويلة من تناول محفزات الحمل والمنشطات.
  9. الإصابة بأي من الأمراض التي تنتقل عن طريق العلاقة الجنسية كالسيلان.
  10. وجود مشكلة في قناة فالوب بحيث تحتفظ بالبويضة المخصبة وتمنع انتقالها إلى بطانة الرحم.
  11. إذا كانت المرأة مدخنة.

شاهد أيضا: متى يبدأ مفعول زيت الخروع لفتح الرحم

متى يكتشف الحمل خارج الرحم

طرق تشخيص الحمل خارج الرحم

طرق اكتشاف الحمل خارج الرحم مبكرًا من الأمور الهامة التي تساعد في انقاذ حياة الحامل ومنع الكثير من المضاعفات التي تعرض حياتها للخطر، لذا فإن مع بداية الشك في وجود أي من أعراض الحمل خارج الرحم على المرأة التوجه للطبيب المعالج لاكتشاف وتشخيص الحالة بالاعتماد على عدة فحوصات أهمها:

أولًا: فحص الدم

  • يتم سحب عينة من دم الحامل لقياس هرمون الحمل بيتا والتأكد من وجود حمل أم لا، وبناءً على الكشف الجسدي وأماكن ألم المرأة يمكن تشخيص ما إذا كان الحمل خارج الرحم بالفعل أم لا.
  • ويمكن اكتشاف الحمل خارج الرحم بهذا الفحص في منتصف الشهر الثاني للحمل.

ثانيًا: الفحص بالموجات فوق الصوتية

  • حينما يشك الطبيب في وجود حمل خارج الرحم فيلجأ إلى الموجات فوق الصوتية لفحص البطن للتأكد من حالات النزف الداخلي .
  • يمكن أيضًا الاعتماد على الفحص بالموجات فوق الصوتية لفحص المهبل لتحديد موقع الحمل بدقة بعد تصوير الرحم وقناة فالوب لبيان وجود الحمل بشكل طبيعي في الرحم أم أنه تكون في قناة فالوب.
  • يمكن للطبيب الاعتماد على السونار المهبلي فهو الأكثر دقة في اكتشاف الحمل خارج الرحم حيث يظهر كتلة الحمل المتكونة خارج الرحم بسهولة وذلك بدايةً من الأسبوع الخامس من بداية الحمل حيث يحدد تواجد كيس الحمل في الرحم أم لا.

متى يكتشف الحمل خارج الرحم

متى يكتشف الحمل خارج الرحم بالسونار

حينما تتأكد المرأة من وجود حمل وسرعان ما تتحول أعراض الحمل العادية إلى أعراض تنذر بوجود مشكلة كبيرة وخاصة حينما يصاحب الأعراض نزيف، فتبادر الحامل بطرح سؤالها كيف أعرف أن الحمل خارج الرحم وتبدأ في التوجه للطبيب المعالج لتأكيد الحمل خارج الرحم وتستعد لتلقي العلاج المناسب.

على الفور يبدأ الطبيب في استخدام السونار لتأكيد وجود حمل خارج الرحم وذلك في الأسبوع الخامس وحتى الأسبوع الثامن أو بعد ذلك حتى الأسبوع العاشر من بداية الحمل ويتم علاج الحمل خارج الرحم بطريقتين مختلفتين هما:

علاج الحمل خارج الرحم

العلاج الأول: الأدوية العلاجية

  • في حالة الاكتشاف المبكر للحمل خارج الرحم فيقوم الطبيب بالاعتماد على الأدوية العلاجية التي تساعد في نزول الجنين.
  • ويمكن للأدوية بالفعل أن تجهض الحمل وتعالج حالة الحمل خارج الرحم دون الحاجة إلى التدخل الجراحي.

العلاج الثاني: التدخل الجراحي

  • في الحالات المتقدمة وحال اكتشاف الحمل خارج الرحم بعد تفاقم الأزمة يصبح اللجوء إلى التدخل الجراحي أمر هام لإنقاذ ما يمكن إنقاذه.
  • وتنصح المرأة بعد حالات إجهاض الحمل خارج الرحم بالامتناع عن استخدام اللولب الرحمي لمنع حالات تكرار حدوث حمل خارج الرحم.

أضف إلى معلوماتك: متى يبدا مفعول حقنة منع الحمل

هل يظهر الحمل خارج الرحم في الاختبار المنزلي

متى تبدا اعراض الحمل خارج الرحم بالظهور يبدأ معها التحرك الفوري لعلاج الحالة إما بالعلاجات الدوائية التي تجهض الجنين أو بالتدخل الجراحي .

في حالات كثيرة يتم تشخيص واكتشاف حالة الحمل خارج الرحم باستخدام السونار ولكن هل يمكن لتحليل البول أن يظهر الحمل خارج الرحم؟.

يعتبر تحليل البول لاكتشاف الحمل في البداية باكتشاف هرمون بيتا أو هرمون الحمل في البول هو أحد أهم طرق اكتشاف الحمل العادي حيث يؤكد أو ينفي وجود حمل، ولكن هناك حالات معينة يمكن الاستدلال بها بعد تحليل البول عن وجود الحمل خارج الرحم وهي كالتالي:

  • حال أظهر تحليل البول نتيجة سلبية بعدم وجود حمل واتفق مع ذلك الفحص السريري للسيدة ففي حالة عدم ظهور أعراض للحمل خارج الرحم يصبح نتيجة التحليل سليمة.
  • في حالة إيجابية تحليل البول أي أن هناك حمل وأشار الفحص السريري للحامل بوجود حمل خارج الرحم فيلزم اختبار نتيجة التحليل باستخدام الموجات الصوتية على البطن أو المهبلية.

قد يهمك أيضا التعرف: تعرفي على الإجابات عن الأسئلة الشائعة عن حاسبة الحمل

متى يكتشف الحمل خارج الرحم

متى يظهر الحمل خارج الرحم في تحليل الدم

فترة الحمل من أصعب وأمتع الفترات التي تمر على المرأة ولكن في حالات كثيرة لم يكتمل الحمل، ومن ضمن تلك الحالات وجود الحمل خارج الرحم ودائمًا ما تتخوف الحامل من الحمل الأنبوبي لأنه لن يكتمل في كل الأحوال، لذا يتبادر إلى ذهن الحامل سؤال متى يكتشف الحمل خارج الرحم من خلال تحليل الدم.

  • يعتبر تحليل الدم من أدق الاختبارات التي يمكن من خلالها اكتشاف الحمل في كل الأحوال وفي وقت مبكر لحدوث الحمل أي بعد يوم أو يومين من تأخر الدورة الشهرية وفي كثير من الأحيان يمكن اكتشاف الحمل قبل تأخر موعد الدورة الشهرية.
  • ولكن في حالة الحمل خارج الرحم وهو من ضمن صور الحمل الكاذب فيمكن لتحليل الدم أن يكتشفه حال كان هناك ارتفاع في مستويات هرمون الحمل حيث تظهر إيجابية التحليل.

ففي حالة تأخر الدورة الشهرية تسارع المرأة بعمل اختبار الدم لاكتشاف الحمل ومع ظهور الحمل فعليًا في تحليل الدم بالإضافة لشعور الحامل بعدة أعراض مختلفة ويصاحبها نزف، فإن ذلك إشارة إلى أن الحمل الظاهر في تحليل الدم هو حمل خارج الرحم ومن ضمن تلك الأعراض:

  • شعور الحامل بألم في جانب واحد فقط من الجسم.
  • النزيف المهبلي المرتبط بألم في الكتف.
  • تهيج الأعصاب.

متى ينزل دم الحمل خارج الرحم

من الأعراض الخطيرة التي تصاحب وجود حمل خارج الرحم حدوث النزيف المهبلي أو النزيف الداخلي، ففي كثير من حالات الحمل خارج الرحم تشعر الحامل بباقي أعراض الحمل الطبيعي والتي تتمثل في التقيؤ والإرهاق والغثيان وبعض التقلصات.

لكن في حالة استمرار الحمل خارج الرحم فيحدث تمزق في جدار قناة فالوب لعدم تحملها تطور الحمل ونموه مما يؤدي إلى وجود النزيف، وذلك خلال الشهر الثاني والثالث من بداية الحمل أي أنه لم يكتشف الحمل خارج الرحم في الشهر الأول للحمل.

نزول دم الحمل خارج الرحم هو أمر مرتبط بنمو الحمل وعدم اكتشافه، لذا فإن معرفة متى يكتشف الحمل خارج الرحم من أهم خطوات العلاج كلما اكتشف مبكرًا وقبل الوصول إلى مرحلة نزول الدم والذي يأتي في عدة صور أهمها:

النزيف الداخلي

  • حال تعرض قناة فالوب أو الجزء التناسلي الذي التصق به الحمل إلى التمزق بمرور الوقت على الحمل والوصول إلى الشهر الثاني أو الشهر الثالث،  فيصاحب التمزق نزيف داخلي يتم اكتشافه بالفحص بالسونار.

النزيف الخارجي

  • حينما يزداد الأمر صعوبة وتتضاعف كميات الدم الناتجة عن تمزق أو انفجار الجزء الملتصق به الحمل بعيدًا عن الرحم تبدأ أعراض النزيف الخارجي في إشارة هامة إلى ضرورة التدخل الطبي لوقف النزيف وإجهاض الجنين على الفور، وفي هذه الحالة يلزم استئصال الجزء المتمزق.

متى يكتشف الحمل خارج الرحم سؤال بديهي حال كان هناك شك من قبل الحامل بأن حملها كاذب وبأنه قد حدث خارج الرحم، لذا فمنذ الأسبوع الخامس للحمل أي مع بداية الشهر الثاني عند تعرض الحامل للأعراض المصاحبة للحمل خارج الرحم يصبح التوجه للطبيب أمر ضروري للتخلص من الجنين وحماية الحامل من مضاعفات خطرة يمكن أن يتم تفاديها في حالة الاكتشاف المبكر للحمل خارج الرحم، وذلك بالفحص بالسونار أو غيره من طرق اكتشاف هذه الحالة الحرجة.

وقد كان هذا كل شيء عن متى يظهر الحمل خارج الرحم ، نرجو أن نكون قد افدناكم راسلونا من خلال التعليقات أسفل المقالة وسوف نحاول الرد عليكم في خلال أقرب وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *