التخطي إلى المحتوى

علامات الحمل الأولى, تختلف علامات الحمل من سيدة لأخرى وقد تتشابه مع العلامات التي تظهر قبل نزول الحيض، وفى الغالب تكون هذه العلامات غير واضحة لذلك يجب عليكِ سيدتي الإنتباه وبمجرد ظهور أي أعراض أو علامات للحمل لابد من إجراء تحليل دم أو بول من أجل التأكد من حدوث الحمل من عدمه لأن هذه الأعراض قد تحدث بسبب أشياء أخرى.

علامات الحمل الأولى

نقدم لكي عزيزتي المرأة عبر السطور التالية أهم أعراض الحمل الأولى والتي تتمثل في.

بقع دم ومغص

من أبرز علامات الحمل نزول بقع دم أو حدوث تقلصات حيث تعلق البويضة المخصبة نفسها على جدار الرحم، ويسمى بنزيف التثبيت ويحدث في الفترة من 6 أيام إلي إثني عشر يوماً بعد أن تخصب البويضة،وتكون التقلصات مشابهة لتقلصات الحيض وقد يصاحب ذلك خروج إفرازات بيضاء من المهبل حيث ترتبط بزيادة سمك جدار المهبل لأن نمو خلايا بطانة المهبل هو ما يسبب الإفرازات .

تغير حجم الثدي

يعتبر تغير حجم الثدي من أبرز علامات الحمل حيث تبدأ مستويات الهرمون في التغير بعد حدوث الحمل ولهذا يصبح حجم الثدي منتفخ وقد تشعرين فيه بالوخز بعد مرور أسبوع أو أكثر أو بثقل حجمه كما أن الهالة المحيطة بالحلمة يصبح لونها غامق .

الإرهاق والتعب

إن الشعور بالإعياء أمر طبيعي خلال فترة الحمل حيث ستشعر الحامل بالتعب بشكل ملحوظ وتحديداً خلال أول أسبوع من الحمل، ويرتبط ذلك بارتفاع مستوى هرمون البروجيسترون أو بسبب انخفاض الضغط ومستوى الجلوكوز بالدم، ويمكن تناول الفيتامينات والحديد لتعويض ذلك الإعياء.

علامات الحمل الأولى

الشعور بالقيء والغثيان

يعتبر الغثيان أو غثيان الصباح واحداً من أعراض الحمل المشهورة ولكنه لا يحدث مع كل السيدات، وفي الغالب تلعب هرمونات الحمل دور كبير في هذا الأمر فقد يكون الغثيان مرتبط بفترة الحمل كلها وبشكل متكرر وقد يكون في الصباح فقط .

وقد تشتهي بعض النساء أطعمة معينة ولا تطيق أطعمة أخري وهذا مرتبط بالتغيرات الهرمونية، ومن الممكن أن تشعر الحامل بالغثيان بمجرد تفكيرها في طعام كان مفضل لها، وتبدأ أعراض الحمل في الانخفاض في الأسبوع الثالث عشر من شهور الحمل؛ لذلك احرصي على تناول الأطعمة المفيدة لك وللجنين ويمكن أخذ المشورة من الطبيب المعالج.

عدم نزول الحيض

من أكثر الأعراض وضوحاً على حدوث الحمل هو عدم نزول الدورة الشهرية ولكن ليس كل تأخير دليل على عدم نزولها هو أن يكون هناك حمل والفيصل الوحيد هنا هو عمل اختبار حمل، وقد تتأخر الدورة الشهرية نتيجة فقدان الكثير من الوزن أو وجود ضعف وأنيميا أو بسبب خلل بالهرمونات وقد يتأخر نزول الحيض بعد التوقف عن تعاطي حبوب منع الحمل .

الرغبة المتكررة في التبول

تزداد الرغبة لدى السيدات في التبول خاصة في الفترة من الأسبوع السادس والثامن من الحمل وذلك بسبب مستويات الهرمون، وقد يكون ذلك ناتج عن عدوي بالمسالك البولية أو الإصابة بمرض السكري أو تناول الأدوية المدرة للبول والفيصل الوحيد هنا هو إجراء اختبار حمل في حالة تكرار الأمر .

إذا شعرتِ سيدتي بأي علامة أو عرض من الأعراض السابقة لاختبار الحمل هو الذي سيحدد إن كان هناك حمل أو لا.

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *